آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

ملفات وتحقيقات


الشاعر الشاب منير السعدي اليافعي في حوار مع "صحيفة عدن الغد" بدايتي كانت متواضعة والشعر رسالة لكل زمان ومكان

الإثنين - 30 سبتمبر 2019 - 10:23 ص بتوقيت عدن

الشاعر الشاب  منير السعدي اليافعي في حوار مع "صحيفة عدن الغد" بدايتي كانت متواضعة والشعر رسالة لكل زمان ومكان
الشاعر الشاب منير السعدي اليافعي

(عدن الغد)خاص:

شاعر شاب ومبدع  يمتلك روح شعرية عبقرية ينُطلق بالشعر إلى عالم الخيال  المبدع ويحط المتلقي في وديان من الروعة والانطلاق له عدة قصائد مغناة بصوت  أكثر من فنان وصاحب مشاركات داخلية وخارجية ناجحة في مجال الشعر والتحكيم حوارنا اليوم مع هذا الشاعر المبدع والواعد بالعطاء والخير  فتابعوا تفاصيل ما قاله عن الشعر والفن في السطور التالية:-

"حاوره معين الصبيحي" 

س. من هو الشاعر  منير السعدي اليافعي؟

الأسم منير منصور هيثم عبدالقوي السعدي  مواليد يافع عشت مُعظم حياتي مغترب في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

س. علمت أنك شاعر كبير ولك أغاني وطنية وغزلية ومساجلات غناءها الكثير من الفنانين حدثنا عن هذا الأمر بالتفصيل؟

نعم صحيح لي الكثير من القصائد الشعرية المتنوعة منها الوطني والغزل والقصائد العامة التي تهدف إلى إيصال رسائل بنائه قد تسهم من وجهة نظري في حل كثير من الأمور في حياتنا اليومية  ولي العديد من القصائد الملحنة بأصوات منشدين وفنانين كثر وايضاً لي كثير من التسجيلات التي قمت بتسجيلها وإعدادها بصوتي وكذلك بعض الفيديوهات التي تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي لما لها من قبول وانتشار في وقتنا الحاضر ولي مقابلات تلفزيونية وأمسيات شعرية على المنابر مباشرة مع الجمهور في المناسبات الوطنية وبعض المناسبات الخاصة. 

س. متى اقتحمت ساحة الشعر وصرت شاعر تغني لك الفنانين وتسمعك الناس؟

بدايتي في الشعر  كانت في مرحلة مبكرة من الزمن اعتقد في  عام 98 م ولكن كانت بدايات بسيطة ومتواضعة واستمريت على هذا المنوال فترة طويلة  ولكن مع الاستماع والاستفادة وتطوير المهارات الشعرية ومن عام 2005 م تقريباً بدأت بالظهور أكثر على وسائل التواصل انذاك ( المنتديات ) لكونها الوحيدة في ذلك الوقت.

وأشرفت على العديد من الصفحات الشعرية وكان ولله الحمد لي قبول طيب بين المتابعين وهذي نعمة من نعم الله عليا  ثم بدأت بالظهور أكثر على قنوات التلفزيون والمنابر والأمسيات من بعد 2010 م تقريباً ويعتبر الظهور الأقوى وكذلك شاركت في عدة مسابقات في لجنة تحكيم القصائد ولله الحمد وفقت بشكل طيب.

س..بمن تأثرت من الشعراء؟

تأثرت بشعراء كثير : منهم الخالدي وثابت عوض وابو لحمدي السليماني وغيرهم من الشعراء القدامى بيافع رحمة الله عليهم . وعلى نطاق أوسع تأثرت بالشاعر رحمة الله عليه حسبن المحضار وكثير من الشعراء على الساحة الخليجية كذلك.

س..هل لديك تواصل مع شعراء كبار أمثال ثابت عوض اليهري؟

طبعاً لدي تواصل مع اغلب شعراء يافع واليمن والخليج وتربطني بهم علاقات طيبة وأخوية  وثابت عوض قدوتنا ولكن لم يكن لي معه سجال لكوني أميل أكثر إلى القصائد المتنوعة التي ليس لها علاقه بالسجال .  

س.كيف تنظر للساحة الشعرية والفنية في الوقت الراهن ؟ 

بالنسبة للساحة الشعرية من وجهة نظري هناك كم هائل من الشعراء على الساحة  وهناك ازدهار في الشعر بسبب وسائل التواصل الاجتماعي التي ساهمت كثير في نشر كتابات الشعراء . ولكن ما اتمناه من الشاعر هو انتقاء المفردات التي تسهم في تطوير الشعر والابتعاد عن التقليد والتكرار . 

 س..بنظرك ماهي سلبيات الساحة الشعرية والفنية والإبداعية الوطنية ؟ 

هناك ثورة من الشعر في وقتنا الحاضر وهذا شي طيب وجميل ، ولكن السلبيات هي التقليد الأعمى وعدم تطوير الشعر وإرسال رسائل هادفة يستفيد منها المجتمع  . وكذلك الفنان عندما لم يهتم بانتقاء المفردة الجميلة والهادفة وكذلك عندما يصبح الشعر والفن يباع ويشترى بالمادة فهذه إساءة كبيرة للشعر والفن وهذا الأمر أصبح واضح وجلي أمام الأعيان. 

س. ما هو الفرق بين الشعر والفن في الأمس واليوم من وجهك نظرك الخاصة؟

في السابق كان هناك عدد قليل من الفنانين والشعراء ولكن كانت محاصيلهم وثمارهم كثيرة ولها طعمها الخاص لما لها من فائدة وأثر استمرارها وصداها إلى يومنا هذا. 

أما حالياً هناك كم هائل من الشعراء والفنانين ولكن قلما تجد من ينتج بالشكل الصحيح وعلى المدى البعيد وصار الاهتمام بالمظهر وليس جوهر الكلمة.

س.مساجلاتكم الشعرية هل توثق بوزارة الثقافة والإعلام وهل هناك دعم رسمي عليها ؟ 

بصراحة لم يتم توثيق الأعمال بالوزارة ولم يكن هناك اي اهتمام ودعم من الجهات الاعلامية لنا بالوطن  وجميع مانقدمه هو على حسابنا الشخصي وبمجهود فردي خاص وقد ربما تأتيك فرص من قنوات اخرى أفضل عن أعلام وطننا وهذي هي الحقيقة المُرة. 

س ..ماهي طموحاتك كشاعر وماهو جديدك الشعري؟

طموحات كأي شاعر يحلم بالوصول الى قلوب كل متذوقي الشعر في الوطن وخارجه جديدي اقوم بنشره على وسائل التواصل بكل أنواعها ومن يريد سماعها بإمكانه كتابة أسمي وسيجد كل جديد سواءً على اليوتيوب أو الفيس بوك أو الإنستغرام وغيرها.

س. هل شاركت في مسابقات شعرية داخلية وخارجية.؟

لم أشارك في مسابقات شعرية كمتسابق ولكن شاركت في مسابقات ( عضو في لجان التحكيم وتقييم القصائد ).

س. ماهي الجوائز والألقاب التي حصلت عليها؟

كما أشرت سابقاً لم اشارك كمتسابق ولكن لي العديد من شهادات الشكر والتقدير . وكذلك الألقاب .

 س.ماهو تقييمك للمستوى الشعري للشباب ؟

المستوى الشعري جيد جداً وهناك تطوير للشعر في الآونة الأخيرة بسبب وجود البرامج والمسابقات التي تسهم في خلق روح التنافس بين الشعراء وكذلك الفنانيين واتمنى أن يكون لدينا في الوطن داعمين لمثل هذه البرامج اسوةً باخواننا في الجزيرة العربية  لدينا ثروة من الشعراء المبدعين ولكن لايوجد من يصقل هذه المواهب.  

س..ماهي نصيحتك لزملائك الشعراء والفنانون من أجل الارتقاء بالشعر والفن ؟

اتمنى من الشعراء عند كتابة النصوص انتقاء المفردات الجميلة الهادفة وتطوير الشعر بشكل أفضل يواكب الزمن الحالي مع الحفاظ على الموروث القديم وعدم إقصائه وبالنهاية الشعر رسالة لكل زمان ومكان. 

واتمنى من الفنان : الاهتمام باختيار الكلمة الجميلة الهادفة التي تخدمه كفنان وتخدم الشاعر وكذلك المتلقي ثم الاهتمام بالجانب المادي.

 س. كلمة أخيرة تود  قولها ؟

لايسعني إلا أن أتقدم إليك بالشكر والتقدير على إتاحة هذه الفرصة الطيبة.