آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-02:57ص

فن


اليونسكو: ترميم التراث في مالي يحتاج ملايين الدولارات

السبت - 09 فبراير 2013 - 04:01 ص بتوقيت عدن

اليونسكو: ترميم التراث في مالي يحتاج ملايين الدولارات
حارس يلتقط صناديق تحوي مخطوطات قديمة في معهد احمد بابا ببلدة تمبكتو بدولة مالي يوم 31 يناير كانون الثاني 2013. تصوير. بنواه تزييه - رويترز

رويترز

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) إن مسؤولين وأكاديميين أفارقة سيجتمعون في باريس هذا الشهر لبحث سبل اصلاح وحماية الأضرحة والمخطوطات القديمة في مالي التي دمرها متمردون اسلاميون.

وتعتقد اليونسكو أن معظم نحو 300 ألف نص يعود تاريخها لمئات السنين تتنوع بين أطروحات علمية وفواتير تجارية قديمة سليمة بالرغم من أن نحو ألفي مخطوطة ربما فقدت في معهد أحمد بابا الذي تعرض للنهب في تمبكتو.

وتمثل المخطوطات المكتوبة بخطوط مزخرفة خلاصة وافية في المعرفة الانسانية عن كل شيء من القانون والعلوم والطب إلى التاريخ والسياسة وهو ما يقول اكاديميون إنه يبرهن على أن أفريقيا تمتلك تاريخا مكتوبا منذ عصر النهضة الأوروبية على أقل تقدير.

وقالت ايرينا بوكوفا المدير العام لليونسكو يوم الجمعة إن المنظمة ومقرها باريس سترأس الاجتماع الذي يعقد يوم 18 فبراير شباط وتوفد خبراء إلى مالي لتقييم حجم الاضرار وستسعى لجمع تمويل لتصوير النصوص الناجية بالمسح الضوئي والحفاظ عليها.

وأضافت في مؤتمر صحفي أن الاضرار التي لحقت بالتراث المادي لمالي على يد المتمردين تقدر بنحو أربعة إلى خمسة ملايين دولار لكن من الصعب تقييم تكلفة ترميم الأضرحة وتحويل عشرات الالاف من المخطوطات الى صيغة رقمية.

وقالت بوكوفا التي زارت تمبكتو المدرجة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي بصحبة الرئيس الفرنسي فرانسوا ألوند الأسبوع الماضي "سنرسل بعثة من الخبراء لتقييم الاضرار بمجرد أن تسمح الظروف الأمنية بحيث نستطيع وضع تقدير لما نحتاج."