مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 14 نوفمبر 2019 11:50 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 20 يوليو 2019 08:05 صباحاً

رسالة الى الوالي

قرأت النداء الذي وجهه الدكتور الوالي بتاريخ 1 يوليو 2019م، والتعليقات عليه بالإشادة والنقد والشتم لهذه القيادات التي أشار اليهم بعودتهم إلى إنقاذ الجنوب.

وأنا أحيي مبادرته ومواقفه الوطنية ولكن يجب أن نعترف أن الجنوب الذي كان بين أيدينا قد أضعناه بالمزايدات والتطرف ودفع الكل الثمن، ولكن لا يزال الذي يدفع الثمن هو الشعب وحده، لأن هذه القيادات التي سماها الدكتور الوالي بأهرام الجنوب كانت أهراماً عندما كنا في عدن وكانت تعمل في ظل دولة لها قرارها وسيادتها.

أما اليوم فعلينا أن نعترف بأن الشعب فقط بصموده وشجاعته وصبره هو ما يمثل أهراماتنا، وعلينا أن نصحو من هذا الضياع ونقف الى جانبه ونعينه في الخروج من هذا التيه والضياع والخذلان والا نكذب عليه والا نبيعه وهما بل نساعده بما تيسر من الواقعية للخروج به من ازمته.
وقد حاولنا في الماضي والحاضر الانتصار لهذه الدعوة ودعونا إلى لقاءات ومؤتمرات في عدن والقاهرة ودبي وأبوظبي وغيرها... ولكن لا حياة لمن تنادي.

لأن القرار ليس بيد هؤلاء القداما او من ظهروا لاحقا أو غيرهم اليوم فالقرار بيد الكبار على المستوى الاقليمي والدولي، وأصبحت معظم القيادات لا تؤثر في مصير ومسار الأحداث، فنحن أضعنا دولة وأضعنا وطن في الشمال والجنوب وأصبح معظم القيادات متعهدين لدول أخرى من الذين ذكرتهم مع احترامي الشخصي لهم.
نحن والوطن والشعب بحاجة اليوم إلى مشروع وطني شامل لكل اليمن:
أولاً: لوقف الحرب التي انطلقت منذ عام 2015م.
ثانياً: لاستعادة الدولة التي أضعناها وأصبحنا نتباكى عليها اليوم.
ثالثاً: لنزع السلاح من كافة الجماعات المسلحة وتسليمه إلى وزارة الدفاع في حكومة وحدة وطنية، لأن البلاد والعباد بحاجة إلى رئيس واحد وحكومة واحدة وليس إلى أكثر من رئيس وحكومة وجيش.
رابعاً: لتشكيل حكومة اتحادية لمرحلة انتقالية في اليمن وبعدها ممكن إجراء انتخابات والاستفتاء على كل المشاريع التي تدعو الى فك الارتباط أو الفيدرالية أو الوحدة والخيار والقرار للشعب وبدون تدخل خارجي أو مال خارجي.
نحن بحاجة اليوم الى لقاء أو مؤتمر لمناقشة هذا المشروع للخروج من الأزمة بدعم إقليمي ودولي. ونؤكد أن استقرار اليمن هو استقرار للمنطقة كلها وللعالم لما يتمتع به اليمن من موقع استراتيجي مهم ولما يمتلكه من ثروات هائلة وخزان بشري كبير.
نحن بحاجة الى التعايش والتفاهم مع دول الخليج على هذه الأسس وبما يضمن مصالحهم وأمنهم ومصالح اليمن شمالاً وجنوباً وأمنه واستقراره وسيادته.
اللهم اني بلغت.
علي ناصر محمد

تعليقات القراء
398394
[1] اصمتوا يارفاق اليمننه
السبت 20 يوليو 2019
صلاح الجابري | حضرموت
عنوان التعليق كفايه .. لاتستحق اكثر من هذا

398394
[2] كلام الكُبار هل يفهمه الصُفار؟!
السبت 20 يوليو 2019
بارق الجنوب | الجنوب - أبين..
أُحييك أستاذي ورئيسي ووالدي وتاج رأسي (الهامة والقامة الجنوبية/ علي ناصر محمد .. أفيدكم أيُها الرئيس المناضل العظيم - وعيني تفيض بالدموع - ان كلامكم هذا قد ابكاني وبحرقة ، أبكاني ليس ضُعفاً وجُبناً ، ولكن ألماً وحُزناً، وكلامكم الواضح و الصريح هذا وانتم الرئيس الذي يتعايش مع ألم واحزان شعبه في كل المواقف والنكبات المتتالية التي تحل به ، أعتقد أن كلامكم هذا سوف يبكي الملايين من الجنوبيين، وشعب اليمن العظيم، لانه كلام حقيقي ومؤلم وقد لامس الوجع والجراح الغائرة التي لا تزال ممتلئه بالألم والصديد .. رحيلكم يا أبو (جمال) عن الجنوب الأرض والإنسان لم نرى بعده نوراً ولا خيراً، ولم نرى دولة ولا أمن وأستقرار، ولا حياة سعيدة وتنمية وأزدهار،كما كنتم تقولون لنا، وكنا نحلم بذلك ونحن تلاميذكم الصُغار.. خرجتم من الجنوب الأبي الذي بنيتموه بأياديكم وعقولكم الواعية، ونضالاتكم وتجاربكم الثورية الغنية، ووطنيتكم واخلاصكم وكفاحكم، أنت وصحبك الرجال الأبطال الميامين النشامى، رجال الدولة والعلم والوعي والمعرفة .. خرجتم (قسراً) وخرجت معكم كل معاني الدولة الوطنية، والأمن والامان، وكل معاني الثقة و الإيمان، والقوّة والهيبة والسيادة الوطنية لدولة الجنوب التي كان يُشار إليها بالبنان .. وفقدت بعدكم بلادنا في غياب الدولة المدنية، الكثير من معاني القيم والأخلاق الجنوبية، التي عرفتموها وعرفتها الاجيال الجنوبية في عهدكم .. وبكل ألم وحسرة أنه خلفكم قوماً عتاولة سلطة ومال، قوماً لا عهد لهم ولا ذمة ولا إيمان، لا يعرفون من الوطن والوطنية إلا مصالحم الفردية .. ذهبت الدولة الجنوبية وهيبتها، ذهبت مؤسساتها وسيادتها الوطنية، ذهب أمنها واستقرارها، وعزّتها وكرامتها ، وذهبت كل طموحات وآماني وأحلام شعبها الأبي العظيم، وأجياله الطامحة بحياة كريمة يسودها الأمن والاستقرار.. وبات هذا الشعب العزيز تتخاطفه مؤامرات ومغامرات (ثلّة) بعد (ثُلّة) من أراذل القوم الجهلة والمتخلّفين (القرويين) المتكسّبين لخدمة مصالحهم الفردية ، وباتوا بمثابة (عبيد) لأجندات خارجية حاقدة وطامعة، وعلى حساب حياة ومستقبل الملايين من أبناء الشعب الجنوبي الحر العظيم وأجياله من الشباب الطامحين ، وكل الشرفاء من الفقراء المستضعفين اليمنيين ..

398394
[3] هذا لعب بعواطف الناس
السبت 20 يوليو 2019
وجدان يوسف | عدن
واضح انكم قادة الاشتراكي المشبوهين بتدمير عدن والحنوب واليمن كله تريدون اعادة دولتكم الارهابية السابقة او تدمير ما تبقى لنا من وطن. متى تخافون الله وتعترفوا بالأخطاء التي حصلت من سابق عهودكم وخيبتكم وتحاسبون عليها. بصراحةما عاد نشتي نشوف والاحد منكم لا في السطة ولا حتى يمشي في الشارع . اتركونا ياغربان الشئؤم نصلح حالنا بأنفسنا فقد اصبح هنا جيل واعي ومتعلم احسن منكم . والأهم انه وطني على النقيض منكم.

398394
[4] اللي استحوا ماتوا
السبت 20 يوليو 2019
ناهد ياسين | عدن
الا تستحوا يا زعماء الاشتراكي بعد مصايبكم وجرائمكم في عدن. احنا ما نشتي نسمع منكم نصائح ففاقد الشيء لايعطيه وكل مانتمنا بعد الذي سويتوه فينا ان احنا نشوفكم واقفين في المحاكم مرتين جملة وعلى نفر نفر ان شاء الله

398394
[5] غربان البين
السبت 20 يوليو 2019
خالد ياسر | عدن
يا اصحاب الاشتراكي كلكم على بعضكم صباحة ولا خير يرجى منكم . كل الذي نشوفه الآن بسببكم قعوا رجال مرة واحدة في حياتكم واغربوا عنا.

398394
[6] سبحان الله
السبت 20 يوليو 2019
بن مهدي | زنجبار
كل ما اشوف واحد منكم انت او ياسين او العطاس او البيض اقول ياسبحان الله يحي العظم وهي رميم.

398394
[7] انا ممكن قرأ موضوع الوالي / وعلّق عليه في حينه،
السبت 20 يوليو 2019
حنظله الشبواني/ العولقي | بدون عنوان حتى الآن!!!!!!
الاستاذ علي ناصر محمد رجل اكثر رزانه وتفكير، وحُكم واقعي من خلال قرأته للاحداث الدوليه واستراتيجيات الكُبار، وهو بلا شك يفهم . ويعلم ان الخيارات اليوم لدى ابناء اليمن شمال/ وجنوب هي شبه معدومه. وان كل المشاريع التي تُعد له، تستمد قوتها من مصالح اقليميه ودوليه، ولا يمكن اطفأء اوار هذه الحرب الا بترتيبات دوليه واقليميه بغض الطرف عن نجاعتها بالنسبه لكل الشطرين، او الفائده المرجوه منها الا ان وقف هذه الحرب هو مكسب للشعب اليمني/ والجنوبي في آن معا. لانخفي حنينا الى الوطن الجنوبي والى دوله تقوم فيه ذات مواصفات عصريه مدنيه، لكن ان تريد شبئا، غير ان ترى خلافه اليوم. الجنوب اصبح اليوم مستنقع لكل الآفات وكل التنظيمات وكل وكل! ومن هم من الجنوبيون على الساحه مجرد قطع متناثره من حديد صدأ يمكن لاي احد تركيبه ان وجد لديه شويه مصاري. اضف الى ذلك الفقر المدقع في الشخصيه القياديه التي يمكنها قيادة الأمه ولديها الوعاء الذي يتسع للجميع)) واكبر مكون نحتكم عليه هي مجموعه مكونه من شخص واولاد عمه وابناء خالته واخوان مرته زوجته، وهات جنبهم متنفع من منطقه بعيده لزوم الشعل هذا حال الجنوب اليوم وقد يؤخذ على بو جمال تمسكه بعد كل هذه المده باهل اليمن او كيان جديد في شكل ومظمون قديم!!! لكن من خلال سلبياتنا وارتهاننا فاعتقد انه لا مناص مما دعى اليه الرئيس السابق وهو الرجل الذي قضى معظم وقته في التحليل وقرأءات احداث اليمن بشقيه وخارج السلطه والممارسه! في آننا الحاضر كجنوبيون لا نستطيع ان نقيم دوله جنوبيه جامعه او لدينا وعاء يتسع للجميع كما قلت. ولو اعطينا ذلك فالحرب الاهليه امر وارد وحتمي، ففي احسن الظروف وهذا ما يعمل عليه الساده لنا، حكومه فدراليه ووووو..... كما اشار بو جمال، وهذهرقد تقينا الاطماع الشخصيه وتؤسس لشئ يمكن ان يكون نافع للجنوب ويصحح كثيراً من المغالطات التي اليوم اصبح البعض يستثمرها في مصالح شخصيه ضيقه الى حد( الحُقْ) الجبهه القوميه وحدت المشيخات والسلطنات الجنوبيه في كيان واحد مش بقوتها لكن بدعم واشراف المعسكر الشرقي كله. واليوم من سيوحّد الجنوب ولدينا هذا الكم الهائل من التوجهات والمشارب المتضاربه؟ لقد وصلتم في عمالتكم وخنوعكم الى الحد الذي فقدتوا فيه ارادتكم وقراركم وأُلفتكم واخويتكم، كونوا واقعيون واتركوا التطرف انتم يا جنوبيون، اهل اليمن لديهم القدره والحكمه في التلاقي في منتصف الطريق... لكن انتم لا. ولم يذكر انكم فعلتوها من قبل اللهم اطفئ نار الحرب في الوطن : وابلج لنا امر يعز فيه اهل طاعتك ويذل فيه اهل معصيتك! يا الله يا كريم/ حنظله ش العولقي

398394
[8] حول مقترحات الحلول اعلاه
السبت 20 يوليو 2019
الخليفي | شبوة
اول ضياع الدولة له اسبابه ليس مجال لذكرها ثانيا الحلول واعتقد ان لاتبداء البناء من حيث ضاعت دولة يرفضها الجنوب .. فطالما والجميع قد ضاع فهذه حاله صحية ونتيجه وليس سبب طالما وادواتها موجوده لن تقبل العوده الى دولة لم تكن اصلا دولة بل قبيله وعسكر وتجار من بيت واحد وفصيل واحد لهذا ندع الامور تسير كما هي ونوضع مشروع قيام الدولتين ونؤسس له بشكلة الصحيح في الجنوب ونحتكم لمؤسساتنا وندخل باشراف وتبني خليجي للوضع الجديد . اننا في الجنوب لايمكن باي حال العوده لبناء دولة موحده على انقاض دماء المقاومه الجنوبية والاف الشهداء ومع ذلك هناك امر واقع على الارض .. نعمل على تنسيق جهود القائمين علية والبناء فوقة الان شبه حكومه يختلق سياسة الحرب فيها . . الاصلاح رئيسنا المؤقر اذا كان كلامك ان الشعب هو الاهرامات والقلاع فلماذا اصراركم على ضياع البناء ووللمرة الالف .. كونةا مع الشعب والا لاتنظروا باستعاده الدوله وعو ده السلاح الى صنعاء والا لتم تصفية مقاومتنا وكوادرنا كما حصل سابقا .

398394
[9] عسى الوطني الجديد ما يطحن الضعيف على الحديد
السبت 20 يوليو 2019
حسام | الجنوب
فعلا الناس هم الذي يعانوا اشد ، وفقط كيف ومن اين سيأتوا الهؤلاء القادة النظاف والذين يفكرون في الشعب . سؤال محير ليس في بلاد انت تقصدها وانما في البلدان المتأخرة والمتقدمة على طريق الدكتاتور في الحكم . والشعوب تم تحهيلها واشغالها بالخبز فقط واشغال جزء بالفساد وجزء بحماية الفساد ، الاجوبة اصعب ولكن علينا ايضا ان نسأل اسئلة عقل . ولكن السلام مع ناس لديها من العقل كفايك هو البداية .

398394
[10] من: قعقاع البادية - إلى الرئيس ناصر.
السبت 20 يوليو 2019
القعقاع | بادية الجنوب
ألوه، يا علي ناصر زعيم القومية @ ليتك تشوف الأرض من بعدك ندم @ الشعب عاد اليوم نحو الأُمّية @ وله قيادة (رق) من سوق الخدم@

398394
[11] القيادات التالفه والباليه
السبت 20 يوليو 2019
النهدي |
القيادات التالفه الباليه لا خير فيها من ٦٧ وهم مع عبد الفتاح ومحسن الشرجبي وناف حوتمه وجرج حبش ينظرو لهم ويقودنهم كلاغنام ثم ارتمو في الاشتراكيه في احضان الاتحاد السوفيتي وكانو يقول لنا المساعدات النزيهه برغم ان روسيا تهب الذهب من الجنوب والقيادات التالفه سكاري ثم اتو لنا والبوتاريه ثم موتمر حميد صندقه اش يرجي الشعب من هكذا دانا صورات اودت بنا في وحده شينه لا راس لها ولا رجيل

398394
[12] رد على القعقاع
السبت 20 يوليو 2019
ذئب الصحراء | جنوب الأحرار
لا شعبنا أصبح أسير الأمية ... هذا طبيعي في مقاييس الأمم...هل تنتظر من شعب همّة عالية...وكل قاداته من اسواق الخدم؟...

398394
[13] هذه الكلمات مهداه للرئيس علي ناصر محمد...
السبت 20 يوليو 2019
فارس أبين | ابين
سلام مني للرجال المقنفة ، ذي ما يوطيها سوى رب العباد # العلم علّمها أصول المعرفة ، والصبر علّمها علي صالح عُباد#

398394
[14] رحت اشحن نت عشان ارد عليك.. انشر ياعدن الغد
السبت 20 يوليو 2019
الجنوبي | الجنوب
اولا الجنوب انتم اضعتوه بتراهاتكم.. وانته اعطيتنا الضربه القاضيه في ١٩٨٦ ثانيا النقطه الثالثه تسليم السلاح إلى وزاره الدفاع تعني عودتنا إلى باب اليمن مربوطين من مناخيرنا ياعم علي. ثالثا مستغرب إلى الآن وبعد كل هذا العمر ما فهمتم الشماليين رابعا كل الاهرام لا نحب ان نراكم الافي مكان واحد.. انتم عارفينه.. اخيرا قولوا خير أو اصمتوا الجنوب شايف طريقه بشبابه بشباااابه

398394
[15] مشاركة بهذه المناسبة
السبت 20 يوليو 2019
بن مقباس المحثوثي | الجنوب - ساحل أحور
ماباتحولشي الحجر من ساسها ، ما خاب بانيها ولا فيها ميول.... حتى ولا حد سار وابعد عننا ، لا بُد ما يرجع لعادات الأصول....

398394
[16] على قافية مقياس..
السبت 20 يوليو 2019
شاعر لودري.. | لودر - محافظة أبين..
الحرب ما تقبل قليل الطارفة - تقبل رجال الموت للمكريب زاد ... اصمد مع الشجعان وقت الراجفة - والفسل بيعه دين في سوق المزاد...

398394
[17] رد على المعلق القعقاع ا بن الباديه
السبت 20 يوليو 2019
ابن الجنوب العربي | عدن خاليه من الحجريه
الوه يا القعقاع يا بن الباديه ~ الوضع با يصلح بس شدوا الهمم ~ هو سالمين الفذ ساس القوميه ~ اما علي ناصر قد رمرم ورم٠

398394
[18] زامل لبو جمال
السبت 20 يوليو 2019
حنظله العولقي | بدون دسمال حتى الآن
اليوم يا حياء بشاخ القبوله. القبوله دكت مداميك الطنب، وانتوا نفجتوا كلكم ماحد بقي، وشعبكم من خلفكم كله جنب، سيتوا امتجاره والمكاتب والفلل، والشعب ضحى بعدكم كمّن شنب،

398394
[19] رد على ابن الجنوب (17)
السبت 20 يوليو 2019
القعقاع | البادية
سالم ربيع كان رمزاً للبناء - وأب روحي في قلوب الكادحين@ لو كان باقي كان عشتم في هناء - لكن خانوه النذول السافلين @

398394
[20] حفظكم الله ..ابين ..علي مر العصور محافظه التعايش والحكم الرشيد
السبت 20 يوليو 2019
احمد | عدني
فتره حكم الرئيس ناصر يفتقدها معارضيه قبل محبيه ...فتره سيذكرها التاريخ بكل خير ...كم سيتذكر اليمنيين فتره حكم هادي الاب الانسان يوما ايضا

398394
[21] رد على القعقاع ابن الباديه(19)
الأحد 21 يوليو 2019
ابن الجنوب العربي | عدن خاليه من الحجريه
يا مرحبا حيا بمن حيا بنا ~ حيا بالقعقاع ومنهم حاضرين ~ما عاد نبكي على من شله بنا ~ واجب يحافظ شعبنا عالباقين٠

398394
[22] الرئيس علي ناصر رجل لن يكررة التاريخ
الأحد 21 يوليو 2019
عبدالكريم الهلالي | عدن
لاشك ان التاريخ لن يعيد لنا رئيس مثل علي ناصر محمد الذي يشعر بمعانات شعبة ومن ينكر فترة الرخاء الذي حكم بها البلاد امن استقرار رخاء صحة وتعليم وهو من تنباء بسقوط الاشتراكية في موطنها الاصلي وبداء بانفتاح العلاقات مع الاشقاء العرب رغم ماواجهة من معارضة واتهامات بانة ارتد عن الاشاراكية الخ .... من كيل الاتهامات مثل بعض اتهامات بعض اصحاب التعليقات الذي يتهموة بالاشتراكية وهم ليس فاهمين على الراجل شي ولم يعلموا بانة اخرج من البلاد باسباب انة اتهم بالرجوع عن مسار الاشتراكية ولم يحمدوة الا بعد انهيار الاشتراكية بعقر دارها اقول قبل ان تظلموا الراجل بكيل الاتهامات اتعرفوا عنة عن قرب وستجدوة الاب والاننسان والداهية السياسي المحنك الذي استطاع قيادة البلاد في احلك الظروف حتى تعرض لمؤامرات دول عظمى وابتعد عن السلطة خوفآ على شعبة واهلة وناسة الذي حبهم وحبوة فمن ينكر ان فترة حكمة كانت افضل فترة عرفها الجنوب فما معنى الا ان نقول على راي الفنان ابوبكر سالم نقول ياريت ليام ترجع وتعود ذيك الليالي حفظك اللة ورعاك يابو جمال فانت هامة وطنية واب روحي للشعب وستظل كذالك ماحييت فاعذر من لم يعرفك عن قرب فلوا عرفوك وعرفوا انسانيتك لكانوا اكثر المدافعين عن افكارك النيرة وادراكك للامور ومايفكر بة القادة الكبار



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
في واقعة هي الاغرب من نوعها .. مسلحون يجبرون مواطن على الترجل من سيارته أمام منزله ويقومون بسرقتها أمام انظار الجميع بعدن
الحزام يدفع بدبابات إلى الشارع العام عقب اشتباكات مع قبائل الصبيحة
عاجل : اندلاع اشتباكات بين قبائل الصبيحة والحزام الأمني بلحج
تزوير حوثي لصورة للسفير السعودي في اليمن وعدن الغد تنشر الصورة الاصلية
حصري - الحكومة .. السبت في عدن بأغلبية اعضائها وعودة قوات اللواء الاول حماية الرئاسية
مقالات الرأي
  كان لي صديقاً ثورجيًا للغاية ، فكلما التقيت به في السنون الخوالي أخذ يردد ما حفظه من هذه الثورية زاملاً
على ما يبدوا بأن وثيقة إتفاق الرياض المبرمة بين الشرعية والانتقالي التي تقع مسئولية تنفيذ بنودها على عاتق
المجلس الانتقالي الجنوبي كغيره من المكونات السياسية والتشكيلات العسكرية والأمنية فيه الغث والسمين ، فيه من
(ذهب بحثا عن الفائدة فأضاع رأس المال). مع أنه مثل شعبي بسيط لكنه بالفعل إستطاع ان يلخص نهاية الغباء لمن أخذته
                      بقلم نجيب صديق .( عما يتساءلون ،عن النبأ
مرحلتان ذهبيتان عاشتهما محافظة أبين، مرحلة قبل الوحدة مع رجل بحجم هذه المحافظة، إنها مرحلة محمد علي أحمد
يعد الكثيرين اتفاق الرياض فاتحة خير لتوافق سياسي يمني خاصة بعد الاحداث المؤسفة التي حصلت في عدن قبيل عيد
يوماً بعد آخر يُثبت فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي انه قائد وزعيم عظيم تسلح بالشجاعة ، وقدم
كتبه: نادر سعد العُمَري ارتبط اسم (المغول) بأعظم الكوارث التي تعرضت لها الأمة الإسلامية على الإطلاق.. حين
وفقآ للمدد الزمنية التي حددها اتفاق الرياض ، فلم يتبقى من موعد أختيار محافظ لعدن ومديرأمن جديد فترة أقل من
-
اتبعنا على فيسبوك