مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 02:47 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

مستشارة البيت الأبيض: مستعدون للتحرك في حالة أي هجوم إيراني على السعودية

الأحد 15 سبتمبر 2019 08:18 مساءً
(عدن الغد)متابعات:

قالت مستشارة البيت الأبيض، كيليان كونواي، الأحد، إن وزارة الطاقة الأميركية مستعدة للسحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، مشيرة في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" إلى أن الولايات المتحدة مستعدة للتحرك في حالة أي هجوم إيراني على السعودية.

وفي مقابلة مع برنامج "فوكس نيوز صنداي"، لم تستبعد كونواي إمكانية عقد اجتماع بين الرئيس دونالد ترمب ونظيره الإيراني حسن روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكنها قالت إن هجمات أرامكو "لم تساعد" في هذا الصدد.

وقالت كونواي: "أنتم لا تساعدون قضيتكم جيداً" بمهاجمة السعودية والمناطق المدنية والبنية التحتية الحيوية التي تؤثر على أسواق الطاقة العالمية".

وكانت وزارة الطاقة الأميركية أعلنت، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة "مستعدة للاستعانة بموارد من احتياطيات النفط الاستراتيجية الخاصة بها إذا لزم الأمر لتعويض أي اضطرابات في أسواق النفط"، وذلك في أعقاب هجوم بطائرات مسيرة على منشأتي نفط تابعتين لشركة أرامكو السعودية.

وأضافت الوزارة، في بيان مساء السبت، أن وزير الطاقة ريك بيري أمر مسؤولي الوزارة بالعمل مع الوكالة الدولية للطاقة حول الخيارات المتاحة المحتملة للعمل الجماعي العالمي إذا لزم الأمر.

وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قد تلقى اتصالًا هاتفياً، من الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وذلك بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف معملين لشركة أرامكو في السعودية فجراً.

وأكد الرئيس الأميركي مساء السبت استعداد بلاده للتعاون مع المملكة في كل ما يدعم أمنها واستقرارها، مشدداً على التأثير السلبي لهذه الهجمات على الاقتصاد الأميركي وكذلك الاقتصاد العالمي.

وتسعى دول من وكالة الطاقة الدولية، المؤلفة من 30 عضوا، إلى التعامل مع الاضطرابات عن طريق توفير إمدادات نفط، والدفاع عن سياسة الطاقة الخاصة بها.

وتبلغ احتياطيات النفط الاستراتيجية الأميركية 630 مليون برميل.

واندلعت حرائق ضخمة أمس السبت بعد أن أطلق المتمردون الحوثيون في اليمن طائرات مسيرة لمهاجمة منشأة نفطية بموقع بقيق، وحقل خريص النفطي.

وذكر مسؤولون سعوديون أن عمليات الإنتاج في المواقع تم تعليقها مؤقتا.

وكان صرح الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، بأنه في يوم السبت، وفي تمام الساعة 3:31 و3:42 صباحًا، وقعت عدة انفجارات نتيجة لهجمات إرهابية في معامل شركة أرامكو السعودية في خريص وبقيق، نتج عنها حرائق تمت السيطرة عليها.

وأشار إلى أنه نتج عن هذا العمل الإرهابي توقف عمليات الإنتاج في معامل بقيق وخريص بشكل مؤقت، وحسب التقديرات الأولية، فقد أدت هذه الانفجارات إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو حوالي 50% من إنتاج الشركة، إلا أنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض لعملائها من خلال المخزونات.

وأوضح الوزير أن هذه الانفجارات أدت أيضًا إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بنحو 2 مليار قدم مكعبة في اليوم، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي، ما سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى حوالي 50%.

أما على صعيد الإمدادات المحلية فقد أكد الوزير أنه لم ينتج عن هذا الهجوم أي أثر على إمدادات الكهرباء والمياه من الوقود، أو على إمدادات السوق المحلية من المحروقات، كما لم ينجم عنه أي إصابات بين العاملين في هذه المواقع حتى الآن، والشركة لاتزال في طور تقييم الآثار المترتبة على ذلك.







المزيد في احوال العرب
رئيس هيئة الأركان العامة في السعودية: القوات المسلحة تتصدى لكافة التهديدات الإيرانية وأذرعها
أكد رئيس هيئة الأركان العامة في السعودية، الفريق أول ركن فياض بن حامد الرويلي، اليوم الاثنين، أن المملكة تتصدى بكل فخر واعتزاز لكافة التهديدات التي مصدرها إيران
قوات الجيش المصري تكشف عن تأمين ملايين الأطنان من البترول قرب باب المندب
أكد قائد القوات البحرية المصرية الفريق أحمد خالد، أن القوات المصرية لديها 4 وحدات تأمين حركة الملاحة البحرية في جنوب البحر الأحمر وباب المندب، باعتباره المدخل
"تونس"النهضة“ تبدأ المشاورات الرسمية لتشكيل الحكومة
          انطلقت المشاورات الرسمية الخاصة بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة، اليوم الإثنين، وسط توقعات بمشاركة وجوه قديمة بينها رئيس الحكومة الحالي


تعليقات القراء
409412
[1] كذابون
الاثنين 16 سبتمبر 2019
عمر المناصير | بلاد الله
سيتحركون للنهب والإبتزاز..متى سيتحركون أليس ما تعرضت لهُ السعودية هجوم...فأميركا ستتحرك لأنها لا تنام الليل من شدة قلقها على السعودية وخاصةً حراميهم ترمب..وربما يكون تحركهم مثل تحركهم عندما أسقطت إيران إحدى طائراتهم..ترمب كبيرهم الذي علمهم السحر...طبعاً مُستعدون للتحرك...إما نحو تحريض إيران على ذلك من أجل إبتزاز السعودية..أو التحرك أثناء نومهم وأثناء الرقص...فقد تحركوا وشاهد العالم تحركهم خلال ما تعرضت له السعودية سابقاً فهذا الهجوم كم رقمه...وما يُدرينا أن ما تتعرض لهُ السعودية تقف وراءه اللعينة اميركا بكذابها الأكبر وفرعونها ترمب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
مشهد ونتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت في نهاية الأسبوع الماضي، يجيبان عن تساؤلنا في مقالنا الأخير
يعانى طلاب بعض الجامعات  من مشاكل متعددة في نظام السكن الداخلي، مشاكل يراها كل طالب منهم أنها خطيره جداً من
قال تعالى:"مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى
ينفذ السلطان رجب أردوغان تهديداته باجتياح الحدود العربية السورية شرق الفرات بدءاََ من عصر هذا اليوم ومما
ببَارَ تَسوِيقهم لسياسة العَوْدَةِ بانتهاء العِدَّة، إذ بعد الطَّلاق بالثلاث لا يصِح إلا اختيار الثانية كما
وأنا أتابع الأحداث والتطورات الأخيرة المتلاحقة في العراق العظيم في مختلف المحافظات والمدن وفي مقدمتها
منذ ثورة الياسمين التي فجّرها محمد البوعزيزي في ديسمبر (كانون الأول) 2010، وعدّها المراقبون بداية انطلاقة
  حكاية السبوبة:   السبوبة كلمة دارجة في اللهجة المصرية، أصلها العربي من الأخذ بالأسباب. وتعني جعل أمر ما
-
اتبعنا على فيسبوك