مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 04:52 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 19 سبتمبر 2019 06:19 مساءً

فردوس الجنوب المفقود في زمن حكم القرية

كتب أحد الأخوة الشباب منشورًا عن النعيم الذي شهده الجنوب في عهد الرفاق،ودللَّ لرخاء ذلك العهد بقوله : ( لم يعرف الجنوب ظاهرة إيجار المساكن إلا في عهد الوحدة، ولم تسجل حالة واحدة في عدن كانت تسكن بالإيجار؛ لأن كل أسرة كانت تملك مسكنًا خاصًا بها) وهذا الكلام غير صحيح لأن اغلب مباني المساكن،والمقرات الحكومية في عدن بما فيها القصر الرئاسي الذي حكم منه الرفاق،بالإضافة للمعسكرات والمنشأت الحيوية الكبيرة كالمصافي ،ومستشفى الجمهورية حاليًا - الملكة سابقًا- ومنتجع وفندق العروسة وغيرها من المباني التي كانت الدولة تدعي ملكيتها بْنَيَت في عهد الاستعمار البريطاني، والجزء الآخر منها أما أملاك خاصة لرجال أعمال يمنيين قامت الدولة بتأميمها بموجب قانون التاميم الظالم الذي سنته الدولة في السبعينات والذي بموجبه صادرت كل أملاكهم لصالحها، أو مشاريع قدمتها بعض الدول العربية الشقيقة كهبات؛ نفذتها على حسابه،ولم تساهم الدولة بدينار واحد في بنائها ومنها :

- مشروع عمر المختار هدية مقدمة من الحكومة الليبية .
مشروع عبدالعزيز عبدالولي هدية مقدمة من الشيخ زايد .
- المشروع السعوي في المعلا هدية مقدمة من المملكة العربية السعودية .
- بالإضافة للعديد من الوحدات السكنية والمرافق الحكومية كالمستشفيات ،والمدارس الثانوية في كثير من المحافظات الجنوبية التي تبرعت بها دولة الكويت التي كانت أكثر الدول العربية دعمًا وسخاءً في هذا الجانب من بين الدول العربية جميعًا .
ومع ذلك كانت البيوت تصرف بعقود انتفاع ،ويدفع المواطن إيجارًا رمزيًا للدولة ،ويظل المنزل مملوكًا لدولة،ولا يحق للمواطن التصرف فيه بأي وجه من الوجوه .
ولم تبن حكومة الجنوب أي مشروع سكني على حسابها سوى مشروع البيوت الشعبية في حي الممدارة فيما يعرف بيوت الإنشاءات الذي نفذته الوزارة،ومشروع بيوت الجيش الذي نفذتها الأشغال العسكرية .
في حين لم يستطع أي مواطن من المقتدرين حينها وخاصة المغتربين - أما التجار فقد هربوا جميعًا - أن يبني بيتًا خاصًا له ؛ خوفًا من سؤال من أين لك هذا ؟ و لم تمنح الدولة أي مواطن أرضية سكنية واحدة، حتى جاء عهد حكومة القرية بعد أحداث يناير 86م ،ففتح هذا الباب ،لكنه ظل حكرًا عليهم فقط ، فبعد أن استكمل وزير الإسكان حينها محمد أحمد سلمان توزيع شقق المشاريع السكنية على الضالع ويافع وردفان ،وقلة قلية من المسؤولين الموالين لهم من بقية المحافظات ،بعد أن شطب الأسماء الأصلية من كشوفات التوزيع لكل كوادر الحزب والدولة بقطاعيها العسكري والمدني الذين لا ينتمون للمناطق المحددة، واستبدلهم بآخرين من المناطق المنتصرة كاستحقاق نضالي ،اتجه بعدها إلى صرف الأراضي وظلت شروط صرف الأراضي هي نفس شروط توزيع المساكن، حكرًا على أبناء هذه المناطق ،وقلة من الموالين لهم ، وحازت يافع نصيب الأسد بحكم انتماء وزير الاسكان لها .
ولا أبالغ إذا قلت أن بقية أبناء المحافظات الجنوبية وجدوا هامشـًا بسيطًا للحصول على اراضي سكنيه في عهد علي عبدالله صالح الذي كان اكثر انفتاحًا على بقية المحافظات من رفاق المثلث الذين التهموا الشاة ،وتصدقون على الآخرين بأذنيها فقط .
سعيد النخعي
19/سبتمبر/2019م

تعليقات القراء
410162
[1] علي غقاش
الخميس 19 سبتمبر 2019
جنوبية وافتخر | الجنوب الحر
عادك تحن لعفاش

410162
[2] تتحدث وكان ابين تشابه ميشنج
الخميس 19 سبتمبر 2019
با جراد | السعوديه
مايدعوا للضحك من كمية تهكمك ومحاولة إبراز ابين بأنها المدينة الفاضلة بل ومدينة الرقي والازدهار ترا يافع أضخم وأفخم من هبت ابين ابين التي تزايدون عليها وانتم من قام بهدمها وبيعها في سوق النخاسة والارهاب تزايدون باظهارها وكانها مدينة التعايش والسلام وهي مدينة الحقد والكراهية والرذيلة هل تنكر ان الابيني يتربص بجارة ليل نهار لسرقته وهتك عرضه بل وأكثر وما المحارم في ابين والوط ومن يبيع أهله من أجل نبتة القات ارا الاخلاق تمشي والمدنية تبتني في روح الحضارم واليوافع والضوالع اما انتم فحدثنا ولا حرجنا

410162
[3] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الخميس 19 سبتمبر 2019
عدن تنتصر | الجنوب العربي
هههههه انت واخوانك كنتم تتعالجو ببلاش وتعلمتو بمدارس فيها كرسي وطاوله وتعليم صحيح وتقول ايش عملت دولة الجنوب اهم شي انهم مش سرق ولا في رشوة ولا محسوبيه وكهربا مقطوعه ولاماء مقطوع ولاتعليم فاسد وطلبه يجلسو بالارض مافيش كراسي ولاغش ولاحد كان يون من الامراض مايحصل دواء ولا ارهاب ولا اغتيالات ولا شوارع وقمامات متروسه ولا مجاري طافحه ولا عمله متدهوره ولا ولا كم بنعدد ياريت نعيم فردوس الجنوب يرجع كان ماربيت لحيه ولكنت مرتزق لجماعة الاصلاح ولا كان كبرو كرشتك بالمال الحرام الدي نهبوه من خيرات الجنوب اكيد دام انك شبعان منهم ماتشي الجنوب يرجع رزقك بينقطع

410162
[4] يماني وافتخر
الخميس 19 سبتمبر 2019
يماني | اليمن
والله عفاش انبل منكم ما جبتم للجنوب ا الا الخراب والدمار عفاش سد عنكم 16 مليار دولا ر اللي كانت عليكم يوم طلبتم تتوحدوا معاه ، ايش عندكم اليوم طول عمركم تشحوتوا على ابواب الدول من بلد الى بلد من العثمانيين والبريطانيين و السوفييت واليوم مع رعاة الابل ، والله انه اخوانكم اعز لكم واشرف من هؤلاء جميعا حتى وان اكلتم معهم الخبز النا شف هم ارحم لكم واقرب واعز لكم واشرف ، و لم يسيئوا لكم بشي الا كانوا معكم في كل المواقف من يوم تحرر الجنوب كانوا معكم قلب وقالب ووقفوا معاكم في كل المواقف وقاسموكم خبزهم ، لكنكم تاكلون وتنكرون ، ولعلماؤكم تقتلون من ايام ا لحزب الشمولي ، ولكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .

410162
[5] يا اهل اللحي
الخميس 19 سبتمبر 2019
اليافعي | عدن
يا اهل اللحي احلقوها نحن نبي نزرع الارض وانتم تبوا تحرقوها ما أروع مدينة ابين مدينة النظافة والنظيفين لا وساخة ولا قاذورات ليست وسخة مثل قرية لبعوس فيها الزبالة والسرقة وتقطع الطرق ما أجمل مدينة ابين فيها العمران والمناظر التي تفتح النفس اتت الضالع ويافع ودمرتها اتت القرية وطردة وشردة أهل ابين باسم الدين واللحية عاايوه النتنت المتملق باسم الدين خست يوم شردة نساكم باسم الدين من ابين اطعمتهن واوتهن يافع والضالع تحت انت ايوة الملتحي العفن فقد كنت تبحث عن من تعطيك شرفها لتنتهكه باسم السبية عليك وعلى امثالك الحفرة ماتستحقة

410162
[6] طرح عنصري
الخميس 19 سبتمبر 2019
اليزيدي | عدن
ابين تعرضت الى اشد ظلم في تاريخها على يد امثالك من يبيع ويشتري في اهله مقابل حفنه من المال . دمار ابين سببه اللصوص التي باعت اهلها وشرفها لعلي محسن الاحمر وكل شرفاء ابين تعرفهم بالاسم.

410162
[7] كلام مغزز
الجمعة 20 سبتمبر 2019
سمير العقربي | عدن
ماذا قدمتم انتم في لحاكم غير مشروع الموت والنهب والسلب المشروع القادم من ابين باسم الدين لم إلا احقر وانذل منكم ماذا قدمتم عندما غزة القاعدة ابين باسم الدين وشردتهم ماذا قدمت لهم هل اويت شريد أو اطعمتم يتيم عليكم اللعنه لم تقدموا سوا مشروع الموت والتفجير والفجور

410162
[8] عندما تتحدث عن الشرف
الجمعة 20 سبتمبر 2019
يسلم بايعشوت | حضرموت
أكبر جريمة عندما تتقمص بدور الدين العا.... ر لتتحدث عن الشرف فعلا قدمتم الكثير بالغ....ر لليمن وخاصة ابين قدمتم لها البناء والتنمية ولاهلها رقد العيش قدمتم الكثير من القاعدة من المبررات الدينية والذخيرة لنسقها وتشريد اهلها عليك ماتستحقة

410162
[9] ليس مكابرة من اجل وصف الجنوب سابقا مثاليا ( ولكن اهتم بالنسان واحترم الانسان )
الجمعة 20 سبتمبر 2019
سعيد | الجنوب
التعليم كان ذات قيمة وللجميع . تساوي الفرص اسود قليلي سيد جني لايهم . المسئولين كانوا ملزمين بالنزاهة وعليهم انتقادات . الحريات صحيح كانت مقيدة وكان في تخطيط وثمراته ملموسة . يحب ان نقرأ الواقع انذاك مع الضروف المحيطة له . اما صاحب المقال متحامل على ذلك الزمان وغير منصف وله حق في تقييمه ولكن ليس لنا ان نقبل منه كل الكلام .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الميسري يظهر مجددا برفقة مسؤولين في الشرعية
الحزام الامني بعدن يستنفر قواته في مديرية البريقة
صحفي مقرب من الانتقالي يكشف اهم بنود اتفاق جدة
عاجل:اطقم عسكرية تحاصر منزل مواطن بخورمكسر(صور)
أرتفاع مفاجئ لسعر الدقيق والصناعة بعدن تطالب شركة المطاحن بتوضيح الاسباب (وثيقة)
مقالات الرأي
ونجح النفس الطويل وفرض نفسه كمفاوض بارع في الوقت الذي وصل اليوم خمسة وزراء إضافة لنائبي وزيرين إلى سيئون
  ✅‏الجنوب العربي الارض والهوية لخبط اليمننة فلم تهضمه فتخلطه بنظام سياسي نشا في جزء منه اسمه "اتحاد
    رغم قتامة المشهد لا زالت أمامنا -كجنوبيين- فرصة لمراجعة خطابنا الفكري السياسي ليتأسس على مبادئ وأهداف
 ذكرى ثورة ١٤ أكتوبر تطل علي شعبنا كل عام  ويتم الاحتفاء بها وفقا وحرارة الجو _ السياسي... ابتهت الاحتفاء
قهر قلبي عليك يااكتوبر المجد والكرامة .. بعد نحو ستة عقود هناك من يحاول التنازل عنك استرضاء للاخرين او محاولة
لن يسطع فجر جديد للأمه وتحقيق وطن مستقر او اتحادي او جنوب مستقل ما لم يتغير الوازع الداخلي لضمير الزعماء
الحوار دائما هو لغة الحل لاي مشاكل مهما كانت سوى سياسيه او اقتصاديه او حتى اجتماعيه وهو سلوك حضاري لايفهمه
ما هذه الملامح المرعبة التي ارتسمت على أرض العاصمة المؤقتة عدن والتي بعثت على الخوف والهلع من المصير القادم
  ----------------------- ثانياً ---- شاركنا في مؤتمر الحوار ، وعملنا على إنجاحه بمعية فريق الحزب الاشتراكي وآخرين ممن
ليعلم الجميع إنني عندما أكتب عن فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي فأنا لستُ ممجداً أو معظماً، أو
-
اتبعنا على فيسبوك