آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

حوارات


"عدن الغد"تحاور المواطن الشبواني الذي تفوق بعصاته على كل الخبراء الجيولوجيين في الكشف عن المياه الجوفية

الأربعاء - 10 أبريل 2019 - 06:12 م بتوقيت عدن

"عدن الغد"تحاور المواطن الشبواني الذي تفوق  بعصاته على كل  الخبراء الجيولوجيين في الكشف عن المياه الجوفية

شبوة(عدن الغد)خاص:

 

 

 

حاورة/ فهد عتش الدغاري

 

تحاور صحيفة "عدن الغد" احد نوادر شبوة وعجائبها ونسلط الضوء على خبرته التي صالت وجالت في ارض شبوة ومواقع التواصل الاجتماعي في شتى بقاع الارض .

 

المواطن  احمد الهقل التقى به مراسل الصحيفة واجرى معه حوار مطول حول قدرته الفائقة على استكشاف المياه الجوفية  .

 

 بطاقة تعريفية:

الاسم الرباعي : احمد محمد الهقل الخليفي.

الدولة : اليمن محافظة  شبوة  مديرية  عتق  منطقة عطف الجعيم.

تاريخ الميلاد: 1970مـ

 

هل معرفتك بهذا العلم والبحث عن المياه الجوفية كانت خبرة سابقة وعمل دؤوب والبحث المستمر؟ ام انها كرامة ربانية؟

 نعم انها كرامة ربانية وانا اشكر الله تعالى بحيث انني لم اكتسب اي علم في هذا المجال.

 

 احمد الهقل ماذا يقول عامة الناس عنك؟

 عندما يجدني الناس او يسمعون عني وعن عصاتي يتهمونني بانني ساحر(مشعوذ)، وعندي القدرة على احضار الجن والاستعانة بهم؛ انا شخص عادي واقسم للجميع بالقسم الغليظ انني لست بساحر او دجال ولكن هذه الموهبة من الواحد القهار ولماذا ننكر النعمة والفطنة التي وهبنا اياها ربنا ..

كما انني والحمدلله محافظ على ديني وقرأني وسنة نبيي محمد، محافظ على الفروض الخمسة، وصيامي وقيامي، وايضا ذهبت الى بيت الله الحرام لاداء مناسك الحج، وذهبت عدة مرات الى وجهة المسلمين قاصدا العمرة الخالصة لله سبحانه والشكر له على هذه النعمة ودعيت الله ان يزيدني علما بهذه العصاء التي استخدمها للبحث عن المياه الجوفية وكانت اخر زيارة لبيت الله الحرام قبل ثلاثة اشهر مضت.

 

 هل كانت لك رغبة في صباك بهذه المهنة؟

 الهقل : لا اتذكر جيدا.

 

 اخبرنا عن تجربتك الاولى متى واين كانت؟

 

 لدي عدة تجارب كانت ولا زالت بأذن الله سنسرد لكم اياها بالتوالي وماهي مؤشراتها ونتائجها:

1... اول تجربة لي في بئر (ناصر المعبسي) الواقعة بمنطقة العوشة، كانت البئر قد حفرت سابقا قبل ان اتي ووجدوا بها ثلاث عيون لكن لسبب الهدم والانهيار الترابي في البئر انهارت البئر وقال مالك البئر انه سيحفر بئر جديدة غير التي اندثرت فجأت لغرض ماء فوجدت مالك البئر يبحث عن مكان مناسب فبحثت معه فقلت له ان العيون الثلاث لن تجتمع في البئر الجديدة فقط ستلتقي عينان والثلاثة لن تصب في البئر وبعد مرور عدة اشهر تم الحفر واذا بهم يعثرون على عينان كما قلت سابقا وهذا من فضل ربي .

2... بئر عبدالله برمان، الواقعة بمنطقة  الكرموم؛ وايضا ادليته على مكان مناسب وقلت انك ستجد هنا عينان قويتان بأذن الله تعالى وقلت له ايضا من رأيي ومن باب الاحتياط والاستدلال بالعلم انك تأتي بخبير جيولوجي مختص بجيولوجية المياه الجوفية ليبحث ويؤكد.

 لأن بئر المعبسي كان يعرف صاحبها مكان تواجد العيون، اما انت ستحفر بئر جديدة ولا تدري ما الذي ستجده فرفض فكرتي قائلا: انا سأتوكل على الله واحفرها (من توكل على الله ماخاب)  ففعل ذلك واذا به يجد الماء يتدفق بشكل كبير وجنى منه خير كثير ...

ومن امثالها الكثير ونكتفي بهاتين ؛ لتوضيح السؤال.

 

 بما ان الخبراء المختصين بــ جيولوجيا المياه الجوفية يعتمدون على دلائل ودراسات سابقة وبحوث علمية واقتباسات سابقة؛ انت على ماذا تعتمد؟

انا اعتمد على القادر ربي جل شأنه ، ومن ثم اعتمد على العصاء .. اسير بالصعاء واجعلها قريبة من الارض واذا اقتربت من موقع المياه في باطن الارض تحدث المفاجأة ( العصاء تدور بشكل هستيري وبقوة حتى انني لا استطيع ايقافها) ومن هذا المنطلق اعرف اماكن تواجد المياه.

 

هل تستطيع تحدد نوعية المياه الجوفية اذ كانت(مياه عذبة او مياه مالحة غير صالحة للشرب)؟

نعم؛ الحمدلله وبفضل الله عندي القدرة على تحديد التدفق هل تتدفق المياه عبر (عيون، ممرات، بحيرات) وايضا بإستطاعتي التمييز هل المكان المحدد صالح للشرب او غير صالح للشرب (قبل عملية الحفر) طبعا.

 

 هل بأمكانك تحديد العمق التقريبي للمياه الجوفية؟

نعم استطيع؛ بقدرة الواحد القهار الذي له الشكر والثنئ اليوم وكل يوم.

 

 انت اخبرتنا سابقا انك تعتمد وتستدل على المياه الجوفية بالعصاء؛ اذا كيف شكلها؟ وهل خصائصها النباتية تختلف عن غيرها؟

شكلها يكون كحرف ( Y واي) في اللغة الانجليزية وفي اللهجة الشبوانية او البدوية على وجه العموم يسموها (مشعبة) وهذه اداة الاستشعار التي استطيع احدد بها اماكن تواجد المياه الجوفية ونوعيتها وعمقها.

اما من ناحية خصائصها فهي نوع من انواع النبات عادية الخصائص وهذه (المشعبة) كثيرة الاستخدام عند عامة الناس في المناطق الريفية ولا تختص بحافظة شبوة فقط فكثير من المناطق تعرفها.

 

 كم عدد الابار التي تم حفرها بخبرتك التي اصابتنا بالذهول؟

الابآر التي تم حفرها من خلال هذه الموهبة التي وهبني اياها الوهاب واسع الرحمة والمقدرة؛ صراحتا لا اتذكر كم عددها لكن تم حفر ابآر كثيرة في مختلف بقاع ارضي (شبوة)الحبيبة، واخر بئر تم حفرها هي:

 (بئر باعوضة/ بمنطقة -- عزان) محافظة شبوة.

 

كلمة اخيرة تود قولها لأبنا شبوة خاصة واليمن عامة؟

اولا : اوجه كلمتي الى ابناء محافظتي العزيزة على قلوبنا تحت شعار (لا للمناطقية والعنصرية والمسميات التي لا تسمن ولا تغني من جوع ⇇ شبوة ترى النور من جديد، والإمل عاد يفترش اراضيها بزرع جميل، مهما حاول من حاول في تخريب حضارتها وتشوية سمعتها ستظل بتراحمكم وبتأخيكم (جوهرة الماس) ناصعة البريق واللمعان الكل يبحث عنها ويتمنى ان تكون لديه مثلها (كلنا شبوة).

ثانيا :

قال القائل :

(بلادي بلادي ولو جارت علي عزيزة)

اللهم احفظ اليمن من الفتن ماظهر منها وما بطن واذل واكسر جناح من اراد بها سوء يارب العالمين.

 

(واكررها مرارا وتكرارا شبوة ترى النور من جديد)