آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-05:11ص

ملفات وتحقيقات


عدن الغد تسلط الضوء على أكبر تجمع ديني في حضرموت باليمن: "اختتام زيارة "النبي هود عليه السلام"

الإثنين - 29 أبريل 2019 - 08:33 م بتوقيت عدن

عدن الغد تسلط الضوء على أكبر تجمع ديني في حضرموت باليمن: "اختتام زيارة "النبي هود عليه السلام"

عدن(عدن الغد)خاص:

تقرير: عبداللطيف سالمين.

في كل عام.. ما ان ينتصف الاسبوع الاول من شهر شعبان حتى يبدأ الالاف بالاستعداد لزيارة "قبر النبي هود" عليه السلام، في أكبر تجمع ديني تشهدحضرموت شرقي اليمن .في قرية تعرف بشعب النبي هود في وادي الأحقاف التابع إدارياً لمديرية السوم شرقي وادي حضرموت والذي يبعد عن مدينة تريم من ناحية الشرق

*مراسم استقبال موسم الزيارة. 
بدأ الاستعداد للزيارة من خلال قيام سباق الهجن السنوي بمنطقة فغمه بمديرية السوم وهي عادة زرعها الاجداد وحافظ عليها الاحفاد فيما بعد.

وبمناسبة حلول زيارة نبي الله هود اهدى مركز المدينة للإنتاج والتوزيع الإعلامي - تريم ثلة من الصور الجوية للشعب الذيي يقع فيه ضريح هذا النبي الكريم ، والتي تم التقاطها بواسطة عدسة طائرة Phantom 4 التي ضمها المركز مؤخرا إلى معداته الفنية للتصوير الاحترافي.

*اختتام فعالية الزيارة لهذا الموسم

وفي العاشر من شهر شعبان الحالي اختتم الالاف من الزوار اليمنيين والأجانب زيارة شعب نبي الله هود،  والتي استمرت لثلاثة أيام، تضمنت العديد من الطقوس الدينية، والفعاليات المختلفة، بحثا عما يسمى بالبركة والخلوة والعبادة.
 
"هود" هو أحد الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم في سبعة مواقع، وهناك سورة باسمه، ذكر فيها خمس مرات، وأرسل إلى قوم عاد، الذين سكنوا -وفقا لمصادر تأريخية- في أرض الأحقاف، جنوبي شبه الجزيرة العربية، وشمالي محافظة حضرموت، وإلى الشرق من سلطنة عمان. 
 
يقع قبر نبي الله هود في حضرموت، بإحدى القرى المهجورة، والتي تبعد عن مدينة سيؤون 140 كم،
يضم المكان العديد من المواقع الأثرية، التي تحوي قبابا، وأسواقا، بالإضافة إلى قبور بعض مشاهير أعلام الصوفية، الذين دفنوا في المكان، وأضافوا لأنفسهم هناك نوع من القداسة، والطقوس الدينية التي صارت تؤدى، بجانب زيارة القبر سنويا.
 
وتتضارب الروايات التاريخية عن صحة وجود القبر هناك، وهل هو فعلا يخص نبي الله هود أم لا، 
لكن المصادر التاريخية الموثوقة ترجح بأن القبر الموجود في حضرموت يعود فعلا لنبي الله هود، لقربه من المنطقة التي بعث فيها، وهي مدينة الأحقاف التي لا تزال تحمل ذات الاسم عبر التاريخ، وكانت مساكن لقوم عاد التي بعث فيها هود.
 
حيث ذكر المرزوقي في كتابه "الأزمنة والأمكنة" أن من جملة أسواق العرب المتنقلة سوق يقام ليلة النصف من شعبان، تحت ظل الجبل الذي عليه قبر النبي هود بالأحقاف بحضرموت.
 
يواصل المرزوقي "بعد الإسلام كان أهل حضرموت ومهرة بما فيهم الإباضية يزورون قبره، وممن يعتاد زيارته من الأسر الحضرمية قبل مجيء السادة آل باعلوي، وآل أبي حاتم، وآل بأفضل، وآل الخطيب".
 
ويوجد قرب المكان مغارة برهوت الشهيرة، الواقعة في الجزء الأسفل من الوادي، كما تشتهر المنطقة بالصخرة المنسوبة لنبي الله هود، والتي قيل بأنه صعد عليها ودعا الناس للصلاة، وأصبحت اليوم واقعة وسط المنطقة الي يزورها الناس.
 
وبالرغم ان الأحداث الأمنية والوضع السياسي المضطرب الذي تعيشه اليمن منذ سنوات ادى الى تدني نسبة الزائرين للمكان الا ان هذا العام شهد توافد كبير للزوار بلغ عددهم اكثر من 30 الف زائر من مختلف مناطق اليمن والدول المجاورة.
 
يقول حامد احمد ، وهو شاب من مدينة عدن ويقيم في ماليزيا ومن طلاب دار المصطفى للدراسات الاسلامية في مدينة تريم.  إن  العديد من الزوار يأتون لزيارة المكان سنويا، لأخذ البركة من المشائخ والعلماء ومعايشة الأجواء الروحانية.
 
ولفت حامد -في حديثه لـ"عدن الغد "ان الزيارة هي مجرد مناسبة لجمع الناس في مكان بعيد عن الاهل ومشاغل الحياة حتى الحوالات هناك بلا ارسال الفكرة ان يتصفوا ويطهروا نفوسهم من القاذورات  ويرتبطوا بالاسانيد بالصالحين ويحشدوا همة الدعوة الى الله.

اهم مواسم السياحة الدينية في اليمن. 
تعد تقاليد زيارة شعب نبي الله هود من أهم مواسم السياحة الدينية في اليمن وتشهد الزيارة أسواقاً تجارية مختلفة من حيث كثرة المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والمشارب ومحلات بيع الحلويات والمكسرات والملابس ومقتنيات ولعب الأطفال والعديد من المكتبات والاستوديوهات الإسلامية ومحلات بيع المجوهرات والمصوغات من الذهب والفضة والملابس وأسواقاً لبيع أعواد السواك الأراك والمواشي من الإبل والأغنام والدواجن. ويَعجُّ المكان بزائرين وأسواق شعبية وصناعات حرفية محلية مصحوبة عند الختام بألوان من فعاليات الفنون الشعبية، والأغاني والرقصات الشعبية.


*دور دار المصطفى في الزيارة
وتتجاهل الجهات المكلفة بالسياحة هذا الحدث السنوي الذي، يتوافد اليه الالاف من كل انحاء العالم والترويج لهذه الفعالية يكاد يكون معدوما سوى تلك الخدمات الذاتية التي يقوم بها دار المصطفى للدراسات الاسلامية بمدينة تريم

  وتشرف لجان خاصة من دار المصطفى على جميع تلك الطقوس  في حضرموت، والتي تتبع الصوفيين وعميد الدار الحبيب عمرو بن حفيظ.

 وتختلف غايات الزوار ، البعض يرى فيها فرصة للتفرغ للعبادة، ومجالسة مشائخ وعلماء الصوفية، فيما يأتي الآخرون للتنزه مع الأصدقاء والأولاد والتجمع.


تبدأ الزيارة بالذهاب الى مقابر تريم والتي ينتمي اليها أغلب الزوار سنوياً، يتبع ذلك المرور بالقباب السبع في منطقة"عينات" ثم يذهب الزوار إلى الاجتماع بمسجد حصاة الإمام عمر المحضار، وهي مكان كان يجلس تحتها المحضار للخلوة والعبادة.
 
ومن ثم بيتوجه الزوار إلى بئر "التسلوم"، وهي بئر لا تزال آثارها باقية، يعقب ذلك الصعود إلى هضبة بها قبة بيضاء، ويقع تحتها قبر النبي هود، جوار حجرة متصدعة.

وتشهد زيارة النبي هود عليه السلام أجواء روحانية وزاداً دينياً ودنيوياً وفعاليات دينية مكثفة تتمثل بالزيارات والمحاضرات والمواعظ والخطب والندوات والموالد والحضرات والدروس الدينية المختلفة على مدار أيام الزيارة من قبل العديد من علماء اليمن الأجلاء أمثال :-المفكر والداعية الإسلامي الحبيب العلامة أبوبكر العدني بن علي المشهور الموجه العام لأربطة ومدارس التربية الإسلامية والمفكر والداعية الإسلامي الحبيب العلامة عمر بن محمد بن حفيظ عميد معهد دار المصطفى للدراسات الإسلامية بتريم والعلامة علي المشهور بن محمد بن حفيظ رئيس مجلس الإفتاء الشرعي بتريم مدير معهد دار المصطفى للدراسات الإسلامية بتريم واالعلامةكاظم السقاف والداعية الإسلامي عمر حسين الخطيب وغيرهم الكثير من العلماء .

 

* مجالس عامرة ومحاضرات مفغمة بالايمان.

يحكي الشيخ منير سالم بازهير عن زيارتهم لهذا العام قائلا:

حضرت زيارة النبي هود عليه السلام في شهر شعبان من هذا العام 1440 هجري ..نعم لقد حضرت مستزيدا ومستفيدا من المجالس الدرسية والعلمية والروحية بذاك الشعب ...

ويتابع: وسمعت كلمات العلماء بقلب متلهف  للفيض بشقيه الروحي  والعلمي والحقيقة أن مجالسهم كانت عامره ومحاضراتهم كانت مفعمة بوهج الإيمان ونور الحكمة ودقيق العلم.

ويختتم بازهير حديثه:
في الزيارة اقتنصت من موائد العلماء الشهية تلك .. كنوزا عديدة في قواعد العلم والتزكية، والدعوة، وبناء الذوات والمجتمعات ومن أجمل ما سمعت محاضرة لشيخنا العلامة المربي الحبيب  عمر بن محمد بن سالم بن حفيظ  في مدخل أو دخلة الإمام الحداد - رحمه الله تعالى - ، حيث ابدع شيخنا كعادته في حديثه  عن أبعاد الشخصية الحدادية .