مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 27 يونيو 2019 01:26 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

هل ادعى علي محسن الاحمر امتلاكه لقصر معاشيق .. مروان الغفوري يجيب عن السؤال؟

السبت 08 يونيو 2019 01:14 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:
علي محسن الأحمر

اللواء علي محسن صالح الأحمر هو قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية وقائد الفرقة المدرعة الأولى في اليمن. وكان يعد من أبرز رجال الرئيس علي عبدالله صالح، وعضدًا له في نجاح الدولة وبسط نفوذها. أعلن يوم الإثنين 21 مارس 2011 تأييدَه ودعمه -مع ضباطه وقواته - لثورة الشباب اليمنية ومطالبها، وأكّد أن فرقه ستؤدي واجباتها في حفظ وحماية صنعاء وأي منطقة توجد فيها إلى جانب القوات المسلحة اليمنية. اتّهم علي عبد الله صالح بالوقوف وراء محاولة فاشلة لإغتياله في صنعاء يوم 5 أبريل 2011 في ما سمّاها بـ«المكيدة المدبّرة».

وصفته وكالة يونايتد برس بأنه مقرب من جماعة السلفيين في اليمن، كما أنّه كان أحد أذرع علي عبد الله صالح في الحروب ضد جماعة الحوثيين في شمال اليمن (انظر حرب صعدة). برز كرجل دولة قوي من أول عهد الرئيس علي عبدالله صالح، وعرف بالحسم حينما عمل على إفشال الانقلاب العسكري للحزب الناصري في اليمن بقيادة عيسى محمد سيف، قبل أن تمضي مائة يوم على توليه الرئاسة، وحال دون استيلاء الانقلابيين على صنعاء حين كان علي عبد الله صالح في زيارة لمدينة الحديدة ومعسكر خالد بن الوليد في محافظة تعز.

كان من أشد العسكريين الذين عملوا على التصدي للحركة العسكرية للجبهة الوطنية ذات الاتجاه الماركسي في حروبها للاستيلاء على الحكم، عبر إسقاط مناطق الريف من خلال حروب متفرقة بعد أن فشل الانقلاب الناصري سنة 1979م وحتى 1984م. وقاد المعارك التي دارت في محافظة صعدة خلال سبعين يومًا ضد الزعيم الشيعي حسين بدر الدين الحوثي الذي أعلن خروجه على الدولة، وحشد أنصاره لمواجهة الجيش، وانتهت الحرب بقتله في مطلع شهر شعبان 1425هـ/سبتمبر 2004م. ولكنها عاودت بعد ذلك حتى صار عددها ست حروب إلى اليوم وكان علي محسن صالح هو رأس الحربة فيها دائما.

النشأة والتعليم والترقياتولد في قرية بيت الأحمر، في مديرية سنحان في محافظة صنعاء عام 1364 هـ / 1945م. درس الصفوف الأساسية، وحصل على معادلة في الثانوية العامة. التحق بالجيش اليمني عام 1381هـ/ 1961م، في السرية الرابعة، وفي عام 1388هـ/ 1968م رُقِّيَ من جندي إلى رتبة ملازم أول، ثمّ التحق بالكلية الحربية اليمنية عام 1391هـ/1971م، وحصل منها على شهادة البكالريوس في العلوم العسكرية عام 1394هـ/1974م، وعقب حصوله على تلك الشهادة أن رقّيَ إلى رتبة نقيب. التحق بمعهد الثلايا في تعز، فحصل على شهادة قادة كتائب، كما حصل على زمالة الدكتوراه من أكاديمية ناصر العسكرية العليا في القاهرة سنة 1406هـ/ 1986م. وظل يترقى حتى وصل إلى رتبة عميد.

العمل العسكري
عمل في المجال العسكري قائد سرية مشاة في معسكر المغاوير، ثم قائد سرية دبابات في اللواء الأول مدرع، ثم قائد كتيبة دبابات مستقلة في الكتيبة الرابعة، ثم أركان حرب اللواء أول مدرع. وبعد إنشاء الفرقة الأولى مدرع عمل أركان حرب لهذه الفرقة، وقائد اللواء الأول فيها، ثم عُين قائدًا للمنطقة العسكرية الشمالية الغربية، وقائدًا للفرقة الأولى مدرع.

من خلال هذه الأعمال ساهم في الدفاع عن النظام الجمهوري في عدة جبهات، وفي الحرب التي دارت بين فلول الملكيين والجيش الجمهوري، والمعروفة بـحصار السبعين. كما ساهم في تحديث وبناء القوات المسلحة اليمنية، وتشكلت الفرقة الأولى مدرعات تحت قيادته، كما ساهم في استعادة تحقيق الوحدة اليمنية، من خلال عمله في عدد من اللجان الوحدوية، وبوقوفه ضد الانفصال في حرب 1994، حيث كان قائدًا ميدانيًّا لجبهة عدن، كما عمل عضوًا في إعادة تنظيم ودمج القوات المسلحة اليمنية التي كانت منقسمةً شطرين: أحدهما جمهورية في جنوب اليمن، والأخرى جمهورية في شمال اليمن، وتعين نائبًا لرئيس اللجنة العسكرية اليمنية السعودية المشتركة لمعالجة الاختلالات العسكرية والأمنية بين البلدين، ولحلِّ قضايا الحدود.

العمل السياسي
عمل عضوًا في لجنة الحوار الوطني التي عملت على صياغة الميثاق الوطني، وعضوًا في اللجنة الدائمة لحزب المؤتمر الشعبي العام لثلاث دورات متتالية، وعضوًا في لجنة الدفاع باللجنة الدائمة.

العمل التعاوني والاجتماعي
عمل رئيسًا للمجلس المحلي للتطوير التعاوني لمديرية سنحان ثلاث دورات متتالية، ورئيسًا فخريًّا لجمعية ذي جرة حِمْيَر التعاونية الزراعية، وحل عددًا كبيرًا من القضايا الاجتماعية - مثل مشكلات الثأر والاحتراب بين القبائل في مختلف مناطق اليمن - كما عمل نائبًا لرئيس لجنة إعادة الممتلكات التي أمَّمها الحزب الاشتراكي اليمني في محافظات جنوب اليمن قبل الوحدة، وكذا معالجة مشكلات الإسكان في مدينة عدن، وتسكين الذي نقلوا بحكم أعمالهم من عدن إلى صنعاء بعد إعلان الوحدة اليمنية.

الأوسمةوسام الواجب، ووسام الشجاعة، ووسام الوحدة، ووسام 26 سبتمبر، ووسام الشرف، ووسام الخدمة، كما حصل على وسام من الملك فهد بن عبدالعزيز.

تهم فساد
يعتقد العديد من اليمنيون وخاصة سكان المناطق الجنوبية بأنه لم يكن بمنأى عن شبهات الفساد وأنه يعد من أكثر من استولوا على أراضي شاسعه في الحديدة، عدن، حضرموت وصنعاءكما يتهمه البعض بأن له يد في قتل الرئيس إبراهيم الحمدي في حين يبرئه البعض الآخر بأنه لم يكن سوى أداة استعملها النظام كغيرها كما حدث له من خداع في حرب صعدة والتي رجح أن النظام خطط للتخلص منه عبرها.

المزيد

اثيرت على نطاق واسع خلال يومين اخبار اعلامية تفيد بإن  الكاتب اليمني المعروف مروان الغفوري كتب مقالا يزعم فيه ان علي محسن الاحمر ادعى امتلاكه لوثائق تفيد بامتلاكه لقصر معاشيق بعدن.

ونشرت هذه المزاعم على نطاق واسع حيث جاء في المقال المنشور حديثا للغفوري يؤكد فيه ان علي محسن تملك بقصر معاشيق.

ويقع القصر اقصى جنوب مدينة عدن واستخدام لسنوات طويلة مقرا لسكن مسئولي الحكومة.

ومساء السبت اوضح الغفوري بخصوص المقال المنشور باسمه واكد انه لم يكتب أي اتهام بهذا الخصوص.

وتابع بالقول :" تُتداول على واتس أب مقالة تحمل اسمي. المقالة حول صراع هادي ونائبه محسن.

 قرأت المقالة وهالتني رداءتها الأسلوبية، فضلاً عن فحشائها في مسألتي النحو والإملاء. وتأكد لي، آنذاك، أن مروان الغفوري الذي أعرفه وأقرأ له، بل وأكتب له، لا يمكن أن يكون هو من صنعها..

 مله بس

 


المزيد في أخبار وتقارير
برنامج التواصل مع علماء اليمن يقيم ندوة بعنوان: الإرهاب الحوثي وخطره على اليمن ودول الجوار
ضمن سلسلة أنشطته الدعوية والثقافية؛ يقيم برنامج التواصل مع علماء اليمن مساء غدٍ الخميس 24 شوال 1440هـ الموافق 27يونيو 2019م في مقر البرنامج بالرياض ندوة بعنوان: "الإرهاب
الوكيل الرباش يزور المشرف على برنامج التواصل مع علماء اليمن الشيخ المطيري
  قام وكيل وزارة الاوقاف والارشاد لقطاع الحج والعمرة الشيخ مختار الرباش بزيارة المشرف على برنامج التواصل مع علماء اليمن سعادة الشيخ عبدالله ضيف الله المطيري،
رئيس المؤتمر بابين يحمل جهات خارجية مسئولية اي صدام يحدث في محافظة ابين
حمل رئيس المؤتمر الشعبي العام بابين الاخ/محسن صالح دوفان دولة خارجية مسؤلية ماحدث في محافظة شبوة وماسيحدث لاسمح الله من صدام في محافظة ابين بين ابنائها من قوات


تعليقات القراء
389709
[1] قبيله كارثيه على اليمن بكل الاوجاه
السبت 08 يونيو 2019
معتز | الشيخ عثمان
حكم دكتاتوري باءد كل واحد ملك الثاني ملك غير قانوني ناهيك عن استعمارهم للجنوب هم وريطانيا بخانه واحده اذا كان ال لحمر الاستعماريين لهم ملك كذالك بريطانيا سوف تدعي بملكيتها لعدن احكام استعماريه ليس لها ملكيه مثلهم مثل الشوعي الجوفي الزيدي عبدالفتاح عندما صادر املاك الناس عادة الاملاك دول استعماريه قوانينها باءده ويعود الحق لاصحابه واذا له حق يروح يدوره في بلاده صنغاء ف علي محسن ليس بلاده الجنوب حاشدي زيدي امامي حوثي عنصري وولد عمه صادق الاحمر يربط العلاقات مع الحوثي رقم الحرب قبيله عنصريه همها حكم اليمن واليمتي

389709
[2] كلكم من طحينه واحده
السبت 08 يونيو 2019
كل اللصوص الذين قدموا من الجمهوريه العربيه اليمنيه الى الجنوب مع رياح مايو 1990 قد جلبوا معهم اعاصير | تبة المضغوط
كل اللصوص الذين قدموا من الجمهوريه العربيه اليمنيه الى الجنوب مع رياح مايو 1990 قد جلبوا معهم اعاصير تحمل مياها قذره سقطت على الجنوب في صيف 1994م وكونت سيولا لصوصية عاتيه اخذت معها كل ما ومن وقف في طريقها من بشر وشجر وحجر ولا زالت تنهب حتى الآن في معظم ارجاء الجنوب وخاصة المناطق التي لا تزال تقبع تحت الإحتلال اليمني في حضرموت وشبوه والمهره وسقطرى ومكيراس و.. و.. ولا عجب فجميع قوى الإمتلال اليمني للجنوب اعتبرت الجنوب واهله غنائم ولا تزال .

389709
[3] مش بعيد
الأحد 09 يونيو 2019
حسين الراشدي | الجنوب
مش بعيد على هذا المجرم الطاغيه ان يدعي امتلاكه على المعاشيق وغيرها والكل يعرف كم نهب وسرق بالقوة من الممتلكات العامه والخاصه من ايام احتلال عدن عام 94 من عصابة المخلوع ولاكن ان شاء سينال عقابه طال الزمن او قصر ..

389709
[4] كداب يامنافق غفوري
الأحد 09 يونيو 2019
مواطن خلق وعاش في معاشق | عدن
مروان الغفوري يقول مايريد فهوا في الاخير سيقبض التمن من علي محسن او عيره او مع من سيشهد لهم هدا الناقص انا من مواليد معاشيق في عهد بريطانيا وااكد ان كل معاشق كانت ملكيه حكوميه يسكنوها البريطانيون وقلة اليمنيون العدنيون نحن كنا منهم لاكان موجود حينها فتاح ولا عفاش ولا عبدربه واشك انهم كانو يعرفون معاشيق اساسا وسكنها بعد السبعينات فتاح وكان اول من سكنها واستولى عليه واحتلها عفاش بعد حرب 94 وطرد ساكنيها من اليمنيون وعوض البعض ونهب الاغلبيه وكنا نحن من من نهبهم ومنعنا جميعا من زيارة معاشق حيت خلقنا وقضينا طفولتنا وشبابنا فيها وهي تابته في قلوبنا وبعده سكنها عبدربه واستمر من منعنا في طلوعها وزيارتها الى اليوم وحرم كل شعب عدن من زيارة اجمل مناظر الطبيعه في العالم صعب وصفه اما المجرم علي محسن لم يسكن او يطلع معاشق نهائيا فمن اين اتى الغفوري هدا بهدا الكلام فقد كانت ارضية قصر الرياسه في معاشق ملكيه خالصه مبني عليها اربع فلل كبيره لتوني بس الاجنبي الدي كان يملك الكتير من المشاريع الاقتصاديه في عدن وبقية الشقق خاصه بالبريطانين وفله كبيره واخرى بجانبها كانت للعجمي وديع حسن علي كسرهم عفاش لا اغراض مجهولها اقول هدا الكلام واقسم عليه اما كلام غير هدا فهوا كادب وتزوير للحقائق و الزيود حينها لايعرفون من عدن الا اسمها وليس كلهم بل قلة قليلة فما بالكم بمعاشق الجميله

389709
[5] المملك المتوكليه الهاشميه ما سوتها
الأحد 09 يونيو 2019
ابن الجنوب | الوطن الجريح
يا غفوري باقي تتدعون ان علي كاتيوشا عنده ملكيه للجنوب العربي بصك عثماني كتب في صعده وعمد في اسطنبول يقول لك المثل رزق الهبل على المجانيييييين ،

389709
[6] ؟
الاثنين 10 يونيو 2019
؟ | ؟
؟؟



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
في الذكرى الـ 41 : قصة اغتيال الرئيس سالمين بتفاصيل جديدة كيف تمت تصفيته وماذا قال لمن نفذ حكم الاعدام فيه؟
مليشيات الحوثي تلقي القبض على عبدالحافظ السقاف
بمشاركة أمريكية.. الكشف عن تفاصيل سرية لأسر زعيم داعش في المهرة
اللواء الركن هيثم قاسم ينفي انسحاب الالوية التي يشرف عليها من جبهة الساحل الغربي
الجيش الجنوبي ينفذ هجوم مباغت غرب قعطبه ويكتشف اخطر موقع استطلاعي للحوثيين
مقالات الرأي
يصادف اليوم مرور واحد واربعون عام على أحداث يونيو 78م التي راح ضحيتها اشرف وانزه رجل عرفته بحياتي الرئيس سالم
الجنوبيون في حكومة هادي، ليس لديهم مشكلة في مكونات توالي إيران أو قطر أو اي دولة أخرى ، لكن أولاً لا بد من هذا
  د. رشا الفقيه ما إن استبشر الناسُ خيراً بتلبية الإخوة في التحالف العربي لنداء إخوتهم اليمنيين للعون في
في مثل شعبي، أظن لم يسمع به الكثير، يقول (الحد في اليد مش في السكين).. ومعناه: أن اليد هي من تتحكم بالسكين،
لم تكن قط محافظة شبوة نشازاً بين محافظات ومديريات ومناطق الجنوب، بل ظلت على مدار التاريخ عنصراً منسجماً مع
  كتب العميد بيومي مراد ابن عدن المعروف والغني عن التعريف هو واولاده الميامين المدافعين والمحررين لعدن ضمن
  ما إن يتبوأ أي شخصية منصباً ما ، حتى يتهافت عليه النطيحة والمتردية والمزدرية ، ويطلبون وده بعد أن كانوا
في اليمن هناك لعبة الأوهام ، وهذه تحت إطار "الشرعيّة" من خلالها كشفت حجم القوى المتصارعة في الساحة اليمنية
كنت قد تطرقت بأوقات سابق الى قسم الطوارئ بالمنطقة الثانية لكهرباء عدن و ما تناولته كان يصب في المصلحة العامة
حماتي سيدة فلسطينية، كانت معلمة في السابق. تعيش في صنعاء في وضع يشبه الإقامة الجبرية، بوثيقة سفر مصرية لا
-
اتبعنا على فيسبوك