مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 14 نوفمبر 2019 11:50 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
حوارات

قائد مقاومة جبهة حيفان المقدم وافي الغبس في حوار صحفي

السبت 20 يوليو 2019 01:18 صباحاً
لحج (عدن الغد ) خاص :

حاوره جلال السويسي

جبهة حيفان الجبهة الإستراتيجية الهامة لما تتمتع بسلسلة جبلية طويلة ذات مرتفعات عالية تطل على محافظة لحج من الجهة الشمالية بمحاذاة مديرية طورالباحة التي تعتبر البوابة الرابطة بين العاصمة عدن ولحج مع تعز ولموقعها الهام والاستراتيجي نجد العدو الحوثي يحاول أكثر من مرة للوصول لبعض المواقع أو أحكام السيطرة عليها لولا صمود وبسألة أبطال المقاومة بقيادة القائد المقدم وافي الغبس الذي عرج معنا في هذا الحوار كاشفاً لنا كل ما لانكن نعرفه عن حيفان وأبطالها وإلى الحوار.

ممكن تحدثنا عن بداية تشكيل المقاومة بجبهة حيفان

اولاً أرحب "بصحيفة عدن" الغد أشد الترحيب على ما قطعت من مسافات حتى وصلتوا بين إخوانكم المقاتلين في مقر قيادة حيفان.

ثانيا / نظراً لموقع الصبيحة وحيفان الهام بالنسبة للعاصمة عدن تم تشكيل نقاط إمنية من الشباب وبسلاحهم الشخصي بهدف تأمين الخط من إي تسلل للعدو باتجاه عدن ومع تحرير عدن ولحج والعند وتقدم المقاومة للراهدة تم تأسيس جبهة حيفان تحت قيادة شقيقي الأكبر الشيخ المجاهد فهمان أحمد الغبس وكنت حينها أحد الأفراد في الجبهة انذآك وكنا بأمكانيات شخصية وبدعم ضئيل إن وجد. وللعلم بأن أكثر من 780 مقاتل من أفراد المقاومة لم يتم ترقيمهم إلى حد الآن ومرابطين بالجبهة منذ تأسيسها.

في حديثك لمحة إلى ماتمتاز به حيفان وأهمية الجبهة عسكرياً وأسترايجياً ممكن توضح أكثر ؟

جبهة حيفان تمتاز بموقع استراتيجي هام باعتبار مديرية حيفان بوابة المحافظات الشمالية الرابط مع العاصمة عدن ولحج ولما تمتاز به من سلسلة جبلية عالية مطلة على لحج وعدن وبها مواقع عسكرية هامة  تمكن أبطالنا من تحريرها ودحر العدو الحوثي منها وهذه المواقع بالقبيطة وحيفان وكانت تمثل خطراً حتى على عدن بموقعها المحاذي لمديرية طورالباحة  كجبل القحوص والذنبة والحلقوم والكمرات والعاش ومنطقة الرزوق وعيريم من جهة الشرق .

وإيضاً من الجهة الغربية جبل الكرب والممشاح والصلة والخرز والعذير والركب وجبل الصبلية وجبل الكراش والوترة وكل هذه الجبال تمتاز بتضاريس وعرة ولأهميتها حاول العدو أكثر من مرة للسيطرة عليها ولكن بفضل الله وبفضل تضحيات الأبطال وبدعم ومشاركة كبيرة من جميع القيادات العسكرية منها اللواء فضل حسن قائد المنطقة الرابعة وقائد اللواء 17مشاة اللواء أحمد التركي والعميد أبوبكر الجبولي قائد اللواء الرابع مشاة جبلي وقائد اللواء الثاني عمالقة العميد حمدي شكري والمقدم فهمان الغبس والقائد وليد الذبحاني ورامي الصماتي وتوفيق الصوملي وقيادات أخرى لم تسعفني الذاكرة لذكرهم ورجال القبائل الذين لم بصمات في دعمنا ومشاركتنا لتحرير تلك المواقع الإستراتيجية الهامة.

 

تقدمكم في المواقع بشكل بطيء جداً ممكن توضح أسباب ذلك ؟

عند تكليفي بقيادة الجبهة من قبل قائد المنطقة الرابعة وقيادة التحالف كانت تفتقر لكثير من الإمكانيات القتالية بالإضافة إلى تضاريس المنطقة الجبلية الوعرة بالمقابل هناك عدو متربص بما لديه من أمكانيات وعتاد تفوق إمكانياتنا ورغم كل ذلك وبفضل الله حققنا انتصارات هامة وكبيرة وحررنا عدة مواقع بحيفان والقبيطة وماحققناه من انتصارات لم يتحقق في جبهات أخرى نظراً لتضاريس المنطقة.

ممكن تذكر لنا ماهي آخر معركة كانت بإسناد جوي من التحالف العربي؟

لاننكر دور التحالف العربي في مساندة أبطالنا في جميع المواقع القتالية ومن ينكر ذلك فهو جاحد وآخر مشاركة لطيران التحالف العربي في جبهة حيفان كانت معركة الدفاع بالنسبة لنا إثناء محاولة العدو الحوثي أسقاط جبل الكرب وجبل الممشاح ولكن تم كسر تلك المحاولة بفضل الله ثم بفضل أبطال الجبهة وبمساندة مباشرة من طيران التحالف العربي الذي يعمل معنا بتنسيق عسكري مباشر وفق إحداثيات دقيقة جدا.

من خلال حديثك يوحي بأن قيادة الجبهة على علاقة مباشرة ووطيدة مع التحالف العربي؟

علاقتنا الوطيدة بقيادة التحالف العربي وفقاً للتعامل بمصداقية من خلال الموقف اليومي للجبهة ومن خلال الأحداثيات المرفوعة بمصداقية ومحكمة بمكان تواجد عتاد العناصر الميليشية  والأهم من ذلك العمل وظهور الأنتصارات على أرض الواقع.

نلاحظ علاقتكم بالإمارات  علاقة جيدة ممكن ماسبب ماتتعرض له الأمارات من حملة إعلامية؟

علاقتنا بكل دول التحالف علاقة وطيدة وجيدة ودولة الإمارات العربية المتحدة لها دور كبير في دعم جبهة حيفان ونحن ندين ونرفض مايشاع ضدها ونقف ضد تلك الحملة الإعلامية تحاول أن تنآل من سمعة قيادة وشعب الأمارات الشقيق للغرض في نفس يعقوب.

وعبر صحيفتكم الغراء نتقدم بخالص الشكر والعرفان لقيادة الإمارات لما لهم من دور بارز في تأسيس ودعم الجبهة.

من خلال معارككم مع العناصر الحوثية وماحققتوه من انتصارات ممكن تذكر لنا مقتل او أسر قيادات حوثية بارزة؟

هناك العديد من القيادات الحوثية تم هلاكها على يد أبطالنا وعلى سبيل الذكر مصرع عمليات جبهة حيفان والقبيطة وحمالة المدعو أبو العز.

ماعلاقة المقاومة بقبائل وابناء حيفان ؟

ابناء وقبائل حيفان يقاتلوا جنباً إلى جنب مع ابناء الصبيحة والقبيطة ويتقاسموا الهموم والمتاعب معاهم ويقدمون التضحيات بعيداً عن المناطقية.

ولكن هناك أشاعات بأن بعض أشخاص اذا لم يكن مشايخ بحيفان يرفضون تواجد المقاومة بمناطقهم؟

العدو لديه عناصر ويستخدم بعض مشايخ مندسين وعملاء  كوجهاء لتمرير مشروعه الأنقلابي بمختلف الجبهات وحيفان واحدة من هذه المناطق التي يمارس فيها هذا الأسلوب ولكن في الأخير سيدفع كل من تعاون مع هذه الميليشيات وكان سبباً في معاناة الناس وقتل الأبطال ثمن خيانتهم ونحن على دراية بهم ونتحفظ بأسمائهم.

هناك إشاعات تتهمكم بالاستحواذ على مستحقات الشهداء والجرحى فما ردكم وماذا قدمتوا لأسرهم ؟

لولا تضحيات اولئك الشهداء والجرحى ما حققنا إي انتصار ولاتقدمنا شبر واحد ومثل هذه الإشاعات لاتخدم إلأ العدو ومن يفتري ويمارس هذه الإشاعات هو الطابور الخامس يعني خلايا نائمة .

 ولحديث ونحن وبمتابعة شخصية مع جهات الاختصاص قدمنا لعدد 63 شهيد مبلغ عشرة الف ريال سعودي للأسرة الواحدة  من أصل 72شهيد ومازالنا نتابع  الإجراءات للبقية وننتظر اوامر الصرف لهم..وأتحدى إي جهة تقول أنها قدمت لأسر الشهداء والجرحى إي شيء غير ماقلناه.

كم عدد الجرحى الذين تم تسفيرهم للعلاج بالخارج ؟

خمسة جرحى فقط من أصل 150 جريح تم تسفيرهم إلى مصر نظراً لحالتهم الحرجة وتحملنا تكاليف العلاجات على حساب الجبهة.

مع أن البقية يتم علاجهم في مشافي عدن على حساب قيادة التحالف.

ماذا عن ظاهرة التهريب وتفشيها بشكل كبير منها مايتم القبض عليها ومنها ما تمر بسلام مع إتهام بعض نقاط المقاومة بالتعاون مع المهربين ؟

أكد لك بأن نقاط جبهة حيفان المنفذ الوحيد الذي لايمكن أن يمر أو نتساهل مع إي عملية تهريب تقديرا لما قدمناه من شهداء وكذلك لما وجدناه من عبوات محلية الصنع وهي مصنوعة من السماد والأسيت والبيرنجات التي يتم تهريبها إلى المناطق المسيطر عليها الحوثيين..وتسببت مثل هذه الصناعات المتفجرة في قتل العديد من الأبرياء من الاطفال والنساء وكذلك أبطال المقاومة بحيفان..بل ووصلت خطورة هذه العبوات إلى مناطق الصبيحة على سبيل المثال تلك العبوة التي جرفتها السيول وأدت إلى مقتل امرأة من العطويين بطورالباحة.

نقطة الجسر بالضباب تقبض على أدوية ومخدرات خطيرة قبل يومين ماذا قدمتوا لأفراد النقطة وما مصير المضبوطات ؟

لاتمر يوم او يومين إلأ ونقاط جبهة حيفان تقبض على نوع من الممنوعات المختلفة ومايتم القبض عليه يتم تحريزه  ونعمل فيه بلاغ عملياتي للجهات المختصة ونتقيد بما تصلنا من تعليمات.

وبالنسبة لأي فرد او نقطة تقوم بضبط مثل هذه الأعمال نكرمهم بمكافأة مالية.

هل من كلمة أخيرة تؤد أن تقولها.

أتقدم بالشكر والعرفان وعبر صحيفة عدن الغد الغراء الأكثر انتشارا بالشكر الجزيل لقيادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي وكذلك لدولة الإمارات قيادتا وشعباً على ما قدموه للجبهة.

كما نشكر قيادة محافظة لحج ممثلة بالمحافظ اللواء أحمد عبدالله تركي وقائد المنطقة الرابعة اللواء فضل وجميع القيادات العسكرية على دعمها ومساندتها لنا في معاركنا ضد تلك الحثالة الأنقلابية وإيضاً نقدم شكرنا لقيادة السلطة المحلية بطورالباحة ممثلة بالمدير العام أ.عبدالرقيب البكيري على ما قدمه اثناء المعارك وعلى ما يقدمه من جهود في سبيل متابعته  لأستتباب الأمن بطورالباحة كونها الدرع الواقي للجبهة من خلال تأمين الخط العام الذي يربط الجبهة بالمديرية والعاصمة عدن.


المزيد في حوارات
نقطة حوار مع مدير مكتب الصحة جيشان ومعرفة أسباب تقديم استقالته
  حاوره / يونس بازقامة لقد تفاجئ أبناء مديرية جيشان بتقديم الاستقالة عن العمل من قبل مدير مكتب الصحة جيشان مبارك عمش الذي يعتبر من أفضل مدراء المكاتب التنفيذية
مدير عام المفلحي في حواره لـ(عدن الغد) : نطالب الدولة والجهات المعنية والداعمة والمنظمات الدولية بلفت الانظار نحو مديريات يافع
تعيش مديرية المفلحي بيافع هذه الفترة في ظروف صعبة، وتخوض السلطة المحلية معارك شرسة لأجل عودة الخدمات الى وضعها السابق ، ومع الظروف الصعبة التي تمر بها البلد بشكل
لقور: هادي لن يصارع الجنوبيين وحضرموت ليست يمنية (حوار)
أجرى الحوار: أحمد عبد الوهاب   قال الأكاديمي والسياسي اليمني الجنوبي حسين لقور بن عيدان، إن الوضع في اليمن لن يستقر ما لم تنفذ جماعة "أنصار الله"(الحوثيون)




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
في واقعة هي الاغرب من نوعها .. مسلحون يجبرون مواطن على الترجل من سيارته أمام منزله ويقومون بسرقتها أمام انظار الجميع بعدن
عاجل : اندلاع اشتباكات بين قبائل الصبيحة والحزام الأمني بلحج
الحزام يدفع بدبابات إلى الشارع العام عقب اشتباكات مع قبائل الصبيحة
تزوير حوثي لصورة للسفير السعودي في اليمن وعدن الغد تنشر الصورة الاصلية
حصري - الحكومة .. السبت في عدن بأغلبية اعضائها وعودة قوات اللواء الاول حماية الرئاسية
مقالات الرأي
  كان لي صديقاً ثورجيًا للغاية ، فكلما التقيت به في السنون الخوالي أخذ يردد ما حفظه من هذه الثورية زاملاً
على ما يبدوا بأن وثيقة إتفاق الرياض المبرمة بين الشرعية والانتقالي التي تقع مسئولية تنفيذ بنودها على عاتق
المجلس الانتقالي الجنوبي كغيره من المكونات السياسية والتشكيلات العسكرية والأمنية فيه الغث والسمين ، فيه من
(ذهب بحثا عن الفائدة فأضاع رأس المال). مع أنه مثل شعبي بسيط لكنه بالفعل إستطاع ان يلخص نهاية الغباء لمن أخذته
                      بقلم نجيب صديق .( عما يتساءلون ،عن النبأ
مرحلتان ذهبيتان عاشتهما محافظة أبين، مرحلة قبل الوحدة مع رجل بحجم هذه المحافظة، إنها مرحلة محمد علي أحمد
يعد الكثيرين اتفاق الرياض فاتحة خير لتوافق سياسي يمني خاصة بعد الاحداث المؤسفة التي حصلت في عدن قبيل عيد
يوماً بعد آخر يُثبت فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي انه قائد وزعيم عظيم تسلح بالشجاعة ، وقدم
كتبه: نادر سعد العُمَري ارتبط اسم (المغول) بأعظم الكوارث التي تعرضت لها الأمة الإسلامية على الإطلاق.. حين
وفقآ للمدد الزمنية التي حددها اتفاق الرياض ، فلم يتبقى من موعد أختيار محافظ لعدن ومديرأمن جديد فترة أقل من
-
اتبعنا على فيسبوك