آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:03ص

مجتمع مدني


مبادرة ( أكاديميون من أجل السلام) يقيمون ورشة في مجال نشر ثقافة السلام بعدن

الخميس - 25 أبريل 2019 - 10:13 م بتوقيت عدن

مبادرة ( أكاديميون من أجل السلام) يقيمون ورشة في مجال نشر ثقافة السلام بعدن

عدن (عدن الغد ) خاص :

 أقامت صباح اليوم في كلية اللغات بجامعة عدن مبادرة  ( أكاديميون من أجل السلام) ورشة عمل حول نشر ثقافة السلام في المجتمع وذلك يوم واحد والتي شارك فيها عدد الأكاديميين و طلاب وطالبات الدراسات العليا والبكالوريوس.

حيث تناولت الورشة عدة محاور رئيسية مفهوم السلام وتعزيز مشاركة الشباب في بناء السلام، من خلال خلق الفرص الاقتصادية لهم وإتاحة الفرصة للشباب للتدريب والمشاركة في الأنشطة وتعزيز مشاركة الشباب في صنع القرار، البحوث الأكاديمية، وأبعاد السلام الإيجابي، من خلال إقامة شراكات فعالة بين الدول والجهات الفاعلة غير الدول.

كما استعرض أستاذ علم الاجتماع والنفس الدكتور داؤود صالح، مداخلة عن بناء السلام من منظور إسلامي ونفسي.

وأوضح رئيس مبادرة أكاديميون من أجل السلام الدكتور فضل الربيعي أن الورشة هي الأولى ضمن سلسلة من ورش التي تهدف لبناء السلام ونبذ العنف .. مؤكداً انه سيتم إعداد دليل تدريبي خاص ببناء السلام يشمل كافة شرائح المجتمع.

وأضاف قائلاً: (علينا جميعا مثقفون وأكاديميون وتربويون ومؤسسات مدنية والأوساط الاجتماعية الأخرى ان تعمل على تفعيل وخلق ثقافة السلام وإيجاد البيئة الحرة السليمة التي تمهد لحل النزاعات والصرعات الذي يشهدها مجتمعنا).

عبر عميد كلية اللغات الاستاذ الدكتور جمال الجعدني عن شكره وتقديره لجهود المبادرة الأكاديميون ومشاركتهم في عملية بناء السلام .. مؤضحاً أن مسألة السلام صارت ضرورة ملحة في واقع مليء بالتوتر والعنف وغياب التسامح واحترام حقوق الإنسان.

وأشار الى أن الدور الأهم في ترسيخ ثقافة السلام تقع على عاتق الأكاديميين والتربويين والطلاب الجامعيين .. مؤكداً على استعداد الكلية في تبني فعاليات وأنشطة خاصة بنشر مفاهيم السلام.

كما قال وكيل محافظة عدن لشؤون الشباب عبدالرؤوف السقاف : (أن قيادة المحافظة تعمل على تشجيع وتدعيم دور المجتمع المدني في تعزيز السلم المجتمعي وإيجاد حلول للعديد من المشاكل والتعاون الفاعل في إقامة فعاليات بمجال بناء السلام ).. مؤكداً على دور السلطة المحلية في تقديم كافة التسهيلات.

وفي الختام تم تكريم عدد من الشخصيات المساعدة في إقامة الورشة بشهادات شكر وتقدير  عميد كلية الدكتور جمال الجعدني، وكيل الشباب عبدالرؤوف السقاف ،وأستاذ كلية التربية أحمد الهيال والإعلامي عاد نعمان.

* من خديجة الكاف