آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-01:34م

دولية وعالمية


من الذي أقنع ترامب بوقف الهجوم على إيران؟

السبت - 22 يونيو 2019 - 04:49 م بتوقيت عدن

من الذي أقنع ترامب بوقف الهجوم على إيران؟

(عدن الغد)نيويورك تايمز:

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن صحفياً نجح في إقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإلغاء الهجوم العسكري على إيران، قبل 10 دقائق من تنفيذه.

وأوضحت الصحيفة ببيان صحافيّ لها -رصدته صحيفة "عدن الغد" أن: ترامب استجاب لنصيحة تاكر كارلسون، أحد الصحفيين في قناته المفضلة "فوكس نيوز"، وقرر إلغاء الضربة الانتقامية ضد إيران.

وذكرت أن كارلسون أعرب لترامب خلال جلسة معه، عن رأيٍ مفاده أن الانتقام لطائرة أمريكية من دون طيار أسقطها الإيرانيون "سيكون ضرباً من الجنون".

وأقنع كارلسون ترامب بأن "الصقور" المُصرِّين داخل الإدارة الأمريكية على استخدام القوة ضد طهران، لا يتصرفون وفق مصلحة الرئيس نفسه.

وفسّر قائلاً: "إذا ما أقدمت واشنطن على إشعال فتيل الحرب مع إيران، فإن على ترامب أن يقول: وداعاً، لأي أمل في إعادة انتخابه سنة 2020".

ولفتت الصحيفة إلى أن كارلسون لم يكن الشخص الوحيد الذي أثّر في ترامب، فمن غير المعروف على وجه الدقة، مَن الذي أقنعه بإلغاء الضربة في اللحظة الأخيرة.

وفي وقت سابق نُشر جزء من مقابلة لترامب مع "إن بي سي"، أعلن فيها أنه ألغى ضربة ضد إيران قبل فترة وجيزة من بدء الطائرات العسكرية الأمريكية بتنفيذها.

كما أكد ترامب أنه اتخذ القرار عندما أُبلغ أن العملية العسكرية ستقضي على نحو 150 إيرانياً.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن الخميس، أن دفاعاته الجوية أسقطت طائرة أمريكية من دون طيار، دخلت أجواء البلاد فوق محافظة هرمزكان جنوبي إيران.