آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-06:10ص

المهجر اليمني


الأسودي : مليشيات الحوثي تحاول إخضاع السكان من خلال التعذيب

الخميس - 04 يوليه 2019 - 07:36 م بتوقيت عدن

الأسودي : مليشيات الحوثي تحاول إخضاع السكان من خلال التعذيب

جنيف(عدن الغد ) خاص :

أكد هاني الأسودي رئيس مركز حقي لدعم الحقوق والحريات على تصاعد كافة انتهاكات حقوق الانسان بما فيها جرائم التعذيب منذ سيطرة مليشيات الحوثي على العاصمة اليمنية صنعاء.

وأشار الأسودي خلال ورقته المقدمة في الندوة التي أقامتها عدد من المنظمات غير الحكومية ذات الصفة الاستشارية بالأمم المتحدة أثناء إنعقاد الدورة 41 لمجلس حقوق الانسان في جنيف اليوم الخميس حول جرائم التعذيب في المنطقة العربية .

 أشار أن مليشيات الحوثي تحاول اخضاع السكان في المناطق التي تسيطر عليها من خلال التعذيب الذي يكون أيضا مقدمة لممارسة جرائم أخرى مثل جرائم الاتجار بالبشر وإرغام الغير على ممارسة الدعارة وخاصة حينما تكون الضحية امرأة أو مقدمة لجريمة تجنيد الأطفال.

 مبيناً أن معظم جرائم التعذيب التي يتعرض لها الضحايا تبدأ بالاختطاف أو الاعتقال والإخفاء القسري، ثم لا يُسمح لضحايا التعذيب الاتصال بالأهل والأقارب أو أي جهة حقوقية، ولا يتم في معظم الحالات عرضهم علي أي جهة قضائية، كما لا يتمكن معظم أهالي الضحايا من الحصول على معلومات عن مصير ذويهم المحتجزين أو أماكن تواجدهم طيلة فترة احتجازهم، خصوصا مع استمرار نقل هؤلاء الضحايا من سجن إلى آخر ومن محافظة إلى أخرى.

وأوضح الأسودي أن المنظمات الحقوقية في اليمن تمكنت من توثيق 18 ألف حالة اعتقال خلال الأعوام 2015-2018 تعرضت ألف حالة منهم على الأقل للتعذيب في حين قضى تحت التعذيب ما يزيد عن 100 ضحية.

وشرح الأسودي الصعوبات في رصد ضحايا التعذيب وخاصة حينما تكون الضحية من النساء، قائلا أن أبرزها صعوبة الوصول إلى ضحايا التعذيب في المناطق التي تسيطر عليها المليشيات وتقع فيها هذه الانتهاكات، وكذلك خوف الضحايا أو ذويهم من الإبلاغ عن وقائع التعذيب بسبب خوفم من انتقام مليشيات الحوثي منهم.

كما أشار الأسودي أن مركز حقي لدعم الحقوق والحريات تلقى بلاغات تفيد بقيام الزينبيات وهي (مليشيا نسائية مسلحة شكلها الحوثيين)، بالإرشاد ومداهمة منازل الضحايا النساء وتحريز كافة ممتلكاتهن الثمينة بما فيها المشغولات الذهبية والاستيلاء عليها تحت مبرر ممارسة جرائم لا أخلاقية "جريمة البغاء"، مبينا طرق ووسائل التعذيب الخاصة تجاه النساء من قبل المليشيات.