مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 06 يوليو 2020 10:09 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

4 دلائل على تورُّط إيران المباشر في ”هجوم أرامكو“

الاثنين 16 سبتمبر 2019 07:27 مساءً
(عدن الغد) إرم نيوز:
سلط تقرير إخباري، اليوم الإثنين، الضوء على الهجمات التي تعرضت لها منشأتي نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية، مقدمًا أربعة دلائل تُشير إلى ضلوع إيران المباشر في الهجوم وليست ميليشيات الحوثيين، التي أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

وكشف التقرير التي نشرته صحيفة ”كيهان لندن“، للمحلل الإيراني بابك تقوايي، أن الصواريخ المستخدمة في الهجوم على ”أرامكو“ هي صواريخ كروز من طراز ”القدس“ إيرانية الصُنع، وليست صواريخ ”قاصف2“ التي أعلنت ميليشيا الحوثيعن استخدامها في الهجوم.

 

مدى الصواريخ

وأكد أن المنطقة التي وقعت بها الهجوم، وهي محافظة بقيق تبعد عن اليمن بمسافة تصل إلى 800 كلم، أي ما يعادل تقريبًا ثلاثة أضعاف مدى صواريخ ”قاصف2“ للطائرات المسيرة التي أعلنت ميليشيا الحوثي الاستعانة بها في الهجوم.

واعتبر أن مدى صواريخ ”قاصف2“ التي تمتلكها ميليشيا الحوثي أكبر الأدلة التي تُشير إلى كذب ادعاء مسؤوليتها عن الهجوم، وإنما تعود لصواريخ كروز القدس الإيرانية.

 

صور الحادثة

وقدّم الكاتب الإيراني دليلًا آخر على كون الصواريخ إيرانية، مشيرًا إلى أن الصور التي نشرتها وزارة الدفاع السعودية ومقاطع الفيديو التي تداولها المواطنون في السعودية والكويت، أظهرت أن بقايا الصواريخ تعود لصواريخ القدس الإيرانية، وأنها أُطلقت من الأراضي العراقية عن طريق قوات تابعة لفيلق ”القدس“ المندرج تحت قوات الحرس الثوري الإيراني.

 

هجوم سابق

واستدل الكاتب على رأيه بدليل ثالث، عندما استدعى واقعة بتاريخ 14 مايو/أيار 2019، وهي المرة الأولى التي تُطلق فيها الميليشيات التابعة لإيران هجمات على منشآت النفط السعودية، من الأراضي العراقية عبر صواريخ كروز، وبالتحديد على مواقع رقم 8 و9 لمضخات النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية“.

وأشار إلى أن تحقيقات المتخصصين الأمنيين الأمريكيين التي جاءت بالتنسيق مع وزارة الدفاع السعودية وقتها، كشفت أن مصدر الهجوم الأراضي العراقية وليست اليمن، فيما تُظهر مقاطع الفيديو للمواطنين في الكويت أن الهجوم جاء من الحدود العراقية.

 

الصواريخ مرّت بالأجواء الكويتية

والدليل الرابع، بحسب الكاتب الإيراني، يتمثل في ”بحث الصوت الذي يظهر في مقاطع الفيديو للمواطنين الكويتيين صباح يوم الهجوم، والذي يبين أن الأجسام الطائرة وبقايا الصواريخ قادمة من جهة العراق، وأنها كانت مزودة بمحركات نفاثة وصواريخ كروز“. 

وتابع ”بعد إطلاق صواريخ كروز وصل عددها من 3 إلى 4 صواريخ، وقعت أجزاء منها في غرب الأراضي الكويتية، ثم وصلت إلى هدفها في السعودية لضرب منشآت أرامكو، وهو استخدام واضح لصواريخ كروز القدس من قبل ميليشيات تابعة لإيران“.

واختتم الكاتب الإيراني تقريره بالتنويه إلى ”أن صواريخ كروز القدس بعد مرورها بالأجواء الكويتية، أثارت قلق مسؤولي هذا البلد (الكويت)، الأمر الذي استدعى استعداد القوات المسلحة الكويتية لإسقاط أي صاروخ يمر عبر أجوائها“.

 

تقرير أمريكي

وعلى صعيد متصل، كشف تقرير أمريكي نقلًا عن مسؤول رفيع بالبيت الأبيض، إن هناك قناعة رسمية حتى لو لم تصدر بيانات رسمية، بأن ما تعرّضت له منشآت نفط ”أرامكو“ السعودية مطلع الأسبوع الحالي هو ”عمل إيراني له سوابق مماثلة“.

وأشار المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، إلى أن إيران سبقت عملية ”أرامكو“ بعمليات مماثلة تضمنت حوالي 12 صاروخ كروز، وأكثر من 20 طائرة مسيّرة، وأن القصف كان يتم من مواقع إيرانية، لم يحددها ما إذا كانت برية أو بحرية.

وندد مسؤولون من مختلف دول العالم بالهجمات التي تعرضت لها ”أرامكو“، معربين عن دعمهم الكامل للسعودية، للحفاظ على أمن المملكة وأمن النفط العالمي.


المزيد في أخبار وتقارير
قيادة اللواء 103 مشاة : لايوجد خلاف باللواء وكل ماينشر غير صحيح
اكدت قيادة اللواء 103 مشاة حول الاخبار التي تنشر ويتداولها الجميع عبر وسائل التواصل الاجتماعي بان هناك خلاف بين قيادات اللواء 103 مشاة الذي كان يقوده العميد القملي
عضو لجنة إعادة الانتشار بالحديدة: مليشيات الحوثي تمارس تصعيدا خطيرا
  اكد العميد نجيب ورق مدير عام شرطة محافظة الحديدة عضو لجنة إعادة الانتشار بالحديدة بأن المليشيات الحوثية انقلبت على اتفاق السويد منذ البداية وان هذا الاتفاق
الوزير البكري يشارك في الدورة الـ 43 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب
شارك وزير الشباب والرياضة نايف البكري  ، في الدورة الـ 43 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب المنعقدة عبر تقنية الاتصال المرئي برئاسة وزير التشغيل والشباب




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تحذيرات من انتشار العملات المزورة بعدن "تعرف عليها"
تسليم جثة رجاء الجداوي لعائلتها في تابوت معدني (صور)‎
السعدي: اتفاق الرياض كشف حقيقة صراع التمثيل الجنوبي
عاجل: جباري يصل محافظة مأرب
تقرير يرصد محادثات الرياض بين الشرعية والانتقالي لتشكيل حكومة جديدة
مقالات الرأي
نقلات ( شطرنج ) الانتقالي ! ( سري للغاية ) سيدي وتاج رأسي ...... . - وفقا للتعليمات والأوامر ، ولتحقيق الهدف المنشود
موقفي مع الفقيد الراحل الوالد د عبد المجيد عبدالله عراسي تحركت من قريه امعين في منتصف ابريل ١٩٩٤ ذهابا الى
خطوة وطنية شجاعة وموقف موفق لسعادة القائد المحافظ اللواء الركن فرج سالمين البحسني تلك المتمثلة بتوجيهه
                  /كتب_د. علي ناصر سليمان الزامكي المقدمة: لا شك إن الحديث عن مراحل تكوين
مايبدو اليوم ومايسود في مجتمعنا اليوم ذلك الغول المفترس والمتوحش متمثلا" في الغلاء الفاحش وتلك المجاعة
في مخرجات الحوار الوطني ذهب محمد علي أحمد إلى صنعاء كممثل للقضية الجنوبية  وكان معظم الشعب الجنوبي يرفض
يتمنون زوال شرعية الجمهورية اليمنية، ويتحرقون شوقاً لرؤيتها تتلاشى وتختفي من الوجود، وكأنهم سيستيقظون صباح
"خفة إعلام الانتقالي ومطبليه التي لا تحتمل"... العنوان مقتبس من رواية للروائي التشيكي الشهير ميلان كونديرا
  أكتب هذا المقال ليس من أجل محاكمة المؤتمر أو الإصلاح وإنما بحثا عن حل وليس محاولة تشهير غير مبني على أي
    ما من شك ان تفاهما سيتم التوصل اليه بين الرئيس هادي والمجلس الانتقالي برعاية المملكة العربية
-
اتبعنا على فيسبوك