مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 08 ديسمبر 2019 01:40 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
اخبار المهجر اليمني

التكافل الانساني تشارك في مؤتمر عمان للمنظمات الغير حكومية

الاثنين 24 يونيو 2019 10:27 مساءً
عمان(عدن الغد)خاص:

شاركت جمعية التكافل الانساني في مشاورات المنظمات الغير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تنظمها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حول الهجرة المختلطة ودور المجتمع المدني .

وقد عقد المؤتمر في عمّان للفترة من 20-21 يونيو 2019 م وضم المنظمات الفاعلة الغير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اضافة الى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وتناولت محاور المؤتمر الاوضاع والحلول الدائمة وتوفير الحماية اللازمة للهجرة المختلطة
حيث تم النقاش فيها حول حماية اللاجئين، المهاجرين و الأوضاع الصعبة و المعاناة التي يعانيها اللاجئين سواء الواصلين الجدد او القدامى اومن يعيشون بالمدن او مخيم خرز وماهية ايجاد حلول دائمة لهذه المشكلة .

وقد قام الاستاذ / ناصر باجنوب مدير جمعية التكافل الانساني المشارك بالمؤتمر عن جمعية التكافل الانساني بالتحدث حول جهود جمعية التكافل الإنساني في تقديم الحماية للاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين على حد سواء جنب الى جنب مع المفوضية السامية ، وقام بتقديم صورة واضحة وواقعية لمعانات اللاجئين والتي يواجهها يوميا وبشكل مباشر في ظل غياب شبه تام للمنظمات الدولية والمحلية وانعدام دور الامم المتحدة في تقديم اي حمايه خصوصا للواصلين الجدد ، وشدد على ضرورة تعزيز دور المفوضية السامية والمنظمات الإنسانية المعنية والقيام بمهامها الإنسانية وتقديم الحماية للازمه للاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين الواصلين يوميا الى الشواطئ اليمنية ،واشار باجنوب الى ان دور المجتمع المضيف نحو الهجرة المختلطة متقدم جدا عن دور الامم المتحدة رغم الظروف الصعبة التي يمر بها المجتمع المدني من جراء الاوضاع التي يمر بها اليمن عامة .

وناشد المنظمات الانسانية الداعمة بان توجه بعض المشاريع لمساعدة المجتمع المدني الذي زاد تدفق المهاجرين والنازحين وضعه سوءً ، وذكر بان البنيه الأساسية لذلك المجتمع منعدمه او متهالكة وبحاجه الى اعادة بناء حيث ان البنية التحتية من مشاريع خدمية كمشاريع المياه والعيادات الصحية وغيرها لا تفي بأدنى الاحتياج للسكان فضلا عن عشرات الالاف من المهاجرين الذين يسلكون تلك الطرق ويشاركون المجتمع رغيف الخبز .
ايضا اشار باجنوب الى ان هناك اشكاليه كبيره وتتمثل في وجود لاجئين بالمدن ومخيم خرز باليمن يعيشون تحت وضع لاجئ منذ ٢٧ عام ، وتسال هل نحن عاجزون كمنظمات انسانيه وكأمم متحدة من ايجاد حلول دائمه لأولئك اللاجئين الذين لا يستطيعون العمل ولا يملكون وثيقة تنقل بل لا يستطيعون اداء العمر او الحج الا بشق الانفس لعدم وجود وثائق معترف بها لديهم ، هناك من ولد في المخيم وترعرع وربما حصل على القليل من التعليم وتزوج واصبح له اولاد يدرسون حاليا في تلك المدرسة التي درس فيها ،، تصورا منذ ميلاده الى ان اصبح اب وهو تحت وضع اللاجئ!؟ اين دور الامم المتحدة في حل هذه المشكلة التي تواجه هؤلاء اللاجئين ودمرت مستقبلهم ومستقبل اولادهم .

واشار باجنوب ان الصورة ليست سوداوية بشكل كامل فهناك آمال مبشره ، ففي العام الماضي والى مايو من هذا العام هناك من عادوا عوده طوعيه الى بلدهم من اللاجئين الصومال يقدر عددهم بنحو 3300 لاجئ وهذا امر مفرح جدا ومبشر ويجب تشجيعه .
وعلى المفوضية السامية ان توفر لأولئك العائدين سبل العيش في بلدهم لنشجع بقية اللاجئين على العودة الى المناطق الأمنه في بلدهم.
من جهة أخرى أشار الى مشكلة النزوح الداخلي في اليمن فهناك نحو قرابة ثلاثة مليون نازح داخلي يحتاجون المساعدة و تقريبا ٧٥ ٪ من السكان اليمنيين بحاجه الى نوع من انواع المساعدة بحسب تقارير رسميه من منظمات الامم المتحدة، هذا الامر بكل تأكيد انعكس على اوضاع اللاجئين والمهاجرين فالكل في قارب واحد ومعاناه واحده.

وفي الاخير تمنى باجنوب للمشاركين بالمؤتمر التوفيق والنجاح لأعمال المؤتمر فهناك افكار مبتكره ستاتي بحلول غير اعتياديه ان ترجمناه على الارض بمساعدة وكالات الامم المتحدة المتعددة ..


المزيد في اخبار المهجر اليمني
السعودية : حفل أبناء الجالية الجنوبية بمدينة تبوك
أقام ابناء الجالية الجنوبية في المملكة العربية السعودية بمدينة تبوك حفلا ثقافي وفني بمناسبة عيد الإستقلال الأول 30 نوفمبر المجيد وقد بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر
مصر : الاستشاري بلفقيه يشارك في المؤتمر العالمي لمناظير الجهاز الهضمي
انطلقت صباح اليوم فعاليات  المؤتمر  العالمي  لمناظير الجهاز الهضمي والذي يعقد بالعاصمة المصريه القاهرة والذي يأتي برعاية جامعةالدول العربية ، والذي يبدا
المجموعة الجنوبية المستقلة تقيم ندوة بلندن
اقامت المجموعة الجنوبية مساء يوم الأربعاء ٤ ديسمبر ٢٠١٩م ندوة في العاصمة البريطانية لندن وفي قاعة وستمنستر ندوة عن الحرب في اليمن ومآلاتها بحضور عدداً من ممثلي


تعليقات القراء
392894
[1] مؤسف
الثلاثاء 25 يونيو 2019
محمد | أرض الله الواسعة
محجوب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : مسلحون يغتالون امرأة بعدن
عاجل: اغتيال مسؤول كبير في الحزام الامني بعدن
تفاصيل جديدة حول شاب قتل برصاص مسلح امام سوق الحجاز
يحدث الآن:- تمشيط أمني واسع يشهده قطاع المنصورة بقيادة القائد كمال الحالمي
فيديو : صور للرئيس علي عبدالله صالح في شوارع عدن للمرة الاولى منذ 9 سنوات
مقالات الرأي
عمر الحار . قد نتفاجأ في الأيام القليلة القادمة بالوقوف على بوابات متنوعة للخروج من الأزمة اليمنية ، دون
حينما تمر الشعوب والأمم في أزمات فأن الدور القيادي يبرز ويكون حاضراً وبتناسب طردي مع اشتداد هذه الأزمات ولكن
  محمد جعفر سعد   في 6 ديسمبر 2015 اغتيل المناضل اللواء جعفر محمد سعد محافظ عدن الذي لم يحكم إلا لشهرين
كلا .. ليس "انجازاً" وحسب ، وأكبر من أن نصفه "بغير المسبوق" .. إنه بحق يتعدى تلك الصفات والمسميات إلى ما يمكن
بين أن تكون قيادي وإداري من الطراز الرفيع وأن تكون هامشي ومجرد متسلق مناصب بوناً شاسع.. وبين أن تكون إنسان بما
   مرارا وتكرارا سيحاولون اسقاط سيناريو ١٩٩٤م على الجنوب ، جهود مستمرة وأساليب  وتوجهات متنوعة ، 
  كثيرون يعتقدون أن ما يسمى بالمجلس الإنتقالي مجرد ما وقع إتفاق الرياض مع الشرعية قد أصبح شرعياً وهذا مفهوم
عدن ليست مدينة ولكنها قلعة حارسة لمشروع سياسي واقتصادي وعسكري وأمني متكامل الأركان، يمتد من باب المندب إلى
في عام 2011م وبعد حادثة مسجد النهدين اتصلت بي بعض القنوات الفضائية لتطلب رأيي في ما تعرض له الرئيس السابق
الوضع السياسي في بلادنا يثير فضول من ليس لديه أدنى إهتمام بمسالك السياسة وأبواقها، كما أن ذلك العبث السياسي
-
اتبعنا على فيسبوك