آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-11:27ص

ملفات وتحقيقات


الكهرباء وصيف عدن الساخن(1)

الجمعة - 13 سبتمبر 2019 - 04:24 م بتوقيت عدن

الكهرباء وصيف عدن الساخن(1)

تقرير (عدن الغد) مرفت عبدالواسع:

للطاقة الكهربائية إختراع العصر الحديث  أهمية يعلمها الجميع ومكانه إكتسبتها من تأثيرها الا محدود على مجرى حياة الناس.

ومدينة عدن وساكينها ينهلون كغيرهم من سكان المعمورة من هذه الخدمة تسير لشؤون حياتهم المختلفة .

 إلا أنه ورغم هذه الفائدة والإستفادة تظل هذه الخدمة أي الكهرباء مصدر قلق وشكوى ترتفع و ثيرتها مع فصل الصيف وتتعالى الأصوات هنا وهناك في عدن متسائلة عن السبب والمتسبب لهذه المشكلة في  فصل الصيف  الذي يشهد إنقطاعات طويلة للتيار  الكهربائي.

تساؤلات حملنها في جعبتنا الى أصحاب الشأن علنا نصل الى جواب شافي .

 

تعذر تغيير الطاقة المطلوبة

-—--—-—--—---—----

بسؤال المهندس شهاب علوي السقاف نائب المدير العام للشؤون الفنية للمؤسسة العامة للكهرباء عدن عن سبب تفاقم أزمة الكهرباء في فصل الصيف أستهل حديثه بالتأكيد على الجهود التي تبذلها المؤسسة العامة للكهرباء بهذا الشأن

وأردف قائلا :انه ورغم تلك الجهود لم تتمكن المؤسسة من تغيير مستوى الطاقة المطلوبة وأعاد السبب في ذلك الى الأحمال الزائدة والكبيرة والتي تنتج عن الربط العشوائي والغير منظم والمرخص من قبل المؤسسة .

 

 

حلول لإنهاء الأزمة

———-—--—--—--

عن ماهية الحلول التي يتم العمل عليها  لإنهاء  المشكلة وكسبيل للحل ؟

أشار السقاف الى الآمال المرجوة والجهود المنصبة لإنهاء العمل وإدخال محطة بترومسيلة والتي وجه  رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بإنشائها والتي يجرى العمل لإنجازها على قدم وساق بقدرة تشغيلة (264 ميجاوات) ودخول محطة (100ميجاوات) للخدمة والمقدمة من دولة الامارات العربية المتحدة لإنهاء المشكلة برمتها. 

مضيفا ان تلك المشاريع يترافق معها إنجاز مشروع تصريف الطاقة .

 

 

 

 معضلة الفارق بين المنتج والمطلوب

-—--—------—------

في البحث ايضا عن مسببات أزمة الكهرباء أرجع سالم احمد الوليدي نائب مدير عام الكهرباء المنطقة الأولى السيب الى نسبه العجز والمقدر (166 ميجاوات) والناتج عن الفارق بين إجمالي نسبه التوليد البالغة (360 ميجاوات ) اجمالي الاحمال (الطلب من الكهرباء )بمقدار (508 ميجاوات)

 

تقليص العجز والتدابير

------—---------------—

نوه الوليدي في معرض حديثه الى جملة التدابير المتخذة  في مواجهة نسبه العجز وذلك من خلال حملات فصل الربط العشوائي وتركيب عدادات كواحد من الحلول و حملات اخرى تستهدف وبشكل منظم كبار المشتركين من التجار .

 

الأثر النفسي ووقع الإنقطاعات

--—-------------------

صفية جابر طالبة ربطت في حديثها بين الحالة النفسية وإزمة الكهرباء ومدى التأثير السلبي لتلك الإنقطاعات والضغط عليها كطالبة وعلى غيرها من الطلاب خاصة مع تلك الإنقطاعات التي تحدث في فترة المساء ومع  توقيت الاختبارات  وأعتبرت أنها (اي الانقطاعات)  تستقطع من وقت المذاكرة .

 

بدائل مكلفة للطاقة

——--———--—-

عمر محمد  من كريتر  أشار الى قضية بحث. المواطن عن البدائل الخاصة به لتعويض الطاقة في الكهرباء اثناء الانقطاع والتي تتمحور بين المواطير وبطاريات الطاقة والتي تشكل وحسب قوله عبء مالي إضافي الى جانب الأعباء الأخرى.

وختم حديثه معربا عن أمله برفع المعاناة عن كاهل المواطن وحل المشكلة و دون عودة .