مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 21 يناير 2020 06:47 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

بعد تردي القطاع الصحي وتزايد حالات الوفاة: وقفة احتجاجية للمطالبة بالتخلص من فساد المستشفيات والحد من الأخطاء الطبية القاتلة

الأحد 14 يوليو 2019 11:50 مساءً
(عدن الغد)خاص:

كثيراً ما سمعنا في الآونة الأخيرة عن موت عدد من المواطنين بسبب الأخطاء الطبية والاهمال في المستشفيات وعدم توفر العلاجات اللازمة للحالات المرضية بأنواعها ناهيك عن الوضع المزري في المستشفيات الحكومية والمكلف في الخاصة.

وفي ظل سكوت وتهاون الجهات المعنية والحكومية قرر المواطنون أن يعبروا عن غضبهم وعن حالهم البائس بعد أن فقد العديد منهم أقارب لهم بسبب الفساد الحاصل في قطاع الصحة وقاموا بتنظيم وقفة احتجاجية ورفعوا فيها لافتات تحوي رسائل حادة لوزارة الصحة ومكتبها ورئاسة الوزراء.

كان لنا حضور واللقاء بعدد من شارك بها والاستماع لمطالبهم وإعداد الموضوع التالي...

 

استطلاع : دنيا حسين فرحان

*تزايد حالات الوفاة وعدد ضحايا الأخطاء الطبية وفساد المستشفيات

يقول رامي القيدعي أحد المنظمين للوقفة الاحتجاجية:

أسباب الوقفة هو الفساد داخل المستشفيات  قبل هذه الوقفة ماتت امرأة في مستشفى بابل بسبب خطأ طبي وقبلها أيضا امرأة أخرى وآخرها كانت الطفلة رضا بمستشفى الجمهورية وقد تصبح غذاء شخص قريب منا وقد حدثت معي قصة قبل ايام موت قريبة مني بسبب رفض مستشفى لحالتها للقول أنها بسيطة لكنها مع الأسف ماتت في الطريق.

جئنا إلى هنا لنقف بكل احتجاج وتوصيل صوتنا للجهات المعنية لتغيير وضع قطاع الصحة فالمستشفيات الحكومية أصبحت مكان للموت ولا يوجد بها العلاج اللازم للمواطن والخاصة باهضة الثمن ولا يمكن للمواطنين جميعهم من توفير ثمن العلاج وإن تمكن لابد أن يكون لديك واسطة حتى يتم العناية بك وهذا أمر مؤسف فعلا.

هذه الوقفة هي تعبير عن رفضنا لما يحدث في المستشفيات وقطاع الصحة وسيتم تكرارها وكلنا أمل أن يتم اصلاح الوضع من قبل الجهات المعنية بوزارة الصحة والحكومة.

 

*تم التلاعب بقضية ابنتي واحمل إدارة المستشفى كل المسؤولية

يحكي والد الطفلة رضا ياسر الكازمي التي توفت نتيجة خطأ طبي بمستشفى الجمهورية:

 

من يوم وفاة ابنتي رضا الأثنين بتاريخ 24\6 ليومنا هذا لم أصل لأي نتيجة نائب مدير مستشفى الجمهورية هو من يتلاعب بالموضوع أوجه كلمتي وأنا مسؤول عن ذلك , يوم وفاة ابنتي كان هناك أحد الأطباء مختبأ في غرفة وتم التحقيق مع الممرض ولكن ضغط الإعلام وتناول الموضوع أدى للقبض على الطبيب والتحقيق معه ولكن أين حق ابنتي التي ماتت وكلما سكتنا على حقنا سيكون هناك ضحايا آخرون للمستشفيات وتردي الوضع الصحي بعدن لذلك شارك اليوم في هذه الوقفة الاحتجاجية واتمنى أن يتم الاستجابة لمطالبنا.

فقد ابنتي وتحسرت عليها وحزنت أكثر عندما أسمع كل يوم عن قصص وحوادث موت بسبب إهمال المستشفيات والفساد الحاصل فيها ولا يحرك أي أحد ساكن ولا تهتم الجهات المعنية بالمواطنين وبمعاناتهم في دفع تكاليف العلاج وأنهم يستحقون أن تقدم لهم أفضل العلاجات وليس العكس وأنا فقدت رضا بسبب خطأ طبي ولا أريد أن يكرر ذلك لأب آخر.

 

*وقفة لرئيس الصحة لرئاسة الوزراء حتى يلتفت لأبناء عدن

تتحدث الإعلامية سارة عبد الرشيد :

المشاركة في هذه الوقفة الاحتجاجية هي لنا جميعا لكل مواطن يمني لكل ابناء عدن الذي كل يوم الحالات الصحية في عموم المستشفيات تزداد سوء ولا يوجد أي اهتمام ولا أي علاجات كافية أو أجهزة الأسرة في كل المستشفيات ممتلئة ولا يستفيد المواطنين من الخدمات الطبية , وكم هي الحالات التي سمعنا بها وبموتها بسبب الأخطاء الطبية الفادحة والاهمال من قبل بعض الأطباء والممرضين إلى متى سيتم السكوت والتغافل عما يحدث.

هذه الوقفة لرئيس الصحة لرئاسة الوزراء حتى يلتفت لأبناء عدن المهملين المهمشين في هذه المدينة وأن يحدث تغيير في قطاع الصحة ويعرف أين هو موقع الفساد وتعديله وإصلاحه من أجل أن لا نخسر أي شخص مريض أو قريب لنا بسبب ما يحدث. 

*يجب أن يتكاثف الجميع لتصل أصواتنا للجهات المعنية وتغير الوضع

يختتم أحمد الرقم  أحد المواطنين المشاركين في الوقفة :

جئت للوقفة الاحتجاجية ضد وزارة الصحة على ما يمارسوه من إهمال وعدم الرقابة على المستشفيات الحكومية والخاصة ونحنا مطالبنا أن يتم انصاف أهالي الضحايا واستكمال التحقيق في قضية الطفلة رضا ياسر ونريد منهم عدم رفض استقبال أي حالة مرضية مهما كان نوع المرض بسيط أو كبير , فهناك ممارسات وحشية وأصبح الطب تجارة وعدم خوف من الله لأنه لا يوجد من يحاسب هذه المستشفيات في بلد لا يتم بالمسؤولية الموت عندهم شيء سهل.

بهذه الوقفة نرضي الله ثم أنفسنا التي تعبت وعلين أن نتكاثف وتكون يد واحدة لتحقيق مطالبنا وتوصيل صوتنا وإن لم يتم الاستجابة سننظم وقفة ثانية وثالثة إلى أن يتم إعادة النظر في الموضوع لأن هذا يمس حياتنا وسلامتنا من الدرجة الأولى


المزيد في ملفات وتحقيقات
قصة من 3.65 مليون قصة نزوح: رحلة نزوح يمنية، لم تنته بعد
ظهيرة ذلك اليوم من آذار /مارس 2015، كان البيت هادئاً على غير عادته، عند عودتي من العمل، لم يكن هناك أحد في المنزل سوى أختي التي كانت تحزم بعض الأغراض. أدركت فوراً أن
في حوار خاص لـ "عدن الغد".. محافظ حضرموت اللواء فرج سالمين البحسني: هكذا نجحنا في حضرموت
- التحرير من القوى الإرهابية من أبرز الأحداث التي شهدتها حضرموت وله أهمية قصوى لأبناء المحافظة - ما تحقق لحضرموت خلال الـ 3 أو الـ 4 السنوات الماضية من تقدم فيالجانب
المشاريع السعودية بالمهرة.. دعم سخي لمختلف المجالات ساهم في تحسين الخدمات للمواطنين
قدم التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية منذ وصوله إلى محافظة المهرة في أواخر العام 2017م كثير من المشاريع التنموية والخدمية التي ساهمت في تحسين مستوى




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مقتل شخصين بحي الدرين برصاص مسلحين
تفاصيل جديدة عن قتيلين برصاص مجهولين بحي الدرين
عاجل : طارق صالح يعلن دعم ومساندة جبهة نهم
عاجل: القوات المشتركة في الساحل الغربي تصدر بيانا هاما
قيادي في الحراك الجنوبي: الانتقالي طفل عابث عاق عاد لحضن مولاه وثورة الجنوب مستمرة
مقالات الرأي
    في عام 2000 كنت أسأل هل ياترى ساأعيش بعد هذا العمر حتى أصل الى عام 2010 ؟؟   وقبل أن أرد على سؤالي دارت
بدون مقدمات أو عبارات إنشائية, أو مداخل عن أهمية تنفيذ اتفاق الرياض أودُ الدخول في الموضوع بصورة مباشرة
من يتابع الحملة الشعواء التي يشنها بعض الإخوان المهيمنين على قرار الحكومة الشرعية اليمنية ضد دولة الإمارات،
  جراح الوطن لن يداويها إلا ثبات المواقف وصدق الانتماء والإخلاص في القناعة بأن الأوطان أكبر من أي تجمعات او
أنا أحمد سعيد كرامة مواطن جنوبي إنفصالي ، معظم كتاباتي المتواضعة هي لسان حال شعبي وتعبر عن همومه وتطلعاته و
  لم يشارك الطيران هذه المرة، كان البأس حليف رجال الرجال من المؤمنين بعدالة جمهوريتهم وحاصد أرواح الكهنوت
أستهدف الحوثيين كل جيوش الشرعية بالعيار الثقيل وباالمدئ البالستي الطويل ، ضربوا كل المواقع ، قصفوا كل
لماذا توافق الحوثي والإخوان والشرعية على تشويه معياد؟! للأمانة المهنية وبعض الحقيقة والإنصاف الذي ينبغي
طالما وان الاخ عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية اليمنية، وممثل الاحتلال اليمني كما يقول عنه بعض الجنوبيين،
مع نهاية عام 2019 لا بد للكاتب أن يسعى إلى استعراض الأحداث الرئيسية التي مر بها اليمن طيلة العام الماضي، ليس
-
اتبعنا على فيسبوك