مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 20 أبريل 2019 04:57 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

بعد أعوام أربع قرعت مطرقة مجلس النواب مجددا !!

الاثنين 15 أبريل 2019 11:30 مساءً
القسم السياسي بصحيفة "عدن الغد "

 

 

تقرير / محمد حسين الدباء

قرعة مطرقة الجلسة الأولى للبرلمان مجددا  السبت في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت، بحضور الرئيس هادي، بعد توقف لأكثر من 4 أعوام منذ انقلاب ميليشيات الحوثي على الشرعية.. قرعة مطرقة البرلمان رغم التحديات ورغم شكليته إلى حد ما .. قرعة لتبدأ عملية انتخاب هيئة الرئاسة البرلمانية بمشاركة 141 نائباً، حيث تم اختيار سلطان البركاني رئيساً للبرلمان بالإجماع، كما تم انتخاب أعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب وهم، (عبد العزيز جباري، محمد الشدادي، محسن باصرة) في تصويت مباشر من قبل أعضاء المجلس تم عبر رفع الأيادي بالموافقة.

ودوران عجلة البرلمان مجددا يعد نجاح للحكومة الشرعية، حيث ظلت حكومة الرئيس هادي بحاجة إلى عقد جلسة لمجلس النواب إلا أن الاضطرابات السياسية والأمنية حالت دون ذلك، بهده العودة بات بإمكان الحكومة الشرعية تعزيز حضورها دوليا عقب عقد جلسة البرلمان والذي يعتبر الجهة الشرعية الوحيدة في البلاد.

 

 

الرئيس هادي: واثق من النصر وسنبني اليمن الاتحادي الجديد

وخلال جلسة البرلمان تحدث رئيس الجمهورية فخامة المشير الرئيس عبد ربه منصور هادي قائلا: "إن الشرعية اليمنية تهدف لإنجاز سلام شامل وفق المرجعيات الثلاث، إلا أن ميليشيا الحوثي تعرقل تلك الجهود وتتعمد إفشال كل الاتفاقيات".. مضيفا "انعقاد البرلمان يشير بوضوح لفشل المشروع الحوثي المدمر".

وتابع هادي قائلا: "لم نكن نريد الحرب وبذلنا كل ما في وسعنا لتفاديها".. مضيفا "أثق في النصر على الانقلاب لننطلق بعده في بناء اليمن الاتحادي الجديد".

ووجه هادي حديثه للحوثيين قائلا: "ألم يحن الوقت لإلقاء السلاح والبدء في السلام؟.. نمد يدنا بالسلام للحوثيين لأن اليمن غالي وعزيز".. مضيفا "لا ترهنوا حاضر ومستقبل اليمن لأعداء البلاد".

ودعا هادي أعضاء مجلس النواب إلى العمل على فضح جرائم الانقلاب الحوثي قائلا: "إن الحوثيين اختاروا طريق الشر ودمروا مؤسسات الدولة اليمنية ومنها البرلمان".. مؤكدا "لا نقبل الانتقاص من سيادة الشعب اليمني ونثق بهزيمة المشاريع الخارجة عن منطق التاريخ".

 وتابع هادي: "الحرب ليست خيارنا، بل واجبنا تجاه وطننا وشعبنا، وعلينا أن ندافع عن أمننا واستقرارنا".. مطالبا المجتمع الدولي بالعمل من أجل إنهاء رفض المتمردين الحوثيين لجهود السلام، والعمل على وقف انتهاكاتهم.. مشيرا إلى تعنت الحوثيين بشكل متكرر ومساعيهم في عرقلة جهود السلام.

 

البركاني: سنعود لعدن العاصمة !

وبعد كلمة رئيس هادي رفع رئيس مجلس النواب سلطان البركاني الجلسة الأولى داعيا الوزراء والمسئولين إلى العودة إلى العاصمة عدن والقيام بمهامهم من العاصمة المؤقتة، وقال: "إنه على كافة الوزراء والمسئولين والقيادات العودة وإدارة البلد من العاصمة المؤقتة عدن .. داعيا رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي إلى إصدار قرار بالعودة لكافة قيادات الدولة للقيام بمهامهم من العاصمة المؤقتة للبلاد.

 

الرئيس ونائبه وعصا الترحال !!

بعد عودتهما لأرض الوطن والتي استمرت عدة ساعات الرئيس هادي ونائبه الأحمر يعودان مجددا إلى مقر إقامتهما في العاصمة السعودية الرياض بعد الانتهاء من عقد الجلسة الأولى لمجلس النواب.

وتساءل مراقبون لماذا لا يعودان فاليمن بأمس الحاجة لوجودهما على ثراه؟!.. فمن غير المعقول أن يسعيا لبعث مجلس النواب من سباته للحياة ثم يغادران؟! والعجيب أن يطالب الوزراء بالعودة للوطن والرئيس والنائب خارجه والأعجب إذا غادر أعضاء مجلس النواب ليلتحقوا بالرئيس ونائبه وحكومته ؟!، وإذا غادر البرلمانيون اليمن فما الداعي لمعركة البرلمان التي احتدمت خلال الأيام الماضي؟!.   

 

ماذا قال السياسيون عن جلسة البرلمان ؟

في أول ردة فعل خارجية تحدث السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر قائلا: "انعقاد البرلمان يرمز إلى تقدم العملية السياسية" مشيدا بانعقاد البرلمان اليمني أمس.. مؤكداً في رسالة بثتها "أن العملية السياسية ستقود الطريق نحو المصالحة الوطنية، التي يمكن أن تنهي الصراع، وتضمن مستقبلا أكثر إشراقاً لجميع اليمنيين".

وأعرب تولر، عن أمله في أن تؤدي الإصلاحات التي تم الإعلان عنها، إلى برلمان أقوى وأكثر تمثيلاً لجميع اليمنيين، وأن تلعب دوراً رئيسياً في إعادة إعمار البلاد.

ومن جانبه قال رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي في كلمته خلال مشاركته في أولى جلسات البرلمان "نتقدم بالتهنئة بمناسبة انعقاد الجلسات الأولى لمجلس النواب ليكون ممثل الشعب اليمني، الذي يخوض حرباً للتصدي للمليشيات التي منعت المساعدات الإنسانية والإغاثية وجندت الأطفال وزعزعت الأمن والاستقرار بالمنطقة".

وعلق السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر في تغريدة نشرها في حسابه قائلا " إن عقد الجلسة خطوة تؤكد عزيمة الشعب اليمني على استعادة دولته وإنهاء مشروع الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران".

أما المحلل السياسي علي البخيتي فقال: "مجلس النواب هو الرافعة لأي تغييرات مستقبلية؛ ومن سيمنح الشرعية لأي تعديلات في السلطة والقيادة؛ ومن سيمنح الثقة للحكومة ويراقب سير عملها ولو بالقدر اليسير".. مضيفا في تغريدة له: "انعقاد المجلس هو الطريق الأمثل للبدء باستعادة دولة المؤسسات؛ وهو من سيسحب البساط من مطرقة الراعي التي منحت الحوثيين شرعية ما".

وأنشر البخيتي له وهو باكيا وعلق عليها "أبكاني سماع النشيد الجمهوري من سيئون؛ شعرت بأن اليمن (الدولة والمؤسسات) يُبعث من جديد".. متابعا "فبحق اليمن والجمهورية لا تخيبوا أملنا فيكم يا أعضاء مجلس النواب، وأنت بشكل خاص يا شيخ سلطان البركاني؛ لا تعطوا فرصة للحوثيين ليسخروا مننا مجددا، واصلوا اجتماعاتكم لا تحولها لزيارة خاطفة".

ومن جانبه أكد المحلل السياسي يحيي التليدي، أن انعقاد البرلمان هو انتصار للشرعية اليمنية بسحب آخر مؤسسة دستورية من مناطق الانقلاب الحوثي بصنعاء".

وبدوره قال المحلل السياسي فضل الفاطمي: "إن مجلس النواب في لحظة تاريخية لتوحيد الصف وتحرير اليمن وإعادة النسيج الاجتماعي والحسم العسكري الجميع ضد المشروع الانقلابي الحوثي الإيراني".

وأكد السياسي جابر محمد أن أي حدث سياسي في اليمن تقف خلفه المملكة العربية السعودية سيكون وينفذ والكل يعرف ذلك .. مشيراً إلى أن المملكة جلبت لواءين سعوديين لحراسة وتأمين سيئون، إلى جانب المنطقة العسكرية الثانية والأولى، والسلطة المحلية بحضرموت كاملة، وكل مراسلي القنوات العربية واليمنية جنوبيين وأعضاء البرلمان الجنوبيين شاركوا في لقاء الرياض.

وفي الاتجاه المعاكس علق السياسي الجنوبي أحمد بن فريد أنه "لا نصاب شرعي حضر لمجلس لا شرعية له أساسا" ونشر ممثل المجلس الانتقالي لدى دول الاتحاد الأوروبي صورة على حسابه في تويتر من جلسة مجلس النواب وقال: "فضيحة المفضوح أصلا، عدد الحضور كارثة رغم كل الإمكانيات فلا نصاب شرعي حضر لمجلس لا شرعية له أساسا".. مضيفا "الإخوان طبعا في مقدمة الصفوف، والستارة من الخلف تغطي حجم الفراغ الكبير الذي كان يمكن أن يظهر ويبرز فضيحة العدد".. مختتما تغريدته بالقول: "فعلا شرعية تقدم لها خدمة غرفة إنعاش غير مسبوقة لكنها تحتضر".

وتساءل عضو الجمعية العمومية للمجلس الانتقالي الجنوبي الشيخ جمال بن عطاف عن إمكانية بقاء حزب الإصلاح على موقفه من اختيار البركاني رئيساً للبرلمان من ندمه قائلا: "إن السيول البشرية المؤتمرية التي خرجت في تعز أمس السبت كانت رسالة لحزب الإصلاح أنه ليس الوحيد القادر على الحشد".. مشيرا إلى أنه عند انتهاء المصالح بين الإصلاح والمؤتمر ستبدأ الأحقاد .. متسائلا "هل سيندم الإصلاح على اختيار البركاني رئيساً للبرلمان وتبدأ الأحقاد عند انتهاء المصالح؟!".

كشف السياسي الجنوبي د. حسين لقور السبب وراء اختيار التحالف العربي مدينة سيئون لعقد الجلسة الأولى لمجلس النواب بدلا من عدن أو المكلا بقوله: "عندما تكون شريك في مشروع هناك أعباء 

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
معهد واشنطن يضع خارطة طريق اقتصادية لانتشال اليمن من أزمته "مُترجم"
نشر معهد واشنطن للشرق الأدنى خارطة طريق اقتصادية للإغاثة الانسانية في اليمن التي تشهد حربا منذ أربعة اعوام بين القوات الحكومية ومليشيات الحوثي، وصفتها الأمم
(عدن الغد) تناقش قضايا المتقاعدين بوزارة الخدمة المدنية.. إداريون: نتعامل بمنتهى الحرص مع قضاياهم ولدى الوزارة خطط لانتشال أوضاعهم
عن قضايا المتقاعدين واجراءات تحسين اجورهم لدى الخدمة المدنية التقينا بالأخ/ قائد محمد العصامي احد الاداريين بوزارة الخدمة المدنية الذي حدثنا قائلاً : اولاً شكراً
وسط إشادات واسعة.. قوات الحـزام الامني تفرض هيبة الامن بمديرية كريتر
  تأسست قوات الحزام الامني بمدينة كريتر في العام 2016 ضمن خطة شاملة لتأمين العاصمة عدن وانخرط في صفوفها المئات من ابناء كريتر المقاومين الذين حملوا على عاتقهم


تعليقات القراء
380074
[1] على كل الجنوبيين التواقين للتحرر والأستقلال من نير الإحتلال اليمني ان يثقوا بأن اليوم الأول لعقد جلسات برلمان قوى الإحتلال اليمني على ارض سيؤون الحضرميه الجنوبيه المحتله هو بداية العد التنازلي لتحرير ماتبقى من أراضي الجنوب واستعادة الدوله الجنوبيه المسلوبه على كامل حدودها لما قبل 22 مايو 1990م
الثلاثاء 16 أبريل 2019
على كل الجنوبيين التواقين للتحرر والأستقلال من نير الإحتلال اليمني ان يثقوا بأن اليوم الأول لعقد جلس | على كل الجنوبيين التواقين للتحرر والأستقلال من نير
على كل الجنوبيين التواقين للتحرر والأستقلال من نير الإحتلال اليمني ان يثقوا بأن اليوم الأول لعقد جلسات برلمان قوى الإحتلال اليمني على ارض سيؤون الحضرميه الجنوبيه المحتله هو بداية العد التنازلي لتحرير ماتبقى من أراضي الجنوب واستعادة الدوله الجنوبيه المسلوبه على كامل حدودها لما قبل 22 مايو 19د90م

380074
[2] جنوبي
الثلاثاء 16 أبريل 2019
جنوبي | جنوبي
منقول عن المشهد العربي: انتم مش رجال دولة! انتم مش رجال دولة! ثابت حسين صالح كثر هذه الأيام تكرار اسطوانة "سلمنا لكم دولة يا جنوبيين بس انتم مش رجال دولة". لنتساءل ببساطة من سلم من وماذا سلم؟ الرئيس هادي بعد انقلاب الحوافيش عليه ووضعه تحت الإقامة الجبرية بعد اقتحام قصره وبيته وهروبه إلى عدن ومن ثم إلى الرياض واحتلال الحوثيين لعدن والقاعدة لابين وشبوه وحضرموت...لم يبق لديه ما يمكن تسليمه من سلطة حقيقية على الأرض لا في الشمال ولا في الجنوب. بعد تحرير عدن والعند وصمود الضالع نشأ في الجنوب واقع آخر فرضته المقاومة الجنوبية مكن الرئيس هادي وحكومته من العودة إلى عدن بعد ضغط واتفاقات معه برعاية التحالف على تعيين قياديين جنوبيين كتحصيل حاصل بما في ذلك تعيين رئيس الحكومة بحاح نائبا للرئيس تحسبا لأي طاريء والانطلاق لاستكمال تحرير ما تبقى من الجنوب ومواجهة التحديات الأمنية والخدمية لإعادة بناء الجنوب والاتجاه لتحرير الشمال. أدى ذلك التفاهم في بدايته إلى تطهير عدن ولحج وابين وشبوه والمكلا من الجماعات الإرهابية والتوجه لتحرير باب المندب والساحل الغربي... ولأن الشمال لم "يتحرر" منه شيئا يعتد به أو بالأصح لا يريد أن يتحرر لحاجة في نفس أحزابه...ركزت سلطة الشرعية وخاصة جناحها الشمالي على سرقة وإفساد نصر الجنوب من خلال شن حرب الخدمات والفوضى والجماعات الإرهابية، ومن خلال إبعاد القيادات الجنوبية بدء من بحاح وانتهاء بموظفين صغار في المؤسسات الايرادية...الخ ليحل محلهم في الغالب موالين لل "وحدة"...مرورا بتسليم كل السلطات الرئيسية في الشرعية لعناصر شمالية مؤتمرية إصلاحية في المقام الأول : نائب الرئيس، رئيس الوزراء، وزير الدفاع ، الأمن السياسي ، المحكمة العليا ، مجلس القضاء واخيرا مجلس النواب... هذه كل الحكاية من طقطق لسلام عليكم... اهي تكتة شرعية مدعومة من التحالف لها ما بعدها، ام هي النية للعودة إلى الماضي القريب ما قبل ٢٠١٥م؟. اقرأ المزيد من المشهد العربي|http://www.almashhadalaraby.com/news/84748 #الإرهاب يمني# #الإرهاب يمني# #الإرهاب يمني#

380074
[3] جنوبي
الثلاثاء 16 أبريل 2019
جنوبي | جنوبي
علي سالم الحريزي بطل ورجل شجاع، وعرف قدر السعودية والامارات وأنهم لا يعرفون و لا يعترفون إلا من يقاتلهم ويؤدبهم، ولنا في الحوثي مثل مشرف في قتال التحالف العربي أو الخليجي القذر، لقد أثبت الحوثي أنه أول من ركع السعودية وباقي لفيفها النجس من خليجي ويمني. ندعوا الأخوة في الجنوب العربي إلى الإستفادة من تجارب ودروس الحوثي في تركيع بني سعود ومن لف لفهم. #الإرهاب يمني# #الإرهاب يمني# #الإرهاب يمني# #الإرهاب يمني#

380074
[4] جنوبي
الثلاثاء 16 أبريل 2019
جنوبي | جنوبي
علي سالم الحريزي بطل ورجل شجاع، وعرف قدر السعودية والامارات وأنهم لا يعرفون و لا يعترفون إلا من يقاتلهم ويؤدبهم، ولنا في الحوثي مثل مشرف في قتال التحالف العربي أو الخليجي القذر، لقد أثبت الحوثي أنه أول من ركع السعودية وباقي لفيفها النجس من خليجي ويمني. ندعوا الأخوة في الجنوب العربي إلى الإستفادة من تجارب ودروس الحوثي في تركيع بني سعود ومن لف لفهم. #الإرهاب يمني# #الإرهاب يمني# #الإرهاب يمني# #الإرهاب يمني#

380074
[5] تحالف عربي سعودي إماراتي غريب
الثلاثاء 16 أبريل 2019
مهند | الرباط
كل الدستور شرعنه لتحالف. .....طيب اذا كان عبدربه شرعي كما يروج التحالف فل ينزل عبدربه يحكم من مسقط رأسه في قرية ذكين الوضع على الأقل مثل عدوه عبدالملك يحكم من قريته بين أهله وين مصداقية التحالف؟

380074
[6] جنوبي
الأربعاء 17 أبريل 2019
جنوبي | جنوبي
#الإرهاب يمني#



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي سلفي في المقاومة بعدن يهاجم التحالف العربي
ارقام مرعبة للأموال التي تلقتها المنظمات الدولية في اليمن تثير غضب اليمنيين
هاني بن بريك يتوعد الحوثيين برد قوي خلال 48ساعة
تفاصيل معارك 48 ساعة كانت الأعنف على الأطلاق في جبهات حمك ومريس
عاجل: حملة أمنية جديدة بعدن
مقالات الرأي
لم أكمل سنتي الأولى عضوا في مجلس شورى التجمع اليمني للاصلاح، حتى كنت قد سمعت منهم أوصافهم القبيحة ضدي، ذاتها
عندما تعمل بصدق ووفاء وتؤمن بقضية عادلة كقضيتنا الجنوبية لابد لك أخي ان تناضل بروح التصالح والتسامح
اذا كان الافارقة القادمين من خلف البحار إلى الجنوب هم نازحين فلماذا لايطبق عليهم اجراءات النزوح ؟ و البقاء في
  حسين عبد الحافظ الوردي انتشر تعليل لحالة التخلف والتمزق التي وصل اليها العرب، بأن العرب لم يعد لهم وجود،
هذه الظاهرة مستمرة منذ سنوات لكنها الآن استفحلت. الآلاف يصلون شهريا عبر السواحل بعد ان تقذف بهم قوارب الموت
هناك من لايزال مع الأسف يسوق للكذب والأوهام بدلا من استنفار الرجال وشحذ الهمم وتوضيح الخطر الحقيقي الذي يحيط
اليمنيون قدهم في امنكد، وزادوهم الحرب، وعادهم كل اثنين مع واحد، وعاد الاثنين مش سادين، فمنهم من هو أبو
إن الشخص الذي يحترم عقله ويقدر هذه النعمة العظيمة يتعامل مع ما مايؤمن به إنها ليست حقائق ثابته أو حقٌ مطلق
عدن رمز الحضارة والتقدم والرقي.. عدن منبر التمدن والتنوير والقلب النابض لليمن والجنوب خاصة..عدن وما أدراك ما
مازالت الصرخة التي اعلنها الاستاذ محمد ناصر العولقي قبل وفاة الزعيم الاممي علي صالح عباد ( مقبل) اثناء اصابته
-
اتبعنا على فيسبوك