آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

أخبار وتقارير


البارق: الوضع الحالي في عدن يرتبط بإطارين زماني ومكاني

السبت - 14 سبتمبر 2019 - 05:28 م بتوقيت عدن

البارق: الوضع الحالي في عدن يرتبط بإطارين زماني ومكاني

اديس ابابا ((عدن الغد)) خاص

قال الصحفي الجنوبي أنيس البارق في لقاء يعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ويناقش الوضع الحالي في عدن بشقيه الأمني والسياسي وتأثيراته على الوضع العام إن "المشكلة الحاصلة في عدن اليوم لا يمكن عزلها عن الإطارين الزماني والمكاني".

وقال البارق فيما يخص الإطار المكاني إن عدن هي كبرى مدن الجنوب وعاصمته السياسية، وهذا يجعل مشاكلها جزء أصيل من عناصر القضية الجنوبية، وبالتالي فإن عدم حل قضية الجنوب يؤدي بالضرورة إلى بقاء عدن نقطة توتر دائمة.

وأضاف "أما الإطار الزماني فيتعلق بإشكالية غياب ثقافة القبول بالآخر وادعاء الصوت الوحد واللون الواحد، وهذا الأمر يمتد إلى الستينات عند تشكيل الجبهة القومية، ثم إعلان الحزب الاشتراكي اليمني، ومرورا بانقسام الحزب وإعلان الوحدة وحرب 94، وانتهاء بظهور فصائل ومكونات للحراك الجنوبي التي ادعى كل منها أنه الممثل الشرعي والوحيد، ثم تفاقم الأمر بالاستقواء بالسلاح لفرض الصوت الواحد".

وقال البارق إن "هذه الأمور أدت بالضرورة إلى الوضع الحالي، وتجاهل هذه الأمور وعدم حلها يبقي المشكلة وربما يفاقمها بمرور الوقت".

وهذا اللقاء من تنظيم المعهد الأوروبي للسلام استكمالا لسلسلة الحوارات الاستراتيجية وتركيزا على مقاربة موضوعية للوضع فى الجنوب.
[