آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-06:18ص

اليمن في الصحافة


تبجّحٌ في حرب دموية.. كيف دعّمت إيران إرهاب الحوثيين؟

الأحد - 25 أغسطس 2019 - 05:56 م بتوقيت عدن

تبجّحٌ في حرب دموية.. كيف دعّمت إيران إرهاب الحوثيين؟

(عدن الغد) متابعات

بينما حاولت إيران فرض السرية على دعمها للمليشيات الحوثية الانقلابية والتبرؤ مما يجري على الساحة اليمنية على مدار السنوات الماضية، إلا أنّها فيما يبدو قررت تغيير استراتيجيتها والتباهي بالحوثيين بل وتبني هجماتهم الإرهابية.

رئيس الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي قال إنّ "جميع المطارات السعودية في مرمى الطائرات المسيرة والصواريخ اليمنية"، وذلك في إشارة منه إلى الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي على منشآت مدنية في المملكة لا سيّما المطارات.

هذه ليست المرة الأولى التي تلوِّح فيها إيران لدعم الحوثيين بعدما ظلّت تنفي هذا الدعم، ففي وقت سابق هدّد موسى جضنفر آبادي رئيس محاكم الثورة في طهران من يريدون التخلي عن الثورة التي أتت بالنظام الديني في إيران فقال لهم: "إذا تخلينا نحن عن دعم الثورة سيأتي الحشد الشعبي العراقي وفاطميون الأفغاني وزينبيون الباكستاني والحوثي اليمني ليدعموا الثورة".

تصريحات جضنفر حملت تهديدات لمن اعتبرهم "مفسدين اقتصاديين"، وتضمّنت تلميحاً بدموية الثورة الإيرانية من خلال الميليشيات الأجنبية المدعومة من قبل إيران، قائلاً: "هذا المنبع الدفاق سيستمر في العطاء حتى بلوغ أهدافه"، في إشارة إلى الثورة الإيرانية.

وأوضح أنّ محاكم الثورة ورغم تعرُّضها لضغوط لعدم فتح بعض الملفات إلا أنَّها ستواجه من وصفهم بـ"المفسدين الاقتصاديين والأمنيين" بقوة.

وهناك أدلة كثيرة على التسليح الإيراني للحوثيين، بينها ما عرضته الولايات المتحدة قبل أشهر من بقايا أسلحة إيرانية زودت طهران المليشيات، لتؤكد بأنها دليل حاسم على أن إيران تنتهك القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة، في إطار مشروعها القائم على ضرب استقرار دول المنطقة عبر أذرعها الطائفية.

وشملت تلك الأدلة بقايا متفحمة، وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية أنّها من صواريخ باليستية قصيرة المدى إيرانية الصنع أطلقت من اليمن في الرابع من نوفمبر 2017 على مطار الملك خالد الدولي خارج العاصمة السعودية الرياض، إضافة إلى طائرة بدون طيار وذخيرة مضادة للدبابات.

وآنذاك، عبّرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، عن ثقتها في أن طهران تتحمل مسؤولية نقل تلك الأسلحة للحوثيين في اليمن، وقالت - في مؤتمر صحفي في قاعدة عسكرية على مشارف واشنطن: "هذه الأسلحة إيرانية الصنع.. وأرسلتها إيران.. ومنحتها إيران".

كما عرضت الوزارة شرحاً مفصلاً بكل الأسباب التي دفعتها للاعتقاد بقدوم الأسلحة من إيران، لافتةً إلى علامات تجارية إيرانية على أجزاء أسلحة والطبيعة المميزة لتصميم الأسلحة الإيرانية، وشمل ذلك تصميمات صواريخ "قيام" البالستية قصيرة المدى، حيث حصلت على أجزاء لصاروخين من هذا الطراز أطلق أحدهما يوم الرابع من نوفمبر على المطار وأطلق الآخر يوم 22 يوليو.

واستشهدت بوجود علامات تجارية قالت إنها مطابقة لعلامات شركات دفاع إيرانية على أجزاء تستخدم في توجيه محركات الصواريخ وعلى لوحة دوائر كهربائية تستخدم في نظام توجيهها.

أيضاً، تحدّثت مجلة "جاينز" البريطانية عن تقارير أمنية في محافظة مأرب، أشارت إلى ضبط طائرات بدون طيار كانت في طريقها إلى الحوثيين يتم تخزينها بشكل جيد في مواد حساسة إلكترونية وغيرها، وأفادت مصادر عسكرية بأنّ الحوثيين يحصلون على الطائرات كقطع غيار ثمَّ يعاد تركيبها داخل الأراضي اليمنية.

وذكر تقريرٌ صدر عن لجنة خبراء الأمم المتحدة أنّ الطائرات بدون طيار تمّ تجميعها من مكونات مصدرها خارجي (طهران) وتم شحنها إلى اليمن، وأنّ طراز "قاصف" أو "المهاجم" متطابق تقريبًا في التصميم والأبعاد والقدرات التي تتمتع بها أبابيل-T ، التي تصنعها شركة إيران لصناعة الطائرات.

وفي دليل آخر على التورط الإيراني، كشفت مجموعة "أبحاث التسلح في الصراع"، بعد فحص طائرات بدون طيار استخدمها الحوثيون وحلفاؤهم لتحطيم بطاريات صواريخ باتريوت في المملكة العربية السعودية، أنّ أحد الأرقام ينتمي لطائرة مماثلة تملكها الميليشيات الإيرانية في العراق.

تمادت إيران في هذا الدعم، عندما استضافت وفداً حوثياً مؤخراً، حيث حاولت تسويق المليشيات خارجياً في مسعى لشرعنة مزيفة وتهديد أي تسويات سياسية.

ونُظِر إلى الاجتماعات التي رعتها إيران بين وفد مليشيا الحوثي وسفراء دول بلدان أخرى في طهران تعد سابقة على أعراف العلاقات الدولية، وتدفع نحو مزيد من التمزق في الجغرافيا وتصعيد يتجاوز فرص السلام.

وخلال هذه الاجتماعات، تعهّد المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي بمواصلة دعم طهران للحوثيين، ودعا لما أسماها "الوحدة بين اليمنيين".

إيران تنظر إلى الحوثيين باعتبارهم سلاحاً في يدها، تواجه بهم خصومها وتشعل حرباً بالوكالة في المنطقة، وهو ما قاد إلى العديد من المطالب الدولية بالضغط على طهران لوقف الدعم الذي تقدّمه للمليشيات الانقلابية الذي تضاعف كثيراً في الفترة الأخيرة.