آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-07:45ص

فن


رحيل فاروق القيسي شيخ المخرجين العراقيين

الأحد - 10 فبراير 2013 - 03:19 م بتوقيت عدن

رحيل فاروق القيسي شيخ المخرجين العراقيين
المخرج الكبير فاروق القيسي

بغداد ((عدن الغد)) إيلاف

نعت نقابة الفنانين العراقيين المخرج الكبير فاروق القيسي الذي يعد شيخ المخرجين العراقيين، عن عمر ناهز 72 عاماً، وكان يعمل على فيلم سينمائي بعنوان (إغتيال مع وقف التنفيذ) ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية عام 2013 .

 

والراحل هو مخرج سينمائي وتلفزيوني، ومخطط لانتاج البرامج السينمائية والتلفزيونية ، ومستشار فني ودرامي، كان دائب الحركة ، يعمل بنشاط ولا يبالي بالتعب والجهد الذي يبذله رغم كبر سنه، لأن علاقته بفنه وثيقة، وشغفه الفني ينسيه أي تعب، وهو صاحب العديد من الانجازات التي ما زالت حية في ذاكرة الناس لاسيما المسلسل الكبير (عالم الست وهيبة) و(باشوات اخر زمن) و (خريف العنقاء) و (شموع خضر الياس) و(ميليشا الحب)  فضلا عن المسلسل الذي أخرجه في الكويت وهو مسلسل (حبل المودة) من تأليف وبطولة الفنان الكويتي عبدالحسين عبد الرضا والممثلة العراقية سلامة سالم، الذي كان من ثلاثين حلقة وحاز على اثره الفنان عبد الحسين عبد الرضا على جائزة افضل ممثل كوميدي عربي، وكان الراحل يتمنى ان تتوفر له الظروف المناسبة لاخراج عمل عن المونولوجست العراقي الشهير عزيز علي ،ولكن هذا الحلم بقي على الرف، وسيظل حبيس الأدراج بعد غياب الحالم بتحقيقه .

 

وهو والد المغني الشاب بشار القيسي ، ‏الذي نعى والده على الفيس بوك بالقول : (انتقل الى رحمة الله ، والدي فاروق عبدالزراق القيسي، اليوم ٢/٩/٢٠١٣،انا لله وانا اليه راجعون...ادعوا له بالرحمة/ الفاتحة) .

 

القيسي من مواليد بغداد عام 1941 ، حاصل على شهادة : دبلوم عالي في الاخراج السينمائي من المعهد العالي للسينما في القاهرة بدرجة ممتاز وبترتيب " الاول " على دفعة المتخرجين عام 1965 ، قام باخراج العديد من الافلام السينمائية والمسلاسلات التلفزيونية، والافلام التسجيلية، والسهرات التلفزيونية، والمسرحيات، وبرامج الاطفال، والبرامج التوجيهية لمنظمات عالمية كمنظمة " اليونسيف "، ومنظمة الصحة العالمية في بغداد، واعمال فنية متنوعة يتجاوز عددها الالف عمل فني.

 

يقول عن نفسه :  منذ نعومة اظفاري كنت امارس العديد من الفنون كهواية مثل الرسم، والنحت، والموسيقى ، وفي نهاية خمسينات القرن الماضي واثناء دراستي الثانوية في الاعدادية المركزية قمت ببطولة مسرحية (ابن جلا) التي اخرجها استاذي الاول الفنان الراحل ابراهيم جلال الذي قال لي : (فاروق انت خلقت للفن استمر على هذا الخط لأنك بطبعك فنان، فكان ان درست الاخراج السينمائي بعد تخرجي في المانيا، وبعد ذلك في المعهد العالي للسينما في القاهرة وعملت في السينما المصرية مع استاذي صلاح ابو سيف، ويوسف شاهين، وتوفيق صالح، وحلمي حليم، وبعد ذلك انتقلت الى الخليج ومارست الاخراج السينمائي والتلفزيوني وكانت اكبر مدرسة اخذت منها هو الاسهام في اخراج مسلسل الاطفال الشهير (افتح يا سمسم) بثلاث انتاجات و بـ (390) حلقة.

 

وعلى لسانه ، يؤكد : من الناحية السينمائية اعتبر نفسي من الجيل الثالث الذين ارسوا قواعد انتاجات الفن السينمائي في العراق ، وفي ستينات القرن الماضي درست الفن السينمائي في المانيا ، وفيما بعد في المعهد العالي للسينما بالقاهرة ، وبعد تخرجي من القاهرة عام 1965 عملت في الكويت واشتركت سينمائيا في انتاج ما لا يقل عن (200) فيلم سينمائي قصير ضمن برنامج (افتح يا سمسم) الذي جعل اسمي معروفا في مجال السينما والتلفزيون.

 

ويوضح : أنا اصلاً مخرج سينمائي وما لجوئي الى الانتاج التلفزيوني إلا بسبب افتقار المجال لامكانيات الانتاج السينمائي فالسينما اذا ما عرضت افلامها على الشاشة العريضة وفي صالة مظلمة وبالصوت المجسم شيء مبهر وآخاذ، اعشقها وسأختم حياتي الفنية باخراج عمل سينمائي واقول للانتاج التلفزيوني وداعاً .. انني اعشق السينما ويمكنك ان تطلق علي  (عاشق السينما) .

 

وعن الجوائز والتكريمات التي حصل عليها على المستويين المحلي والخارجي ، يقول : اكبر تكريم واعظم جائزة حصلت عليها بعد تخرجي في المعهد العالي للسينما بالقاهرة بترتيب الاول وبتقدير (ممتاز) حيث حصلت في عيد العلم في مطلع عام 1966 ومن يد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على جائزة ووسام العلم ثم توالت الجوائز والتكريمات منها حصولي على جائزة خاصة من احدى جامعات انكلترا لاخراجي فيلم (اشارة المعجزة) باللغة الانكليزية، وجائزة لاخراج فيلم قصير ضمن افلام (افتح يا سمسم) .. كما حصلت على اهم جائزة وهي جائزة الاخراج الاولى في مهرجان القاهرة التلفزيوني عام (2000) لاخراج مسلسل (عالم الست وهيبة) والجوائز والتكريمات كثيرة وكثيرة.

 

رحل فاروق القيسي وهو لم يكمل بعد الفيلم الروائي السينمائي القصير الذي اشتغل عليه خلال الاسابيع الماضية، والفيلم من إنتاج  دائرة السينما والمسرح، وبتمويل من وزارة الثقافة ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية عام 2013، بعنوان (إغتيال مع وقف التنفيذ) وطوله نصف ساعة كتبه مدير السينما قاسم محمد سلمان، وسيناريو سمير النجم وإخراجه، ويجسد أدواره مجموعة من الفنانين منهم طه علوان، وطه المشهداني، وزهرة الربيعي، وهناء محمد، وفلاح إبراهيم، وفلاح هاشم ، ويتناول قضية شاب مسيحي يستهدف من قوى تعبث بالأمن في البلاد. يمثلها الشرير الفنان فلاح إبراهيم. لكن شابة من عائلة مسلمة تحتضن الشاب المسيحي (طه المشهداني) وتساعده في تخطي ما يضمره له الأشرار.