مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 19 سبتمبر 2019 04:07 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 25 أغسطس 2019 06:29 مساءً

فرض الإنفصال بالقوة..!

لا يصح فرض الإنفصال بالقوة ، ولا يصح فرض الوحدة بالقوة ابتداء ، لكن الحفاظ على وحدة أي بلد موحد مثل اليمن، أمر مشروع بكل الوسائل، ويؤكد عليه العرف والقانون الدولي ودساتير وقوانين الدول .

وحدة اليمن مثل وحدة دول(states ) أمريكا، أو ما نسميه الولايات المتحدة الأمريكية، تكونت في بدايتها طوعا لكنه لزم أمريكا في عهد أعظم رؤساءها لنكولن، حربا أهلية طاحنة للحفاظ عليها عندما أعلن الجنوب الإنفصال .وكل الأمريكيين الآن يشكرون لنكولن الذي حمى وحدة بلدهم. ولو تقسمت أمريكا لكانت الان في مستوى البرازيل أو الأرجنتين في أحسن الأحوال..!

وحدة الدول دائما ما تكون خطاً أحمر، وما تزال الصين تطالب بتايوان، ولم تسمح بانفصال التبت وهي قومية أخرى.. وتفعل الشيء ذاته أسبانيا مع كاتلونيا، وقال جواهر لال نهرو أن حق تقرير المصير مبدأ جميل لكنه لا يقبله في كشمير..!

أندلعت حرب 1994 في اليمن بسبب النزاع على السلطة، في الأصل، بين فصيل علي سالم البيض في الحزب الإشتراكي وتحالف علي عبد الله صالح.. وقلت دائما أن البيض لو كان محل صالح رئيسا، لما لجأ إلى الإنفصال أبدا ، وكان يمكن أن يفعلها صالح المتشبث بالسلطة لو كان محل البيض يعانى قدرا من التهميش، ولن يعدم الشعارات التي تدغدغ عواطف السذج، ولتبعه كثيرون من أصحاب المصالح، ووجد من يقف خلفه ويدعمه من الخارج، مثلما يحدث الآن، وحدث من قبل.

النزعات والحركات الإنفصالية موجودة في كثير من بلدان العالم، مثل أوروبا وأمريكا والصين والهند وغيرها.. وإذا اتبعت أي حركة إنفصالية منهج القوة فإنها عادة تواجه بقوة أشد.

عرفت اليمن نزعات انفصالية ، وأتذكر أنني سمعت مثل هذه النزعة في محافظتي البيضاء عندما كنت صغيرا ، قبيل انتهاء الحرب الأهلية في عام 1970، عندما اختلف بعض النافذين فيها مع السلطة في صنعاء ، وحدث ذلك أيضا في بداية عهد الإمام يحيى، حيث كانت إمارات وسلطنات مثل البيضاء ترفض الإنضواء في مملكة الإمام، وحدث الشيء ذاته في تعز وإب وتهامة، وكان يحدث التململ في بدايات عهد الدول، أو عندما تضطرب السلطة المركزية أو تشتد الصراعات على السلطة والنفوذ أو يُكرَّس التهميش والمظالم ، أو ما يشبه من الأسباب والخلافات..
قال لي الشيخ محمد يحيى الرويشان أنه تم تعيين عمه صالح بن ناجي الرويشان، رجل الدولة الحكيم محافظا لتعز ، لاحتواء النزعات الإنفصالية بعد ثورة سبتمبر 1962.. ولا بد أن الرجل الحكيم الرويشان هو الذي احتوى النزعة الإستقلالية في البيضاء، التي مكث فيها أطول فترة في العهد الإمامي حتى قيام ثورة سبتمبر 1962 ، وما يزال أهل البيضاء يذكرون الرويشان بخير .

في الجنوب كانت السلطنات والمشيخات تفوق العشرين، وبطبيعة النزعة القبلية لا يرضى أحدهم أن يخضع للآخر.. واخبرني الأستاذ عبد الله محمد الشعيبي، أنه اصطحب مرة وفدا من أعيان بيحان إلى عدن خلال الثورة في الجنوب في أوائل ستينات القرن الماضي، وعندما قرأ الأسماء في الطائرة، اختلفوا على من يكون اسمه الأول..! ما يزال الصديق عبد الله الشعيبي بصحة طيبة ، وهو يعرف وأعرف مثله أن مثل هذا قد يحدث عندنا في الظاهر أيضا..!

بين 1967 و 1990 لم يشهد الجنوب نزعات أو حركات انفصالية داخلية، حيث كانت قبضة الدولة حديدية، وكان الحشد والتعبئة تتم في اتجاه وحدة اليمن.وفي الحقيقة فإن النزعة الإستقلالية في مناطق الجنوب يمكن أن تكون أكثر إذا ما أخذ بعين الإعتبار تاريخ السلطنات الطويل في الجنوب وخاصة حضرموت .. ولا تعد حضرموت جنوبا في الحقيقة، فهي شرق اليمن، وحضرموت وشبوة أقرب إلى محافظه البيضاء، من يافع والضالع الحبيبتين في الحقيقة..!

ومنذ الأزل إلى 1967 لا حواجز ولا موانع بين اليمن شماله وجنوبه، عدا الفترة من 1967 -1990..
والحقيقة فإن ما ينشده الناس في أعماقهم وقرارة أنفسهم هو العدل والمواطنة المتساوية، أما الإنفصال فهو شأن بعض السياسيين الطامحين أو الطامعين، وخاصة الديماغوجيين الذين يستغلون حالات عدم اليقين ويعبئون الجماهير نحو أهدافهم الشريرة الآنية، وقصيرة الأمد في الغالب.. وقد تلتقي مصالح الخارج أو حساباته في تقسيم اليمن، وفي لحظة ضعف وطنية يطفوا على السطح من لديه الاستعداد في البيع بأي ثمن، حتى وإن كان يدرك في قرارة نفسه ويقر بأن ليس في تفكيك بلده مصلحة عامة حقيقية.. وتتراوح مواقف بعضهم بين الوحدة والإنفصال حسب مقتضيات اللحظة الراهنة والمصلحة الآنية.. ويظهر أحد أكثر القادة المتحمسين للانفصال حاليا، في تسجيلات سابقة ، وهو يسخر ويستهجن دعوات الإنفصال ويعده جريمة وظلما.. وقال في أحد التسجيلات بأنه يقبل الوحدة حتى مع الصين التي فيها ثلاثمائة مليون مسلم، حسب قوله .. لكنه الان يقاتل بدعم من الإمارات من أجل تقسيم ثلاثين مليون عربي ومسلم يمني، يفترض أنهم كلهم بني جلدته..!

سنرفض ذلك تماما وحتما وأبداً ، حتى لو وقفت معه الصين، وأكثر من مليار من البشر هناك.! لكننا واثقون بأن الصين العظيمة المكونة من أربع وخمسين قومية ولغة لن تفعل.. لكن أشقائنا العرب يفعلون ذلك، في هذا الزمن، للأسف .. يالظلم ذوي القربى..!

تعليقات القراء
405621
[1] الوحدة كانت عشوائيةً وبعدها فرضت بقتل واغتصاب
الأحد 25 أغسطس 2019
حسن | الجنوب
اخير تقول لا يمكن فرضها بالقوة خصوصا ان االمتوحد من حانب التف على مبدأ الوحدة وعبر النفي والابتلاع للاخر . فاعترافك انه لا تفرض الوحدة بقوة. نعتبره شجاعة اخلاقية وتاييد لحرية الجنوب الذي سيساعد على تخليص الشمال من الطغيان ومصادرة الحكم هناك .

405621
[2] المؤتمر الشعبي والاصلاح والحوثيين قوى دموية انفصا لية
الأحد 25 أغسطس 2019
مواطن | ج ي د ش
يوضح التحليل السياسي والامني والاقتصادي خلال سلسلة زمنية تمتد من 90 الى 2019 مدى كبر حجم الفساد السياسي والاداري في البلاد ومن نتائجه قتل وتدمير الجنوب -ج ي د ش - وشعبه انسانا وارضا واقتصادا ومنشآتا في العدوان والغزو لحرب 94 و2015 والاغتيالات والمفخخات منذ 90 . ماتت الوحدة واي شكل من اشكال الاتحاد مع اليمن الشمالي ماتت من عقول وقلوب شعب الجنوب الذي يقتل ابنائه منذ 90 بالآلاف على ايدي قوى يمنية شمالية متطرفة .هدفها واضح من الوحدة بالقوة يعرقه الجميع وهو نهب ثروات الجنوب مستخدمين زمرة عميلة من قيادات انقلاب 86 لتنفيذ اوامرهم غير المشروعة . سيتم فك ارتباط الجنوب - ج ي د ش - عن- ج ع ي - وسوف تعود مرة ثانية دولة عضو في جامعة الدول العربية وايضا عضو في الاممم المتحدة .

405621
[3] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 25 أغسطس 2019
ناصح | الجنوب العربي
نفسكم طويل ياعمراني ومليئ بالمغالطات ، تتحدث عن اليمن وتقصد بها الجمهورية اليمنية المنتهية الصلاحية مغالطاً ، تقارن ماحدث بتوقيع وحدة الشؤم معكم بما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية وأسبانيا وكأنك لاتعلم الفارق الكبير بين هذا وذاك ، تقول لايمكن فرض الوحدة بالقوة وتدافع عن اللاوحدة معكم ولاتعترف بحرب إحتلال وإستباحة البلد الذي أراد أن يتوحد معكم وإعتبرتوه فرعاً من أصلكم الكاذب للقضاء على هويته وإعتبرتم سكانه نازحين من الصومال والهند وأثيوبيا مع إحترامها لهذه الشعوب التي تزاوج أبناء الجنوب معهم وما عرفوا عنصرية كعنصريتكم ياعمراني ، لا تريد أن تذكر ضحايا الوحدة التي تدافع عنها ومنهم من قضى نحبه غدراً وبالسم في مجالس قاتكم وبحوادث سير وقتلاً بدمٍ بارد في مظاهرات سلمية وبسبب تسجيل لأغنية لعبود خواجه وجدت في هواتف ضحاياكم ، لا تريد أن تذكر أن من وقع على وحدة الغدر والمكر والخيانة أحدهما منفي والآخر نال جزاء ما يستحق ولا ندري إن لايزال في ثلاجة الموتى في المستشفى أو دفن دون تشجيع كان يتمناه إذا مات ، تتجاهل نظام ولاية الفقيه الذي أسسه الحوثيون لأنفسهم في عاصمتكم ويحكمون مواطنيكم دون مقاومة بل الكل داعمهم وإلا لما بقوا إلى اليوم يحكمون شعبكم وترفضون مقاتلتهم ، تتجاهل بأن ثروات الجنوب منهوبة من هوامير وأمراء حرب إحتلال الجنوب ولم يستفد منها المواطن العادي وكأن الأمر لا يهمك . أحداث شبوه ياعمراني كشفتكم وتحالفاتكم مع قوى الإرهاب وإستغفالكم من يصدقكم على أساس طائفي ومناطقي وعرتكم وأنهت آخر الأوراق التي تلعبون بها والحق إن شاء اللَّهُ راجع ياعمراني والباطل وإن طال لن يبقى.

405621
[4] اكيد قصدك لا وحلة بالقوة
الأحد 25 أغسطس 2019
جنوبية | الجنوب العربي
غريبة المثقفين الشماليين الذين يدعون العلم وأنهم متعلمين بمعنى ملعلعين من ٩٤ والجنوبين يقولوا لكم اطلعوا برع لانريد معكم وحدة سموك دحابشة وغنوا لكم أغنية مسلسل الحلمية( من فين نجيب الكدم من الدحابشة الرمم) ومافي فائدة نعمل حملة ترحيل ترجعوا لنا . العالم عرف وسمع وانتم تتعامسوا وتهينوا انفسكم لا وتزوروا الحقائق والآن تقول اننا نشتي وحلتكم خايف تموت جوع والبدلة اللي طلعت جسمك بعد الوحلة من خيرنا وثرواتنا معاد تقدر تغييرها . عيب استحي على المكنس اللي مليان وجهك .

405621
[5] كلام مرددود لصاحبه
الأحد 25 أغسطس 2019
ابو عبدالكريم | عدن
كلام مغلوط خلنا احس ناكل سالتا ياصاحبي بنسبه البيض لم يقاتل من أجل السلطه لوكان قاتل على السلطه ما كان رضا ان يكون نائب رئيس اما وحده المدن الأمريكية والحرب بسبب وجود البريطانيون وبعض الخارجيين عن القانون اسبانيا وكثلونيا دوله وحده من قبل الإسلام ولكن اليمن لم تكون دوله وحده حتى في العصر الإسلامي والكثير من الدول انفصلت وأصبحت افضل حال من ما كانت عليها يوغسلافيا البوسنه صربيا بالعكس أصبحت افضل حال من الوحده المشكله خوف الزيود على الوحده من أجل ثرواث الجنوب اما خوف الشمالييين من غير الزيود وانت واحده منهم اهل البيضاء خوفكم زيود مابيحصلو الجنوبيين يدعسوا عليهم بتحول عليكم

405621
[6] يااااح يقارن وحدة امريكا بوحدة اليمن امريكا فيها عدل اما اليمن الوحدة ذُبحت ياهذا!!
الأحد 25 أغسطس 2019
وشهد شاهد.من اهلها | نسمه عدن
طيب ليش عبدربه يرفض فك الارتباط اذا كان الجنوبيين كلهم يشتوا فك الارتباط فلماذا الرئيس رافض خلاص الشعب قال كلمته ايش عاد باقي اصلا لم تكن وحده كانت ضم وإلحاق ...الجنوب كان دوله ذات سياده عضو في جامعة الدول العربيه والأمم المتحده وبعد الوحده رجع الجنوب قريه من قرى الشمال بظلم عفاش فمن حق اهل الجنوب استعادة دولتهم وفك الارتباط كما حصل مع وحدة مصر وسوريا ثم انفصلتا

405621
[7] صامدون وسنتتصر
الاثنين 26 أغسطس 2019
صامدون وسنتصر | الجنوب في وجه الغزه
صامدون وسنتتصر على علي بلسان

405621
[8] فرض الإستقلال من نير الإحتلال اليمني واستعادة الدوله الجنوبيه على كامل حدودها لما قبا مايو 1990 وبالقوه حق مشروع .الجنوب ليس,يمني
الاثنين 26 أغسطس 2019
بالنسبه للجنوب والجنوبيين الشرعيه هي تجمع عصابات الإحتلال اليمني للجنوب . ويدخل في إطارها ممثلون عن | بالنسبه للجنوب والجنوبيين الشرعيه هي تجمع عصابات ا
بالنسبه للجنوب والجنوبيين الشرعيه هي تجمع عصابات الإحتلال اليمني للجنوب . ويدخل في إطارها ممثلون عن عصابات اولاد الأحمر التكفيريه وعصابات مؤتمر عفاش من العفاشيين والمنصوريين وكذا الحوثيين وكل زبانيتهم الجنوبيين فلا عجب .. بالنسبه للتحالف الشرعيه تعني شرعية هادي .. وكل عصابات الإحتلال اليمني وزعت ادوارها متفقه فمنهم المتقمصون لشرعية هادي والمتقمصون لشرعية الحوثي وهم جميعا متفقون ليس على تحرير صنعاء .. فممن يحررونها ? من أنفسهم ? هم متفقون على تحرير الجنوب من الجنوبيين والإبقاء على احتلالهم له ونهب ثرواته وعليه فعلى التحالف ان يعي هذا جيدا لأن الحرب لن تضع اوزارها بالنسبة للمتقمصين ثوب الشرعيه إلا بعد تحقيق هدفهم الأساسي المذكور وعليه فعلى التحالف دعم الجنوبيين لإستعادة دولتهم على كامل حدودها لما قبل مايو 1990م ووضع المتلبسين لثوب شرعية هادي امام واقع جديد ستنكشف من خلاله كل الاعيبهم ويكون قد ضمن حليفا جنوبيا قويا وصادقا .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : مقتل قيادات عسكرية سعودية بارزة واخرى يمنية بوادي حضرموت بأنفجار
انتشار قوة امنية بدار سعد
الجيش ينفي حدوث اي انسحاب من شقرة
اندلاع اشتباكات بين قوات الحزام الامني بزنجبار
نجاة الشاعر الجنوبي "هيثم الفطحاني" من محاولة اغتال بعدن
مقالات الرأي
دعوة صادقة وخاصة نوجهها الى ابناء مديريتي الحوطة وتبن الناس يتشكلوا ويعدوا أنفسهم لمواجهة القادم وكي يحموا
اكتب لكم على عجالة بشأن اجتماع اثيوبيا الغيرمثمروالذي جرى الترتيب لانعقاده خارج عدن وبكل سرية ملحوظه. دعونا
  ⁃ إن مشاركتي فيه لا تعني تمثيلا لأبناء عدن ، وليس لي حق إدعاء ذلك. ⁃ إن مجموع الحاضرين في الورشة لا يشكلون
إيران سعت ومازالت تسعى منذ خمسينيات القرن الماضي إلى تغيير ديمغرافية المنطقة من خلال  إيفاد الفرس
  محمد جميح 1-عندما يؤكد الناطق باسم التحالف العربي أن هجوم أرامكو جاء من الشمال، وأن إيران تقف وراءه.
هل تصدق؟ المملكة لاتسمح بتحرير صنعاء   ✅غرد الاخواني محمد جميح:   "‏لا تزال ‎#السعودية تمتلك القدرة
  القضية الجنوبية اليوم لم تعد قضية داخلية يتسيدها الخطاب الشعبوي كما كان عليه الحال قبل العام ٢٠١٥ بل قضية
  هل الهجوم الذي استهدف يوم السبت الماضي منشأتي نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية بعشر طائرات مسيرة قيل انها
إن كان ثمة من دور في الجنوب يتم الإعداد له وستلعبه شخصيات بارزة تنتسب لحزب المؤتمر الشعبي العام في قادم
فلتعلم علم اليقين شقيقتنا الكبرى المملكة العربية السعودية أن سياستها وخططها الإستراتيجية وتحالفاتها في
-
اتبعنا على فيسبوك