آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-10:49ص

حوارات


مدير شرطة التواهي لـ ( عدن الغد) : هدفنا ضمان أمن وأمان المواطن ونطالب وزارة الداخلية بتعزيز قدراتنا

الخميس - 11 يوليه 2019 - 07:28 م بتوقيت عدن

مدير شرطة التواهي لـ ( عدن الغد) :  هدفنا ضمان أمن وأمان المواطن ونطالب وزارة الداخلية بتعزيز قدراتنا

عدن (عدن الغد ) خاص :

 

أشاد النقيب نبيل عامر مدير مركز شرطة التواهي في العاصمة عدن بدور المواطن تجاه استتباب الأمن في منطقة التواهي وانخراطه وشراكته في معاضدة قوات الشرطة من خلال تعاونه في الإبلاغ عن أي إختلالات أمنية.
وقال في مستهل لقاء صحفي مع ( عدن الغد) لابد أن يُسخّر جهاز الشرطة في خدمة المواطن، ولابد أن يشعر كل مواطن بالاطمئنان والأمان ما دام التواجد الأمني الفعال قريب منه وفي الميدان وهذا ما نسعى دائماً إلى تحقيقه.

أجرى اللقاء / فضل عبدالله الحبيشي

ـ كم عدد إدارات شرطة التواهي ؟
= خمس إدارات هي الإدارة العامة، البحث، السجن، الإمداد وغرفة العمليات.

ـ كيف هي الأوضاع الأمنية حالياً في التواهي ؟
= الأوضاع عموماً جيدة ومستقرة وتحت السيطرة، ونحن بشكل مستمر موجودون في أوساط الناس وقريبون من المواطنين وننزل بين الحين والآخر إلى الميدان لتفقد الأوضاع.

ـ كم عدد الجرائم في منطقة التواهي خلال الستة الأشهر الماضية ؟ وما هي أبرزها؟
= من واقع سجلاتنا بلغت إجمالي القضايا خلال النصف الأول من هذا العام 27 قضية موزعة ما بين قتل وهتك عرض بالإكراه وفعل فاضح وإيذاء عمدي وخيانة أمانة وتهديد وسب وإضرار بالمال الخاص وانتهاك حرمة مسكن وانفجار قنبلة بإهمال.. أما القضايا المقيدة في سجل البلاغات والمحالة إلى النيابات المختصة 24 قضية وعدد القضايا غير المنجزة أي رهن التحقيق فهي قضية واحدةً والمحالة إلى البحث الجنائي (2 قضية) وفيما يتعلق بالقرارات والأحكام المتخذة من النيابة كانت مجموعة من القضايا بما فيها المحالة إلى المحكمة ورهن التحقيق والتي صدر فيها أحكام وخلافه.

ـ كم عدد المتهمين بالقضايا المضبوطين في نفس الفترة؟
= إجمالاً عددهم 58 منهم 6 إناث، وعدد المتهمين الهاربين 5 أفراد ضبطنا منهم 3 أفراد وما زلنا نتعقب الاثنين الباقيين، وأود الإشارة هنا إلى أنه لا توجد لدينا قضايا مجهولة كما أننا ضبطنا عدد 2 سلاح آلي عطفة في قضايا قتل .. وبالنسبة لتنفيذ أوامر الضبط والأحكام المنفذة هناك 150 أمر قبض و24 تكليف استدعاء و5 أوامر قبض خاصة بالمحكمة.

ـ هل هناك قضايا يتم حلها عن طريق الصلح في مركز الشرطة؟
= نعم.. قضايا كثيرة من هذا النوع وبلغت في الأشهر الستة الماضية 32 قضية، بينما بلغ عدد القضايا المحالة إلى إدارة البحث الجنائي م/ عدن 8 قضايا ما بين قضايا اشتباه وسرقة ومخدرات.

ـ مشكلة إطلاق النار في الهواء تعتبر مشكلة مؤلمة للجميع، هل ما زالت قائمة في التواهي؟ وما هي إجراءاتكم حيالها؟
= عملنا بكل قوة على ضبط هذه المشكلة في التواهي وبنسبة 100% لكن 20% سببها القادمون من خارج منطقة التواهي خاصة في الأعراس ، وبحسب توجيهات مدير الأمن في عدن يتم ضبط العريس في مثل هذه الحالة وكذا مطلقي النار.

ـ يشكو العديد من المواطنين الذين يتم استدعاءهم من كثرة العساكر المسلحين بالآليات أثناء استدعائهم، ماذا تقولون في ذلك؟
=بالنسبة لمنطقة التواهي لم يتقدم مواطنون بمثل هذه الشكاوي ضدنا، وعساكر المركز يتعاملون مع المواطن المطلوب باستدعاء رسمي أو أمر تكليف بالحضور وفي حالة تخلفه تقوم إدارة التحري بمتابعته وضبطه خارج منزله، وعندما لا يتم ذلك يجري تحويل المحضر والقضية إلى النيابة لاستخراج أمر قبض قهري.

ـ ما هي مساعيكم لتأهيل كوادر الشرطة؟
= هناك خطة تأهيل وضعها مدير الأمن في عدن اللواء شلال علي شائع بموجبها رفعنا أسماء وفقاً لتخصصاتهم وتم التحاق بعضهم بدورات تدريبية تأهيلية في مجالي التحقيق والتحري، إضافة إلى تنظيم لقاءات خاصة وطوابير صباحية لكوادرنا يجري خلالها التوجيه والتوعية بكيفية التعامل اللائق مع المواطن.

ـ هل لديكم شرطة نسائية للتعامل مع القطاع النسوي والمطلوبات أمنياً؟
= نعم لدينا شرطة نسائية في مجالات التحقيق والضبط والتفتيش وفقاً للقانون.

ـ كيف هي علاقاتكم مع الجهات ذات العلاقة؟
= هناك علاقات تعاون وتنسيق مع رئيس اللجنة الأمنية مدير عام مديرية التواهي وكذلك مع لجان الأحياء فيما يخص قضايا المجتمع ، كما يتم إرسال رسائل ومذكرات رسمية إلى أئمة وخطباء المساجد للتوعية في خطب الجمعة، ولا يفوتني هنا أن أنوه بالدور الذي تقوم به تلك الجهات وكذا أئمة المساجد في التعاون المثمر مع شرطة التواهي.

ـ هل من كلمة أخيرة تود قولها؟
= نعم.. نتقدم بالشكر والتقدير للأخ اللواء شلال علي شائع مدير أمن عدن على جهوده وإشرافه المباشر واهتمامه بأنشطتنا الأمنية والمجتمعية ومتابعته المستمرة لضبط الأمور وكل ما يتعلق بأعمالنا ودعمه المتواصل لنا، وبالمناسبة فقد حققنا الكثير من الإنجازات على صعيد مهامنا رغم الإمكانيات المحدودة والضئيلة.. ومن جانب آخر أدعو من هذا المنبر الإعلامي (عدن الغد) الجهات المختصة في وزارة الداخلية إلى دعم الإدارة العامة لشرطة عدن بما فيها شرطة التواهي دعماً يتماشى مع واجبها الوطني الذي يعزز القطاع الأمني ويرفع مستوى الأداء ويحقق للشرطة القيام بمسؤولياتها بصورة أفضل ويقوي دورها الريادي في المجتمع.