مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 26 أغسطس 2019 11:51 صباحاً

  

عناوين اليوم
حوارات

رئيس نيابة الاستئناف بالمهرة : لا يوجد أي سجون سرية أو مراكز توقيف في مطار الغيضة

الأحد 23 يونيو 2019 01:07 صباحاً
المهرة (عدن الغد ) خاص :

حاوره / رشدي معيلي :

كانت إجابات رئيس نيابة الاستئناف بمحافظة المهرة القاضي القدير إبراهيم بن زين، صريحة ومباشرة على كل تساؤلاتنا حول أوضاع القضاء في المحافظة في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد، وعن مدى تجاوب السلطة المحلية بالمحافظة مع مطالبهم ومدى حرصها على تفعيل المؤسسات القضائية وتوفير كل الاحتياجات التي من شأنها تعزيز عملها.

تطرقنا أيضاً إلى ما يشاع مؤخراً في مواقع التواصل الإجتماعي من منشورات تحاول بطرق شتى ترويج أخبار تفيد بتواجد سجون سرية في مطار الغيضة الدولي ويتم فيها ممارسة مخالفات قانونية، وحسم القاضي إبراهيم بن زين الجدل في هذا الموضوع وأكد من واقع تخصصه بأن ما يشاع لا أساس له الصحة.. ونترككم مع الحوار .

 س ) نشكر عدالتكم لإتاحة لنا فرصة اللقاء بكم وإجراء معكم هذا الحوار الصحفي .. ولو تتكرموا باطلاعنا على أبرز الصعوبات التي تواجه العمل في مختلف المؤسسات القضائية في المحافظة في ظل الأوضاع الحالية التي تمر بها البلاد؟

ج : في البداية نشكر استضافتكم لنا، لاشك بأن العمل القضائي تأثر بسبب الحرب والأوضاع الصعبة وكانت لها تداعيات وانعكاسات سلبية، لكن بجهود الجميع في النيابات والمحاكم استطعنا التغلب على تلك الظروف ومواجهة التحديات الماثلة من حيث استمرارية العمل والبت في القضايا بمختلف أنواعها أولًا بأول بدعم ومساندة السلطة المحلية بالمحافظة، وهنا نثمن دعم واهتمام الأخ المحافظ الشيخ راجح باكريت الذي دشن مهامه بعد تعيينه محافظاً للمحافظة بزيارات تفقدية للمؤسسات القضائية حرصاً منه على تفعيل دورها.

 س ) هذه الزيارات التفقدية للمحافظ للمجمع القضائي والمحاكم والنيابات، هل ترجمت إلى نتائج عملية خاصة وإنه وجه بدعمها بمختلف الإمكانيات ؟

ج: نعم السلطة المحلية برئاسة الشيخ راجح باكريت تولي قطاع القضاء أهمية خاصة وعملت خلال الفترة الماضية جاهدة على تلبية مطالب واحتياجات المحاكم والنيابات لتؤدي دورها، منها ماتم تنفيذه وبمتابعة مباشرة من المحافظ مشكوراً وسيتم تنفيذ ما تبقى منها، وكانت أهم المطالب تتلخص في ضرورة توفير حماية أمنية للمجمع القضائي، وترميم عدد من المباني وتأهيل الكادر القضائي، وتوفير سكرتير تحقيق، ووسائل مواصلات، وبناء مجمع يضم محكمة ونيابة الغيضة، وتزويد المحاكم بالكادر والأثاث، وتسهيل عملية التواصل مع الوزارة وغيرها.

 

س ) وكيف تقيمون دور وتواصل وزارة العدل معكم ؟

ج : ) دور وزارة العدل إشرافي، ومكتب النائب العام في عدن هو المسؤول المباشر علينا، ودورهم جيد جداً ونحن في تواصل مستمر معهم والعمل يسير بوتيرة ممتازة.

 س ) ونود لو تطلعنا على مدى تنسيق

الأجهزة الأمنية بالمحافظة مع النيابات بشأن العناصر التي يتم القبض عليها في قضايا الإرهاب والتخريب وغيرها؟

ج : بخصوص سؤالك؛ فإن أي عمليات تقوم بها الأجهزة الأمنية وتتعلق بقضايا إرهابية أو ضد عناصر خارجة عن النظام والقانون وتفتيش ومداهمة أماكن تواجدهم، يتوجب عليهم إشعار النيابة وأخذ الإذن في التفتيش، ونحن نشكر ونثمن جهودهم في حفظ الأمن والأمان والاستقرار في المحافظة.

س ) ظهرت في وسائل التواصل الإجتماعي مؤخراً بعض المنشورات التي تتحدث عن وجود سجون سرية في مطار الغيضة الدولي خارجة عن إدارة الأجهزة الأمنية والعسكرية في المحافظة، وتداولت قضية تعذيب مشتبه به في سجون المطار، بصفتكم الجهة الرقابية على السجون وعلى أوضاع السجناء، هل هناك فعلاً سجون سرية في المطار؟

ج : لا توجد أي مراكز توقيف أو سجون سرية، ولا صحة عما أُشيع في وسائل الإعلام وقد تم تأكيد ذلك بتقرير رسمي من وكيل النيابة بموجب تكليفنا له، وعلاوة على ذلك فإن قيادة التحالف في المطار تقدم كافة التسهيلات والدعم للسلطات الأمنية إن تطلب الأمر ذلك.

س ) ماهو معدل الجريمة ومنسوبها في المحافظة؟

ج) معدل الجريمة يتراوح مابين 300 إلى 350 قضية جنائية في السنة يزيد قليلاً أو ينقص بحسب الظروف الملابسة لها، مع ملاحظة انخفاض جرائم التهريب والاتجار بالمخدرات عند وصول قوات التحالف.

 ماذا بشأن السجن المركزي؟ هل تتم معاملة السجناء فيه المعاملة القانونية؟

ج : في السجن المركزي لايوجد ما يخالف القانون، وكل المساجين لدينا بقضايا جنائية، ولا يوجد أي سجين رأي، والسجن تحت إشراف النيابة.

استطاعت الأجهزة الأمنية مؤخرا من إلقاء القبض على عدد من الإرهابيين الذين ثبتت التحقيقات بأنهم كانوا ينوون تنفيذ عمليات إرهابية في المحافظة، وبكل تأكيد رافق هذه العمليات الإجراءات القانونية اللازمة.. فهل هناك مساعي قانونية لفرض عقوبات رادعة ضد المقبوض عليهم ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه العبث والمساس بأمن واستقرار ومقومات المحافظة؟

ج : الحالة الأمنية في المهرة تعتبر جيدة جدا مقارنة بغيرها من المحافظات، والأمن يبذل جهود كبيرة لأجل الحفاظ على المحافظة من مخاطر الإرهاب والفوضى، ونحن نسعى للجلوس مع كافة الأجهزة الأمنية لترتيب الإجراءات وفقاً للقانون بإحالة هذه القضايا إلى النيابة الجزائية المتخصصة في المكلا .


المزيد في حوارات
رئيس إنتقالي المسيمير بلحج : القضية الجنوبية أعمق وأكبر من تسوية قضايا محددة(حوار)
  الأستاذ عبد الفتاح جمال سعيد قائد الطميري الحوشبي رئيس القيادة المحلية للمجلس الإنتقالي الجنوبي بمديرية المسيمير الحواشب محافظة لحج هو ضيفنا في هذا الحوار،
رئيس إنتقالي المسيمير بلحج: القضية الجنوبية أعمق وأكبر من تسوية قضايا محددة
الأستاذ عبد الفتاح جمال سعيد قائد الطميري الحوشبي رئيس القيادة المحلية للمجلس الإنتقالي الجنوبي بمديرية المسيمير الحواشب محافظة لحج هو ضيفنا في هذا الحوار، حيث
مدير صندوق النظافة بعدن قائد راشد: نحتاج آليات جديدة للحد من تراكم القمامة ونحن في طور انشاء محطة تحويليه(حوار)
  لا تكاد تذهب إلى أي حارة أو منطقة في عدن إلا وتجد أكوام القمامة في كل اتجاه في منظر مشوه للمدينة التي تعد عاصمة للبلاد. تدهور الوضع العام للبلاد انعكس على عمل




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : طائرة سعودية تنقل مسئولين حكوميين إلى عتق على رأسهم رئيس الوزراء
عاجل-بالصور: الجيش يتسلم معسكر اللواء الثالث نخبة شبوانية والاخير ينضم للجيش
نص كلمة قائد المقاومة الوطنية العميد "طارق صالح"
السعودية والإمارات تصدران بيان سياسي هام بخصوص احداث عدن وشبوة
الديولي : انطلاق معركة الأرض المحروقة في عتق ولاتراجع حتى السيطرة على عاصمة المحافظة
مقالات الرأي
قلت في منتصف مايو الماضي أن السعودية نكبة وحليف غبي وأكرر اليوم تذكير ذلك بل ووصفها بـغباء بلداننا العربية
شرعية  الرئيس هادي هي من حررت الجنوب وجات بالتحالف ولولا هذا الرجل لبقي الجنوب والجنوبيين تحت مذلة الغزو
الوقائع الدقيقة تقول إن دولة الامارات العربية المتحدة لم تعط اهتمام لملف قضية الجنوب في أشد مرحلة على الاقل
تعليقي على نقطتين رئيسيتين وردت في نص البيان المشترك ! النقطة الأولى :(في وقت رحبت فيه الحكومة اليمنية
  ١-دعوة الانتقالي اليوم للنفير إلى شبوة ما هي إلا صورة طبق الأصل من دعوة الحوثي للنكف إلى تعز، قبل
‏‎ ✅ما بانيمنن قط مهما حاولوا وغيرروا من مشاريعهم ، سنقاومهم بكل ما نملك ولو خذلنا العالم كله ولو جاؤوا
ليس خلافهم مع المجلس الانتقالي الجنوبي فقط، ولن يكتفوا برأسه لو أُتيحت لهم الفرصة،بل مع أي قوة جنوبية تتمتع
خوفا من مجيء عبد الناصر يحل محلهم, ونكاية بأبناء عدن الذين ساعدهم على تحرير المدينة, خرج الانجليز من عدن عام
مؤسف ما يحدث في اليمن من فرقة وصراع بين الشركاء بشكل يصب في صالح عدوهم الأول الحوثي، مؤسف لأن هذا الوقت الحرج
  بعد فشل الحوثي في الوصول إلى مضيق باب المندب وعدن والهيمنة على بحر العرب واكمال المثلث الشيعي على
-
اتبعنا على فيسبوك