آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-11:27ص

أخبار المحافظات


وفد رفيع المستوى من منظمة ( الفاو ) التابعة للأمم المتحدة يزور محافظة أبين للإطلاع على أضرار الجراد في الأراضي الزراعية

الخميس - 18 يوليه 2019 - 09:12 م بتوقيت عدن

وفد رفيع المستوى من منظمة ( الفاو ) التابعة للأمم المتحدة يزور محافظة أبين للإطلاع على أضرار الجراد في الأراضي الزراعية

أبين(عدن الغد)خاص:

قام وفد من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو ( FAO ) صباح اليوم الخميس برئاسة الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي لمنظمة ( الفاو ) في الشرق الأوسط السيد د/ مأمون العلوي والوفد المرافق له من السادة خبير مدارس مزارعين حقلية وسلسلة القيمة في المنظمة د/ أشرف الحوامده والمستشار الوطني لوقاية النبات في المنظمة م/ لطف جامل ومدير عام الإدارة العامة لوقاية النبات في وزارة الزراعة م/ علي الشيباني وظابط معلومات الجراد في وزارة الزراعة م/ سعيد المعمري بزيارة إستطلاعية لمحافظة أبين للوقوف على طبيعة الأضرار التي أحدثتها موجة أسراب الجراد التي إجتاحت المنطقة وآثارها على الأراضي الزراعية ..

حيث التقى الوفد بعاصمة المحافظة زنجبار وكيل محافظة أبين لشؤون الدفاع والأمن العميد ركن/ محمد ناصر الجحماء الذي رحب بزيارة الوفد معرباً عن سعادته بإهتمام منظمة ( الفاو ) بأوضاع القطاع الزراعي وبأعمالها المختلفة الذي تنفذها في هذا القطاع مشيراً في حديثه إلى ماتعرض له المزارعين من خسائر وأضرار في أراضيهم نتيجة موجة الجراد الأخيرة والتي ضاعفت من خسائرهم السابقة التي تعرضوا لها جراء الحرب ..

وقال الجحماء : إن الإماكانيات المتوفرة لدى الأجهزة المعنية بالزراعة والخاصة بمكافحة الجراد قد انتهت تماماً نتيجة الحرب وهذا ماجعلنا عاجزين عن تقديم المساعدة للمزارعين ..

مطالباً المنظمة تقديم مثل هذه الإمكانيات والتي تساعد المزارعين ليس لمكافحة الجراد فقط بل والوقاية من كثير من الحشرات والآفات المضرة بالزراعة إضافةً إلى تقديم الدعم العيني والمادي للمزارعين ..

من جانبه تحدث رئيس الوفد الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو ( FAO ) في الشرق الأوسط السيد د/ مأمون العلوي معرباً عن سعادته بزيارة اليمن ومحافظة أبين خاصة للإطلاع على أضرار أسراب الجراد في الأراضي الزراعية والتعرف عن كثب على حجم هذه الأضرار واعداً أن الوفد سيقدم تقرير متكامل للمنظمة لتقديم المساعدات الممكنة لمواجهته والتقليل من خسائره ..

موضحاً أن حجم الأراضي الواسعة في محافظة أبين تحتاج إلى جهاز عمل متكامل تتوفر فيه الإمكانيات الخاصة بالمكافحة ووقاية المزروعات وهي لاشك ستكون مثار بحث لدى الأجهزة المعنية بالمنظمة التي تعمل بالمحافظة ولديها الخطط لتطوير العمل الزراعي ..

مضيفاً هناك عدد من البرامج التي تنفذها المنظمة على مستوى ( 7 ) مديريات بالمحافظة والسعي جارٍ لإستكمال باقي مديريات المحافظة ..

وحول الآثار الجانبية لأعمال المكافحة وأثرها على النحالين والثروة الحيوانية قال إنه لابد أن يترافق ذلك مع حملة توعوية للنحالين ومربي الثروة الحيوانية بنقل مواقع نحلهم حتى لا يتضرروا من أعمال رش المبيدات ..

وتحدث مدير عام مكتب الزراعة والري بمحافظة أبين د/ حسين الهيثمي مرحباً بالوفد ومعدداً جهود المنظمة في دعم القطاع الزراعي بالمحافظة وأشار أن المنظمة قد تواصلت معنا وأرسلت سيارة خاصة بالمكافحة و ( 3 ) مرشات يدوية تعمل منذ فترة ولكنها غير كافية مقارنة بالمسافة الواسعة من الأراضي ..

هذا وقام الوفد يرافقه وكيل محافظة أبين بزيارة ميدانية إلى المناطق المتضررة وهي " الملك - القريات - خبان - وادي حسان - الكثيب - الطرية - سلا " حيث إطلع الوفد على حجم الأضرار في أراضي المزارعين والجراد الذي مازالت بيوضاته ويرقاته في حالة نمو حتى اليوم ..


*من نظير كندح