آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-11:56م

اليمن في الصحافة


أبرز ما تناولته الصحف الخليجية عن اليمن اليوم

الأحد - 28 أبريل 2019 - 10:01 ص بتوقيت عدن

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية عن اليمن اليوم

(عدن الغد) متابعات

 

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الأحد العديد من القضايا في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية.
وتحت عنوان "الرباعية": دعم كامل للسعودية.. وملتزمون بحل سياسي أبرزت صحيفة "عكاظ" السعودية تحذير المجموعة الوزارية الرباعية بشأن اليمن، من أن إطلاق مليشيا الحوثي للصواريخ الباليستية وطائرات "الدرون" الإيرانية الصنع، يشكل تهديدا للأمن الإقليمي ويطيل أمد النزاع.
وأعربت المجموعة في بيان نشره السفير السعودي محمد سعيد آل جابر أمس (السبت) عن دعمها الكامل للسعودية ومخاوفها الأمنية الوطنية المشروعة، ودعت إلى وضع حد لهذه الهجمات التي تشنها مليشيا الانقلاب وحلفاؤها.
وبحسب "عكاظ" ناقش وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت ونظيره الإماراتي عبدالله بن زايد، ووزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير،والقائم بأعمال وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد، في لندن الوضع في اليمن.
وأكدت الدول الرباعية التزامها بحل سياسي شامل للنزاع في اليمن وتأييدها للاتفاقات التي توصلت إليها الأطراف اليمنية في ستوكهولم في ديسمبر 2018.
وتوقعت أن تبدأ الأطراف اليمنية تنفيذ اتفاقية الحديدة على الفور، ودعت بوجه خاص الحوثيين إلى إعادة الانتشار من موانئ الصليف ورأس عيسى والحديدة. وأعرب الوزراء عن أملهم أن يقوم مجلس الأمن بمراجعة التقدم المحرز في هذه الاتفاقية عند اجتماعهم في 15 مايو، مع توقع أن تكون قيد التنفيذ في تلك المرحلة.
وأشار ممثلو دول الرباعية إلى أن تنفيذ اتفاقية الحديدة لن يكون له تأثير إيجابي فوري ومهم على حياة الشعب اليمني فحسب، بل خطوة أولى مهمة نحو الهدف الأكبر المتمثل في التوصل إلى تسوية سياسية شاملة دائمة في البلاد.
وتحت عنوان "مارتن هل أنت متفائل؟ ... هانت يسأل وغريفيث يجيب" نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" لقاء المبعوث الأممي مع وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت والذي جاء فيه: مارتن أين نحن الآن، هل أنت متفائل، هل أنت متشائم؟، يجيب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث قائلاً: "أنا متفائل لأن الطرفين يريدانني أن أكون كذلك. أعتقد أن باستطاعتنا قريباً البدء بعملية إعادة الانتشار في الحديدة، وبصراحة كلا الطرفين يعمل بشكل بنّاء، وهذا كان بمساعدة القيادة التي أبديتها أنت، والإجماع السياسي الذي تحشده لتحقيق ذلك، لذا باعتقادي أن يكون هذا هو عام اليمن".
وأكدت الصحيفة أنه لم يكن السائل ليز دوسيت صحافية "بي بي سي" الشهيرة، أو طلال الحاج مقدم برنامج "الشارع الدبلوماسي" في قناة "العربية" وهما اللذان اشتهرا بمقابلة المبعوث بشكل دوري؛ بل كان وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت الذي سأل السؤال بعد أن قال عن غريفيث إنه دأب على العمل ليل نهار لمحاولة إحلال السلام وإنهاء الحرب المدنية، وقد أحرزنا تقدماً كبيراً بالتوصل إلى اتفاق استوكهولم في ديسمبر (كانون الأول) (الماضي). وهو ما أظهره مقطع فيديو لوزارة الخارجية البريطانية في "تويتر".
لقاء المبعوث صاحب الجنسية البريطانية مع الوزير هانت عُقد في اليوم نفسه الذي اجتمعت فيه المجموعة الرباعية.
وتحت عنوان " ميليشيا تختطف أكاديمياً في جامعة صنعاء" أكدت صحيفة "البيان" الإماراتية اختطاف مسلحون، تابعون لميليشيا الحوثي، أكاديمياً في جامعة صنعاء، ورئيس الكنترول بكلية الشريعة، من مقر عمله، بناء على تهم ملفقة، تم توجيهها له.
وقال بيان صادر عن نقابة أعضاء هيئة التدريس إن الحرس الجامعي التابع لميليشيا الحوثي، أقدم على اختطاف الدكتور يحيى محمد نايف العوامي،عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والقانون، من مقر عمله بالكلية، بطريقة مهينة.