آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

اليمن في الصحافة


الأمم المتحدة تعين "غوها" رئيسًا جديدًا لفريق المراقبين الدوليين في اليمن

الخميس - 12 سبتمبر 2019 - 08:35 م بتوقيت عدن

الأمم المتحدة تعين "غوها" رئيسًا جديدًا لفريق المراقبين الدوليين في اليمن
أرشيفية لـ الجنرال المتقاعد "أبهيجيت غوها" إلى جانب المبعوث الأممي "مارتن غريفيث" لليمن.

(عدن الغد)غرفة الأخبار:

وافق مجلس الأمن الدولي على تعيين الجنرال الهندي/ أبهيجيت غوها، ليحل محل الضابط الدنماركي/ مايكل لوليسغارد - رئيس بعثة المراقبين الأمميّين في مدينة الحديدة اليمنية.

ويخلف الجنرال "غوها" الضابط "لوليسغارد"، ليصبح ثالث مسؤول مكلف بقيادة الإشراف من الأمم المتحدة على اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة.

دخلت الهدنة - التي لا تنطبق على بقية البلاد - حيز التنفيذ في ديسمبر الماضي بعد محادثات السلام في السويد بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران، الذين يقاتلون بعضهم البعض منذ آذار عام 2015م.

ومع ذلك، فقد تعثر وقف إطلاق النار بسبب خروقات الحوثيين والخلافات بين الجانبين حول كيفية إعادة نشر قواتهم.

وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس" عن تعيين السيد "غوها"؛ "الأمين العام ممتن للخدمة المتفانية والمثالية للجنرال لوليسغارد في اليمن".

وقالت مصادر دبلوماسية لـ موقع "ذا ناشيونال" رصدتها صحيفة "عدن الغد"؛ في وقت سابق من هذا الشهر إن الجنرال "غوها" كان من بين العديد من الضباط العسكريين العاملين أو المتقاعدين قيد النظر كرئيس بديل لمهمة الحديدة.

و"غوها" كرئيس للجنة تنسيق إعادة الانتشار ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاقية الحديدة؛ سيعمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن/ مارتن غريفيث؛ في مدينة الحديدة اليمنية.