آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-07:21ص

المهجر اليمني


مؤتمر الآثار والتراث الحضاري يوجه نداء عاجلاً لانقاذ التراث في اليمن 

السبت - 21 سبتمبر 2019 - 11:27 م بتوقيت عدن

مؤتمر الآثار والتراث الحضاري يوجه نداء عاجلاً لانقاذ التراث في اليمن 

تونس ((عدن الغد)) خاص


كشف المسؤول الثقافي بسفارة بلادنا في تونس الدكتور أنيس ثابت عثمان عن توجيه مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي نداء عاجلاَ إلى الأمين العام للجامعة العربية لإنقاذ وحماية وتوثيق وجرد التراث في كل من اليمن وليبيا.
ووفقاً لعثمان فإن المؤتمر الذي احتصنته مدينة سوسة التونسية كلف في مُخرجاته المنظمة العربية للعلوم والتربية والثقافة "الألكسو" للقيام بهذا الدور خلال عام 2020.
واختتم المؤتمر فعاليات دورته الرابعة والعشرين التي حملت عنوان: "دور المجتمع المدني في حماية التراث الثقافي" مساء اليوم على هامش الاحتفال بتظاهرة تونس عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2019.
وأوضح المسؤول الثقافي بسفارة بلادنا في تونس أنه تم انتخاب المكتب الدائم للدورة الرابعة والعشرين والذي تسند إليه متابعة تنفيذ توصيات وقرارات المؤتمر حيث أسندت إلى الجمهورية التونسية رئاسة المؤتمر، ودولة فلسطين نائبا للمؤتمر ومملكة البحرين مقررا وعضوية كلا من: (مصر والمملكة المغربية ودولة الكويت)؛علما بأن اليمن كانت تشغل نائب رئيس المكتب الدائم للمؤتمر للدورة الثالثة والعشرين.
وشهد المؤتمر حضور ممثلين عن جامعة الدول العربية ومنظمة الإيسيسكو، والمنظّمات الدوّلية المتخصّصة، والمجتمع المدني واتّحاد المؤرخين العرب، وعدد من الخبراء والأكاديميين بالإضافة إلى ممثلي أربعة عشر دولة عربية، وهي: الجمهورية اليمنية ،المملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين، والجمهورية التونسية، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، ودولة فلسطين، ودولة الكويت، ودولة ليبيا، ودولة الأمارات العربية المتحدة ،وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية.