آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:38ص

أخبار المحافظات


خطباء مساجد لحج:الشعب الجنوبي يواجه منذ عقدين حرب إبادة

الجمعة - 01 مارس 2013 - 04:34 م بتوقيت عدن

خطباء مساجد لحج:الشعب الجنوبي يواجه منذ عقدين حرب إبادة
خطيب جمعة ردفان بلحج - عدن الغد

لحج(عدن الغد)خاص

شهدت معظم مديريات محافظة لحج الجنوبية خطبتي وصلاة  الجمعة في كل من رصد يافع والمفلحي والحبيلين بردفان و سرار يافع نددت خطباءها بما وصفوها "جرائم مرتكبة بحق الشعب الجنوب والهجمة الشرسة التي تشنها قوى متخلفة تريد التشويه بالنضال السلمي الجنوبي . حد التعبير

 

ففي مدينة الحبيلين قال خطيب الجمعة الشيخ احمد الهباب شدد على مواصلة النضال السلمي حتى التحرير والاستقلال مع مراعاة الدفاع عن النفس والعرض والأرض كواجب شرعي .

 

موضحاً بالقول (الجنوبيين شرعنوا للاحتلال تماديه في اغتيال أبناء الجنوب ، فشعب الجنوب يقتل من قبل قوات الاحتلال بمختلف أنواع قواته وإشكاله فهو قاتل متعمد وهم شركاء في دم أبناء الجنوب ،

فمن أيد نظام صنعاء شريك في الدماء ولو بالنية تلاحقهم عقوبة الله عز وجل في الدنيا والأخرى . حد قوله

وحذر فضيلته " من ان  الشعب الجنوبي يواجه منذ عقدين حرب ضروس وحرب إبادة منذ احتلال الوطن في صيف 1994م بنفس النهج ولكن بأوجه جديدة متطرفة" .

وحذر أيضا من " المؤامرة التي تحاك ضد القضية الجنوبية ومحاولة تشوبيها والدس لتشويه سلميتنا وقضيتنا فقضيتا ليس اعتداء على محلات تجارية أو بيد حلاق فيهي قضية معروفة للقاصي والداني ".

 

وفي مديرية سرار في أول جمعه في ساحة الحرية بيافع سرار  ، تطرق الشيخ صالح قدار إلى ما ما وصفه بـ"عقلية الحزب الجديد الذي يريد ان يحكم الجنوب بعقلياته المتخلفة .

وقال ان عقلية المتوحشين"حد وصفه "  تنطلق عقلياتهم من منطلق القوه والاستكبار وهذا ما لا يقبله الإنسان الجنوبي لان شعبنا يختلف تماما عن عقلياتهم الجاهلية والقبلية والعصيبة.

مشيراً إلى ان (قضيتنا قضية دوله مدنيه تم احتلالها تحت ألقبضه العسكرية ولكنه يصعب على الاحتلال إن يحتل عقلياتنا وشعبنا اليوم يناضل من اجل تحرير دوله ما يزيد على 335 الف كيلو متر2 وليس نضالنا هو إحراق مقر أو دائرة حكوميه هنا أو هناك وقد أدان الشيخ قدار الأعمال العدوانية في حق شعبنا الحر.

 وتسال الشيخ قدار عن ما هي النتائج التي حققها حزب الإصلاح في مدينة عدن عندما أراد إلا إن يرقص بمهرجانه المزعوم على جثث ودماء أبناء الجنوب.

وتابع ( فليعلموا هم وغيرهم ان البحر يلفظ الجيف وان شعب الجنوب كذلك سيلفظ الجيف لا محالة).

 

كما شهدت مديرية رصد يافع هي الأخرى جمعة في ساحة ثانوية المديرية ندد خطيبها ايضاً  بـ"الجرائم المتركبة بحق الشعب الجنوبي داعية إلى مواصلة التصعيد الثوري حتى الإفراج عن المعتقلين واستعادة الوطن".

وحذر الشيخ طارق هيثم ،خطيب جمعة "عدن تحت النار" في رصد يافع.. من ما اسماه " مخططات الاحتلال اليمني ومليشيات الإصلاح والتي قال إنها تسعى لاستدراج الحراك الجنوبي السلمي إلى مربع العنف فالزج بشعب الجنوب إلى مواجهة غير متكافئة" .

 

وأكد الشيخ طارق في خطبتي الجمعة اللتين ألقاهما اليوم في ساحة الحرية "أمام ثانوية رصد" على التمسك بالنضال السلمي كخيار شعبي لبلوغ هدف التحرير والاستقلال ،

 وقال (إن الحماقات التي ارتكبتها وترتكبها قوات الاحتلال اليمني في عدن وحضرموت تأتي في هذا السياق ؛ معتبرا أعمال القتل الأخيرة في عدن وحضرموت استفزازا لأبناء الجنوب وإجبارهم على الرد والمواجهة حتى يتسنى للاحتلال ضرب الحركة المدنية المستعرة في مناطق الجنوب المحتل كافة. حد قوله

كما نادى الخطيب المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى التدخل العاجل لإنقاذ شعب الجنوب من آلة القمع العسكري التي يتعرض لها ردا على نضاله السلمي ومطالبه المشروعة والمكفولة في مواثيق الأمم المتحدة وأدبيات القانون الدولي ؛ على اعتبار أن الحاصل في الجنوب منذ سبع سنوات حركة ثورية رافضة لما وصفه" بالاحتلال اليمني تسعى إلى  تقرير المصير دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .

 

وشهدت مديرية يافع رصد مسيرة جماهيرية عقب صلاة الجمعة ؛ ندد فيها المشاركون بما وصفوها  بـ"جرائم الاحتلال اليمني مجددين تمسكهم بخيار التحرير والاستقلال والسير خلف سيادة الرئيس على سالم البيض حتى تحرير واستعادة كامل أراضي الجنوب .

وارفعوا صور شهداء سقطوا في مجزرة الكرامة بعدن يوم 21 فبراير الفائت ، (وطالبوا في لافتات رفعوها  بالكشف عن الجناة والقائمين على المسئولين في عدن من عسكريين ومدنيين الذين أمروا بإطلاق النار على المواطنين).

كما شهدت الساحة العامة بمديرية المفحلي يافع جمعة أخرى خاطب خطيب الساحة فضل النقاش المحتشدين بان قضية صامدة رغم كل المؤامرات ومواصلة النضال هو من يحبط معنويات المتآمرين ..

أجمل ما في تلك الجمع هي مواصلة حملة التبرعات لجرحى مجزرة الكرامة بعدن وحضرموت .

 

* من سعدان اليافعي ووهيب الحاجب