آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-05:01ص

أخبار وتقارير


الوزير عسكر يناقش مع مسؤول بلجيكي أوضاع حقوق الانسان في اليمن

الجمعة - 20 سبتمبر 2019 - 07:13 م بتوقيت عدن

الوزير عسكر يناقش مع مسؤول بلجيكي أوضاع حقوق الانسان في اليمن

جنيف(عدن الغد)سبأنت

ناقش وزير حقوق الانسان محمد عسكر ، اليوم ، مع المندوب الدائم لمملكة بلجيكا لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير جيرت موليه ، عدداً من القضايا المتعلقة بأوضاع حقوق الإنسان في اليمن ، وما يتم تداوله في مجلس حقوق الإنسان. 

واستعرض الوزير عسكر الأوضاع الراهنة وتعقيداتها في اليمن مع استمرار الحرب وتزايد مستوى انتهاكات حقوق الإنسان التي ترافقها من قبل مليشيات الحوثي المتمردة في عدد من المحافظات الواقعة تحت سيطرتها.. داعياً الى موقف دولي موحد تجاه الوضع الانساني في اليمن..مؤكدا على أهمية تفهم الوضع من الأصدقاء الأوروبيين وعدم تقديم رسائل خاطئة عن الوضع الإنساني في اليمن. 

وأشار وزير حقوق الانسان ، الى إن اليمن البلد الوحيد الذي توجد فيه ثلاث آليات لمراقبة أوضاع حقوق الإنسان والمكونة من وزارة حقوق الإنسان واللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان ومكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن..لافتاً الى ان إضافة آليات جديدة لا داعي له ولن تخدم حل المشاكل بل ستفاقمها. 

وأكد عسكر ، على أهمية التعاون للوصول إلى توافق من أجل صياغة مشروع قرار واحد حول اليمن يتضمن استمرار تقديم الدعم والمساعدة التقنية لليمن في مجال حقوق الإنسان، ودعم استمرارية عمل اللجنة الوطنية للتحقيق لاستكمال مهمتها الناجحة في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان كألية وطنية للتحقيق. 

من جانبه عبر سفير مملكة بلجيكا عن تفهمه لتعقيدات الأوضاع في اليمن.. موضحا بإن هدفهم هو حماية المدنيين وتحقيق العدالة للضحايا والحد من انتهاكات حقوق الإنسان..مؤكداً اهتمامهم بما عرضه وزير حقوق الانسان من أفكار وإنهم حريصون على دراستها والنظر في كيفية التعاطي معها لما يخدم تعزيز حقوق الإنسان في اليمن. 

وأشار إلى أهمية اللقاءات المستمرة وبحث الإمكانيات المتاحة لتقريب وجهات النظر خلال انعقاد الدورة الـ 42 لمجلس حقوق الإنسان أو بعدها. 

حضر اللقاء نائب رئيس البعثة اليمنية في جنيف السفير محمد الفقمي ،و نائبة المندوب الدائم لبلجيكا في الأمم المتحدة مارلين ستينبروجيه.