آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-06:51م

ملفات وتحقيقات


تقرير:كيف تستعد كهرباء لودر لاستقبال شهر رمضان؟

الثلاثاء - 30 أبريل 2019 - 02:26 م بتوقيت عدن

تقرير:كيف تستعد كهرباء لودر لاستقبال شهر رمضان؟

لودر(عدن الغد)خاص:

 

تقرير:محمد الحنشي

تعيش  المناطق الوسطى في محافظة ابين في ظلام دامس منذ سنوات عقب انهيار المنظومة الكهربائية في مدينة لودر والتي تغطي مساحة واسعة في المحافظة تصل الى اربع مديريات وهي مودية والوضيع ومكيراس بالإضافة الى مديرية لودر .

 

 

وأصاب الاحباط المواطنين في المنطقة من الوعود التي يتلقونها من إدارة الكهرباء ومن مدراء المحافظات باقتراب انتهاء معاناتهم الا انها دائما  ماتكون مجرد تصريحات إعلامية غرضها نحن موجودون ونعمل فيما لا وجود لاي تقدم يذكر على الواقع .

 

 

ومع اقتراب شهر رمضان المبارك وفي ظل انهيار للتيار الكهربائي  تستطلع صحيفة "الامناء"  اوضاع كهرباء لودر  وتواصلت مع إدارتها ومدير عام مديرية لودر للتوضيح حول دعم الكهرباء ووضع المواطن امام الحقيقة في كيفية استقبال شهر رمضان .

 

لسنوات ظلت كهرباء لودر واحدة من افضل محاط الكهرباء في اليمن من حيث ساعات العمل للتيار الكهربائي وخاصة منذ العام 2012وحتى الحرب التي شنتها مليشيات الحوثي على المدينة في شهر مارس من العام 2015 .

 

تعرضت كهرباء المديرية للاستهداف عبر مدفع "هاون"خلال هجوم شنه عناصر من تنظيم القاعدة مطلع العام 2012 وعقب تحرير المدينة من العناصر الارهابية وبجهود جبارة بذلها قائد اللجان الشعبية الفقيد محمد عيدروس الجفري اثمرت عن دعم للمحطة وأُعيد التيار الكهربائي للعمل في المحطة بعد اشهر من تضرر خزانات ومولدات المحطة جراء  قصف الجماعة الارهابية وقد تحسن التيار الكهربائي بشكل كبير جدا في كافة المناطق التي تغطيها كهرباء المدينة .

 

وخلال هذه السنوات كانت كهرباء المدينة تشتغل بصورة اكثر من ممتازة ولاينقطع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين سوى لساعة او ساعتين في اليوم والليلة رغم التقصير الكبير للمواطنين في تسديد الفواتير .

 

ومع اندلاع المعارك ضد جماعة الحوثي وتحويل الجماعة الانقلابية لمبنى المحطة الى ثكنة عسكرية تعرضت المحطة للاضرار وغادر عمالها وخاصة ذو الجنسية الهندية الى بلادهم وعقب تحرير المدينة من المليشيات حاولت الإدارة إعادة تشغيلها الا انها كانت بحاجة الى دعم كبير لاعادة المنظومة الى عملها السابق .

ومنذ ذلك الحين لم يطر اي تقدم في كهرباء المدينة ولم يتلقى المواطنين سوى الوعود والتصريحات من كافة المدراء الذين تعاقبوا عليها 

 

 

الفساد يتواصل

 

يقول مواطنون في المنطقة الوسطى بابين للصحيفة  ان احد ابرز اسباب انهيار كهرباء لودر يأتي بسبب الفساد الكبير في  الادارة وعدم وجود رقابة من قبل السلطة المحلية في المديرية وكذا المحافظة .

 

ويرى مواطنون ان غياب مدير عام الكهرباء حسين الحماطي عن العمل وتسليم كافة الصلاحيات الى نائبه ادى الى الكثير من الانهيار في المحطة .

 

وأكد مصدر خاص للصحيفة  ان مدير عام الكهرباء الحماطي الذي عين قبل عامين لم يحضر الى المحطة ويقوم بعمله منذ تعيينه ويدير العمل من العاصمة عدن .

 

نائب مدير الكهرباء يوضح

 

وتواصلت الصحيفة  مع نائب مدير المحطة الاخ فهيم الصحفة حول الكهرباء وماهي الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان وابرز احتياجات المحطة .

 

وقال الصحفة في تصريحه للصحيفة  ان المحطة تشتغل حاليا على 7ميجا فقط وهي قليلة جدا مقارنة بالمنطقة  الكبيرة التي تغطيها الكهرباء .

 

وأكد ان بأن الادارة ومنذ ما بعد الحرب لم تدع مكتب مسئول او وزير الا وطرقت بابه للحصول على دعم للكهرباء .

وأشار ان هناك وعود تلقتها الادارة  بدعم المحطة الا انها تذهب ادراج الرياح مؤكدا انعدام الدعم الحكومي للمحطة .

 

وقال الصحفة في تصريحه  بأنه وبعد جهود كبير من الادارة وتعاون كبير من محافظ المحافظة اللواء ابوبكر والذي لم يقصر ابدا في الذهاب الى كافة المسئولين والى مؤسسة الكهرباء لدعم المحطة حيث تم اعتماد 10ميجا  لكهرباء لودر.

 

وأكد الصحفة ان العشرة ميجا تم اعتمادها وانزلت المناقصة لها ولم يتبق سوى فتح حساب للمقاول  من قبل  المؤسسة العامة للكهرباء لنقلها الى المحطة .

وأشار ان مدير الكهرباء قام بعمل كبير وتسهيل  توريد المولدات الجديدة للمحطة وسيتم خلال ايام فتح الحساب للمقاول لايستطع نقلها الى ويبدأ العمل في تركيبها .

وأشار نائب مدير المحطة في تصريحه ان المولدات في حال وصولها الى المحطة سيتم تركيبها مباشرة وتحتاج لـ(45)يوم لتدخل الخدمة .

وبين الصحفة ان كهرباء لودر لتعود الى عملها السابق وتشتغل بشكل مستمر طوال اليوم تحتاج الى 30ميجا فيما المتواجد حاليا فقط 7ميجا وفي حال وصول الـ(10)ميجا سيتحسن التيار الكهربائي لكن لن تحل المشكلة نظرا للمناطق  الواسعة التي تغطيها المحطة .

وحول تذمر واستياء المواطنين من الانهيار والانقطاعات الكبيرة للتيار الكهربائي وتمييز مناطق عن غيرها  قال الصحفة ان  المواطن ليس عنده عمل بالوضع الحقيقي والمؤسف للمحطة ,مؤكدا ان المولدات الموجودة حاليا لا تستطع تحمل المناطق كافة في نفس الوقت وتقوم الادارة بتقسيم ساعات التيار  بين المناطق والقرى .

وبين ان مشكلة الكهرباء ليست في نقص او عدم وجود الوقود وانما في عدم وجود الطاقة الكهربائية الكافي لتغطية  المنطقة .

وأشار بأن المحطة لايوجد لديها اي معدات ولا وجود لاي دعم للمحطة بحيث يحصل هناك عطل في احد المولدات او قطع في احد كيبلات نقل التيار لا نستطع اصلاحه لانه لايوجد لدينا في المحطة معدات ولا كيبلات حتى نستعيرها  بعد ايام من عدن او ابين وبعد متابعة لايام .

وقال ان  الايراد المالي لايكاد يذكر للمحطة معبرا عن اسفه لرفض الكثير من  المواطنين تسديد  الفواتير .

وأشار الصحفة ان مدينة لودر تشتغل فيها الكهرباء بشكل افضل وذلك بعد صيانة 3مولدات خاصة للمدينة وليست تابعة للشركة  بحيث تحسن التيار في المدينة بعد صيانة هذه المولدات  مؤكدا بأن الايرادات تأتي فقط من المدينة وسوقها فيما المناطق ايرادها لايكاد يذكر بحيث وصل ايراد مديرية الوضيع بكافة قراها الى مبلغ مائتين الف ريال يمني وهي اقل من قيمة برميل ديزل كما قال .

وقال الصحفة بأنه ونظرا لعدم وجود اي ايراد وانعدام الدعم المالي الحكومي قام بالانضمان  بنفسه على شراء  مواد"زيت" للمحطة بقيمة 22مليون ريال مؤكدا ان امتناع المواطنين عن التسديد جعل الكثير من عمال موظفي المحطة لا يستلمون مرتباتهم لاشهر بسبب عدم وجود الدعم المالي للمحطة .

مدير عام لودر:لا نلوم إدارة الكهرباء

كما تواصلت الصحيفة مع مدير عام مديرية لودر الاستاذ عوض علي النخعي حول موضوع كهرباء المديرية والتي تغطي 3مديريات اخرى الى جانبها .

 

وقال النخعي في تصريحه ان المحطة  تفتقد لابسط المقومات وفي الوقت الحالي نحن لانلوم الادارة لانها لاتوجد كهرباء اصلا حتى نلومهم واذا وصلت العشرة ميجا بعد ذلك نستطع ان نحاسبهم ونسألهم عن اي تقصير بحسب تصريحه .

وأكد النخعي بأن الكهرباء تكاد تخلو من المعدات اللازمة لاي عطل واضرار يحصل كما ان الشبكة داخل مدينة لودر وفي القرى الاخرى اصبحت متهالكة وتحتاج الى صيانة واعادة العمل وتغيير كافة الكيبلات المتهالكة .

وقال النخعي ان العشرة ميجا تم اعتمادها وسيتم فتح حساب للمقاول لنقلها وسيبدأ العمل في تركيبها مباشرة فور وصولها مؤكدا بأنه سيتم الضغط عليهم لتركيبها في اسرع وقت ممكن .

وبين النخعي ان كهرباء لودر تحتاج الى صيانة وإعادة تأهيل  لكافة المولدات  في المحطة وكذا شبكات نقل التيار . 

وقال مدير عام المديرية ان هناك فساد كبير ومتعاظم في المحطة مشيرا أن السلطة المحلية تقوم بعمل كبير وجبار في متابعة موضوع الكهرباء ودعم المحطة .

 

وتابع النخعي:الايرادات للكهرباء لاوجود لها ولايكفي لشراء الزيت للمحطة .

 

وقال النخعي ان المواطن معذور عن التسديد بسبب ان الكهرباء لا تشتغل الا لساعة واحدة في اليوم والليلة .

 

وأضاف مدير  عام لودر في حديثه  ان المحطة لا تملتك اي امكانيات لصيانة المولدات ولا دعم وتسير على البركة واذا حصل اي خلل او انقطاع يستمر لايام لعدم وجود مواد ومعدات لدى الادارة .

 

ودعا النخعي  الى ضرورة الالتفات لكهرباء لودر ودعمها ورفع المعاناة عن الاهالي كما وجه دعوة للمواطنين للتعاون مع ادارة الكهرباء لعودة المحطة الى سابق عملها .

 

مدير الكهرباء يتحدث
وبخصوص دعم ووصول المولدات الجديدة للمحطة تواصلت الصحيفة مع مدير عام كهرباء لودر الأخ حسين الحماطي، الذي قال: ان العشرة ميجا لم تصل (حتى اليوم) الى المحطة وقد تصل في الايام القادمة، نافيا ما تناقلته بعض المواقع الاخبارية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي حول وصولها.


وأوضح الحماطي ان مهندسين وصلوا الى المحطة من العاصمة عدن لمعاينة مكان تركيب المولدات التي من المتوقع ان تصل في الايام القادمة كما سيعودون لاحقا عند وصولها لتركيبها.


وأكد الحماطي بأن الإدارة تبذل جهودا كبيرة وجبارة للحصول على دعم للمحطة الا انه أكد على عدم تلقيهم أي تجاوب من كافة الاطراف، مشيرا الى انهم لم يتحصلوا على أي دعم من قبل الحكومة وغير الحكومة.


وتابع الحماطي: في الحقيقة لا نعد المواطن بأي تحسن في الكهرباء طالما لا يوجد أي دعم يذكر للمحطة من قبل الحكومة والسلطة المحلية في المحافظة.


وقال بأنه لا يستطيع التصريح بأي شيء اخر في ظل تقاعس الحكومة والسلطة المحلية ورفضها التجاوب مع مطالبهم، وفي حال وصلت هذه العشرة الميجا فلنا حديث بعد ذلك، ولكن في ظل هذا الوضع لا يوجد شيء نقدر ان نقوله.

العولقي :أين يذهب وقود المحطمة طالما وهي لاتشتغل؟

 

وتحدث للصحيفة مدير ثانوية العين والصحفي المعروف طلال العولقي قائلا:حال الكهرباء اصبح يرثى لها..ساعة في المغرب وساعة اخر الليل لكل المناطق باستثناء مدينة لودر فقد اضاف لوبي الفساد في الكهرباء الى جانب فسادهم عنصرية مقيتة جعلت الجميع فقط متفرج على الاضواء التي تتلألأ بها العاصمة وبقية مدن وقرى المديرية لا نصيب لها الا بالمشاهدة.

 

وتابع العولقي :في بداية شهر يناير خرج علينا نائب مدير الكهرباء بتصريح  انه خلال شهر سيتم رفد المحطة بعشرة ميجا وقبلها كانت شطحة من مدير الكهرباء المحترف خارج قواعد ادارة الكهرباء التي لم يدخلها منذ تعيينه مديرا قبل مايقارب عامين الا مرة واحدة بالصدفة خرج لنا بتصريح اقوى بان هناك40ميجا في الطريق لمحطة المنطقة الوسطى وكلها اخبار كاذبة الغرض منها تخدير الناس بان هناك متابعات لسد العجز الذي تسبب فيه اهمالهم وعدم تواجد المهندسين المتخصصين مما جعلها تصل لحالها المزري الان.

 

وأضاف الاستاذ طلال

 

وكما قالوا لاتجرب بمجرب فانه مهما حاولت ادارة المديرية اصلاح اعوجاج ادارة الفساد فان الظل لايستوي والعود اعوج فقد اثبتت السنين ان اغلب من في هذه المنشأة بات مشكلة وليس جزءآ من الحل وبات(حلهم)امر لا مناص منه ان كنا نبحث عن تصحيح لهذا القطاع الهام والمهم وهاهو رمضان على الابواب ومعه نجح تجار مص دماء الغلابا في تاخير وصول ال10ميجا الموعودين بها الى منتصف الشهر الكريم مع انني اشك اصلا في انها ستصل في هذه المدة المحددة وهكذا المواطن المسكين سيكون تحت رحمة تجار الثلج الذي سيأتينا من اماكن تنعم بالكهرباء لتجمع ثرواتها من الآمنا.

 

وأشار العولقي :جهود مأمور مديرية لودر الجديد الاستاذ عوض علي النخعي يشكر عليها في تحريك مياه الكهرباء الراكدة ولكن هناك من يحاول افشاله من لوبي تعود على الإستئثار بالكهرباء له وترك الفتات لبقية المناطق فماذا سنفعل في ساعة بعد المغرب وساعة اخر الليل...!؟لهذا ادعوا محافظ محافظتنا الى تفعيل اللجنة التي امر بها في اخر اجتماع له مع ادارة الكهرباء قبل شهور مضت على الاقل تقدير نعرف اين يذهب نصيب الكهرباء من الديزل فاذا كانت المناطق لاتشتغل الا بساعات لاتفوق عدد اصابع اليد الواحدة طوال اليوم فاي ثقب يبتلع نصيب المحطة من الديزل ولمصلحة من السكوت على هكذا فساد ينتشر كالسرطان في جسد محطة كهرباء المنطقة الوسطى بلودر؟؟؟.

 

 ويأمل المواطنون ان تصل المولدات الجديدة والبدء بتركيبها وادخالها الخدمة  لعلها تخفف من معاناتهم مناشدين رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ورئيس الحكومة ومحافظة المحافظة بالنظر بعين الاعتبار الى مناطقهم والتي لم تتلق أي دعم منذ سنوات .