آخر تحديث :الإثنين-13 مايو 2024-08:30ص

رياضة


بطولة طيران بلقيس اعادت للكرة العدنية جمالها وعشاقها عدن

الأحد - 21 أبريل 2019 - 12:19 ص بتوقيت عدن

بطولة طيران بلقيس اعادت للكرة العدنية جمالها وعشاقها عدن

عدن الغد وعد امان

حرصت قيادة الاتحاد العام لكرة القدم ممثلة برئيسها الشيخ احمد العيسي على استقبال العام الجاري 2019م ببطولة كروية تنافسية قوية لفرق اندية عدن الممتازة التي تأثرت كثيراً بظروف الحرب وتراجعت مستوياتها حتى باتت "مع حالة الركود التي عصفت بقطاع الرياضة بشكل عام" تثير مخاوف قيادة الاتحاد من السقوط والإنهيار ، فقررت هذه القيادة الحكيمة البدء للقيام بحدث كروي كبير يخرج الكرة العدنية من ما وصلت إليه من حال هبط بها إلى مستوى الاسف ، فكانت اتخذت قراراً بإقامة بطولة طيران بلقيس لأندية عدن.

وتحت هذا المسمى بدأت التحضيرات بصورة مبكرة لهذه البطولة منذ اواخر عام 2018م ، حيث وجه الشيخ احمد العيسي بتنفيذها على اعلى المستويات وتمويلها بسخاء ليس لإنجاح البطولة كبطولة بل ولدعم الاندية واللاعبين ومختلف فرق العمل الاخرى التي ساعدت فيما بعد على نجاح هذه البطولة الرائعة وبالتالي الوصول إلى الهدف المرجو من هذه البطولة وهو تفعيل النشاط الكروي وتشجيع الاندية على الإستمرارية ودعم اللاعبين والمواهب الشابة والإهتمام بهم إلى جانب مسائل اخرى ذات علاقة بإنتشال قطاع الرياضة من حالة الركود والجمود التي كتمت على انفاسها لأكثر من اربع سنوات.

 

إنطلاق البطولة

في يناير 2019م إستكملت اللجنة المنظمة للبطولة عملها بإعداد اللوائح الخاصة بها وجدول مباريات وغيرها من الترتيبات التمهيدية وتم البدء بتوزيعها على جميع الاندية المشاركة وعددها 10 اندية وحدد نظام البطولة بنظام الكل مع الكل ، وخصصت جوائز نقدية للثلاث الفرق الحائزة على المراكز المتقدمة في جدول الترتيب ، بالإضافة إلى مبالغ لكل فريق في كل مباراة ولأفضل لاعب ايضاً ، ثم انطلقت البطولة وسارت كما هو مرسوم لها وسط إرتياح كبير من الشارع الرياضي ومن جميع اللاعبين والمدربين ، اما عشاق هذه اللعبة فقد طاروا فرحاً وانطلقوا إلى المدرجات بمجرد إنطلاقها في 8 \ فبراير \ 2019م .

 

إشتداد المنافسة

ومع إستمرار مباريات جولات دور الذهاب بإنتظام إشتدت المنافسة بين الفرق المشاركة ولعب الإعلام دوراً متميزاً في إبراز هذا الحدث الكروي المميز ، وشيئاً فشيئاً كانت الجماهير تتزايد وتتوافد إلى المدرجات حتى اعادت إلى الاذهان في بعض المباريات القوية مشاهد من مباريات ومدرجات الزمن الجميل للكرة العدنية في عصرها الذهبي ، لا احد يصدق ان هذه المشاهد اعيدت مجدداً إلى ملاعب عدن اكثر المتفائلين تفائلاً لم يتوقع ان تعود الكرة العدنية بجمال جماهيرها وعشاقها والوانها الباهية وبمواهبها ونجومها التي كادت أن تأفل فجاءت بطولة طيران بلقيس لتحيي الامل في نفوس الجميع.

 

إنقاذ الكرة العدنية من السقوط

وفي مقابلة مع الاستاذ خالد المحبشي المدير العام التنفيذي لشركة طيران بلقيس وبتواضع جم وبعبارات تسيل عذوبة وإنصاف ، قال في معرض رده على سؤالنا حول إنقاذ الشيخ احمد العيسي للكرة العدنية من السقوط والإنهيار من خلال إقامة هذه البطولة : "ليس الشيخ احمد العيسي بمفرده بل المجموعة الرائعة التي تكاثفت وتأزرت لانجاح البطولة ، فرع الاتحاد العام لكرة القدم في عدن ، جميع القوى الامنية التي اشرفت وحافظت على سلامه وامن الملاعب ، طاقم الحكام المميزين ، رجال الاعلام اصحاب الاقلام الرشيقة ، الاندية التي شاركت في البطولة ، اللاعبون اللذين قدموا كل طاقتهم وابداعاتهم ، واخيرا الجمهور الرائع الذي شارك وحضر وشجع ودعم وابدع ووقف خلف فريقه ، كل هؤلاء هم من شكل تلك اللوحة الفريدة الجميلة التي اسمها عدن ، الشيخ احمد العيسي وطيران بلقيس كانوا هم الاطار الحامل لتلك اللوحة".

 

خالد الزامكي: شكراً طيران بلقيس

بدوره ، مدرب نادي الوحدة القدير الكابتن خالد الزامكي ابدى إرتياحه لهذه البطولة وشكر القائمين عليها ، حيث قال: "بطولة بلقيس انقذت النشاط الرياضي من الانقراض او بالأصح من الفوضى ، فلكل من ساهم وأعد وخطط لهذه البطولة الف شكر سواءآ كان الشيخ احمد او غيره ، فما يهمني هو تنفيذ الحدث لأنه أتى في وقت وكرة القدم تعاني وهي بداية موفقة لانتظام المسابقات رغم ماشابها من أخطاء سيتم تداركها في القادم لأن المنظمين لم يكونوا يتوقعوا هذا الزخم الجماهيري الكبير وهذه الروح التنافسية والتي كانت في بعض الأحيان تخرج عن الإطار".

وأضاف : "في المحصلة النهائية نقول لطيران بلقيس شكرا فقد نقلتم الشارع الرياضي إلى اجواء خيالية عكرتها بعض التصرفات التي آمل ان تختفي ".

 

عبدالكريم إسماعيل: العيسي اعاد البسمة للجماهير

من جانبه أشاره نائب رئيس نادي التلال الاستاذ عبدالكريم اسماعيل في حديثه مع "عدن الغد" ان بطولة طيران بلقيس حركت المياه الراكدة في عدن ، إذ قال: "بطولة طيران بلقيس التي نظمها الاتحاد العام لكرة القدم ممثلاً بالشيخ أحمد العيسي استطاعت ان تحرك المياه الراكدة لكرة القدم العدنية وخلق حراك رياضي واستعادة الوجه المشرق وتحفيز الجماهير".

وتابع اسماعيل : "محبتي لكل الجماهير ومشجعي كرة القدم والرياضة بشكل عام من خلال توافدهم وتواجدهم وحضورهم القوي والرائع ، وهذا عمل يحسب للشيخ احمد العيسي الذي أعاد البسمة للجماهير الرياضية وفرق الأندية في عدن".

 

محمد حيدان السياري: العيسي يعيد الحياة لكرة القدم العدنية

ويرى رئيس اتحاد الكرة فرع عدن الاستاذ محمد حيدان السياري أن : "شركة طيران بلقيس ممثلة برئيس مجلس إدارتها الشيخ أحمد صالح العيسي كان لها دور بإعادة الحياة لكرة القدم ولجميع منتسبيها من (اندية ولاعبين وحكام وجماهير وأعلام رياضي) ببطولة مكلفة ماليا وطويلة".

وأوضح أن : "كل نادي يلعب 18 مباراة ، وأشبعت البطولة رغبات وشغف الجميع ، كون الفترة التي مضت بعد 2015م كانت أغلب البطولات تقام بنظام المجموعات والكؤوس التي يصل مجموع مباريات من يحصل على لقبها بـ 5 مباريات فقط".

 

رئيس رابطة مشجعي التلال: البطولة ناجحة

وقال شيخ سميح وهو رئيس رابطة مشجعي التلال في حديثه للصحيفة أن : "البطولة ناجحة بكل المقاييس وذليل نجاح البطولة الحضور الجماهيري الكبير.. ونشكر الشيخ احمد العيسي على اقامة بطولة بعد ان توقفت جميع الانشطة الرياضية بعد الحرب ونتمنى اقامة بطولات مثل ذلك دائماً".

 

البعداني: كل الشكر للشيخ احمد العيسي

بدوره أوضح الكابتن محمد حسن البعداني مدرب نادي الجلاء أن : "البطولة أنعشت الكرة العدنية وأعادت البسمة لهذا الثغر الباسم ومنحت الفرصة لعشاق كرة القدم أن يعيشوا الشغف والإثارة والمتعة بعد أن كانت البطولات السابقة عبارة عن بطولات أشبه بالوجبات السريعة..".

وأضاف : "كل الشكر للشيخ أحمد العيسي وشركة طيران بلقيس راعي البطولة واللجنة المشرفة".

 

أراء من اللاعبين ابدوا رأيهم حول البطولة واجمعوا على انها اعادت الروح للكرة العدنية وتقدموا بالشكر لشركة طيران بلقيس وللشيخ احمد العيسي وللجنة المشرفة .

كان أولهم محمد الداحي لاعب فريق الشعلة (هداف البطولة حتى الجولة 15) الذي عبر عن رأيه بالقول : "طبعا بطولة مثل هذه تنافسية نجحت بشكل رائع ، ومع حضور الجماهير كان النجاح اكبر وعادت الحياة للكرة العدنية، فشكر خاص للشيخ احمد العيسي وشركة طيران بلقيس للمجهود الذي بذلوه ولكل من ساهم في إنجاح البطولة".

من جانبه يقول فيصل باهرمز قائد فريق التلال أن: "بطولة بلقيس اعادت ارواحنا كلاعبين وجمهور وصحافة والخ..... واتمنى يكون ختامها مسك ويتوج بها فريقي ، وشكر خاص لكل من ساهم في إنجاح هذه البطولة".

حسين مزعل وهو لاعب فريق نادي الجزيرة أبدى إرتياحه بحماس كبير ، إذ قال : "بكل المقاييس اقول ان الشيخ احمد العيسي انقذ الكرة العدنية من السقوط والإنهيار ، ونقول له شكراً على هذا العمل الرائع ، والحقيقة ان البطولة هذه اعادت الزخم الجماهيري ونجحت بشكل كبير وانعشت الرياضة في عدن ، واشكر اتحاد الكرة بعدن وكل الصحفيين".

وإختتم عبدالرحمن ياسين لاعب فريق شمسان أراء اللاعبين المرصودة في تقريرنا هذا ، إذ أكد في حديثه لعدن الغد أن : "هذه البطولة احيت جميع اللاعبين و أعادتهم إلى مستوياتهم الرياضية المشهودة ، ونشكر الشيخ أحمد العيسي على هذه البطولة الحلوة التي اعطت طابع خاص للكرة العدنية".