مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 18 أكتوبر 2019 02:03 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 20 سبتمبر 2019 01:52 مساءً

إلى النخبة السياسية والثقافية الشمالية

(من تغريداتي على تويتر)

‏١

رسالتي هذه موجهة إلى النخب السياسية الشمالية والمثقفين والمفكرين والادباء وصناع الرأي والوجهاء الاجتماعيين المحترمين ممن لم يتلوث تاريخهم بموبقات الحكام ومنكرات الأفاقين َوجرائم المجرمين وألخصها في النقاط التالية.

‏٢

إن الشعب الشمالي ككل شعوب الدنيا فيه من الكفاءات القادرة على صوغ مستقبل يخرج البلد من ظلمات الطغيان والثيوقراطية إلى نور الحرية والعلم والازدهار وانتم تستحقون ان تكون لكم دولة تحترم حقوق مواطنيها وتفكر بمستقبلهم بدلا من الارتهان لصراعات القبائل والطوائف والسلالات والعصابات.

‏٣

لقد جربنا مشروع توحيد شعبينا وبلدينا بالوسائل السلمية وبناء الدولة اليمنية المدنية الحديثة الواحدة، لكن التجربة فشلت في ١٩٩٤م وأنتجت المأساة التي تعلمونها والتي تناسلت منها جميع مآسي البلاد.

وبالنسبة للجنوب لم تنتج تلك المحاولة أي قيمة مضافة سوى الخراب والعذاب والتراجع ودمار العمران والإنسان.

‏٤

تعلمون أن غزو الجنوب مرتين (١٩٩٤ و ٢٠١٥م) قد فشل في إرغام الجنوبيين على الاستسلام للغزاة للتحكم في مصير الجنوب، وأن الأحداث في الشهر الأخير هي تكرار أحمق لمحاولتي الغزو وفشل هذا التكرار هو أمر حتمي لعدة أسباب منها إن قدرة الجنوبيين على المواجهة قد صارت اكثر منها في ٩٤م و٢٠١٥م.

‏٥

نحن نفترض أن من نخاطبهم يرفضون المشروع الحوثي ويطمحون لدولة مدنية حديثة، ونحن مثلهم نطمح لبناء دولتنا الجنوبية المدنية الحديثة، فلقد سبقناكم في هزيمة المشروع السلالي، لكن قادتكم ومعهم شركاء جنوبيون لم يسمحوا لنا بمواصلة مسيرة البناء ولا قاموا بواجبهم تجاه الجنوب كمناطق محررة.

‏٦

إن محاولة قادتكم في أغسطس الماضي لغزو الجنوب مرةِ ثالثة تؤكد انهم لم يتعلموا من الماضي ولم يستوعبوا أسباب رفض الجنوب لهم ولا يرغبون في إقامة علاقات بين شعبينا تقوم على التعايش والتكامل، بل يرغبون في التعامل مع الجنوب على أساس التبعية والإكراه، وهو ما لم يقبل به ولن يقبل به شعب الجنوب، ولو واجه كل جيوش الدنيا.

‏٧

إن نجاح الحوثيين في تثبيت أقدامهم على الأرض واستبسالهم لا يعود إلى أحقيتهم أو تفوقهم السياسي والأخلاقي، بل يعود إلى مساوئ خصومهم الذين يتفوقون عليهم في الفساد والظلم والطغيان وثقافة الوصاية والعيش في تابوهات الماضي، ومع ذلك يدعون أنهم هم الشعب وما عداهم أعداء للشعب والوطن.

‏٨

إن شعب الجنوب لم يغزُ أرضكم ولم ينهب خيراتكم ولم يقتل أحدا من ابنائكم ولم يستولِ على حق أحدٍ منكم، لكن ساستكم وقادتكم هم من غزوا الجنوب ونهبوا مقدراته وخيراته ودمروا دولته وقتلوا ابنائه واستولوا على ثرواته، ولذلك نرجو أن تتفهموا لماذا يرفض الجنوبيون الوحدة بين شعبينا وبلدينا.

‏٩

إن هذه الحقائق لا تمنع بلدينا وشعبينا الشقيقين من إقامة علاقات طبيعية تقوم على التعايش وحسن الجوار والتكامل والشراكات المتعددة والندية، وهذا يتوقف على وجود نخب سياسية شمالية تحترم إرادة الشعبين في الجنوب كما في الشمال.

ونعتقد أن هذا الخيار هو الأمثل لنا ولكم وللجيران وللعالم.

‏١٠

إن حكامكم المهاجرين والمقيمين، يحشدون أولادكم وفلذات أكبادكم لإعادة غزو الجنوب للمرة الرابعة، ولأن الجنوبيين لن يفرطوا بكرامتهم وحريتهم ولن يقبلوا بالوصاية عليهم، فتأكدوا أن أبناءكم لن يستقبلوا بالورود والاحتفالات، فهل تقبلون بموت أولادكم من أجل أهداف لا علاقة لكم بها ولا تخدم سوى تجار السلاح والحروب؟؟

‏١١

إن الذين يعتقدون بأنهم قادرون على مواصلة الوصاية والتبعية على الجنوب واهمون، وكلما يبددونه من طاقات وإمكانيات لن تجبر الجنوبيين على التخلي عن حقهم في بناء دولتهم على حدود ٢١ مايو ١٩٩٠ لكنهم لو سخروا هذه الطاقات والإمكانيات لتحرير وبناء الشمال لقدموا خدمة للجنوب والشمال معاً.

‏١٢

إن محاولة هؤلاء مواصلة إجبار الشعب الجنوبي على الخضوع لألاعيبهم إنما هي تكريس لمزيد من الكراهية والضغينة بين شعبينا وبلدينا، ومساهمة في زعزعة الاستقرار في المنطقة والإقليم وخلق بيئة ملائمة لانتشار الإرهاب والإرهابيين، لكنها لن توقف عجلة التاريخ عن المضي في مسارها الحتمي.

‏١٣

إن أية مساعي لتفجير الموقف العسكري من جديد بين الشمال والجنوب إنما تمثل عبثا صبيانيا طائشا لا طائل منه سوى خدمة تجار السلاح والمستثمرين في الحروب بينما يخسر الشعبان خيرة ابنائهما في سبيل ازدياد هؤلاء الأثرياء ثراء وازدياد الفقراء فقرا واتساع دائرة القتل والانهيار واللادولة.

‏١٤

إن العودة إلى وضع الدولتين وفق حدود ٢١ مايو ١٩٩٠م إنما تمثل مصلحة شمالية وجنوبية وإقليمية وعالمية، لأنها ستؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار وتأمين الممرات الاستراتيجية وضمان الشروع في إعادة الإعمار في البلدين الشقيقين والبحث عن شراكات جديدة خالية من التبعية والمخاوف والدسائس والمكايدات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

تعليقات القراء
410273
[1] نعم صدقت هدا عين العقل والحكمة
الجمعة 20 سبتمبر 2019
يمني | جنوبي
نعم هدا عين العقل والحكمة يجب احترام ارادة شعب الجنوب في مطالبه حقهم في أرضهم كم فعلت السودان عندما اعطت لجتوب السودان الحرية والاستقلال واصبحت جنوب السودان دوله منفصله عن شمال السودان وحترام ارادة الشعوب افضل من أقحام الشعوب بحروب بين الجنوب والشمال لا يستفيد الطرفين في هده الحروب لا الجنوب مع الشمال ولا الشمال مع الجنوب لهدا يجب الاعتراف بالجنوب اليمن كا دوله وكانت دوله اصلا في الماضي قبل ان تكون في دوله الوحدة الفاشله وحدة فشلت من بعد الوحدة اليمنيه واصبحت الوحدة نكسة على الجنوبيين وما استفاد شعب الجنوب من هده الوحده بشئ بل الي استفاد من هده الوحده احزاب وقبائل والظالمين والمفسدين في الأرض. وعليه يجب أن تتحرار الشمال من الظالمين والمفسدين الحوثيين كما تحررت الشمال من قبل امثال حزب المؤتمر الشعبي العام والمشايخ والقبائل المحسوبين على الرئيس السابق علي عبدالله عفاش الي افسدوا في اليمن شمال وجنوبا والان يجب تحرير الشمال من الظالمين والمفسدين الحوثيين من اجل تصبح الشمال دوله مدنيه بعيد عن تسلط الحزبي والقبلي والمشايخ وسلالات المذهبيه الظالمه والمفسدين الي دمروا الشمال أرصا وأنسانا وعبثوا في الشمال وعثوا فيها الفساد. وقتلوا الطفوله المشرقة وقتلوا الانسانية باسماء كثيرا وخطابات عديدة والضحية في الاخير هو الشعب المغلوب على أمرة من هولاك الظلمة الي حكموا الشمال ودمروا الجنوب ومفكرين أنهم يصنعوا تاريخ بدماء الشعب فنقلب الشعب عليهم واصبحوا في تاريخ زبلات تاريخ الي لا يرحم احد من افسد في الأرض ودمر شعب وأرض من اجل مصالح له واسرته ولقبيلته. حان الوقت الخلاص من هده الوهام وبناء دوله الجنوب ودوله الشمال من الخزعبلات الولايه والاحزاب الضالين ولن تتقدم إي دوله حتى ينتهي الظلم في الارض. قال الله تعالى إن الله يمهل ولا يهمل الظالمين. وقال الله تعالى ولا تحسبن الله غافلآ عما يعملون الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الإبصار. وإي ظلم توقع على الشعب من حكامهم زوال هده الفرقه الظالمه محسوم عند الله حتى يختار الشعب حكام صالحين لا مفسدين. وقال الله تعالى إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. سوره الرعد ايه 11 وقال الله تعالى وما ربك بظلام للعبيد

410273
[2] إلى انتقاليي الإمارات في الضالع يافع !
الجمعة 20 سبتمبر 2019
ناصر الشبواني | شبوة- اليمن
إلى إخواننا المغرر بهم، من أبناء الضالع وأبناء يافع ، العاشقين للإمارات الغنية، والكارهين لشعبهم اليمني الفقير، ولكن المفعم بالعزة والكرامة . نقول لهم: لكم نفطكم ولنا نفطنا ، لكم إماراتكم الغنية، ولنا يمننا الفقير ، لكم عبوديتكم، ولنا حريتنا ، لكم ذِلَّكم ولنا عزتنا، لكم انفصالكم ولنا وحدتنا. ، وإن شئتم لكم دينكم ولنا دين. أنتم غايتكم العيش تحت نير العبودية للأجنبي والتعالي على أبناء وطنكم الأحرار، بالاعتماد على الأجنبي، ولكن نحن لا تشغلنا التقسيمات الاستعمارية بين شمال وجنوب ، و غايتنا ، التي لا تراجع عنها ، هي إسقاط نظام العبودية الطائفي في صنعاء ، وتحقيق العدل والحرية ولكرامة والتقدم لجميع أبناء الوطن اليمني ، والتعامل مع الأخر الأجنبي بندية ، وبما يعزز من كرامتنا وسيادتنا الوطنية، و وسيلتنا لتحقيق تلك الغايات شعبنا وحده ، ولن نعتمد سوى على شعبنا اليمني في التخلص من العبودية الداخلية والعدوان الخارجي . ولذلك ننصحكم: بالكف عن خيانة وطنكم، ، جريًا وراء مكاسب مالية مؤقتة ، كما عمل قبلكم سلاطين الجنوب ومشايخ الشمال وسقطوا. فالشعب اليمني لن يغفر لكم خياناتكم . لا داعي لحملاتكم الحربية ضدنا ، المدعومة من قبل قوى الاحتلال الإماراتي ، لأنَّ نتائجها ستضركم وستضرنا، ومن الأجدر لكم أن تجنبونا شركم ، ونجنبكم شرنا. دعونا نعيش في أرضنا بسلام، و عِيشُوا في أرضكم كما ترغبون . يمكنكم ، مثلًا ، الاستمتاع بحياتكم في دبي ، والسكن في برج خليفة إنْ سُمح لكم ، لكن نحن سعداء أن نعش في أرضنا، في الوديان والجبال والكهوف. وإذا قررتْ الإمارات أنْ تبني لكم أبراجًا عالية في زُبيد والحبيلين وجحاف ولبعوس ، ورصد، فلن نحسدكم، ولن نَقْلِق راحتكم بالنصائح ، حتى وإن كنا نخشى عليكم من إخواننا الأحرار من أبناء الضالع وأبناء يافع وردفان ، الذين سيصحون يومًا وسيهدمون القصور فوق رؤوسكم، ورؤوس كل عملاء الإمارات ، كما عمل في الماضي غالب لبوزة، وعلي عنتر وصالح مصالح، وحسين قماطة وثابت عبد حسين مع عملاء الاستعمار البريطاني. وحينها إلى أين ستذهبون ؟ لن يقبلكم شعبنا اليمني الأبي الكريم في الضالع ويافع أو في منطقه من أرضه الواسعة . وإذا قررتم ، حينها، الفرار واللجوء إلى الإمارات، فالأرجح ، بل المؤكد ، أنَّ الإمارات ستركلكم ، ولن تستضيفكم حتى في سجونها، و لكن لا تيأسوا من رحمة آلهتكم الجديدة ، فالإمارات قد تشفق عليكم وتضعكم في المزابل ، و لكنها ستطلب منكم أن تغتسلوا قبل دخول مزابلها لكي لا تلوثوها . كفوا عن الخيانة! هيا ما رأيكم؟

410273
[3] بيان صادر عن حركة هنا حضرموت دولة مستقلة
الجمعة 20 سبتمبر 2019
الحضرمي | دولة حضرموت
بيان رقم 2.. صادر عن هنا حضرموت دولة مستقلة ... تحذر المجلس الانتقالي من القيام باي انشطة في دولة حضرموت الممتدة من قنا الى المهرة وسقطرى وان القيام بمثل هذه الانشطة يعد مساس بسيادة حضرموت كدولة .. حضرموت ليس لها علاقة بجنوب اليمن . ولاتقبل مجددا بهيمنة جنوب اليمن الذي استمر اكثر من 70 عاما . على الحضارم ان يعملوا كيد واحدة لمحاربة هذه الانشطة التي يقصد منها اعادة حضرموت الى حضيرة جنوب اليمن . انشطة يقصد بها الهيمنة والاحتلال مجددا من قبل جنوب اليمن لدولة حضرموت .. عاشت حضرموت دولة مستقلة .. صادر عن هنا حضرموت دولة مستقلة.. بيان رقم 3. حركة هنا حضرموت دولة مستقلة ترحب بتجاوب وتفهم الاشقاء في الإمارات وعمان والسعودية بحق شعب حضرموت في إعلان دولتهم بعد اكتمال البناء المؤسسي ووفقا للتسلسل الزمني المتفق عليه. عاشت حضرموت دولة مستقلة..من قنا إلى سقطرى إلى المهرة.

410273
[4] مساكين معلق 2 و 3 دحابيش باسماء جنوبية اخر سلاح لهم الفتن و قد سقط انا يافعي انا حضرمي انا ضالعي انا مهري انا سقطري انا شبواني كلنه جنوب عربي كلنا الامارات و السعودية
الجمعة 20 سبتمبر 2019
يا سعيد | حضرموت
مساكين معلق 2 و 3 دحابيش باسماء جنوبية اخر سلاح لهم الفتن و قد سقط انا يافعي انا حضرمي انا ضالعي انا مهري انا سقطري انا شبواني كلنه جنوب عربي كلنا الامارات و السعودية كلنا شوافع سنه كلنا جنود الجزيرة العربيه و جنود محي و تدمير المشاريع التوسعيه الفارسيه الزيديه و اتباعهم عاش الكاتب النقيب من يافع اخوك من حضرموت الجنوب العربي فحسه قدها طبختكم يا جشعين

410273
[5] الثرثره مرض
الجمعة 20 سبتمبر 2019
دارس | طور الباحه
لما تتحول الثقافه الا ثرثره وهلوسه وتروح تتكلم ان الشماليين والجنوبيين ناقش الوضع الحالي هل تعلم ان الحوثي هدفه الاستراتيجي الجنوب من اجل ضمان مصالح ايران وروسيا بل واطماعه تشمل المنطقه وعلي محسن طابور مساند مع الحوثي وطارق مجندينه موضف حسب التعليمات ........ هذا الحاله المعاشه هل بخطابك الشماليين الحوثي وعلي محسن وطارق ان يقتنعوا في شمالهم شف الوضع بالشمال واتجاهه لاجنده دوليه للجنوب ولعب دولي حسب التوجيه بالجنوب بمعنى الجنوبيين من صغيرهم الا كبيرهم لايملكون من امرهم شي ولايدرون بكره ايش يعملون ولا هم من يخطط وينفذ على الارض ولايملكون اللعبه الدوليه طيب هذا كلامك عن الشمال والجنوب خارج عن الذي موجود على الارص مع اجنداتها الخارجيه وانت تقنع الشماليين والجنوبيين كل واحد ياءخذ قسمه وعيدروس الدكتور حل المشكله ان تناقش شي من الخيال والواقع غير كما اسلفت مرض ثرثره وهلوسه فقط لاغير

410273
[6] الله يهديك يا نقيب
السبت 21 سبتمبر 2019
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
الله يهديك يا نقيب. أنت تتكلم مع الشماليين مش في اجتماع موسع للحزب الاشتراكي اليمني. من أجل أن يصدق الشماليين أنك تخليت عن اليمننة وفعلا تؤمن بالجنوب العربي ، عليك اولا، الاستقالة من الحزب اليمني(الاشتراكي) ، وثانيا، الاستقالة من مجلس النواب اليمني وإلا سيبقى كلامك بول في نيس



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
انفجار في محيط قصر معاشيق
شهود عيان : موكب يضم سيارات لمسئولين غير معروفين مر بشقرة في طريقه الى عدن
قوة امنية تعتدي بالضرب على نجل المرقشي
عاجل: قتيل واشتباكات داخل زنجبار في هجوم غامض
إصابة مرافق نجل قائد القاومة الجنوبية بأبين واللواء الثامن ومقتل أحد المهاجمين والذي تم التعرف عليه
مقالات الرأي
تفجُّـــــرُ الأزمة والصدام العسكري بين القوى الجنوبية وبين السلطة اليمنية المسماة بالشرعية كان متوقع
رغم الضغوطات الشديدة التي تُمارسها السعودية تجاه الشرعية إلا أنها رفضت الحوار مع الانتقالي بشكل قاطع، ليفشل
  ——  علي البخيتي  ثورة ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢م كانت ثورة اجتماعية اكثر منها ثورة سياسية؛ ثورة اعتقت
تقول الكاتبة الفرنسية "سيمون دو بوفوار" في روايتها "المثقفون" : "فجأة إنهال علي التاريخ بكل قوته فتشظيت" . يتطبق
السلام أسم من أسماء الله الحسنى ، السلام كلمة تحمل معاني ومفردات كثيرة ، إن المقصود بالسلام في مقالي هذا هي
سوف ينتهي صراع الانتقالي والشرعية بتوقيع اتفاقية او بدون توقيع اليوم او غدا او بعد غد او بعد شهر وشخصيا
كان صديقي سابقا راجح بادي أول متحدث بالعالم لأربع حكومات كارثية على التوالي، يتنقل ذات مساء جنوبي حالم، وسط
مازال هادي هو الأمل بعد الله لخروج البلاد من كل المنعطفات، والمسالك الضيقة، لهذا قولوا له إننا معه، نعم نحن
عندما نذكر تونس نتذكر عقبة بن نافع وذلك الرعيل الأول الذين حملوا الرسالة المحمدية الى شمال أفريقيا والمغرب
 لعل أكبر تحدي  تواجهه الدبلوماسية  اليمنية في العصر الحديث هو  افتقارها لنظم " الدبلوماسية الرقمية
-
اتبعنا على فيسبوك