آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:56ص

ملفات وتحقيقات


نقش عبدان الكبير. . يقاوم عوامل التعرية بشبوة

الجمعة - 12 أبريل 2019 - 06:56 م بتوقيت عدن

نقش عبدان الكبير. . يقاوم عوامل التعرية بشبوة

استطلاع / ابوبكر علي عتش الدغاري .

 

 يوجد نقش عبدان التاريخية محافظة شبوة مديريه نصاب في وادي عبدان ، وهو وادي من أهمية أودية مديرية نصاب كوادي ضراء والحجر وصبحان والحنك وغيرها . . ومن بين تلك المواقع التاريخية:نقش عبدان الكبير. .لا زال النقش موجوداً على صخرة كبیرة اسفل جبل ملحة في حفرة في وادي عبدان، وهو منقوش على صخر جرانيتي عرضه حوالي 4,50 متر وإرتقاعه 2,60 متر ، ويوجد نقش آخر في نفس المكان، وأيضاً نقش ثالث يُقال إنه مدفون بالرمال، لكنني فريق المسح الأثري لمحافظة شبوة المكلف من قبل الهيئة العامة للآثار والمتاحف-فرع شبوة لم يؤكد هذا.

عثرت على النقش الفرنسية جاكلين بيرن- رئيسة البعثة الأثرية الفرنسية عندما زارت الوادي برفقة ريمي أدوان-عضو البعثة في مارس عام 1976م بعد انتهاء موسم عمل البعثة في مدينة شبوة، وقامت البعثة بكتابة محتوى النقش ودراسته، ولاحقاً قامت جاكلين بيرن بنشر بحث عن النقش باللغة الفرنسية، شرحت فيه محتوى النقش، وقام الدكتور محمد عبد القادر بافقيه بترجمة البحث إلى العربية لينشره في دورية ريدان عام 1982م.

ﻭﻓﻲ ﻋﺎﻡ ١٩٧٧ ﻗﺎﻣﺖ ﺟﺎﻛﻠين ﺑﻴﺮﻥ بزيارة وادي عبدان مرة أخرى للبحث عن حصن الوصر المذكور في النقش وللبحث عن نقوش أخرى في الموقع الاثري “حنة”. كما صورت نقش مهم يعود إلى القرن الأول الميلادي، وقد أعيد استخدام الحجر المنحوت عليها في بناء أحد الحصون الحديثة في المنطقة التي ترجع ملكيتها لفريد بن غالب.ثم في عام 1984، قام كريستيان روبان بزيارة وادي عبدان للتعرف على نقش عبدان لدراسة بعض محتوياته ومقارنته مع نقوش أخرى, ثم زار الوادي في عام 1988 ضمن البعثة الأثرية الفرنسية في اليمن الديمقراطية برئاسة جان فرانسوا بريتون

وانني وعبر هذا المنبر ( صحيفة عدن الغد ) أدعو السلطه المحلية بالمحافظة أن تهتم بمثل هذة النقوش خاصة في ضل غياب الرقابةعلى مثل هذة الكنوز التاريخية العظيمة .