مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 02:47 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

مشاركون في فعالية دولية نظمها المعهد الاوروبي للسلام يطالبون منح عدن حق تقرير المصير

مشاركون في الفعالية يوم الاحد-عدن الغد
الأحد 15 سبتمبر 2019 03:20 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص
مدينة عدن

عدن هي موطن ومقام للسفن وكلمة عدن تعني أقام بالمكان فكلمة "عادن" تعني مقيم ويقال "عدن البلد" أي توطن البلد

ومن أقوال الجغرافيين عن المدينة :

    قال ياقوت الحموي  

عدن هي مدينة مشهورة على ساحل بحر الهند من ناحية اليمن ردئة لا ماء بها ولا مرعى وشربهم من عين بينها وبين عدن مسيرة نحو اليوم وهو مع ذلك ردئ إلا أن هذا الموضع هو مرفأ مراكب الهند والتجار يجتمعون إليه لأجل ذلك فإنها بلدة تجارة، وتضاف إلى أبين وهو مخلاف عدن من جملته    
   
عدن

    قال القلشقندي

   
عدن وباليمن عدة مدن سوى القواعد المتقدمة الذكر منها عدن وهي من تهائم اليمن    
   
عدن

    قال ابن خلدون [5] :

   
عدن وعدن هذه من أمنع مدائن اليمن وهي على ضفة البحر الهندي وما زالت بلد تجارة من عهد التبابعة وأكثر بنائهم بالأخصاص ولذلك يطرقها تجار الحرير كثيرا    
   
عدن
الجغرافيا

 الجغرافيا

الكنيسة الكاثوليكية في عدن في ستينيات القرن العشرين

تمتاز مدينة عدن بموقع طبيعي جذاب للسياحة ففيها سواحل عدة للتنزه. ولوقوعها في فوهة بركان خمد من ملايين السنين على طرف شبه جزيرة ترتبط بباقي اليمن بلسان ضيق منخفض فإنها ميناء بحري طبيعي ذا تاريخ عريق للملاحة الدولية منذ القدم محمي بسلسلة من الجبال البركانية.

تقع محافظة عدن على ساحل خليج عدن، بين دائرتي عرض (47- 12) شمال خط الاستواء. وتبعد عن العاصمة صنعاء بمسافة تصل إلى حوالي (363) كيلو متراً.

تقع مدينة عدن على فوهة بركان خامد وكانت اشبه بجزيرة. حيث تكون ميناء عدن التاريخي بفعل تعاقب عملية طغيان البحر وانحساره وبتوالي عمليات التعرية المختلفة على فوهة البركان لتكون برزخ (خورمكسر) ولتصبح عدن شبه جزيرة.

 

المساحة

تبلغ مساحة المحافظة حوالي 750 كيلومتر مربع تتوزع على ثمان مديريات وذلك بحسب التقسيم الإداري لعام 2004.

السطح

ينحدر سطح مدينة عدن باتجاه الجنوب وتظهر هذه المرتفعات في الجزء الجنوبي من مدينة عدن متمثلة في مرتفعات جبل شمسان التي تزيد أعلى قممها عن 500 م ومرتفعات جبل احسان وجبل المزلقم في عدن الصغرى وهي أقل ارتفاعا من جبل شمسان ،ولا تختلف مرتفعات عدن عن بقية مرتفعات اليمن من حيث التكوين، فهي ذات أصل بركاني، وبالرغم من احتلال المرتفعات الجبلية مساحات كبيرة من المدينة إلا أن تأثيرها ضعيف ومحدود في مناخ مدينة عدن.

مدينة عدن القديمة، تقع في فوهة (كريتر) بركان خامد (1999).

 

1937 طابع بريدي من عدن: نصف آنة، صورة قارب "ضو".
1951 stamp depicting Steamer Point with the outside of the volcanic rim of Crater in the background
Aden is known for its boat-oriented stamps. Mukalla is on the Hadhramaut coast, about 500 km east of Aden, in what was then the Aden Protectorate.
Kathiri state of Seiyun, 1942. Seiyun is about 160 km inland from Mukalla.
مشهد شارع في المدينة القديمة 1999
عدن 1960
ميناء عدن 1960

التقسيم

تتكون عدن من عدة مديريات تشكل أسماء مدنها وهي:

  • عدن (كريتر) ويوجد فيها الميناء التاريخي في خليج صيرة
  • المعلا وبها الميناء الحديث الذي بناه الاستعمار البريطاني
  • التواهي والمعروفة بـ (Steamer Point) في أيام الاستعمار البريطاني ويوجد بها الساحل الذهبي (جولدمور)
  • خورمكسر الواقعة على البرزخ الذي يربط عدن مع اليابسة وتشمل المدينة البعثات الدبلوماسية والمكاتب وجامعة عدن ومطار عدن الدولي

وفي منطقة البر الرئيسية تقع المناطق التالية:

  • الشيخ عثمان وكانت عبارة عن واحة سابقاً اشترى اراضيها الإنجليز من سلطنة لحج وبنوا فيها مدينة حديثة لتخفيف الضغط السكاني على عدن.
  • المنصورة مدينة خططها وبناها الإنجليز من الفترة 1958 إلى 1962.
  • دار سعد وتعني دار الأمير وكانت في فترة الاحتلال البريطاني أقصى نقطة حدودية لمستعمرة عدن من جهة الغرب باتجاه سلطنة لحج. وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى أحد الأمراء العبادلة الذي بني فيها قصرا قبل الاحتلال.
  • مدينة الشعب (مدينة الاتحاد سابقاً) وكانت عاصمة اتحاد الجنوب العربي وهي ألان مقر لبعض كلياتجامعة عدن ويوجد فيها محطة الكهرباء الرئيسية لمدينة عدن.
  • عدن الصغرى (البريقة)

الجانب الشرقي من عدن يشكل أراضي واسعة تسمى منطقة عدن الصغرى (بالإنجليزية: Little Aden) وتضم ميناء طبيعي أخر في شبه جزيرة بركانية وتشكل تقريبا صورة طبق الأصل للميناء الرئيسي في الغرب. أصبحت عدن الصغرى موقع مصفاة للنفط وميناء للتزود بالوقود لشركة بريتيش بتروليم (BP) التي أنشئتها واداردتها إلى أن تم تسليمها إلى الحكومة اليمنية الجنوبية عام 1977.

السكان

يبلغ عدد سكان محافظة عدن وفقاً لنتائج التعداد السكاني لعام 2004 هو 589419 نسمة وينمو السكان سنوياً بمعدل(3.77%.) ؛ إذ يشكل سكانها ما نسبته (3%) من إجمالي سكان الجمهورية.

التسمية

كلمة عدن لها معاني كثيرة وقد جاءت كلمة عدن بمعنى الإقامة، وعدن البلد أي يسكنها، وعدنت الإبل أي لزمت مكانها، وعدن الأرض أي سمدها وهيأها للزرع، وعدن المكان أي استخرج منها المعدن.. والعدان رجال مجتمعون كل هذه المعاني تعطي مفاهيم متشابهة هي : (الاستيطان مع ما يجعل الاستقرار ممكناً للزراعة والتعدين ورعي الدواب).

- وتورد القواميس معنى آخر لعدن : بأنها تعني ساحل البحر.

- أما المصادر التاريخية العربية تورد ما يلي : هي نسبة لعدن بن عدنان كما جاء عند أقدم المؤرخين كالطبري، وعدن نسبة لشخص اسمه عدن كان أول من حبس بها عند المؤرخين كابن المجاور، وهي عنده أيضاً نسبة إلى عدنان بن تقشان بن إبراهيم، وهي مشتقة من الفعل (عدن) أو من معدن الحديد. ومهما اختلفت الآراء والتفسيرات حول تسمية مدينة عدن إلا أن جميع المصادر التاريخية الكلاسيكية متفقة حول عراقتها التاريخية كميناء تجاري هام منذ بداية الألف الأول قبل الميلاد حيث ورد اسمها في الكتب المقدسة التوراة والإنجيل وكذلك في النقوش المسندية وفي الأسفار من ضمنها سفر(حزقيال).

1937 طابع بريدي من عدن: نصف آنة، صورة قارب "ضو".

تاريخ

العصور القديمة

الأسطورة المحلية في عدن واليمن أن المدينة قديمة قدم التاريخ الإنساني نفسه ويعتقد ان قابيل قتل هابيل ودفنه في في مكان ما في المدينة.[6] أدركت مملكة أوسان مبكراً أهمية ميناء عدن واستطاعت أن تحتكر حركة التجارة البحرية فامتد نشاطها التجاري حتى وصل إلى سواحل أفريقيا، وغدت تشكل بتوسعها خطراً ليس فقط على جارتيها مملكة حضرموت ومملكة قتبان وإنما على مملكة سبأ أيضاً، فتحالفت جميعها على إيقاف طموح الأوسانيين، فقام المكرب السبئي كرب إل وتر وابن ذمار علي باجتياح الأراضي الأوسانية، وأمعن في هدم الأسوار وإحراق المدن وسلب الممتلكات في القرن السابع قبل الميلاد.

وبسبب موقع الميناء المهم على الطريق البحري بين الهند وأوروبا فقد سعى الحكام على السيطرة علية في أوقات مختلفة من التاريخ. كانت عدن تعربف بـ (Arabian Eudaemon) في القرن الأول للميلاد. وكانت نقطة وكانت نقطة ترانزيت للتجارة في البحر الأحمر. في القرن الأول بعد الميلاد عانت عدن بسبب تغير طرق التجارة البحرية وعدم المرور عبرها. وصفت عدن في تلك الفترة بقرية على الشاطى ولم تكن كريتر متطوره كثيراً. لم يتم ذكر وجود تحصينات دفاعية في تلك الفترة وكانت عدن اشبه بجزيرة أكثر من شبهها بشبه جزيرة حيث ان البرزخ القائم حالياً والمتكون من مدينة خورمكسر حالياً لم يكون مستوياً بالشكل الذي عليه اليوم حيث كانت المساحات البحرية تحيط بها من معظم الجوانب.

العصور الوسطى

بالرغم من أن حضارة حمير التي كانت قائمة في اليمن في عصر ما قبل الإسلام كانت قادرة على بناء منشئات كبيرة الا انه لم يذكر وجود تحصينات قوية في مدينة عدن في تلك الفترة. فوجود تحصينات ضخمة في مأرب وحضرموت وغيرها من مناطق اليمن تدل أن الحضارة السبئية والحميرية كانت قادرة على ذلك. لكن يحتمل وجود ابراج مراقبة تم تدميرها. لذلك تنسب أول التحصينات الدفاعية في مدينة عدن لبنو زريع حيث تم بنئاها لسببين: للتصدي للقوى المعادية والمحافظة على الإيرادات عن طريق التحكم في حركة البضائع، وبالتالي منع التهريب. بعض هذه الأعمال كانت ضعيفة نسبياً ولكن بعد 1175 م بدأت التحصينات الأكثر صلابة بالظهور. في 1421 بعث امبراطور الصين من اسرة مينغ اسطول زينج-هي البحري محمل بالهداية الثمينة لحاكم عدن. وأبحر الأسطول من سومطرة إلى عدن لإتمام المهمة.

عدن خلال حكم الدول الإسلامية

  • دولة بني زياد (204 هـ/819 م) – (412 هـ/1021 م): وعهدهم بإدارة حكم ميناء عَدَن إلى ولاة من بني معن، وتختلف الرواة والمصادر التاريخية حول نسبهم، فمنهم من ينسبهم إلى الأبناء (بقايا الفرس في اليمن)، ومنهم من ينسبهم إلى الأمير معن بن زائدة الشيباني الذي عاصر أواخر الدولة الأموية، وبداية الدولة العباسية، وتوفي (151 هـ/768 م)، وفي عهد الوزير الحسين بن سلامة بلغت الدولة الزيادية شأناً كيراً، وتعيد المصادر إليه تجديد جامع المنارة وإدخال إضافات إليه في الجهة الغربية، هذا الجامع ينسب بناؤه إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز بن مروان الأموي (61 هـ/681 م) (101 هـ-720 م)، وقد كان بنو معن يؤدون خراج عَدَن إلى أمراء الدولة الزيادية.
  • دولة بني نجاح (412 هـ/1021 م) (554 هـ/1159 م) (554 هـ/ 1159 م) استمر بنو معن في أداء وظيفتهم كولاة على عَدَن يؤدون الخراج كما كانوا خلال فترة دولة بني زياد.
  • الدولة الصليحية (439 هـ/1047 م) (532 هـ/1137 م): استمر بنو معن كولاة للصليحيين في بداية الأمر حتى انتزعها منهم المكرم الصليحي.

بنو زريع

بنو زريع (470 هـ / 1077 م) (569 هـ / 1173 م): ينتهي نسب بنى زريع إلى المكرم اليامي الهمداني أحد حلفاء الصليحيين، وقد قاموا بتنصيب ولدي المكرم العباس والمسعود على حصني جبل التعكر وجبل الخضراء على التوالي لكل منهم على أن يؤدوا خــراج عَدَن(مائة ألف دينار) للحرة السيدة أروى بنت أحمد الصليحي حيث إن الملك علي بن محمد الصليحي جعل الخراج مهراً لها بزواجها من ابنه المكرم أحمد بن علي الصليحي، وقد انتعشت عدن في عهد بنى زريع الذي يعد من أزهى عصور ازدهارها حيث نشطت حركة التجارة، شيد بنو زريع الحصون والدورَ وهم أول من أحاط عَدَن بسور، وقد اشتغل بنو زريع بحكم عَدَن وما جاورها؛ في أواخر عهد الدولة الصليحية في السنوات الأخيرة لحكم الحرة السيدة أروى بنت أحمد الصليحي دار صراع بين صاحبي الحصنين آنذاك سبأ بن أبي السعود وابن عمه علي بن أبي الغارات انتهى بانتصار الأول، وتمكن بعدها بنو زريع من حكم المناطق المجاورة لعَدَن، وتطور العمران خلال فترة حكم الداعي عمران بن محمد بن سبأ بن أبي السعود الذي بنى دار المنظر، وكان الازدهار شاملاً في عهده بكافة جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والأدبية حيث ضم بلاطه نخبة من العلماء والفقهاء والأدباء مثل الشاعر الأديب أبوبكر العدني، والشاعر الأديب المعروف عمارة اليمني، كما قام الداعي عمران ببناء منبر جامع المنارة، وتواصل بنو زريع مع الدولة الفاطمية في مصر بعد زوال الدولة الصليحية، وكانوا يؤدون الخراج لها واستمر التواصل معها إلى أن تم القضاء على الدولة الفاطمية من قبل الأيوبيين.

الدولة الايوبية

الدولة الأيوبية في اليمن (569 هـ/1173 م) (625 هـ/1228 م): بعد القضاء على الدولة الفاطمية في مصر اتجهت أنظار الأيوبيين إلى جنوب الجزيرة العربية بهدف التوسع والقضاء على الدولة المهدية، وكان لهم ذلك إذ تمكن توران شاه الأيوبي "شقيق صلاح الدين الايوبي" من السيطرة على أجزاء من اليمن منها عدن. ونشط ولاة الأيوبيين وخاصة أبا عمرو وعثمان بن علي الزنجبيلي التكريتي حيث تم إعادة بناء وتجديد سور عَدَن، كما شيدوا أسوار جبل المنصوري وجبل حقات وسور الميناء، كما بنى الزنجبيلي الفرضة (الميناء)، وبنى الأسواق وتكاثر الناس في عهد بني أيوب في عَدَن بسبب اتساع نشاط الحياة فيها كما تم حفر الآبار وشيدت المساجد، كما ساهم الزنجبيلي - أيضاً - في إعادة وتجديد قلعة صيرة وسورها.

بعد ذلك جاء سيف الإسلام طغتكين بن أيوب " شقيق آخر لصلاح الدين الأيوبي " وشيد بها دار السعادة مقابل (الفرضة) باتجاه منطقة حقات.

الدولة الرسولية

الدولة الرسولية (625 هـ/1228 م) (857 هـ/1453 م): استقل عمر بن علي بن رسول أحد ولاة الأيوبيين بحكم اليمن بعد آخر ملوك الأيوبيين المسعود بن الكامل، وضرب السكة لنفسه، ودعا للخليفة العباسي مباشرة، وفي عهد بني رسول ازدهرت اليمن قاطبة، وشهدت انتعاشاً في كافة الميادين وخاصة ما يتعلق بالجانب العلمي، وبناء المدارس وشيد حكام وملوك بني رسول العديد منها في مدينة تعز (ذي عدينة) وزبيد وعَدَن ومناطق أخرى، ما يخص عَدَن منها المدرسة المنصورية والتي بناها ولده الملك المظفر يوسف بن عمر بن علي الرسولي والمدرسة الياقوتية والتي بنتها (جهة الطواشي) اختيار الدين زوج الملك الظاهر يحيى بن الملك المجاهد الرسولي، وقد تم بناء العديد من القلاع والحصون والآبار، كما قام الملك الرسولي بتوسعة دار السعادة، ومما يؤسف له أن العديد من تلك المآثر التي بنيت في عهد بني رسول وخاصة المدارس وغيرها لم تعد قائمة، وتهدمت من جراء ما تعرضت له عَدَن من الهجمات أو بفعل الصراع الداخلي بين الدويلات القائمة في القرون الماضية للسيطرة على عَدَن.

الدولة الطاهرية

الدولة الطاهرية (857 هـ/1453 م) (945 هـ/1538 م): انتعشت عَدَن في عهد دولة بني طاهر[7] المنتمين إلى قبيلة مذحج الذين خلفوا بني رسول وكلفوا ولاة لهم على بعض المناطق والمدن ومنها عَدَن، وقد اهتم بنو طاهر كأسلافهم بني رسول بنشاطات عدة وخاصة ما يتعلق بجانب العمران والعلم، ومن مآثرهم التوسعات في دار السعادة باتجاه حقات والتي قام بها السلطان عامر بن طاهر ودار البندر قام ببنائه الشيخ عبد الوهاب بن داود، وفي عهد السلطان صلاح الدين عامر بن عبد الوهاب أشهر حكام بني طاهر (ويعده بعض المؤرخين من أبرز من حكموا اليمن عبر العصور)، ومن مآثره في عَدَن بناء صهريج للمياه خارج نطاق صهاريج الطويلة ومد القنوات بغرض توفير مياه الشرب للمدينة كما أقام بأعمار منشآت أخرى ومساجد وتنسب له بعض المصادر إعادة بناء جامع المنارة.

 

العثمانيين:

الاستيلاء على عدن 1548

الحمله البرتغاليه على عدن في القرن الخامس عشر

بنهاية دولة بني طاهر على يد الأتراك العثمانيين عام (945 هـ / 1538 م) قاموا ببناء بعض الاستحكامات العسكرية والحصون والقلاع أو تجديدها نظراً لصراعهم مع البرتغاليين آنذاك. استمرت تحت سيطرة الدولة العثمانية من عام 1538 م، وقد نازعتهم أطرافاً محلية لفترات قصيرة السيطرة على عَدَن لكن الأتراك استعادوا السيطرة عليها بعد قضائهم على الأمير عبد القادر اليافعي الخنفري حاكم خنفر وأبين عام (1036 هـ/1627 م)، ثم سيطر عليها الأئمة عام (1055 هـ/1645 م) ثم خضعت لسيطرة سلطنة لحج العبدلية ابتداء من (1144 هـ/1732 م) حتى خضوعها للاحتلال الإنجليزي عام (1255 هـ/1839 م)، وقد نمت خلال فترة الاحتلال الإنجليزي بسبب موقعها الاستراتيجي الهام الواقع كنقطة اتصال بين المستعمرات البريطانية ومركز تموين وانطلاق للسفن التي تفد من قارة آسيا خاصة الهند والصين إلى إنجلترا وأوروبا.

الحكم البريطاني

مستعمرة عدن

ميناء عدن (حوالي عام 1910)

في 22 يناير 1838 وقع سلطان لحج محسن بن فضل العبدلي معاهدة بالتخلي عن 194 كيلومتر مربع (75 ميلا مربعا) لصالح مستعمرة عدن وذلك تحت ضغوط البيرطانيين مقابل شطب ديونه التي يقال انها كانت تبلغ لاتتجاوز 15 ألف وحدة من عملة سلطنته، مشترطا أن تبقى له الوصاية على رعاياه فيها. وفي 19 يناير 1839، نزلت قامت شركة الهند الشرقية البريطانية بانزال مشاة البحرية الملكية لاحتلال الإقليم. كان الميناء يقع على مسافة متقاربة بين كل من قناة السويس وبومباي (مومباي)، وزنجبار، وكلها كانت ممتلكات هامة للبريطانيين. حيث كانت عدن نقطة الوسط للمخازن ومحطة في طريق للبحارة في العالم القديم للتزود بالمياه. وفي منتصف القرن التاسع عشر، أصبح من الضروري التزود بالفحم والماء. وبذلك أصبحت عدن موقعاً مهما للتزود بالفحم حيث كانت المحطة تقع في الـ Steamer Point (التواهي حالياً). وبقت عدن تحت السيطرة البريطانية حتى عام 1967.

حتى 1937 وعدن تحكم كجزء من الهند البريطانية وتعرف باسم مستعمرة عدن. في عام 1857 تم إضافة 13 كيلومتر مربع بضم جزيرة بريم، وفي عام 1868 تم إضافة 73 كيلومتر مربع بضم جزر كوريا موريا، وفي عام 1915 تم إضافة 108 كيلومتر مربع بضم جزيرة كمران.

في عام 1937 تم إعلان مستعمرة عدن مستعمرة مستقلة للتاج البريطاني. التغيير في الحكومة كان خطوة نحو التغيير في الوحدة النقدية وفي الطوابع البريدية. وعندما استقلت الهند وأصدرت الروبية الهندية استعيض في عدن بشلن شرق أفريقيا. يذكر ان المناطق الداخلية المحيطة بعدن وحضرموت ارتبطت ببريطانيا باعتبارها محمية عدن.

موقع عدن جعلها نقطة مهمة للبريد المار من مناطق المحيط الهندي وأوروبا. حيث أن السفن القادمة من السويس مثلاً ومتجهة إلى بومباي يمكنها ترك ان تترك بريد مومباسا في عدن. انظر تاريخ البريد في عدن.

بعد خسارة قناة السويس في عام 1956 أصبحت عدن القاعدة الرئيسية في المنطقة لبريطانيا.

عدن الصغرى (1955-1967)

تهيمن على منطقة عدن الصغرى (البريقة) مصفاة النفط الضخمة التي بنتها شركة (بي بي|بريتيش بتروليم) (BP). حيث تم بناء واستيراد الكثير من المساكن الخشبية لإيواء الآلاف من العمال المهرة لبناء المصفاة في وقت لاحق لايواء أسرة الموظفين لإدارة المصفاة، وضمت المنطقة أحواض للسباحة ونادي الشاطئ.

منطقة الغدير في عدن الصغرى اشتهرت بالمساكن الحجرية حيث توفر الجرانيت في المناطق المجاورة؛ الكثير من هذه المساكن لا يزال قائما حتى اليوم ويمتلكها الآن السكان المحليين من عدن. ويوجد بها العديد من قرى الاصتياد الخلابة.

كما تم إنشاء مدينة صلاح الدين والحسوه في ضواحي مدينة عدن الصغري في وقت سابق

تواجد الجيش البريطاني في المعسكرات على نطاق واسع في واسعة النطاق في عدن الصغرى وذلك لحماية المصفاة والموظفين والمرافق ولم يكن هناك الكثير من المتاعب مع وجود استثناءات قليلة جدا. وتم توفير التعليم للأطفال من سن الروضة وحتى المرحلة الابتدائية، وبعد ذلك كان على الطلاب الذهاب إلى مدرسة خورمكسر عبر الباصات لاكمال التعليم الثانوي ولكن هذا توقف عند اعلان حالة الطوارئ في عدن في 10 ديسمبر 1963.

اتحاد الجنوب العربي وحالة الطوارئ في عدن

من أجل تحقيق الاستقرار في مستعمرة عدن ومحمية عدن وايقاف النزعات الاستقلالية حاولت بريطانيا تدريجيا توحيد كيانات المنطقة تمهيدا لاستقلالها في نهاية المطاف في 18 يناير 1963. ففي عام 1959 تم تشكيل اتحاد إمارات الجنوب العربي وفي عام 1963 تم دمج مستعمرة عدن مع الاتحاد لتشكيل القوميين العرب.

التمرد ضد الحكم البريطاني المعروف بحالة الطوارئ في عدن بدأت بهجوم بقنبلة يدوية من قبل الجبهة القومية للتحرير (NLF) على المندوب السامي البريطاني في 10 كانون الأول/ديسمبر 1963 حيث قتل شخص وجرح خمسين فأعلنت "حالة الطوارئ".

في عام 1964، أعلنت بريطانيا عن عزمها على منح الاستقلال لاتحاد الجنوب العربي في عام 1968، إلا أن الجيش البريطاني سيبقى في عدن إلى ذلك الوقت. أدى هذا لتدهور الوضع الأمني بسبب تنافس بين الجبهة القومية وجبهة تحرير حيث سعى الطرفان بوضع اليد العليا عبر السيطرة الميدانية على مناطق الاتحاد.

في كانون الثاني/يناير 1967 كانت هناك أعمال شغب مدمرة بين الجبهة القومية وجبهة التحرير. واستمر هذا الصراع حتى منتصف شباط/فبراير على الرغم من تدخل القوات البريطانية. خلال هذه الفترة كان هناك عدد من الهجمات على القوات البريطانية من كلا الجانبين وفي مواجهة بعضهم البعض أيضا وبلغت ذروتها في عدن عند تدمير طائرة للخطوط الجوية العدنية في الهواء اودت بحياة كل من كان عليها.

حسمت الجبهة القومية للتحرير المعركة الميدانية لصالحها في بداية نوفمبر 1967 وفي 30 نوفمبر 1967 انسحبت القوات البريطانية تاركة عدن. حيث كانت فرقة مشاة البحرية الملكية أول القوات البريطانية التي احتلت عدن في 1839 وكانت هي الأخيرة في المغادرة.

عدن بعد الاستقلال

أصبحت عدن بعد الاستقلال عاصمة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. وفي 22 يونيو 1969 في عدن قاد التيار اليساري في الجبهة القومية للتحرير انقلاباً أطاح بالرئيس قحطان الشعبي عرف الانقلاب بالحركة التصحيحية أو بالخطوة التصحيحية ونصب سالم ربيع علي (سالمين) خلفاً للرئيس قحطان، كما خُلع أيضاً فيصل عبد اللطيف الشعبي من الحكومة، وخضع الاثنان للإقامة الجبرية. بعد حركة 22 يونيو 69 م أصبح سالمين رئيس مجلس الرئاسة المكون من ثلاثة والأمين العام المساعد للتنظيم السياسي في الجبهة القومية والعضوان الآخران عبد الفتاح إسماعيل الذي أصبح أيضاً الامين العام وعلي ناصر محمد الذي أصبح رئيساً للوزراء.

وفي 26 يونيو 1978 اثر عملية اغتيال المقدم احمد حسين الغشمي في الجمهورية العربية اليمنية نشبت في منطقة الفتح بالتواهي معركة بين قيادات الجبهة القومية انتهت باستسلام سالم ربيع علي واعدم على اثرها. تسلم السلطة بعدها عبد الفتاح إسماعيل في الفترة من 1978 إلى 1980 وخلفه من الفترة 1980-1986 علي ناصر محمد.

في 13 يناير 1986 شهدت مدينة عدن كارثة دموية بين أجنحة الحكم في الحزب الاشتراكي اليمني دامت لمدة أسبوعين وأدت المجزرة لمقتل نائب الرئيس علي عنتر، صالح مصلح قاسم وزير الدفاع، علي شائع هادي وزير الداخلية وعبد الفتاح إسماعيل سكرتير اللجنة المركزية لشؤون الإدارة. خرج بعدها الرئيس علي ناصر محمد من الشطر الجنوبي ومعه عدد كبير من قيادات الحزب ورجال الدولة تسلم بعدها الرئاسة علي سالم البيض.

عدن بعد الوحدة اليمنية

بعد توحيد شطري اليمن الجنوبي والشمالي في 22 مايو 1990 وإعلان الجمهورية اليمنية تم اختيار صنعاء لتكون العاصمة ولكن عدن ظلت عاصمة لمحافظة عدن وتم إعلانها عاصمة اقتصادية وتجارية لليمن بالإضافة إلى إعلانها منطقه حرة

في ليلة 5 مايو 1994 انفجرت حرب 1994 الأهلية في اليمن وتم إعلان فك الإرتباط من قبل نائب رئيس الجمهورية اليمنية علي سالم البيض وتم إعلان جمهورية اليمن الديمقراطية في 21 مايو 1994 وعاصمتها عدن ولكن لم تلبث أن سقطت هذه الدولة أمام القوات اليمنية في 7 يوليو 1994.

أهم المعالم

  • كريتر حي تجاري " كانت يتركز فيه التواجد اليهودي" يقع هذا الحي على فوهه البركان ومنها أخذت الاسم يتميز بمبانيه الأثرية وشوارعه الضيقة واسواقه المزدحمة من أهم معالمه المتحف الحربي, صهاريج الطويلة التاريخية والتي يرجع تاريخها إلى خمسة آلاف سنة, منارة عدن والتي بنيت في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز
  • عدن الصغرى: وتعرف أيضا باسم البريقة هي مدينة صناعية وفيها توجد مصفاة لللنفط ومقر شركة bp للنفط تتمتاز بشواطئها الخلابة تبعد عن مركز المدينة 20 كم وهي احدى ضواحي المدينة
  • خور مكسر: والتي كانت قاعدة كبرى لسلاح الجو البريطاني قبل الاستقلال يقع فيها الآن مطار عدن الدولي كما تتركز القنصليات الأجنبية فيها
  • الشيخ عثمان حي تجاري شعبي وذات كثافة سكانية عالية والمنصوره ودار سعد مدن سكنيه

ومدينة الشعب كانت سابقا مقر للمجلس التشريعي وحكومة الاتحاد اما الآن فهيا مدينة جامعية.

النقل

ميناء عدن 1960

يخدم مدينة عدن مطار عدن الدولي، والذي يبعد 9.5 كيلومتر عن المدينة.

المواقع السياحية

تزخر عدن بعدد من المواقع الطبيعية والتاريخية التي تهم الزوار وتشمل :

  • صهاريج عدن
  • قلعة صيرة
  • منارة عدن
  • قصر سلطنة لحج / المتحف الوطني
  • المتحف العسكري عدن
  • بيت الشاعر الفرنسي رامبو
  • تحصينات جبل حديد وجبل شمسان
  • شواطئ عدن وعدن الصغرى
  • مسجد العيدروس
  • معبد زرادشتي (الفرس)
  • الكنائس التاريخية البريطانية

المواصلات والنقل

  • ميناء عدن ويتكون من عدة مرافق (ميناء المعلا، ميناء الحاويات بمنطقة كالتكس وميناء البريقة)
  • مطار عدن الدولي يقع في خورمكسر ويبعد عن كريتر حوالي 9،5 كيلومتر.
  • ترتبط عدن بشبكة طرقات حديثة تربطها ببقية محافظات الجمهورية.

 

كانت عدن، ذلك المختلف سيد الحياة، وكانت الحياة أجمل يكتنفها بحر يتسع للجميع “ بتلك العبارة الجميلة عن عدن عروس البحر العربي، والبوابة الحقيقة لجنوب البحر الأحمر. وملتقى التجارة الدولية. كتبتها الباحثة أروى عثمان في كتابها البديع ((فلكلوريات عدن)) الذي يفيض عاطفة جياشة نحو تلك المدينة الساحرة والفاتنة الراقدة على شاطئ البحر الواسع اللامتناهي.

عدن ومشاهد مختلفة

وقيل عن ثغر عدن بأنّ التاريخ ولد وتربى في حجرها. وعلى الرغم أنّ الكتاب لم يبلغ صفحاته المئة ولكنه مليء بالكثير والكثير جداً عن الحركة والنشاط والحركة اللتين كانتا تموجان بها المدينة حينئذ. فالكتاب تكمن روعته بأنه روى تراث وتاريخ المدينة من خلال الصور الرائعة والنادرة التي اختفت من ذاكرة الأمة منذ التاريخ البعيد. ولقد مزج الكتاب الصورة بالنثر والشعر مما زاد من وضوح ملامح ومعالم المدينة الضاربة أعماقها في فجر التاريخ الإنساني. فالكتاب عبارة عن مشاهد وصور مختلفة عن مدينة عدن أو إذا شئت أنّ تقول رحلة في تراث وتاريخ مدينة عدن.

البحر دُرعها الواقي

 

وأول تلك المشاهد والصور التي نشاهدها في الكتاب هو البحر الذي ارتبط بها وارتبطت به منذ الأزل. كان البحر يمدها بالحياة، والرخاء، والخير، والسعادة، وكان درعها الواقي من الغزاة أمثال البرتغاليين الذين حاولوا أنّ يسيطروا عليها في سنة (918 هـ / 1513 م) ولكنهم فشلوا فشلاً ذريعاً في احتلالها. وكان فشلهم هذا البداية الأولى لهزيمتهم في البحار العربية الجنوبية وطردهم منها. والحقيقة كانت عدن دائما وأبداً مطمح الدول اليمنية المركزية التي تعاقبت على حكم اليمن كالدولة الصليحية، وآل زريع، الدولة الرسولية والدوله الطاهريه وغيرها من الدول نظراً أنّ السيطرة عليها تعني خضوع القبائل اليمنية تحت لواءها. وكانت عدن تمثل لتك الدول اليمنية الخزانة العظيمة نظراً لمينائها الذي كان همزة وصل بين التجارة الشرقية (الهند، والغربية (مصر)، فكان الميناء يمدها بالذهب، والفضة.

 

عدن والتراث الشعبي

 

وتلتقط عدسة الكتاب صوراً أخرى ومتنوعة عن التراث الشعبي لمدينة عدن منها الرقصات الشعبية التراثية الأصيلة المرتبطة ببيئة سكان عدن اليمنيين كالشرح العدني، وهو عبارة عن رقص جماعي فيه سمات من الريف اليمني الأصيل وتحديداً ريف لحج الخضراء ومن رقصات الصيادين من ناحية ثانية، فالفلكلور يعكس الحياة الثقافية الذي يعيشها مجتمع معين ـــ على حد تعبير أحد الباحثين المتخصصين البريطانيين في الفلكلور الشعبي ـــ وإلى جانب تلك الصور التي نراها في الكتاب عن حياة عدن الثقافية والإبداعية، نشاهد الأغاني العدنية التي تأثرت تأثيرا واضحاً برياح الثقافة الهندية نظراً لوجود الجالية الهندية بشكل مكثف التي كانت تعد أكبر الجاليات الهندية في عدن بالإضافة إلى الموسيقى المصرية التي كانت لها بصمات واضحة على الموسيقى والغناء في عدن، فنرى في الكتاب عدد من الفنانين المشهورين الذين كانوا ملء السمع والبصر في المدينة كالفنان الراحل أحمد بن أحمد قاسم الذي تغنى بحب عدن وأهلها. والمطرب الكبير ـــ أمد الله في عمره ـــ مرشد ناجي صاحب النغم الأصيل النابع من بيئة اليمن السعيد. وهناك أيضاً الفنان الرائع صاحب الصوت الرخيم المتميز سالم بامدهف وبجانبه الفنانة رجاء باسودان. لقد كانت عدن في فترة الستينات تمور موراً بالحياة الفنية والإبداعية الخصبة.

 

عدن والعمارة الأصيلة

 

ومن المشاهد الأخرى التي نراها في كتاب ((فلكلوريات عدن)) العمارة العتيقة التي تطفو على وجه المدينة كالمساجد التي تروي بعض من ملامح العمارة الإسلامية الأصيلة في عدن كمسجد أبان الذي بناه الخليفة الثالث أمير المؤمنين عثمان بن عفان ـــ ـــ وهناك مسجد عتيق آخر بناه الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز والذي مكانه حالياً منارة عدن التاريخية في عدن القديمة (كريتر). والجدير ذكره أنّ تلك المنارة بنيت في فترة متأخرة من الزمن. ويتراءى أمام أعيننا مساجد مشهورة تعتبر جزءاً لا يتجزأ من نسيج تاريخ عدن الإسلامي كمسجد العيدروس الذي بلغ من العمر عتيا، وفي حي القاضي بـ (كريتر) يوجد مسجد ابن جوهر، وفي مدينة الشيخ عثمان مسجد الهاشمي. ولسنا نبالغ إذا قلنا أنّ عدن مدينة مفتوحة نظراً لمينائها الذي هبت عليه رياح حضارة الشرق والغرب فاحتضنت بين ذراعيها الكنائس، والمعابد، جنباً إلى جنب المساجد. وهذا إنّ دل على شيء فإنه يدل على التسامح الديني التي تميزت بها المدينة عبر تاريخها الطويل.

عدن وأحياؤها العتيقة

 

والحديث عن أحياء عدن القديمة حديثاً شيقاً، يعود بنا إلى التاريخ البعيد، فعلى سبيل المثال حي حسين الأهدل وهو من أقدم أحياء المدينة، وتذكر المصادر التراثية أنّ ذلك الحي، كان يسمى قديماً حي الشاذلي نظراً لوجود الطريقة الشاذلية الصوفية فيه. ويتربع في الحي مسجد عتيق يبلغ من العمر أكثر من خمسمائة عام وسمي الحي باسمه وهو مسجد حسين الأهدل. وتذكر المراجع التاريخية أنّ هذا الحي ظهور إلى الوجود في عصر الدولة الطاهرية التي حكمت اليمن (858 ـــ 933 هـ / 1453 ـــ 1527 م).

المقاهي ودورها الثقافي

 

وتدون وتسجل صفحات المقاهي المشهورة الشعبية التي جمعت بين مختلف فئاتها الاجتماعية، ومشاربها الثقافية في مدينة عدن. ويقال أنّ المقاهي أو المقهى في فترة الستينيات كانت مثابة نوادي ثقافية واجتماعية يلتقي فيها الكثير من الأدباء، والمثقفين، يتحاورن، ويتناقشون، ويدلون برأيهم حول قضية من قضايا الثقافة. فقد كان للمقاهي أو المقهى دور كبير في الحياة الثقافية والأدبية في مدينة عدن.

 

* المصدر الموسوعة الحرة

المزيد


طالب مشاركون في فعاليةدولية اقامها المعهدالاوروبي للسلام منح ابناء عدن حق ادارة مدينتهم وتقرير مصيرهم السياسي.
وطالبت مجموعة التوافق العدني في الفعالية وخلال ورقة مطالب سياسية تقدمت بها بمنح ابناء عدن حقوقهم السياسية الكاملة.

وتقام الفعالية في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا لمدة ٣ايام.
وشددوا على رفض محاولة محاولة اي طرف سياسي ادعاء تمثيل ابناء عدن والتاكيد على ان لابنائها فقط حق تمثيل انفسهم والقبول بالمشروع الذي يُعبر عنهم وفقا لخصوصية المدينة.

وجاء في قائمة المطالب التالي:ايجاد كيان سياسي شامل لابناء عدن يمثلهم التمثيل الحقيقي والكامل وفقا لخصوصية عدن وثقافتها المدنية.
رفض محاولة محاولة اي طرف سياسي ادعاء تمثيل ابناء عدن والتاكيد على ان لابنائها فقط حق تمثيل انفسهم والقبول بالمشروع الذي يُعبر عنهم وفقا لخصوصية المدينة.
تمكين ابناء عدن من ادارة شئون مدينتهم واعطائهم الاولوية في المناصب والحقوق وتمكينهم من الحقوق السياسية والمدنية وفي كافة المجالات الاخرى وبشكل كامل.
اخراج المعسكرات والميليشيات المسلحة من داخل مدينة عدن الى خارجها لتجنيبها اي صراع مسلح.
بناء جهاز امني يتكون في مجمله من ابناء عدن وفق اسس نظامية صحيحة.
اعادة الاعتبار للدور الريادي لعدن ثقافيا ومجتمعيا وسياسيا.
لعدن وابنائها حق تقرير مصيرهم تجاه اي مشروع سياسي في اطار دولة اتحادية او دولة جنوبية او غيره من المشاريع السياسية الاخرى.
تجريم التشكيلات المسلحة الخارجة عن اطار الدولة.
الهوية العدنية المدنية هي الهوية الجامعة لكل ابنائها باختلاف انتمائاتهم العرقية.
القوانين الصادرة من عدن وكل مايصدر من تشريعات يجب ان تسود وتنفذ في مواجهة الاطراف الاخرى سوى في الاقليم او الدولة الاتحادية او غيرها من المشاريع.


المزيد في أخبار وتقارير
بدعم سعودي..توزيع الحقائب المدرسية على الطلبة في عدن والضالع ولحج وأبين
بقيمة مليون و500 ألف ريال سعودي، قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اليوم الإثنين، بتوقيع عقدًا لتوزيع الحقائب المدرسية والمستلزمات الدراسية على
الحوتري يدعو ابناء أبين للاصطفاف والتلاحم ومواجهة اعداء وخصوم الجنوب
صرح العميد عبدالله الحوتري رئيس القيادة المحلية للمجلس الإنتقالي الجنوبي م/أبين عبر وسائل الإعلام المختلفة بتصريح قال فيه : منذ صباح هذا اليوم والتحرشات بشباب
عملية نوعية للمقاومة الجنوبية بجبهة الفاخر شمال الضالع
في عملية نوعية تأتي بعد جمع معلومات استخباراتية وبلاغات وعملية ورصد دقيقة و محكمة لقوة خاصه من المقاومة الجنوبية ، وتنفيذها من قبل سلاح المدفعية لأبطال المقاومة


تعليقات القراء
409321
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 15 سبتمبر 2019
ناصح | الجنوب العربي
السؤال من الذي دعى لهذه الفعالية الدولية ومن الداعم لها ومن هم المشاركين فيها وحجمهم السياسي في عدن .كلما فشلت ورقة إستبدلت بأخرى حتى لا يستعيد الجنوبيون دولتهم . أرجو النشر.

409321
[2] شكوى الى عمال وموظفين ادارة عدن للمياه وشعب عدن عن الفاسد السارق مديرهم السقاف كيف تتقو به ان يدير مؤسستكم الكبيره
الأحد 15 سبتمبر 2019
مواطن | عدن
وعود كاذبة وفساد كبير في المؤسسة العامة للمياة التواهي. تقرير الاعلامي معاذ فيزان 8 سبتمبر 2019 م العاصمة عدن - خاص بعد الاحتجاج الغاضب أمام بوابة المياة في منطقة القلوعة قال مدير إدارة المياة في المنطقة بأنه سوف يتم تقوية الضخ ليصل إلى المنطق المرتفعه في حي الرصافي والمناطق الجبلية لم يفي بكلمتة. حيث اطر عدد كبير من السكان إلى النزول من جديد إلى داخل المضخة وكانت المفاجئة الكبرى وجود عدد من الباصات واقفة بالقرب من بوابة المحطة وعند سؤال احد المواطنين قال سائق الباص اننا منتضرين احد العمال لنقوم بشراء الديزل منهم. هذا يعني انهم يقمون ببيع مادة الديزل المخصصة لي ماطور الضخ هذا ما زاد الغضب للمواطنين وقاموا بالدخول إلى مبنى المضخة وكان الماطور شغال وحسب قولهم عندما سالوة ليش مشغل 4 مضخات بينما الماطور كبير ويتحمل؟، أجاب الماطور ما بتحمل كون المضخات كبيرة وعندما قاموا ياطفاء المولد بشكل كامل انصدم الجميع حيث اكتشفوا ان المولد لا يشغل المضخات فقط بل يقوم بتشغيل العمارة المجاورة للمبنى فما هدا الفساد؟ وعلية طالب المواطنون كلا من رئاسية المجلس الانتقالي الجنوبي قوات الحزام الامني مدير شرطة عدن اللواء شلال علي شائع العقيد يسران المقطري قائد قوات مكافحة الإرهاب بالعاصمة عدن بالتدخل وفتح باب التحقيق مع الجميع واخد كل من تسبب بعناء الناس خلال فترة من شهر رمضان المبارك حتى الآن لابد من حزم في الموضوع فالناس لا تجد الماء.

409321
[3] شكوى من مواطنين القلوعه على السقاف الفاسد السارق مدير مياه عدن
الأحد 15 سبتمبر 2019
مواطنين القلوعه | عدن
شكى أهالي المناطق المرتفعة في احياء الرصافي وابن زيدون ووحدة إقبال عند النفق مديرية التواهي منطقة القلوعة بعدم وصول المياه منذ ثلاثة اسابيع. وقال الاهالي: بالرغم من شكاوي المواطنين وابلاغ الجهات المختصة للمنطقة الأولى بالقلوعة وعدم لقائهم للمدير السقاف اكثر من مره شارحين للمسؤولين عن عملية الضخ واسباب عدم وصول المياه باليوم المخصص للقلوعه يتم فتح منطقة اخرئ واجزاء منتقاة للمعلا وفوجئنا في اليوم التالي بإزدياد الضعف وكأنه عقاب جماعي بعد شكاوئنا المتقدمة للمختصين واضافوا: وعند نزولنا للإحتجاج وقطع الطريق عند المضخات فجر اليوم والمنطقة بدون كهرباء حضرت الشرطه ومنعتنا من قطع الطريق وقمنا بإطفاء المولد الذي يشغل المضخات عند إنقطاع الكهرباء وإكتشفنا بالصدفة أن هناك خط كهرباء ممدود إلى عمارة انيس اليافعي صاحب مواد البناء المعروف والعمارة ملاصقة لمبنى المضخات وعندما أطفأنا المولد إنطفئت الكهرباء للعمارة بالكامل مع المكيفات فكيف كانوا يقولون المولد لايتحمل الا اربع مضخات من مجموع ثمان مضخات والكارثة الأخرى حضور سيارتين كانتا منتضرتين لشراء ديزل من عمال المضخة. وقالوا كل يوم ونحن نشتري دبب ديزل منهم ثم ذهبوا مسرعين عند مشاهدتهم للضابط المناوب الحميقاني وشاهدنا خط مياه موصول رأساً من المضخات الى محطة تحليه مياه موجودة خلف مبنى المضخات تتبع احد التجار ببلاش ودون عداد . وتابعوا: فما بحدث لنا يعتبر جريمة نرجو منكم اغاثتنا ولكم منا جزيل الشكر. عن اهالي القلوعة والمنطقة المتضررة: محمد علي محمد عبده حمود هاني العزاني خالد شبوطي وجدان شبوطي وهيب احمد شيخ حسن الأسودي عاصم سيف واهالي الرصافي و مناطق القلوعة المختلفة.

409321
[4] السقاف عيب على شخصك عندما كانت تقدم لك البلاغات بمضخة القلوعه تقاتل دفاعا عن عمال المضخه وكانهم اطفالك وبعد فضح وكشف المستور علم السبب طلعت فاسد رشوي حق فلوس ولو ماتو كل شعب القلوعه ياللي ماتخاف الله اطردو هدا الفاسد
الأحد 15 سبتمبر 2019
رجل يبحت عن المياه | عدن
جريمه بحق ساكني القلوعه وهولا العصابه مع السقاف مدير عام المياه يستحقون الاعدام حيت طرحت هده القضيه للسقاف عشرات المرات وهو يختلق المبررات والاعدار لعمال المضخه القدرين وبعد كشف المستور واضح ان السقاف من يدير هده الشبكه والعمليه ويستلم الدخل المادي جريمه لاتغتفر وتسيئ للانتقالي اكتر من الشرعيه لانهم الان هم من يحكمون عدن واطالب الانتقالي بتشكيل لجنة سريعه للتحقيق في هده الجريمه الانسانيه والاخلاقيه وعدم السكوت لها مع اعتقال مدير عام المياه وكل العاملين في مضخه القلوعه فعدن حاره جدا هده الايام والكهرباء معدومه وقطع هولا السرق المياه عن شعب القلوعه جريمة تسبب الكتير من الكوارت لهدا ارجو ان يعتبر تعليقي هدا بلاغ للنائب العام عدن ومدير شرطة محافظة عدن وكل المنظمات الحقوقيه والانسانيه لانها جريمة قتل لساكني القلوعه مع سبق الاصرار والترصد وانتشار الامراض الخطيره متل الكوليرا والتيفود وحمى الضنك وامراض اخرى كتيره خطيره وعمال وموظفي مياه عدن يجب ان يطردوه قبل فوات الوقت ويضيع مؤسستكم وخاصه هده الايام ادا لم يوجد كبير في عدن وهوا اضعف الايمان وقصص فساده رافقت سنوات خدمته الطويله واخر فضيحه كانت بيع سيارات مؤسستكم الكبيره مع قطع غيارها للسقاف المجرم القاتل مدير الحرس الجمهوري سابقا في عدن وسرقة قيمتها لصالحه الى متى السكوت كما اتضح انه يبيع ديزل المياه في كل عدن والمناطق وخاصه عند المضخات الرئيسيه الخاصه باستخراج وتوزيع المياه بدون حيا اوخجل او حتى خوف من الله او المسوؤليه

409321
[5] عدن عاصمة
الأحد 15 سبتمبر 2019
الشريف بركات | الجنوب العربي
نحن ابناء عدن، عدن تدخل ضمن دولة الجنوب العربي وعلى حدود1990 ونطالب فك إرتباطنا بالعربية اليمنية. هذه هي مطالبنا.

409321
[6] دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الاثنين 16 سبتمبر 2019
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي
منقول >>>>>>>>>>>>>>> هذه هي اااااااااليمن اااااااااااالشمالي للكاتب/ محمد منتصر الزيات حكمتهم امرأة وأخبر بهم هدهد وأغرقهم فأر!! هذا هو اليمن، لمن لا يعرف اليم !‍! # تاريخ من الغدر والخيانة ،حتى أصبح جزء من الثقافة اليمنية منذ القدم .. فالمواقف تتبدل، وفق المصالح ،بين أطراف الصراع ..فالحليف يغدر بحليفه ..والصديق يغدر بصديقه في نصف الطريق، الذي يسيران فيه سويا ولو عاهده وحلف له بأغلظ الأيمان!! • # قبائل اليمن الشمالية ، تتمنطق بالخناجر والجنابي ، والأحزمة المذهبة ..ولا تشهر جنابيها على خصومها ،ولكنها تسلمها للأقوى طواعية .. خناجرها للجاه والزينة فقط .. ولا تخرجها إلا وقت البرع، على وقع الطبول والمزامير، فهي قبائل تبيع كل شيء من اجل المال .. والدية في أعرافها عند القتل (رأس ثور ) مع بضع رشاشات وهذا يكفي لترضية أهل القتيل !! • # قبائل متخاذلة لا تنصر مظلوما، ولا ضعيفا ،تخضع للأقوى ،ولو كانت امرأة ملكة ..أو ساحرة .. أو دجال يدعى النبوة !! قبائل ساعدت الأحباش في سقوط اليمن ،بتخاذلها وساعدت أبرهة الأشرم ،في بناء ( كعبة القليس ) في صنعاء، وسلمته القلاع والحصون ،وخضع له الأقيال والفرسان.. وعلفوا أفياله وخيوله.. قبائل أسلمت مع "باذان الفارسي"، وارتدت مع أبي الأسود العنسي !!. • # عانى منهم الأتراك في اليمن ،عندما جاؤوا لطرد البرتغاليين من سواحل اليمن، لم يشفع للأتراك أنهم مسلمون، مثل أهل اليمن ،ولا لأنهم يريدون حمايتهم ،من غزو استعماري غربي .. فغدروا بهم، ونكلوا بهم في كل واد وسهل وجبل، قتلوا منهم ألوفا مؤلفة، حتى أطلق على اليمن ( مقبرة الأناضول ) ومن ذهب منهم إلى اليمن لا يعود .. بكاهم أهاليهم وذرفوا الدموع عليهم ،وكتب فيهم الشعراء قصائد الرثاء، وغنى المطربون ألحانا شجية حزينة ،لازالت تتردد أصدائها ، في قرى تركيا وهضاب الأناضول حتى اليوم.. تحكي عن الغدر والخيانة . • # في عام 1962م ،عندما قامت ثورة 26 سبتمبر، وهب المصريون لدعمها وللخروج باليمن وشعبه من دائرة الفقر والبؤس والتخلف والمرض ، وأرسل عبد الناصر كتيبة لمساعدتهم ،ثم تضاعف العدد حتى وصل إلى 70 ألفا، من الجيش المصري : ترى ماذا فعلوا به ؟ وما كان جزاءه؟؟ لقد قتلوا منهم أكثر من 10 آلاف شهيد . • في البداية قام الشماليون ،بإبادة فرقة كاملة من قوات المظلات ،كان على رأسها الضابط نبيل الوقاد أثناء هبوطها بالمظلات ( في صرواح ) . خان الشيخ ناجي الغادر، صديقه الشخصي الضابط المصري (سند ) وغدر به ،وتم اغتياله بعد أن باع واشترى في دمه، وقبض مليون ريال جائزة من الإمام محمد البدر في رأسه . • # الله يمهل ولا يهمل ،فكان الجزاء من جنس العمل ،وبشر القاتلين بالقتل ولو بعد حين ،وكانت نهاية الغادر، على يد الحزب الاشتراكي ،ومعه 65 شيخا تمت إبادتهم بالكامل في بيحان، داخل احد المعسكرات في أوائل السبعينيات من القرن الماضي ،وكذلك كانت نهاية قاسم منصر، الذي أوغل في دماء المصريين واليمنيين على السواء، وكانت نهايته على يد احد أبناء عمومته . • في الستينات عندما يتخفى المصريون في مناطق القبائل الشمالية، كانوا يسألونهم ،عندما يجدونهم، فيقولون له قل : بقرة ! فإذا نطقها عرفوه – لأنه إذا قال : بأره .. فهو مصري ! وإذا قال : بغرة فهو من تعز والمناطق الوسطى في اليمن , وإذا قال : بقرة بالجيم فهو صنعاني ويترتب تحديد النطق والقتل على ذلك !! • # قبائل الشمال ،خانت السلال ..وغدرت بالناصريين ،ومشايخ اليمن الأسفل ،وعلي عبد المغني قائد الثورة.. وتآمر مشايخهم مع علي عبد الله صالح على اغتيال الرئيس إبراهيم الحمدي، أنزه رئيس أنجبته اليمن ..وقتلوه على سماطهم، وهو في ضيافتهم آمنا ..في صورة من أبشع وسائل الغدر والخيانة ،وأكبر مسبة عندما يقتل العربي ضيفه في منزله ،والحقوا به شقيقه قائد الأمن المركزي في نفس اليوم . • # منذ تولى صالح الحكم، وهو يغدر ويقتل، كل من اعترض طريقه .. استأمنه الجنوبيون وسلموه بلادهم كاملة، تحت شعارات عاطفية حمقاء ،اسمها ( الوحدة اليمنية ) وغدر بهم ،ونكل بهم ،ونهب خيرات بلادهم، وأرزاقهم، وشرد شعبا بأكمله . • # غدروا بالكويت بلد الخير والعطاء، التي بنت لهم المدارس ،والمستشفيات وجامعة صنعاء، وطعنوهم في الظهر، ووقفوا مع صدام أثناء غزو الكويت . • # غدروا بالسعودية، بلد الحرمين الشريفين ،وجعلوا من اليمن ،وكرا لتهريب الخمور، والمخدرات ،والسلاح، والبشر من اليمن والقرن الإفريقي، وجعلوا من اليمن منصة لإطلاق الصواريخ الإيرانية طالت مدن السعودية ،و كادت أن تصل مكة المكرمة قبلة المسلمين . • # غدروا بالإمارات ،في مأرب عندما سربوا إحداثياتهم للحوثيين، وسقط منهم أكثر من 74 شهيدا بصاروخ واحد !! • # غدروا بالسودانيين، في سهول تهامة، وسقط منهم 84 شهيدا، دفعة واحدة . • الغدر يسري في دمائهم .. # غدروا بولي نعمتهم " صالح " في الأولى داخل بيت الله والثانية عندما باعه أقرب المقربين من أصدقائه ..وعلى رأسهم اللواء عبد الملك السياني ،واثنان من كبار معاونيه ،منهم صحفي .. بعد أن وضعوا أجهزة تنصت في منزله لصالح الحوثيين .. وقتل وهو يصرخ : باعوني ..فلان ..وفلان . • تخلت عنه قبائل الطوق ،التي صرف لها المليارات ، و كان يعتبرها سفينة نجاته ،عند الأزمات والخطوب .. باعته جماهير السبعين والساحات، ..وهرب قناصته وثعالبه .. وتبخرت جماهيره وحشوده !! • # هذا هو اليمن وقبائله وحشوده الغفيرة يواليك بحزمة "قات" ويبيعك بمثلها !!ومن حماقتهم دعوا على أنفسهم : فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ... " سبأ " (١٩) # حكمتهم امرأة .. وأخبر بهم هدهد.. وأغرقهم فأر!! هذه هي اليمن ، لمن لا يعرف اليمن !!! قال عنهم عباس بن مرداس السلمي : صحابي جليل اسلم قبل فتح مكه: (وفي هوازن قوم غير أن بهم داء اليماني فإن لم يغدروا خانوا ) # هذه هي اليمن ياسادة تاريخ من الغدر!!! حقائق تاريخية لايستطيع يمني شمالي إنكارها

409321
[7] اناضد الشريف بركات
الاثنين 16 سبتمبر 2019
محمد العدني | اليمن
انا عكسك. لقد خرج الاستعمار البريطاني واجانا الاستحمار الجنوبي انا متمسك بالوحده الفيدراليه. ان بغيتها شلها وان مابغيتها خلها لنا. لا اريد استحمار جديد اعلم ان الجنوب جغرافيا

409321
[8] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تتحقق على الواقع رغم أنف الغازي الهمجي البربري البغيض المحتل اليمني المتخلف.
الاثنين 16 سبتمبر 2019
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
منقول >>>>>>>>>>>>>>> هذه هي اااااااااليمن اااااااااااالشمالي للكاتب/ محمد منتصر الزيات حكمتهم امرأة وأخبر بهم هدهد وأغرقهم فأر!! هذا هو اليمن، لمن لا يعرف اليم !‍! # تاريخ من الغدر والخيانة ،حتى أصبح جزء من الثقافة اليمنية منذ القدم .. فالمواقف تتبدل، وفق المصالح ،بين أطراف الصراع ..فالحليف يغدر بحليفه ..والصديق يغدر بصديقه في نصف الطريق، الذي يسيران فيه سويا ولو عاهده وحلف له بأغلظ الأيمان!! • # قبائل اليمن الشمالية ، تتمنطق بالخناجر والجنابي ، والأحزمة المذهبة ..ولا تشهر جنابيها على خصومها ،ولكنها تسلمها للأقوى طواعية .. خناجرها للجاه والزينة فقط .. ولا تخرجها إلا وقت البرع، على وقع الطبول والمزامير، فهي قبائل تبيع كل شيء من اجل المال .. والدية في أعرافها عند القتل (رأس ثور ) مع بضع رشاشات وهذا يكفي لترضية أهل القتيل !! • # قبائل متخاذلة لا تنصر مظلوما، ولا ضعيفا ،تخضع للأقوى ،ولو كانت امرأة ملكة ..أو ساحرة .. أو دجال يدعى النبوة !! قبائل ساعدت الأحباش في سقوط اليمن ،بتخاذلها وساعدت أبرهة الأشرم ،في بناء ( كعبة القليس ) في صنعاء، وسلمته القلاع والحصون ،وخضع له الأقيال والفرسان.. وعلفوا أفياله وخيوله.. قبائل أسلمت مع "باذان الفارسي"، وارتدت مع أبي الأسود العنسي !!. • # عانى منهم الأتراك في اليمن ،عندما جاؤوا لطرد البرتغاليين من سواحل اليمن، لم يشفع للأتراك أنهم مسلمون، مثل أهل اليمن ،ولا لأنهم يريدون حمايتهم ،من غزو استعماري غربي .. فغدروا بهم، ونكلوا بهم في كل واد وسهل وجبل، قتلوا منهم ألوفا مؤلفة، حتى أطلق على اليمن ( مقبرة الأناضول ) ومن ذهب منهم إلى اليمن لا يعود .. بكاهم أهاليهم وذرفوا الدموع عليهم ،وكتب فيهم الشعراء قصائد الرثاء، وغنى المطربون ألحانا شجية حزينة ،لازالت تتردد أصدائها ، في قرى تركيا وهضاب الأناضول حتى اليوم.. تحكي عن الغدر والخيانة . • # في عام 1962م ،عندما قامت ثورة 26 سبتمبر، وهب المصريون لدعمها وللخروج باليمن وشعبه من دائرة الفقر والبؤس والتخلف والمرض ، وأرسل عبد الناصر كتيبة لمساعدتهم ،ثم تضاعف العدد حتى وصل إلى 70 ألفا، من الجيش المصري : ترى ماذا فعلوا به ؟ وما كان جزاءه؟؟ لقد قتلوا منهم أكثر من 10 آلاف شهيد . • في البداية قام الشماليون ،بإبادة فرقة كاملة من قوات المظلات ،كان على رأسها الضابط نبيل الوقاد أثناء هبوطها بالمظلات ( في صرواح ) . خان الشيخ ناجي الغادر، صديقه الشخصي الضابط المصري (سند ) وغدر به ،وتم اغتياله بعد أن باع واشترى في دمه، وقبض مليون ريال جائزة من الإمام محمد البدر في رأسه . • # الله يمهل ولا يهمل ،فكان الجزاء من جنس العمل ،وبشر القاتلين بالقتل ولو بعد حين ،وكانت نهاية الغادر، على يد الحزب الاشتراكي ،ومعه 65 شيخا تمت إبادتهم بالكامل في بيحان، داخل احد المعسكرات في أوائل السبعينيات من القرن الماضي ،وكذلك كانت نهاية قاسم منصر، الذي أوغل في دماء المصريين واليمنيين على السواء، وكانت نهايته على يد احد أبناء عمومته . • في الستينات عندما يتخفى المصريون في مناطق القبائل الشمالية، كانوا يسألونهم ،عندما يجدونهم، فيقولون له قل : بقرة ! فإذا نطقها عرفوه – لأنه إذا قال : بأره .. فهو مصري ! وإذا قال : بغرة فهو من تعز والمناطق الوسطى في اليمن , وإذا قال : بقرة بالجيم فهو صنعاني ويترتب تحديد النطق والقتل على ذلك !! • # قبائل الشمال ،خانت السلال ..وغدرت بالناصريين ،ومشايخ اليمن الأسفل ،وعلي عبد المغني قائد الثورة.. وتآمر مشايخهم مع علي عبد الله صالح على اغتيال الرئيس إبراهيم الحمدي، أنزه رئيس أنجبته اليمن ..وقتلوه على سماطهم، وهو في ضيافتهم آمنا ..في صورة من أبشع وسائل الغدر والخيانة ،وأكبر مسبة عندما يقتل العربي ضيفه في منزله ،والحقوا به شقيقه قائد الأمن المركزي في نفس اليوم . • # منذ تولى صالح الحكم، وهو يغدر ويقتل، كل من اعترض طريقه .. استأمنه الجنوبيون وسلموه بلادهم كاملة، تحت شعارات عاطفية حمقاء ،اسمها ( الوحدة اليمنية ) وغدر بهم ،ونكل بهم ،ونهب خيرات بلادهم، وأرزاقهم، وشرد شعبا بأكمله . • # غدروا بالكويت بلد الخير والعطاء، التي بنت لهم المدارس ،والمستشفيات وجامعة صنعاء، وطعنوهم في الظهر، ووقفوا مع صدام أثناء غزو الكويت . • # غدروا بالسعودية، بلد الحرمين الشريفين ،وجعلوا من اليمن ،وكرا لتهريب الخمور، والمخدرات ،والسلاح، والبشر من اليمن والقرن الإفريقي، وجعلوا من اليمن منصة لإطلاق الصواريخ الإيرانية طالت مدن السعودية ،و كادت أن تصل مكة المكرمة قبلة المسلمين . • # غدروا بالإمارات ،في مأرب عندما سربوا إحداثياتهم للحوثيين، وسقط منهم أكثر من 74 شهيدا بصاروخ واحد !! • # غدروا بالسودانيين، في سهول تهامة، وسقط منهم 84 شهيدا، دفعة واحدة . • الغدر يسري في دمائهم .. # غدروا بولي نعمتهم " صالح " في الأولى داخل بيت الله والثانية عندما باعه أقرب المقربين من أصدقائه ..وعلى رأسهم اللواء عبد الملك السياني ،واثنان من كبار معاونيه ،منهم صحفي .. بعد أن وضعوا أجهزة تنصت في منزله لصالح الحوثيين .. وقتل وهو يصرخ : باعوني ..فلان ..وفلان . • تخلت عنه قبائل الطوق ،التي صرف لها المليارات ، و كان يعتبرها سفينة نجاته ،عند الأزمات والخطوب .. باعته جماهير السبعين والساحات، ..وهرب قناصته وثعالبه .. وتبخرت جماهيره وحشوده !! • # هذا هو اليمن وقبائله وحشوده الغفيرة يواليك بحزمة "قات" ويبيعك بمثلها !!ومن حماقتهم دعوا على أنفسهم : فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ... " سبأ " (١٩) # حكمتهم امرأة .. وأخبر بهم هدهد.. وأغرقهم فأر!! هذه هي اليمن ، لمن لا يعرف اليمن !!! قال عنهم عباس بن مرداس السلمي : صحابي جليل اسلم قبل فتح مكه: (وفي هوازن قوم غير أن بهم داء اليماني فإن لم يغدروا خانوا ) # هذه هي اليمن ياسادة تاريخ من الغدر!!! حقائق تاريخية لايستطيع يمني شمالي إنكارها

409321
[9] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تتحقق على الواقع رغم أنف الغازي الهمجي البربري البغيض المحتل اليمني المتخلف.
الاثنين 16 سبتمبر 2019
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
منقول >>>>>>>>>>>>>>> هذه هي اااااااااليمن اااااااااااالشمالي للكاتب/ محمد منتصر الزيات حكمتهم امرأة وأخبر بهم هدهد وأغرقهم فأر!! هذا هو اليمن، لمن لا يعرف اليم !‍! # تاريخ من الغدر والخيانة ،حتى أصبح جزء من الثقافة اليمنية منذ القدم .. فالمواقف تتبدل، وفق المصالح ،بين أطراف الصراع ..فالحليف يغدر بحليفه ..والصديق يغدر بصديقه في نصف الطريق، الذي يسيران فيه سويا ولو عاهده وحلف له بأغلظ الأيمان!! • # قبائل اليمن الشمالية ، تتمنطق بالخناجر والجنابي ، والأحزمة المذهبة ..ولا تشهر جنابيها على خصومها ،ولكنها تسلمها للأقوى طواعية .. خناجرها للجاه والزينة فقط .. ولا تخرجها إلا وقت البرع، على وقع الطبول والمزامير، فهي قبائل تبيع كل شيء من اجل المال .. والدية في أعرافها عند القتل (رأس ثور ) مع بضع رشاشات وهذا يكفي لترضية أهل القتيل !! • # قبائل متخاذلة لا تنصر مظلوما، ولا ضعيفا ،تخضع للأقوى ،ولو كانت امرأة ملكة ..أو ساحرة .. أو دجال يدعى النبوة !! قبائل ساعدت الأحباش في سقوط اليمن ،بتخاذلها وساعدت أبرهة الأشرم ،في بناء ( كعبة القليس ) في صنعاء، وسلمته القلاع والحصون ،وخضع له الأقيال والفرسان.. وعلفوا أفياله وخيوله.. قبائل أسلمت مع "باذان الفارسي"، وارتدت مع أبي الأسود العنسي !!. • # عانى منهم الأتراك في اليمن ،عندما جاؤوا لطرد البرتغاليين من سواحل اليمن، لم يشفع للأتراك أنهم مسلمون، مثل أهل اليمن ،ولا لأنهم يريدون حمايتهم ،من غزو استعماري غربي .. فغدروا بهم، ونكلوا بهم في كل واد وسهل وجبل، قتلوا منهم ألوفا مؤلفة، حتى أطلق على اليمن ( مقبرة الأناضول ) ومن ذهب منهم إلى اليمن لا يعود .. بكاهم أهاليهم وذرفوا الدموع عليهم ،وكتب فيهم الشعراء قصائد الرثاء، وغنى المطربون ألحانا شجية حزينة ،لازالت تتردد أصدائها ، في قرى تركيا وهضاب الأناضول حتى اليوم.. تحكي عن الغدر والخيانة . • # في عام 1962م ،عندما قامت ثورة 26 سبتمبر، وهب المصريون لدعمها وللخروج باليمن وشعبه من دائرة الفقر والبؤس والتخلف والمرض ، وأرسل عبد الناصر كتيبة لمساعدتهم ،ثم تضاعف العدد حتى وصل إلى 70 ألفا، من الجيش المصري : ترى ماذا فعلوا به ؟ وما كان جزاءه؟؟ لقد قتلوا منهم أكثر من 10 آلاف شهيد . • في البداية قام الشماليون ،بإبادة فرقة كاملة من قوات المظلات ،كان على رأسها الضابط نبيل الوقاد أثناء هبوطها بالمظلات ( في صرواح ) . خان الشيخ ناجي الغادر، صديقه الشخصي الضابط المصري (سند ) وغدر به ،وتم اغتياله بعد أن باع واشترى في دمه، وقبض مليون ريال جائزة من الإمام محمد البدر في رأسه . • # الله يمهل ولا يهمل ،فكان الجزاء من جنس العمل ،وبشر القاتلين بالقتل ولو بعد حين ،وكانت نهاية الغادر، على يد الحزب الاشتراكي ،ومعه 65 شيخا تمت إبادتهم بالكامل في بيحان، داخل احد المعسكرات في أوائل السبعينيات من القرن الماضي ،وكذلك كانت نهاية قاسم منصر، الذي أوغل في دماء المصريين واليمنيين على السواء، وكانت نهايته على يد احد أبناء عمومته . • في الستينات عندما يتخفى المصريون في مناطق القبائل الشمالية، كانوا يسألونهم ،عندما يجدونهم، فيقولون له قل : بقرة ! فإذا نطقها عرفوه – لأنه إذا قال : بأره .. فهو مصري ! وإذا قال : بغرة فهو من تعز والمناطق الوسطى في اليمن , وإذا قال : بقرة بالجيم فهو صنعاني ويترتب تحديد النطق والقتل على ذلك !! • # قبائل الشمال ،خانت السلال ..وغدرت بالناصريين ،ومشايخ اليمن الأسفل ،وعلي عبد المغني قائد الثورة.. وتآمر مشايخهم مع علي عبد الله صالح على اغتيال الرئيس إبراهيم الحمدي، أنزه رئيس أنجبته اليمن ..وقتلوه على سماطهم، وهو في ضيافتهم آمنا ..في صورة من أبشع وسائل الغدر والخيانة ،وأكبر مسبة عندما يقتل العربي ضيفه في منزله ،والحقوا به شقيقه قائد الأمن المركزي في نفس اليوم . • # منذ تولى صالح الحكم، وهو يغدر ويقتل، كل من اعترض طريقه .. استأمنه الجنوبيون وسلموه بلادهم كاملة، تحت شعارات عاطفية حمقاء ،اسمها ( الوحدة اليمنية ) وغدر بهم ،ونكل بهم ،ونهب خيرات بلادهم، وأرزاقهم، وشرد شعبا بأكمله . • # غدروا بالكويت بلد الخير والعطاء، التي بنت لهم المدارس ،والمستشفيات وجامعة صنعاء، وطعنوهم في الظهر، ووقفوا مع صدام أثناء غزو الكويت . • # غدروا بالسعودية، بلد الحرمين الشريفين ،وجعلوا من اليمن ،وكرا لتهريب الخمور، والمخدرات ،والسلاح، والبشر من اليمن والقرن الإفريقي، وجعلوا من اليمن منصة لإطلاق الصواريخ الإيرانية طالت مدن السعودية ،و كادت أن تصل مكة المكرمة قبلة المسلمين . • # غدروا بالإمارات ،في مأرب عندما سربوا إحداثياتهم للحوثيين، وسقط منهم أكثر من 74 شهيدا بصاروخ واحد !! • # غدروا بالسودانيين، في سهول تهامة، وسقط منهم 84 شهيدا، دفعة واحدة . • الغدر يسري في دمائهم .. # غدروا بولي نعمتهم " صالح " في الأولى داخل بيت الله والثانية عندما باعه أقرب المقربين من أصدقائه ..وعلى رأسهم اللواء عبد الملك السياني ،واثنان من كبار معاونيه ،منهم صحفي .. بعد أن وضعوا أجهزة تنصت في منزله لصالح الحوثيين .. وقتل وهو يصرخ : باعوني ..فلان ..وفلان . • تخلت عنه قبائل الطوق ،التي صرف لها المليارات ، و كان يعتبرها سفينة نجاته ،عند الأزمات والخطوب .. باعته جماهير السبعين والساحات، ..وهرب قناصته وثعالبه .. وتبخرت جماهيره وحشوده !! • # هذا هو اليمن وقبائله وحشوده الغفيرة يواليك بحزمة "قات" ويبيعك بمثلها !!ومن حماقتهم دعوا على أنفسهم : فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ... " سبأ " (١٩) # حكمتهم امرأة .. وأخبر بهم هدهد.. وأغرقهم فأر!! هذه هي اليمن ، لمن لا يعرف اليمن !!! قال عنهم عباس بن مرداس السلمي : صحابي جليل اسلم قبل فتح مكه: (وفي هوازن قوم غير أن بهم داء اليماني فإن لم يغدروا خانوا ) # هذه هي اليمن ياسادة تاريخ من الغدر!!! حقائق تاريخية لايستطيع يمني شمالي إنكارها

409321
[10] تفريخ
الاثنين 16 سبتمبر 2019
محمود بجاش | امريكا
سياسة التفريخ والاختراق والاحتواء من عهد عفاش حينما أخترق الحراك الجنوبي بالكثير من المكونات التي دفع لقادتها أموال طائلة كلما أشتد الشارع الجنوبي وتوحد من اجل هدفه اليوم نرى تلك السياسة اكثر نشاطاً لاقتراب الجنوبيين من هدفهم الجامع فنرى تفريخ مكونات قبلية ومناطقيا وجهوية وكذا زرع النعرات القبلية والمناطقية وإستغلال اَي حادث ولو كان عرضي أو جنائي لزرع الشقاقات الجنوبية وتحفيز النعرات المناطقية والقبلية بل وصل بهم الأمر إلى تنفيذ أغتيالات ضد ابناء مناطق معينة وإظهارها على انها من طرف قبلي أو مناطقي اكثر مصحوبة بضجة إعلامية وكتاب مأجورين لزيادة الاحتقان والتمزق مما يؤدي إلى التيهان الشعبي والحيرة ومن ثم نسيان الهدف أو التخلي عن الهدف الحقيقي سياسة الدحابشة هي التحريش بينكم وتمزيقكم والاقتتال فيما بينكم والهدف هي ابتلاع أرضكم إلى الأبد .... هناك من اغبياء الجنوبيين من يخدم ذلك المشروع بغبائهم وعنطزتهم فنقول لهم لا تخدموا المحتل بتصرفاتكم الهمجية والغبية وهناك من الاذيال الخونة من الجنوبيين من يخدم لبقاء المحتل مقابل أموال تصرف عليهم بسخاء من عصابات صنعاء الزيدية

409321
[11] تفريخ المكونات
الاثنين 16 سبتمبر 2019
محمود بجاش | امريكا
سياسة التفريخ والاختراق والاحتواء من عهد عفاش حينما أخترق الحراك الجنوبي بالكثير من المكونات التي دفع لقادتها أموال طائلة كلما أشتد الشارع الجنوبي وتوحد من اجل هدفه اليوم نرى تلك السياسة اكثر نشاطاً لاقتراب الجنوبيين من هدفهم الجامع فنرى تفريخ مكونات قبلية ومناطقيا وجهوية وكذا زرع النعرات القبلية والمناطقية وإستغلال اَي حادث ولو كان عرضي أو جنائي لزرع الشقاقات الجنوبية وتحفيز النعرات المناطقية والقبلية بل وصل بهم الأمر إلى تنفيذ أغتيالات ضد ابناء مناطق معينة وإظهارها على انها من طرف قبلي أو مناطقي اكثر مصحوبة بضجة إعلامية وكتاب مأجورين لزيادة الاحتقان والتمزق مما يؤدي إلى التيهان الشعبي والحيرة ومن ثم نسيان الهدف أو التخلي عن الهدف الحقيقي سياسة الدحابشة هي التحريش بينكم وتمزيقكم والاقتتال فيما بينكم والهدف هي ابتلاع أرضكم إلى الأبد .... هناك من اغبياء الجنوبيين من يخدم ذلك المشروع بغبائهم وعنطزتهم فنقول لهم لا تخدموا المحتل بتصرفاتكم الهمجية والغبية وهناك من الاذيال الخونة من الجنوبيين من يخدم لبقاء المحتل مقابل أموال تصرف عليهم بسخاء من عصابات صنعاء الزيدية

409321
[12] لايقدرون بهذا الزمان نعم نجحوا بهذا المشروع بالستينات نتيجة الجهل الجنوبي وقلة التواجد الجنوبي بعدن وكثرة التواجد الشماليين بعدن الوضع اختلف الان ومشروعهم فاشل
الاثنين 16 سبتمبر 2019
نادر | ابين
هذا كلام نوقش بالصحف ايام عفاش وقيام الحراك الجنوبي واذا نجح الحراك الجنوبي بالدعوه للاستقلال طرحوا ذالك السيناريوا قيام العدنيين من غير الجنوبيين بالمطالبه بالاستقلال ويقومون كتاب مرموقين بتفعيل ذالك وعلى راسهم الاصنج وهاهو حركوا ذالك والهدف من هذا المشروع افشال استقلال الجنوب في هذا الزمان هذا المشروع صعب يمرروه على الجنوبيين لتيقضهم وتواجدهم في عدن........هم نجحوا بهذا بالستينات كان التواجد الجنوبي ضعيف والتواجد الشمالي كان قوي زياده انهم اخذوا قسط من العلم مما وضفوه لنسف الجنوب من الداخل

409321
[13] المهاجرين الذي استوردتهم بريطانيا الاستعماريه طامعين بوراثت الاستعمار البريطاني ليكونو بديل عن الاستعمار البريطاني لسبب خطروجودهم الغير قانوني فعليهم مقادرة الجنوب فورا مثلهم مثل الانجليز يستثنى من ذالك الجنوبيين في عدن لانهم اصحاب الارض الحقيقيه
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019
سعيد | لحج
ولان بريطانيا دوله استعماريه وطنت في عدن العمال المهاجرين من الهند وباكستان وايران واكثرهم مهاجرين الشمال ثم ملكوا اراضي وبيوت ثم طمعوا بعد بريطانيا ان يكونون الاستعمار الوريث بعد بريطانيا بدعوتهم عدن للعدنيين بمعنى المهاجرين طيب مادام بريطانيا استعمرة عدن بقوة السلاح وطلعت بقوة السلاح ومادام المهاجرين الذي استوردتهم الدوله الاستعماريه المطروده ويريدون يرثون استعمار بريطانيا لعدن على الجنوبيين اكمال ثورتهم ثورة اكتوبر وطرد المهاجرين الذي يريدون يرثون استعمار بريطانيا والذي قد طردة وعلى الجنوبيين طرد المهاجرين من عدن الا بلدانهم الاصليه الذي يعتبرهم الجنوب بقايا الاستعمار ولن تكتمل ثورة اكتوبر الا بطرد بقايا استعمار بريطانيا من المهاجرين وعلى شلال يشلهم شله واحده لايبقى لهم باقيه وشلال هو المسؤل الامني بعدن ولن يكتمل امن عدن ولا ثورة اكتوبر الا بطرد جميع المهاجرين بما فيهم الشماليين حتى تعود عدن الا احضان الجنوب كما كانه عبر التاريخ



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تفاصيل : هجوم بقنبلة يستهدف نقطة للحزام الأمني بجولة عبدالقوي وسقوط جرحى
حصري - وثيقة تكشف قيمة تأجير منتجع نشوان السياحي بعدن -شيء لايصدق ابدا
عاجل : انفجار يهز جولة عبدالقوي بعدن
عاجل: اندلاع اشتباكات بين الحزام الأمني والأمن العام بمودية "تفاصيل"
الميسري يدلي بأول تصريحات من حضرموت .. ماذا قال؟
مقالات الرأي
    الحلقة الأولى :                          (جيش
الرسائل التي يبعثها اللبنانيون من ساحات الانتفاضة الشعبية كثيرة ، لكنها جميعها تلخص محنة النظام الطائفي
بقلم / عبدالفتاح الحكيمي. كما كان يقول المذيع الشهير محسن الجبري في برنامجه التلفزيوني الشهير (صور من بلادي)
الامارات تطالب بارجاع كل شي قدمته لليمن . فبعد اخذها للمولدات الكهربائية في سقطرى هاهي تطالب بالمعدات التي
ما دمنا مستمرين في الحديث  عن  علامات إنجاح اتفاق جدة، والتي تبذل المملكة العربية السعودية فيها جهودا
قبل اليوم كنا نكتب وكتاباتنا كانت عبارة عن ردود على بعض المتطرفين من الأخوة انصار أو منتسبين المجلس
الحدث منتصف القرن الماضي ! فبينما كان العرب مشتتون منشغلون وربما غير عابهون او عاجزون يومها تمكنت بالفعل
سقطت معسكرات ومقار الدولة في شهر أغسطس الماضي بعدن، حينها بدا الأمر للجميع أن صفحة الشرعية اليمنية قد طويت
إمام كل العالم وإمام الأمم المتحدة ومجلس الأمن قام الحوثيين بطرد ألدوله والحكومة من صنعاء.. غادروا الى الرياض
كل الطرق في وجه الانتقالي لاتؤدي إلى روما .هذا مايواجهه الانتقالي اليوم في "عدن" وما اكتشفه دونما مقدمات ،
-
اتبعنا على فيسبوك