آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:59ص

أخبار وتقارير


دعوات للكفاح المسلح ضد التواجد الشمالي في الجنوب

الجمعة - 01 فبراير 2013 - 01:34 م بتوقيت عدن

دعوات للكفاح المسلح ضد التواجد الشمالي في الجنوب
متظاهرون يرفعون شعار ينادي بالكفاح المسلح خلال تظاهرة حاشدة شهدتها عدن مساء امس الخميس بعدن -عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) خاص:

رفع مشاركون في تظاهرة حاشدة شهدتها مدينة عدن امس الخميس اولى دعوات الكفاح المسلح في  الجنوب ضد مايصفه الجنوبيون تواجدا غير مشروع لقوات شمالية على ارض الجنوب منذ العام 1994 .

ورفع المشاركون في تظاهرة حاشدة شهدتها مدينة كريتر مساء الخميس لافتات تؤكد ان وقت البدء بالكفاح المسلح ضد مايصفونه "حكومة الإحتلال " اليمنية بات امراً ضروريا .

وبالامكان مشاهدة العبارة التالية "هرمنا حان وقت الكفاح المسلح" وهي اللافتة التي حملت من قبل متظاهرين على طول الخط الذي مضت فيه التظاهرة التي انتهت بسلام.

ولم يتسنى لـ "عدن الغد" معرفة فيما إذا كان قد تم رفع هذه اللافتة بصورة طوعية أم كانت منظمة من قبل منظمين مشاركين في الفعالية الاحتجاجية التي شهدتها عدن امس .

وطوال 6 سنوات من التظاهرات والاحتجاجات التي نفذتها الحركة الوطنية الجنوبية (الحراك الجنوبي) في الجنوب التزمت الحركة بالنهج السلمي لتظاهراتها إلا ان دعوات سياسية تعاظمت مؤخرا ودعت إلى ضرورة انتهاج الكفاح المسلح لاجل تحرير الجنوب من الاحتلال اليمني بحسب وصف نشطاء جنوبيون.

وجأت هذه الدعوات في عدن بعد اسبوعين من عرض عسكري نفذه فصيل سياسي في الحراك الجنوبي وتضمن عرضا للعشرات من العسكريين الجنوبيين بحضرموت .

وخلال الأشهر الماضية تعالت دعوات البدء بالكفاح المسلح في الجنوب رداً على مايقول الجنوبيين بأنه تجاهلا متعمدا من المجتمع الدولي لـ 6 سنوات من النضال السلمي.

ويرى أصحاب دعوات الكفاح المسلح ان المجتمع الدولي في الغالب لايلتفت إلا للحركات الثورية المسلحة مؤكدين ان الكفاح المسلح في الجنوب حق شرعي تكفله كافة المواثيق الدولية للشعوب التي تعيش وضعاً "إحتلاليا".

وعلى الجانب الآخر يقف مؤيدو حركة الاحتجاجات السلمية ويقولون بان الثورة في الجنوب انطلقت سلمية ويجب ان تظل كذلك.