مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 يوليو 2019 06:56 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء رياضية
السبت 15 يونيو 2019 08:14 مساءً

مرحبا أفريقيا بنسختها ال32

ينتظر عشاق كرة القدم بشغف مباراة افتتاح بطولة كأس أمم إفريقيا بنسختها ال32 بين مصر وزيمبابو ضمن المجموعة الأولى والتي تضم كلا من زيمبابوي واوغندا الكونغو الديمقراطية.

فموعدها تقرر في 21 يونيو ، والتي ستستضيفها أرض الكنانة بدلا من الكاميرون والتي لم تكن مستعدة لها . أي بعد بطولة كوبا امريكا والتي بدأت 14يونيو.

* ونستعرض لكم في سلسلة تقارير، أبرز الحكايات حول تحقيق بعض الأرقام القياسية في البطولة الأفريقية الأغلى بالنسبة للمنتخبات.
فتاريخ البطولة وتغييراتها المتجددة في هذا التقرير الذي يتناول حكايات الألقاب والارقام، سيكون الحديث عن المنتخبات الأكثر تتويجا بالبطولة القارية الأغلى بين المنتخبات.
أنشئت البطولة عام 1957، اي بعد تأسيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ( كاف ) بعام واحد . وأقيمت في الخرطوم بأربع منتخبات هي السودان ومصر وإثيوبيا وجنوب أفريقيا التي انسحبت لدواعي سياسية .
نال منتخب مصر البطولة بعد تجاوزه منتخب السودان بالنصف النهائي وفوزه بالمباراة الختامية على إثيوبيا بأربعة دون رد .
وبعد البطولة السادسة التي أقيمت في إثيوبيا عام 68م ، أصبحت البطولة أكثر إستقرارا حيث تم إقامتها كل عامين في دولة افريقيةمختلفة . وبعدها تم تغيير نظام البطولة من الأعوام الزوجية الى الفردية بداية من نسخة عام 2013، والسبب هو ألا تقام في نفس عام كأس العالم.
وكان آخر تعديل أعلنه الاتحاد الأفريقي (كاف) بزيادة عدد الفرق المشاركة من 16فريقا الى 24منتخبا عام2014، وتغيير موعد إقامتها من شهري يناير وفيراير الى يونيو ويوليو.
المنتخبات الأكثر تتويجا باللقب:
نجح الفراعنة في توسيع الفارق بينهم وبين أقرب ملاحقيه بعد الفوز بثلاث نسخ متتالية لأول مرة في التاريخ في نسخ 2006، 2008، 2010.. بقيادة المدير الفني الشهير حسن شحاتة الذي عمل توليفة رائعة بين نجوم المنتخب .
فمصر صاحبة السبعة ألقاب أولهم في أول نسخة عام 57 م ثم 68م ف86، 98م وبعدها بشكل متتالي عام 2004م و2006م وأخيرا عام 2010م
ويلي مصر منتخب الكاميرون بخمس ألقاب آخرها النسخة ال31 ويليهم غانا ب 4القاب .

* ومن بين الأرقام العديدة التي يتصدر فيها المنتخب المصري المنتخبات الإفريقية في بطولة كأس أمم إفريقيا، رقم متعلق بسلسلة نظافة الشباك، وهنا يكون الفراعنة أصحاب الرقم القياسي في أطول سلسلة من المحافظة على الشباك النظيفة.
منتخب مصر نجح في الحفاظ على نظافة شباكه لست مباريات متتالية في كأس أمم إفريقيا، وهي سلسلة مكونة من 6 مباريات متتالية.
1- مصر 4-0 الجزائر ( 2010 )
2- مصر 1-0 غانا ( 2010 )
3- مصر 0-0 مالي ( 2017 )
4- مصر 1-0 اوغندا ( 2017 )
5- مصر 1-0 غانا ( 2017 )
6- مصر 1-0 المغرب ( 2017 )

السلسلة بدأت من نصف نهائي البطولة عام 2010، حين قابل المنتخب المصري شقيقه الجزائري وانتهت المباراة برباعية نظيفة وانتقل بها المنتخب المصري إلى المباراة النهائية.
في النهائي، لم تتلق شباك الفراعنة أي أهداف، وفازوا بهدف محمد ناجي جدو رغم الضغط الغاني المتواصل طيلة المباراة وسط تألق دفاع الفراعنة بقيادة وائل جمعة وحراسة المرمى بقيادة عصام الحضري.
غاب الفراعنة بعد 2010 عن نسخ 2012 و2013 و2015، وعادوا من جديد في 2017، البطولة التي وصلوا فيها للمباراة النهائية ولكنهم خسروها أمام الكاميرون بنتيجة 2-1.
لم تتلق شباك الفراعنة أية أهداف في أول 4 مباريات من نسخة 2017 بالجابون، وذلك أمام مالي التي انتهت مباراة مصر معها 0-0، ثم أوغندا التي فازت عليها مصر بهدف عبدالله السعيد، ثم غانا التي فازت مصر عليها بهدف محمد صلاح، ثم المغرب الذي واجهه مصر في ربع النهائي وأقصاه بهدف محمود عبد المنعم الشهير بكهربا، قبل أن يتكبد الفراعنة الهدف الأول في شباكهم عبر البوركينابي جون بانسيه في المباراة التي انتهت 1-1 وحسمها الفراعنة بركلات الجزاء الترجيحية بعد تألق لافت من السد العالي، عصام الحضري.
وكان آخر هدف تلقاه المنتخب المصري قبل تلك السلسلة في أمم إفريقيا، هو الذي سجله العميد أحمد حسن في مرماه بالخطأ من ركنية نفذها لاعب الكاميرون إينياما في مواجهة المنتخبين بربع نهائي البطولة عام 2010.

* عصام الحضري اكبر لاعب في تاريخ افريقيا يشارك في البطولة:

أصبح الحارس المصري عصام الحضري اكبر لاعب في تاريخ امم افريقيا مشاركة في النهائيات بعد مباراة منتخب مصر مع مالي حيث لعب المباراة وعمره 44 سنه و يومان، وعزز عصام الحضري رقمه القياسي بعد مشاركته في مباراة اوغندا ومن ثم غانا ومن ثم المغرب وبوركينا فاسو حتى الآن وعمره 44 سنه و 17 يوم.
وبهذا الانجاز يكون هو اكثر حارس مرمى يحافظ على نظافه شباكه في تاريخ افريقيا.
فعصام الحضري هو اول حارس مرمى في تاريخ امم افريقيا يحافظ على نظافة شباكه برصيد 14 مباراة خاضها متخطياً الرقم القياسي المسجل باسم أبوبكر باري حارس منتخب ساحل العاج برصيد 11 مباراة.1- مصر 1-0 تونس ( 2002 ).

* والارقام القياسية لم تتوقف حيث يمكن نراها في نسختها ال32 تحت سفح الأهرامات المصرية ونسمع الهتافات المصرية تصدح باغنيتهم الرائعة (والله وعملوها الرجالة).

*بعض المعلومات مأخوذة من موقع الاتحاد المصري لكرة القدم. .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء رياضية
الحال المائل الذي عليه نادي سيئون الرياضي الثقافي الاجتماعي لايرضي لا عدو ولاصديق رغم أن ميدان الرياضة ينبذ
بعد الإنجاز الجزائري الكبير والفوز باللقب الأفريقي الثاني في تاريخها وعلى قول المثل مصائب قوم عند قوم فوائد
سينامون الجزائريون اليوم سعداء لأن هناك منتخب يستطيع ان يحقق لهم مايريدون رياضيا بكل متعة تستأهل الجزائر
أزعجني كثيراً محاولة البعض في التطاول على عمل وقدرات وامكانيات الزميل العزيز سطام السهلي أبو علي رئيس
هل يستفيد سلام الغرفة من مباراة نهائي كأس بطولة الماهر التي خسرها قبل أيام من فريق نادي اتحاد سيئون أحد أندية
تناقلت وسائل التواصل خبر استعداد المنتخب الوطني الأول وإقام معسكر بمدينة المكلا ، وهو في حقيقة الأمر تكرار
يسود الوسط الرياضي اللغط حول المنتخب الوطني الأول ومشاركته القريبة في بطولة غرب آسيا..فهناك من يرى أن
شيء جميل أن تدعم بيوت تجاريه قطاع الرياضة وشي أجمل أن تحاول في  إقامة بطولات وخلق تنافس وآثاره  للظفر
-
اتبعنا على فيسبوك