مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 يوليو 2019 07:25 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 19 يونيو 2019 09:57 مساءً

مغالطات جمعية الصرافين

قرأت ضمن منشورات الواتس اب التي تم تداولها في عدد من المواقع بيان صادر - كما ورد - عن جمعية الصرافيين اليمنيين -
واحتوى البيان على معلومات مغلوطه ومنها مبهمه . ناهيك عن انه لم يحدد بوضوح ما وصفها ب " المعوقات" . وكان الغموض قد لف مضامين كل ماجاء في البيان ، الامر الذي دفعني الى كتابة التعليق الاتي على البيان :-

 

 

اولا :- هذا بيان من جمعية الصرافيين اليمنيين ولكن معظم مادار فيه من حديث يتناول العمل المصرفي وليس سوق الصرافه .
فالعمل المصرفي تديره البنوك ويشرف عليه ويراقبه البنك المركزي، وللبنوك جمعيه مهنيه خاصه بها وليس لجمعية الصرافين اية صله بها ولا بالعمل المصرفي من ناحيه نقابيه او تمثيليه .

ثانيا :- لابد للبيان ان يحدد ماهي الاجراءات التي اتخذها البنك المركزي في عدن وحالت دون تمكن البنوك من اداء مهامها .
فنحن نعرف ان البنك المركزي اليمني في عدن هو المخول قانونا بالأشراف والمراقبه على القطاع المصرفي بإعتباره المركز الرئيسي . وقد تعززت لديه كل القدرات التجهيزيه والبشريه في السنتين الماضيه للقيام بكافة وظائفه المنصوص عليها في القانون رقم 14 لسنة 2000.
كما أنه امتلك زمام المبادرة في ممارسة سياسته النقديه باستخدام ادواتها غير المباشرة لتحقيق هدفه الاساس المنصوص عليه في قانون انشاءه آنف الذكر . وهو استقرار الاسعار . أي استقرار اسعار السلع والخدمات والحفاظ على قيمة العمله ، واستقرار سعر صرفها امام العملات الاجنبيه .

ثالثاً:- البيان كان يجمع بين البنك المركزي عدن صنعاء . بينما الصحيح ان مقر صنعاء اضحى فرعا فقط ولايجوز له قانونا اتخاذ اية سياسه نقديه فذلك من صلاحيات المركز الرئيسي للبنك ومجلس ادارته ومحافظه .

رابعا:- لابد للبيان ان يحدد ماهي الاجراءات التي اتخذها البنك المركزي في عدن وحالت دون تمكن البنوك من اداء مهامها .
فنحن نعرف ان البنك المركزي اليمني في عدن هو المخول قانونا بالأشراف والمراقبه على القطاع المصرفي بإعتباره المركز الرئيسي .


خامسا :- على ما يبدو ان البيان يهدف الى اشياء اخرى لم يفصح عنها ولكنه اخفاها بين السطور . .
في الآخير اقول في هذه العجاله ان البيان يهدف الى خلق زوبعه تربك الأداء الذي اخذ يتحسن للبنك المركزي في عدن .ويهدف الى اعاقة استكمال تحقيق اهدافه ، لا سيما فيما يخص الاستقرار النسبي الذي بدأ يتحقق لسعر صرف الريال اليمني امام العملات الاجنبيه .
لان الدعوة الى اغلاق محلات الصرافه يعني انعدام النقد الاجنبي من السوق . وشحة عرضه في السوق حتما ستؤدي الى ارتفاع سعر صرف الريال امام الدولار وبقية العملات الأجنبية القابلة للتحويل في السوق اليمنيه ..
وفي المحصله النهائيه سينعكس ذلك على تكاليف وكميه الواردات من السلع الضروريه مما سيوسع من المعاناة الإنسانية وكل ذلك تقف وراءه اهداف سياسيه لغير صالح المواطن اليمني المغلوب على أمره .

د.محمدعمرباناجه

تعليقات القراء
391866
[1] هااااام
الأربعاء 19 يونيو 2019
قاسم المفلحي | عدن
Qassim Muflehi هااااام/ حديث (فتح القسطنطينية خروج الدجال) عندما فتح محمد الفاتح قسطنطينة ظهر جد الدجال امير روماني شرس يقال له الدراكيولا كان يقاوم الخلافة بشراسة لكنها تمكنت من اسره فهاجر احفاده حتى صاروا ملوك جزيرة بريطانيا التي قويت وصارت بريطانيا العظمى وقوله صل اللهم عليه في الدجال (انه خارج خلة بين الشام والعراق يا عباد الله فاثبتوا ) فقد ارسل الدجال ايام الخلافة نائبه الجاسوس لورنس الى تدمر بحجة التنقيب عن الاثار بينما هو يدرس لهجات الاعراب وتطلعاتهم فحرضهم ومونهم ليحاربوا معه لاسقاط الخلافة ونجح في مهمته عندها غضب اتاتورك وفرض العلمانية في تركيا مادام العرب يحاربون الخلافة فاستطاع الدجال بعدها تجريد الخلافة من اقطارها وعملت منهم دويلات اسراإيل احدها وزعت كردستان صلاح الدين على اربع وهبت الاحواز العربية ودمر عراق صدام لايران استعمروا العالم ولا زالو يتحكمون وصنيعتهم امركا اقوى دولة الى اليوم / افيقوووا / 70الفا من يهود اصفهان قد تبعوا الاعورموسى ديان الى فلسطين وقد مات وبقيت دويلته/ مهدي السنة يستقبل عيسى في دمشق لانه لم يحرر القدس بعد بل عيسى ع السلام هو من يقودنا لتحريرها بعد ان يذوب له الدجال اي يقر الغرب لعيسى بالاسلام ويتخلى عن صنيعته اسرائيل يقودنا عيسى لتحريرها ويقتل خليفة الاعور بباب لد مطارها قرب القدس /جنة الدجال هي الكهربأ والنفط بدونهما لايطيق العالم الحياة وقد اكتشفهما وطورهما كما ترون ومكن اليهود بفلسطين لهذا فالمهدي السني قريب قريب / بعد200سنة يضرب نيزك الارض عند القطب فيزداد ميلان محورها المائل اكثر حتى ينعكس القطبان فينعكس ايضا الشرق والغرب فيفاجأ الناس بالشمس تسير نحو المشرق بدل المغرب فيقفل باب التوبة فيعمد الذين يئسوا للتخلص من المؤمنين فتلكم الريح والقيامة بعدها ب 120 عاما / وباعتبار حديث (عمر الدنيا 7الف سنة نصفها لمن مضى ونصف الباقي لبني اسراإيل ومثلها 1750سنة للمسيحيين والمسلمين اي ان القيامة كان يفترض ان تقوم عام 1750 م لولا الزيادة 500في عمر امة الاسلام وربما تقوم الساعة عام 1750 هجري كما لمحت حسابات قيمة احرف بدايات بعض سور القرأان كماذكر ابن حجرفي فتح الباري شرح صحيح البخاري اما الصور الذي ينفخ بالقيامة فهو ما يسميه الفلكيون الثقب الاسود يصعق بشواظه كل الاحياء اذا قربه اسرافيل من الارض فاذا اقترب اكثر يد حوها حتى يغطيها البحر لينبت فيه الاموات استنساخا بدليل (غرلا) من عجب الذنب ثبت ان الدئنئيه لا يبلى ولو بالحرق DNA/ qasm.org /



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوات سعودية في طريقها الى عدن والمكلا
السعودية تضع المجلس الانتقالي أمام خيارين .. فما هما !
الأرصاد الجوي يتوقع هطول امطار رعدية على عدن
مواطنون في كريتر يطالبون بتحويل معسكر عشرين إلى مجمع تربوي
وصول موجة امطار خفيفة إلى عدن
مقالات الرأي
    سمير رشاد اليوسفي    لم تحرص جماعة الإخوان المسلمين قبل ثورة 1962 على تكوين خلايا تنظيمية في اليمن؛
نحن دائما متواصلين ومتابعين لكل ما يقوم  به الرئيس "علي ناصر محمد " من جهود طيبة وعمل بنية سليمة تجاه
في يوليو ميلاد أمة يتجدد بتجدد أنينها وحسرتها على فقدان قائد الثورة جمال...!؛ إن ثورة 23 يوليو 1952 التي انطلقت في
لست من محبي التشفي والشماتة، لكن بعض الحقائق تظل من الصلادة والعناد بما لا يمكن إخفائها أو تجاهلها، بل وما
بدأ الحوثيون في ٢٠٠٤ أعمال العصابات بقتل رجال الأمن في صعدة، ومنذ ذلك التاريخ ونحن نقول إنهم عصابة، وهم
  *حضرموت اﻷصالة والحضارة واﻷمانة والعلم والقوة والتسامح والريادة والتاريخ والعلماء واﻷدباء والشعراء
  ظل اليمنيون لعقود يطالبون دول مجلس التعاون الخليجي قبول اليمن في عضويةالمجلس املا بمساعدة بلادنا وايجاد
كل ما جاء في ردكم المؤرخ في تاريخ 20-7-2019 المنشور في عدن الغد  على رسالة الوالي إن كان منها معقول أو غير معقول
 تكثر سهام الغدر والخذلان والهجوم على الشرعية اليمنية برمزها فخامة الرئيس هادي، وتحالفها وعلى رأسه
  عملت جولة قصيرة على منصات التواصل الاجتماعي، فوجدت غضب شعبي عارم جراء قيام الحوثه بقتل وسحل أحد
-
اتبعنا على فيسبوك