آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-10:42م

أخبار عدن


مؤتمر المرأة بعدن يدعو دول مجلس التعاون الخليجي لإطلاق مبادرة خاصة بالجنوب

الأربعاء - 27 فبراير 2013 - 07:01 م بتوقيت عدن

مؤتمر المرأة بعدن يدعو دول مجلس التعاون الخليجي لإطلاق مبادرة خاصة بالجنوب
دعا المشاركون في المؤتمر في توصياتهم مجلس التعاون الخليجي الذي كان له الشرف في اعداد المبادرة الخليجية لمعالجة قضايا الصراع على السلطة في اليمن

عدن((عدن الغد)) خاص

طالب المشاركون في مؤتمر (النهوض بدور المرأة في الحراك السياسي)، الذي أختتم أعماله مساء اليوم الأربعاء بمدينة عـدن بإزالة كافة المظاهر المسلحة من المدن والشوارع والأحياء السكنية، ومحاسبة مرتكبي الجرائم والاعتداءات والانتهاكات بحق المتظاهرين السلميين وترويع المدنيين الآمنين.

 

 

وحث المشاركون في بيانهم الختامي والتوصيات المتمخضة عن مؤتمرهم،   المواطنين إلى نبذ ثقافة العنف ووقف كل أعمال الشغب والعنف التي تستهدف المواطنين ومصالحهم على أساس جهوي مناطقي..، داعين إلى الإسراع في إطلاق سراح كافة المعتقلين، وحماية الشباب والأحداث من العنف بكافة إشكاله.

 

 

ودعا المشاركون في المؤتمر في توصياتهم مجلس التعاون الخليجي الذي كان له الشرف في اعداد المبادرة الخليجية لمعالجة قضايا الصراع على السلطة في اليمن، ان يطلق مبادرة أخرى خاصة بالقضية الجنوبية تستجيب لتطلعات الشعب في الجنوب.

 

 

وشدد مؤتمر (النهوض بدور المرأة في الحراك السياسي)، في بيانه الختامي على ضرورة توحيد صفوف النساء في مكونات الحراك السياسي الجنوبي..، وكذا في منظمات المجتمع المدني من أجل الخروج برؤية فكرية وعملية موحدة تخدم دور النساء وقضاياهن العادلة سياسياً وإجتماعياً.

 

 

وأشاروا إلى أهمية توحيد وتنسيق كافة الجهود والمساعي لبلورة وتكوين رؤية شاملة لقضايا واستحقاقات المرأة الحالية والمستقبلية، تشارك فيها كافة الفعاليات النسوية، والخروج كذلك برؤية واضحة يتحدد من خلالها طبيعة المسارات اللازمة لبلوغ وتحقيق تلك القضايا والاستحقاقات.

 

 

وطالبوا وسائل الإعلام الرسمية والأهلية ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب والقوى السياسية والاجتماعية للقيام بدور إيجابي لدعم ومساندة وتشجيع جهود  المرأة في سعيها لنيل حقوقها عبر التفاوض والحوار.

 

 

كما أكد البيان الختامي والتوصيات للمؤتمر على أهمية المشاركة الحقيقية والفاعلة للمرأة وبما لا يقل عن ٣٠٪ في الهيئات والمؤسسات الحكومية، وإشراكها في مراحل اقتراح التوصيات وصياغة مخرجات نتائج أية مؤتمرات وكذا في المنظمات المدنية والحزبية للحوار.

 

 

ودعوا  إلى تمكين المرأة من المساهمة الفاعلة في جميع الجهود الرامية إلى حل النزاعات ومعالجة التجاذبات السياسية, وزيادة دورها في بناء السلام الاجتماعي وفي صنع القرارات الخاصة بالحد من الصراعات وحلها.

 

 

 

من/نصر باغريب: تصوير: صقر عقربي: