آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:35ص

أخبار عدن


حلقة نقاش عن دور البحوث الزراعية في الامن الغذائي والحفاظ على البيئة في عدن

الخميس - 23 مايو 2019 - 11:29 م بتوقيت عدن

حلقة نقاش عن دور البحوث الزراعية في الامن الغذائي والحفاظ على البيئة في عدن

عدن ( عدن الغد) خاص :

تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ د حسين باسلامة اقام مساء اليوم الخميس مركز بحوث الاغذية وتقنية مابعد الحصاد والجمعية اليمنية للبيئة والتنمية المستدامة حلقة نقاش عن دور البحوث الزراعية في الامن الغذائي والوضع البيئي لمحافظة عدن .

وبعد مأدبة الفطور ووجبة العشاء التي اقامها المركز أفتتح الدكتور عبدالله باخوار مدير عام مركز بحوث الاغذية وتقانات مابعد الحصاد حلقة النقاش مرحبا بالحضور من اساتذة وباحثين ومختصين في الامن الغذائي والبيئة وممثلون عن بعض المنظمات الدولية مؤكدا ان حلقة النقاش تأت في اطار اهتمام مركز بحوث الاغذية وتقانات مابعد الحصاد بجانبي الامن الغذائي والحفاظ على البيئة.

وقدمت في الحلقة ورقتين علميتين كانت الاولى عن دور البحوث الزراعية في الامن الغذائي للدكتور الخضر بلم عطروش مدير عام المركز الوطني لبحوث الثروة الحيوانية تطرق خلالها الى ماتقدمه مراكز البحوث الزراعية في دعم وتطوير الحفاظ على الامن الغذائي في البلاد وابرز المشكلات التي تمثل مخاطر حقيقية عليه مستعرضا عدد من اسبابها.


وطرح عطروش عدد من المقترحات والحلول الهادفة للحفاظ على الامن الغذائي الذي بدوره يمثل ضمان حقيقي للحفاظ على حياة المواطن من المخاطر المضره بصحته وحياته بشكل عام.

فيما كانت الورقة الثانية عن الوضع البيئي في محافظة عدن للدكتور عبدالله عمر باخوار رئيس الجمعية اليمنية للبيئة والتنمية المستدامة وتضمنت ابرز المشاكل البيئية بمحافظة عدن وماتتعرض له البيئة فيها من اعمال الحقت اضرارا بالغة بالوضع البيئي فيها مثل ردم السواحل والاراضي الرطبة وطرق التخلص من مخلفات الزيوت التي اضرت بالاحياء البحرية وغيره.


ووضع د باخوار عدد من مقترحات الحلول للوضع البيئي منها رفع مستوى الوعي المجتمعي ووضع خطط حكومية لتحسين الوضع البيئي بما يكفل الحفاظ على التوازن البيئي والدور التنموي والخدمي والاستغلال الامثل للمزايا البيئية واعادة تدوير النفايات ومياه الصرف الصحي ومخلفات البناء في مختلف المجالات.

واثريت الحلقة بنقاش الحاضرين في عدد من جوانب الامن الغذائي والوضع البيئي في محافظة عدن وخرجت الحلقة بعدد من التوصيات الهامة لتحسين هذين المجالين.


* من احمد بوصالح