آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-01:45م

أخبار وتقارير


توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والثقافي بين جامعة عدن وجامعة اليرموك في الاردن

الإثنين - 04 فبراير 2013 - 11:39 ص بتوقيت عدن

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والثقافي بين جامعة عدن وجامعة اليرموك في الاردن
د رخصانة توقع الاتفاقية بالنيابة عن جامعة عدن مع جامعة اليرموك بالاردن ـ عدن الغد

عمان ((عدن الغد)) خاص


أبرمت الدكتورة/  رخصانه محمد إسماعيل  مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن وبتفويض من رئيس جامعة عدن الدكتور/  عبد العزيز صالح بن حبتور مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والثقافي مع جامعة اليرموك في المملكة الأردنية الهاشمية فيما وقع عن الجانب الأردني الدكتورة / حنان ملكاوي نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والعلاقات الخارجية ،على هامش أعمال ورشة العمل حول ( تطوير برامج معلم المجال) في الأردن خلال الفترة 20-23 يناير 2013 م بمشاركة أربعة كليات تربية من جامعات (عدن ، صنعاء ، تعز ،أب)  فضلاً عن مشاركة خمسة خبراء من جامعة أمستردام الحرة ويوتريخ وإنهولندا.

  وبناءًا على رغبة من الفريقين المتعاقدين في إقامة علاقات مباشرة تهدف إلى تطوير وتوثيق التعاون في مجالات العلوم والثقافة على أساس من المساواة والاحترام المتبادل.

 فقد تضمنت المذكرة بنود لتبادل أعضاء الهيئة التدريسية و يعمل الفريقان على تشجيع تبادل أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات المتناظرة لأغراض التدريس أو لإلقاء المحاضرات أو القيام بالبحوث العلمية وتبادل الخبرة والمشورة أو الاشتراك في الحلقات الدراسية أو الندوات والمؤتمرات ذات الاهتمام المشترك ولمدة تحددها المراسلات الخطية بين الفريقين.

 ونصت المذكرة على تبادل الطلبة ( طلبة الدراسات العليا ) (مع مراعاة الأنظمة والتعليمات النافذة لدى الفريقين) ويعمل الفريقان على تسهيل التسجيل بقصد الدراسات العليا للطلبة المعنيين لديهما وذلك بقصد توفير المناخ الملائم لإنجاز البحوث وتبادل الزيارات الطلابية بينهما ويتم الإتفاق على تفاصيل هذه الزيارات وتكاليفها عن طريق المراسلات الخطية المتبادلة بين الفريقين.
 
كذلك يتم وفقا لهذه المذكرة تشجيع الإشراف العلمي المشترك بين أعضاء هيئة التدريس في جامعتي(عدن واليرموك ) لتسهيل مهمة طلبة الدراسات العليا وتبادل المطبوعات فضلاً عن تبادل الفريقان المتعاقدان المطبوعات والكتب والدوريات ونتائج البحوث العلمية كلما كان ذلك متاحاً.

ونصت المذكرة على أن يتم التنسيق بين الفريقين المتعاقدين لاتخاذ الإجراءات المناسبة التي تنظم مذكرة تفاهم إضافية تنبثق عن هذه المذكرة للتأمين الصحي للعاملين في جامعة عدن لدى مستشفى الجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا ووفقاً للأنظمة والتعليمات النافذة لدى الفريق الأول في هذا الخصوص.

 و يتحمل كل فريق نفقات سفر موفدية من الأساتذة الزائرين وكذا طلاب الدراسات العليا ذهاباُ وإياباً على أن يتحمل الفريق المضيف نفقات الإقامة فقط وتسهيل إجراء البحوث العلمية في المختبرات والمعامل ويتم الاتفاق على تفاصيل كل زيارة على حده ووفقاً للموافقة الخطية المسبقة من قبل الفريقين وتسعى الجامعتين لتوثيق العلاقة مع أكاديمية العلوم بدول العالم النامي.

( TWAS ) ومنظمة النساء للعلوم بدول العالم النامي ( OWSD ) وغيرها من المنظمات التي بإمكانها تذليل أية صعوبات مالية .

 حضر مراسيم توقيع المذكرة رئيس جامعة اليرموك الدكتور/ عبدالله الموسى والدكتور/  عدنان العتوة نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الأكاديمية .

هذا وقلد رئيس جامعة اليرموك الدكتور/  عبدالله الموسى وسام وميدالية جامعة اليرموك الدكتورة رخصانه محمد إسماعيل - مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا- جامعة عدن وأستاذة قسم الكيمياء - كلية التربية نظرا لجهودها العلمية ولجهودها في توثيق العلاقات العلمية بين جامعة عدن وجامعة اليرموك

 

 

من/ نوال الحيدري