آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-08:05م

أخبار عدن


أبناء عدن في وقفة تضامنية سلمية لمناصرة أسرة العيدروس التاريخية# العاصمة عدن

الأربعاء - 26 يونيو 2019 - 02:49 م بتوقيت عدن

أبناء عدن في وقفة تضامنية سلمية لمناصرة أسرة العيدروس التاريخية# العاصمة عدن

عدن (عدن الغد) حنان فضل

 

مازال مسلسل نهب أراضي عدن من قبل نظام صنعاء و تحديدا بنك سبأ الإسلامي بأسماء جنوبية مستمرة و أسرة العيدروس في نهب أراضيهم انموذجآ يسلط الضوء عليه.

نفذ ابناء عدن و منظمات المجتمع المدني صباح اليوم الأربعاء وقفة تضامنية سلمية لمناصرة أسرة العيدروس أمام المجمع القضائي بالعاصمة عدن.

و تأتي هذه الوقفة التضامنية ضمن سلسة من الفساد التي يقوم بها أصحاب الضمائر الميتة في اخذ حقوق الآخرين دون وثائق تثبت ملكيتهم.

حيث لم يرفض ابناء عدن و منظمات المجتمع المدني هذه المبادرة و القضية الانسانية و التاريخية في الحد ذاته و التي تعتبر احدى الهامات التاريخية في العاصمة عدن منذ عام ١٩٣٠م .

و رفع الشعارات الرافضة للفساد الذي اصبح واقع ملموس في و التلاعب و ايضا رفضهم التام بتلاعب القضاء و تجييره لخدمة عمليات البسط على أراضي آل العيدروس.

و قال الوريث الشرعي للأسرة عيدروس الأخ/حسين حسن العيدروس:

الاراضي ملكنا منذ عام ١٩٣٠م اكثر من ٨٠ سنة و لكن عندما جاءت الوحدة المشؤمة دخل الطمع بالروعي و اولاده هم كانوا يعملون حرس في اراضي العيدروس.

حينها جاء الهمامي الى البيت و في نفسه يريد الأراضي ملكنا و لكنه فشل في هذا و ذهب الى علي البند الذي تسلم الفلوس دون وجه حق بطريقة فاسدة.

مضيفآ نحن لم نسكت على هذا الفعل السيئ و تم اصدار حكم المحكمة عليه بالسجن و لكنه هرب و كان ذلك في عام ١٩٩٤م  و يعتبر علوي احمد البند مطلوب للعدالة.

و أكد الأخ/ حسين العيدروس بالرغم من معرفة الهمامي للسارق علوي البند و لكنه تغافل عن الحق و واصل ما التنفيذ في البسط على أراضي العيدروس ؛و في البداية حكمت لنا المحكمة و لكن القضاة فسدة و تلاعبهم في اصدار الحكم.

و كما أوصل الأخ/برهان مانع  صحافي و كاتب تربوي جنوبي رسالة الى جميع الجهات المعنية( منذ تاريخ الدولة الطاهرية يوجد بيت العيدروس و هو تاريخ و قيمة انسانية معروفة عند أهالي عدن و يأتي الآن الهمامي يأخذ تاريخ اجدادنا بكل سهولة و بسبب الفساد).

و صرح المحامي علاء أحمد الاعكب: هذه أراضي العيدروس أملاكهم في عام ٢٠٠٧م لجنة دعاية الملكية أقرته لهم بموجب الجرانت و أعطيت لهم شهادة اعادة الملكية.

و واصل قائلآ: و في عام ٢٠٠٩م المنطقة الحرة توجد مراسلة بينها و بين الهمامي في سيعهم جاهدين لانتزاع الأرض من ورثة آل العيدروس و تسليمها للمدعو الهمامي بدون ترخيص فانوني.

 و في عام ٢٠١٥م قامت المنطقة الحرة بصرف ترخيص في مشروع إنماء العقاري و تم إيقاف الاجراءات.

و بالإضافة الى وجود نزاعات بين أسرة العيدروس و أسرة البند هؤلاء كانوا يعملون حرس عند العيدروس و تدخلت المحكمة بالدرجة الابتدائية مع التأييد و تنفيذ الحكم هذا عام ٢٠١٨م في شهر ١١ بتمكين أسرة العيدروس بالتنفيذ الجبري على الاراضي.

مؤكدا نزلوا و نفذوا و استلموا الأرض بعدها في شهر ٤ بدأوا القضاة بإعادة أوامر على عريضة ايقافهم تنفيذ مع العلم انه التنفيذ بعد إتمامه لا يمكن إيقافه.

و صرح قائلآ : و آخر ما توصل له أنه المحكمة التجارية تتدخل بالمحكمة المدنية و توقف حكم التنفيذ و الهمامي استغل هذا الفساد القضاء و لهذا سخر الاموال لنهب اراضي العيدروس و لكن منظمات المجتمع المدني مناصرة معنا.

والمنظمة الوطنية الشفافية برئاسة الاستاذ/ ضياء المحورق الذي قال في تصريح له ( نحن شاركنا لمناصرة أسرة العيدروس التي تعتبر احدى الهامات التاريخية في عدن و الجنوب عامة و سنبقى ندافع و نقف مع الحق مهما كان الثمن و هذه ليست المرة الاولى و نحن نؤيد اصحاب الحق و نرفض الفساد و سنواصل بالتصعيد حتى استرجاع الحق.

و ايضا مشاركة المنظمات المناصرة للحق و هي ملتقى شباب حضرموت بعدن و مؤسسسة الارتقاء التنموية و مؤسسة سواح التنموية.