آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-01:17م

أخبار عدن


اجتماع لمسوؤلين من وزارة الزراعة والفاو لمناقشة أنتشار الجراد الصحراوي ومخاطره ومكافحته

الأربعاء - 17 يوليه 2019 - 06:51 م بتوقيت عدن

اجتماع لمسوؤلين من وزارة الزراعة والفاو لمناقشة أنتشار الجراد الصحراوي ومخاطره ومكافحته

عدن ( عدن الغد) خاص :

عقد اليوم بديوان وزارة الزراعة والري بالعاصمة المؤقتة عدن اجتماعا بين قيادة وزارة الزراعة والري وهيئة مكافحة الجراد بالمنطقة الوسطى التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة "الفاو" كرس لمناقشة عدد من القضاياء المتعلقه بالعمل والتعاون المشترك بين الوزارة والفاو في جانب مكافحة الجراد الصحراوي.

وفي الاجتماع الذي حضره وكيلاء وزارة الزراعة والري م امين باقادر و م علي الجنيد والسيد د مأمون العلوي الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى تم مناقشة سبل التعاون بين وزارة الزراعة والري والفاو في جانب مكافحة الجراد الصحراوي وتدخلات الفاو في هذا الجانب لما يمثله من خطورة بالغة على الرقعة الزراعية في اليمن والدول المجاورة.

كما تم مناقشة ضرورة إنشاء مركز وطني لمكافحة الجراد مزودا بكافة الوسائل والأجهزة والمعدات كاسطول السيارات والات الرش والمبيدات والأجهزة المختلفة التي تتطلبها حاجة المركز وانشطته الميدانية.

واطلع السيد العلوي على تقرير بحجم ومستوى تواجد وانتشار الجراد ومدى التأثيرات التي خلفها والمخاطر المستقبليه.
واستعرض التقرير اعمال وانشطة الوزارة في مجال مكافحة الجراد الصحراوي في ظل الامكانيات المحدودة المتوفرة والصعوبات التي واجهت وماتزال تواجه الفرق الميدانية العاملة في مكافحة الجراد في عدد من المحافظات.
إذ أشار التقرير إلى أن أعمال المكافحة شملت حتى الآن 695 هكتارا في محافظات لحج وابين وشبوة وحضرموت الوادي والساحل ومأرب والجوف.

وسيقوم وفد الفاو بزيارة ميدانية استطلاعية لبعض مناطق انتشار وتكاثر الجراد ومواصلة اجتماعات التنسيق مع الوزارة وبالتالي تحديد حجم وانواع وآلية التدخلات وتقديم دعم الفاو في هذا الجانب على ضؤ مخرجات ونتائج اجتماع الدول الأعضاء في هيئة مكافحة الجراد الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة المصرية القاهرة.

حضر الاجتماع علي سيف الشيباني القائم بأعمال مدير عام وقاية النبات ومشتاق محمد مدير مكافحة الجراد و د اشرف الحوامدة الخبير بمنظمة الفاو ولطف جامل المختص بوقاية النبات بالفاو وعدد من مسؤولي الوزارة.


من: احمد بوصالح