آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

أخبار وتقارير


الهيئة الشرعية الجنوبية تعلن موقفها الرسمي من عمليات الإقتحامات التي تتعرض لها المنازل بعدن

الخميس - 05 سبتمبر 2019 - 03:03 م بتوقيت عدن

الهيئة الشرعية الجنوبية تعلن موقفها الرسمي من عمليات الإقتحامات التي تتعرض لها المنازل بعدن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

دانت الهيئة الشرعية الجنوبية قيام قوات امنية باقتحام منزل مدير عام مديرية البريقة الاستاذ هاني اليزيدي.

واصدرت الهيئة بهذا الخصوص بيانا جاء فيه:

بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد :
تدين الهيئة الشرعية الجنوبية للدعوة والإرشاد والإفتاء أقتحام منزل الشيخ : هاني اليزيدي عضو الهيئة الشرعية الجنوبية مأمور مديرية البريقة بالعاصمة عدن
والذي تعرض بيته للأقتحام من قبل قوة معززة بثمانية أطقم !..
وتستنكر الهيئة الشرعية الجنوبية مثل تلك الأعمال التي لايقرها الشرع فالأسلام شرع للمسلمين أدابا إجتماعية وأخلاقا حضارية تخص دخول البيوت حيث حفظ الأسلام للأنسان حقه في خصوصية بيته ليعيش فيها آمنا مطمئنا .
وقد بين الله سبحانه وتعالى ذلك بيانا شافيا في كتابه الكريم فقال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون * فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بماتعملون عليم " ( النور / 27 - 28 ) .
فهذا أمر للمسلمين أن لا يدخلوا بيوت غيرهم حتى يؤذن لهم حتى لوكان الداخل غرضه الزيارة أوصلة الرحم فلابد له من الاستئذان وأن يسلم على أهل البيت قبل الدخول .
فإذا كان هذا الأمر والتشديد على من كان دخوله لغرض شرعي أو مباح فمن باب أولى أن يمنع اقتحام البيوت أو مداهمتها لما في ذلك من الضرر الذي قد يترتب عليه انتهاك حرمات البيوت والذي قد يفضي ألى انتهاك العرض والمال والدم .
وقد فسر حبر الأمة عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - الاستئناس في قوله تعالى : " حتى تستأنسوا " فسره بالاستئذان ومن المعلوم ضرورة في دين الإسلام أن الاستئذان إنما شرع من أجل النظر كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إنما الاستئذان من النظر " ( رواه أبوداود في سننه بإسناد صحيح ) .
وفي حال فراغ البيوت من أهلها لا يجوز دخولها ألا بإذن صاحب الدار قال تعالى : " فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم .. "
فالمانع من الدخول ليس الاطلاع على العورات فقط بل وعلى مافي البيت من أمور تخص أهل البيت من متاع وأمانات ونحوها ..
والمدار في الآية على الظن فإن كان يظن أن البيت ليس فيه أحد فلا يحل دخولها ألا بإذن صاحبها ولكن يستثنى بداهة وشرعا حالة الضرورة القصوى كتعرض البيت للحريق أو مقاومة منكر أو منع جريمة متحققة ونحوها .
إننا في الهيئة الشرعية الجنوبية نطالب السلطات الأمنية في عدن بمحاسبة الجهة التي تقف وراء هذا العمل الذي يتنافى مع قيم الدين والعرف وينتهك حرمة البيوت التي صانها الشرع وحرم العبث بها وترويع ساكنيها ..
ولا يجوز شرعا التنكر لدور الشيخ : هاني اليزيدي في الدفاع عن الجنوب وقضيته العادلة فالساحات الجنوبية تشهد له بأنه كان فارسها الذي لايشق له غبار وكان قائد المقاومة الجنوبية في البريقة في حرب غزو الحوثي وعفاش لعدن في عام 2015 وجرح وهو يدافع عن الجنوب عموما وعن العاصمة عدن خصوصا وجاد بنفسه وماله في سبيل الله ..
فهل يجازى باقتحام بيته ومداهمة سكنه وهو الذي ناضل وجاهد في سبيل الله - نحسبه كذلك ولا نزكي على ألله أحدا - ..
إن الهيئة الشرعية الجنوبية تدعو الجميع ألى تحكيم صوت العقل والتعامل مع معطيات الواقع في عدن بحكمة وروية
فالظرف الذي يمر به الجنوب حساس للغاية وخطير جدا يحتاج ألى لملمة الصف وجمع الكلمة والبعد عن النزق المناطقي الكريه الذي حذرنا منه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث قال : " دعوها فإنها منتنة أبدعوى الجاهلية وأنا بين ظهرانيكم "
فالخلاف بين رفقاء النضال والسلاح الجنوبي لا يفسد للود قضية ولا يجوز شرعا التنكر لجهد كل من كان له سبق في النضال ودور في الحراك الجنوبي السلمي فالكل في خندق واحد فلا ينبغي جحد من عمل لأجل الجنوب وشعبه لمجرد موقف نتفق معه أو نخالفه فيها مادام مخلصا للقضية الجنوبية والله سبحانه وتعالى يقول في محكم كتابه : " ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا أعدلوا هو أقرب للتقوى .. " ( المائدة / 8 ) .
إن الأمل يحذونا أن يتفهم العقلاء خطورة مايجري من تجاوزات ويمنعوا كل من يمارس العبث بأمن المواطنين في العاصمة عدن ويزرعوا الثقة بين الناس حتى ننتصر على عدونا الذي يتربص بنا فالجنوب لكل أبناءه ولن يتأتى ذلك ألا بإشاعة روح الأخاء بيننا والحفاظ على مبدأ التصالح والتسامح إحقاقا للحق وأزهاقا للباطل إن الباطل كان زهوقا ..
والله نسأل أن يؤلف بين قلوبنا ويجمع كلمتنا على الحق إنه ولي ذلك والقادر عليه ..
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وأله وصحبه أجمعين .
والحمد لله رب العالمين ..
صادر عن الهيئة الشرعية الجنوبية للدعوة والأرشاد والأفتاء .
يوم الخميس بتاريخ 6 محرم 1441 الموافق 5 سبتمبر ( أيلول ) 2019 .