آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-06:25م

أخبار وتقارير


عبدالله : على السعودية رعاية عملية سياسية بين الفصائل السياسية بجنوب اليمن

الثلاثاء - 16 أبريل 2019 - 11:45 ص بتوقيت عدن

عبدالله : على السعودية رعاية عملية سياسية بين الفصائل السياسية بجنوب اليمن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

قال السياسي المعروف والقيادي السابق في المجلس الانتقالي نبيل عبدالله انه يتوجب على المملكة العربية السعودية رعاية مؤتمر سياسي يضم كافة الفصائل السياسية في جنوب اليمن.

واكد عبدالله ان الحل في اليمن يكمن اولا في رعاية مؤتمر سياسي للقوى السياسية الجنوبية ومن ثم الذهاب صوب تسوية سياسية يمنية شاملة.

اضاف بالقول :" السعودية ومعها دولة الامارات بإمكانهم رعاية العملية السياسية في الجنوب ومساعدة الجنوبيين على توحيد صفوفهم للمشاركة في العملية السياسية وبما يعزز جهود الاستقرار والسلام في اليمن .

لعب الاشقاء دور كبير في إنجاح جلسة مجلس النواب وكان للسفير السعودي جهود جبارة يشكر عليها ، وندعو الاشقاء وبما يمتلكوه من قدرات وتأثير ان يقوموا برعاية مؤتمر سياسي جنوبي في عدن او الرياض او ابوظبي ، ومن ثم رعاية تسوية شاملة وجديدة فلا يعقل ان الاتفاقية الخليجية التي أتت لحل ألأزمة حينها وفشلت ، يمكن لها ان تكون الحل لحال أشد خطورة وتأزم وبعد ما عشناه من حرب وما افرزته من واقع جديد وجب التعاطي معه وتقديره ، ولا شك ان الكثير من مخرجات الحوار يمكن العمل عليها ولكنها ليست حل للقضية الجنوبية واذا ما اردنا الانتقال نحو دولة اتحادية مستقرة يجب اعادة النظر في شكل الدولة وتنظيم الشراكة بين طرفي الوحدة وطمأنة الجنوبيين .

يتوجب الان حل المجلس الانتقالي وتحوله الى مكون او حزب كما هو واقعه وحقيقته ، فإزاحة الوهم وادعاء الوصاية سيساعد الجنوبيين على تقدير حقيقة الموقف ومتطلباته .