آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:34م

أخبار وتقارير


نشطاء :أعمال عنف شهدتها عدن اليوم الأحد تسيء لسلمية الحراك الجنوبي

الأحد - 03 فبراير 2013 - 10:23 م بتوقيت عدن

نشطاء :أعمال عنف شهدتها عدن اليوم الأحد تسيء لسلمية الحراك الجنوبي
محتجون غاضبون وسط شارع عام بمديرية صيرة عصر اليوم الاحد -عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) خاص:

قال نشطاء جنوبيون ان أعمال عنف شهدتها مدينة عدن اليوم الأحد وطالت مركبات تحمل هوية انتماء شمالية هي افعال تسيء إلى سلمية الحراك الجنوبي مطالبين بضبط مثل هذه التصرفات .

وقال نشطاء من الحركة الوطنية الجنوبية لـ "عدن الغد" ان أعمال احتجاجات مناهضة لدعوات اقامة مهرجان قيل انه كان مقرر له ان يقام بعدن بمساندة سكان من الشمال تسبب بحدوث حالات اعتداء طالت راكبي مركبات يملكها شماليون "بعدن".

وابلغ "عدن الغد" عدد من المقيمين من محافظات شمالية بعدن قائلين أنهم تعرضوا لأعمال اعتداء من قبل محتجين جنوبيين كانوا يتظاهرون بهدف منع مهرجان سياسي قيل انه كان مقرر له ان يقام في عدن .

وقال مالكوا مركبات في حديث لمحرر "عدن الغد" ان عدد من مركباتهم تعرضت لإعتداء من قبل محتجين جنوبيين لمجرد أنها كانت تحمل ارقام هوية شمالية .

وقال نشطاء جنوبيون في الحركة الوطنية الجنوبية لـ "عدن الغد" ان هذه لاتعبر عن فكرة النضال التي يتمسك بها الجنوبيين مؤكدين ان ماحدث ربما يكون افعال غاضبة من قبل شباب طائش .

وعصرا اشعلت دعوة قال نشطاء ان سياسيون من حزب الإصلاح اطلقوها قبل أيام بعدن وكانوا ينوون عبرها اقامة مهرجان جماهيري بعدن في ذكرى مايصفونه انطلاق ثورة التغيير في شمال اليمن احتجاجات غاضبة شهدتها مدينة عدن وانتهت بسقوط جريحين برصاص مسلحين من الشمال .

و اندلعت احتجاجات غاضبة شارك فيها المئات من المتظاهرين من أهالي مدينة والذين جابوا شوارع المدينة بهدف التصدي للتظاهرة التي تحدثت تقارير إخبارية عن نية حزب الإصلاح اقامتها في عدن مستعينا بالمئات من الوافدين من شمال وهي الجزئية التي يبدو أنها فجرت الاحتجاجات الغاضبة.

وتجول العشرات من المحتجين شوارع المدينة تحسبا لخروج المسيرة ونصبوا عدد من النقاط التابعة للجان شعبية محلية .

واجتاح آخرون موقف سيارات استخدم خلال السنوات الماضية كساحة احتجاجات تابعة لحزب الإصلاح بعدن  وقاموا برسم اعلام دولة الجنوب فوق شعارات اخيرة للحزب .

ولاحقا قال شهود عيان ان سيارة نوع باص  كان على متنها عدد من أبناء محافظات شمالية اطلقت النار على متظاهرين بالقرب من جولة "الأيام" بمداخل مديرية صيرة وهو ماخلف جريحين على الاقل .

وقال مسعفون ان سيارة نوع باص مرت بالقرب من محتجين واطلق مسلحون النار منها على المحتجين وهو ما أسفر عن جرح شخصين .

وقال نشطاء ان السيارة التي اطلقت النار كانت تحمل على متنها أشخاص من محافظات شمالية لكنه لم يتسنى لـ"عدن الغد" التأكد من صحة هذه المزاعم (( بحاجة إلى مصدر موثوق به)).

وفي وقت سابق قالت تقارير إخبارية ان حزب الإصلاح كان ينتوي اقامة مهرجان جماهيري في ذكرى ثورة التغيير إلا ان الحزب لم يصدر عنه أي تأكيد رسمي بهذا الصدد.