مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 19 مايو 2019 11:17 مساءً

  

عناوين اليوم
فن

الأغنية الشبابية في اليمن.. تنافس خجول على الانتشار

الثلاثاء 30 أبريل 2019 07:26 مساءً
عدن (عدن الغد ) علاء الدين الشلالي:

انتشرت في الآونة الأخيرة وبشكل ملفت عدد من الأغنيات التي يُـطلق على تسميتها بالأغنية الشبابية في اليمن، إسوة ببقية الدول العربية، ولكن بطريقة مغايرة فالأغنية الشبابية التي يؤديها الفنانون العرب تتميز بإيقاعها السريع وكلماتها المختصرة، وتصويرها بطريقة “الفيديو كليب”، ويظهر فيها الفنانون ومن معهم بأزياء متنوعة في أماكن تصوير مبهرة، مستخدمين جديد التكنلوجيا لإضافة العصرية على أغانيهم.

“في اليمن لا يجد المستمع والمتابع للأغنية الشبابية اهتمام مؤديها بالصورة، ولا بطريقة العرض، نظراً لاعتبارات عدة منها عدم وجود شركات إنتاج تتبنى أعمالهم التي عادة ما تكون ذات تكاليف مادية مرتفعة”، كما يقول الفنان هشام توفيق، الأمر الذي دفع عدداً من الفنانين اليمنيين الشباب إلى اللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية لنشر أعمالهم والمساهمة في انتشارها على نطاق أوسع.

ويرى الكاتب والناقد الفني جمال حسن، أنه “لا توجد أغنية شبابية في اليمن بالمعنى الدقيق للكلمة، عدا أنها تنتمي إلى جيل من المغنين الشباب، وهم غالباً يعتمدون على الأغاني القديمة، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، فإن المغنين اليمنيين الشباب هم أيضاً لا يعتمدون على أسس حديثة في أساليب الغناء، والتوظيف الموسيقي أو حتى في التسجيلات، هم فقط يعتمدون على آلة العود”.

ويضيف حسن القول، إنه “يحسب لتلك المجموعة من الشباب ما أضفوه على الأغنية اليمنية من نشاط وتجديد نسبي، على الأقل في التوظيف المقامي للأغاني، المتأثر بما هو شائع في العالم العربي، مع المحافظة على شخصية الأغنية اليمنية، بمعنى أن الأغنيات التي يغنيها أولئك الفنانون في الغالب تنتمي إلى فئة عمرية يمثلها جيل من الشباب، لكنها لا تنتمي إلى صيغة حداثية بالمعنى الموسيقي”.

الانتشار عربياً

استطاع عدد من الفنانين الوصول لذائقة الشباب اليمني ومنهم حمود السمه، وأحمد سيف، وهاني شيباني وغيرهم، بيد أن بعضهم تجاوزت أغانيه نطاقها المحلي مثل الفنان صلاح الأخفش الذي كانت أغنيته “يا ليالي”، الأكثر متابعة في منطقة الخليج العربي، بحسب إحصاءات  اليوتيوب.

كما وصلت الأغنية إلى مسامع ملايين المتابعين العرب لتصبح أعلى نسبة مشاهدة لمغنٍ يمني شاب، عبر قنوات الفيديو المتداولة بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وهي ذات الأغنية التي أعاد عدد من مشاهير الفنانين العرب غنائها، كالعراقي ماجد المهندس والمغربية أسماء بسيط والسعودية موضي الشمراني.

ويرجح الفنان صلاح الأخفش نجاح أغنيته إلى “بساطة كلماتها التي خاطبت الشباب وكل فئات المجتمع التواقة للحب والرومانسية، بالإضافة إلى اللحن الهادئ المؤثر في النفس”.

و يقول صلاح “عندما أغني وأعزف على العود، أستمتع وأغني لأجل الفن، دون النظر لأي اعتبارات مادية، ويكفينا تقدير الجمهور، الذي أعتبره تكريماً لي، وللأغنية الصنعانية المتفردة بالعراقة والتنوع”.

أسباب سياسية

ومن الفنانين الشباب الذين ذاع صيتهم في اليمن في الآونة الأخيرة عدنان العطاس، الذي شكا ، الواقع الذي يعاني منه الفنانون الشباب في البلاد، قائلاً “هناك فنانين شباب كثر مبدعين على الساحة في حضرموت واليمن بوجه عام، لكنهم يواجهون تحديات جمة، لها تأثير مباشر على أحلامهم وطموحاتهم، ليس بالضرورة أن تكون جُلها مادية، حتى أن عديد من الشباب لا يستطيعون السفر إلى خارج اليمن لتنفيذ أعمالهم الفنية لأسباب سياسية”.

المشاركة في المسابقات

في المقابل يرى الفنان نصر عيسى وهو مدير فرقه “دندنة” الموسيقية بمدينة “عدن”، أنه “يجب على الفنانين الشباب تطوير ذواتهم والاهتمام بأنفسهم، وأن لا ينتظروا الاهتمام بهم من قبل الحكومة أو غيرها”.

ويقول عيسى ، “ليست كل الأغاني التي يؤديها المغنون الشباب مستساغة، بل إن بعضها مبتذل، وتحوي كلمات غير لائقة لا أخلاقياً ولا فنياً، هذه الفئة يجب أن لا نعيرها أي اهتمام”.

واتجه عدد من المغنين اليمنيين الشباب خلال فترة الحرب المندلعة منذ نحو أربعة أعوام إلى المشاركة في مسابقات اكتشاف المواهب الفنية التي تبث على القنوات الفضائية العربية، بهدف الانتشار، وكان أبرزهم عمار العزكي، وسهى المصري ومؤخراً، عمر ياسين المشارك في البرنامج الغنائي المسابقاتي “الزمن الجميل”، الذي يبث على قناة أبو ظبي الفضائية.


المزيد في فن
فيلم عن أطفال اليمن للمخرجة الأردنية "نسرين الصبيحي" يحصد جائزة دولية ثالثة
حصد فيلم "وما جاء الفجر" للمخرجة الأردنية نسرين الصبيحي، مساء اليوم السبت، جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير في "مهرجان جنوب أوروبا الدولي للأفلام"، المنعقد حاليا في
عمر ياسين نجماً: اليمنيون ينتقمون من الحرب بـ”الزمن الجميل”
في بلادي التي انهكتها الحرب وقسوتها، يتعلق اليمنيون بأي حكاية نجاح، فيتعاملون معها بحفاوة كنسمة منعشة لطفت ظمأهم.. من هنا كان اشتعال مواقع التواصل الاجتماعي
الفنان اليمني الشاب”عمر ياسين“ يتوج بلقب برنامج الزمن الجميل
توج الفنان اليمني الشاب عمر ياسين بالفوز بلقب فارس الاغنية العربية الطربية على قناة ابوظبي الاماراتية    الفنان اليمني الشاب شارك في برنامج الزمن الجميل الذي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العولقي: لقاء الزبيدي انقلاب وليس مقاومة ولا يمثلنا ولا نعترف به
شاعر واديب سعودي يهاجم اليمن ويدعو لإقامة جدار على طول الحدود لعزله تماماً
محلل عسكري محذراً من المنطقة العسكرية الأولى : كنت أركان في هذا اللواء وهذه خطورته
عاجل: بعد خسارتهم لها ... الحوثيون يشنون هجوماً مضاداً باتجاه قعطبة والمقاومة تتصدى لزحفهم
عاجل: اندلاع اشتباكات مسلحة بحوطة لحج بين قوة تابعة لصالح السيد واخرى لعواد الشلن
مقالات الرأي
حقيقة مؤلمة جدا يحاول "الشرعيون" مسوؤلين ومناصرين واعلاميين ومن سار في فلكهم تجاهلها وعدم التطرق لها
تناول الكاتب احمد يسلم صالح في مقاله له تحت عنوان " ليس دفاعا عن مصنع الوحده للإسمنت" باتيس تناول في جزء بسيط
  في ظل الظروف الصعبة والمعقدة التي يمر بها الوطن على كافة الأصعدة الأمنية، العسكرية ، الإنسانية
مات المناضل والمفكر والأديب والشاعر فريد بركات الفريد في أدبه وشعره ونثره وأخلاقه ورقته ومواقفه المبدئية
هنا وعبر صفحات "عدن الغد"، كتبت ذات يوماً قريب مقال بعنوان (لنقف مع بن عديو من أجل شبوة) .. وذلك لأملي وأيماني
  وجدت نفسي أحمل الكثير من مشاعر التقدير والمحبة لشخص سعادة السفير محمد آل جابر سفير خادم الحرمين الشرفين
  من لايشكر الناس لايشكر الله .. ومن هنا من قلب عدن عاصمة الجنوب العربي الأبية يتوجب علينا ان نتوجة بالشكر
باهتمام بالغ طالعنا البيان الصادر عن الاجتماع المشترك لجمعية البنوك والصرافين تاريخ ١٧ مايو ٢٠١٩ بشان طبيعة
وصلت المشاورات الاقتصادية بين طرفي الصراع باليمن إلى طريق مسدود بعد ثلاثة أيام من بدايتها بالعاصمة الأردنية
حين جرى تعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز كولي للعهد في المملكة العربية السعودية كانت التوقعات تشير
-
اتبعنا على فيسبوك