مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 22 أغسطس 2019 12:00 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 04 أبريل 2019 08:13 مساءً

الدفاع عن الضالع .. يبدأ بمران

تشتغل المعارك في مريس، والعود، في الضالع وإب، ربما كان الأمر مفاجئاً للبعض. لكنه ليس كذلك فللأحداث اليوم سابق صلة بنظرتنا للانقلاب، وللوحدة الوطنية، ومع ذلك فإن فرصة أخرى تتاح اليوم في ظروف مختلفة ليست بالضرورة إيجابية بالنسبة للشرعية وللتحالف الحليف القوي في معركة اليمن مع التخلف لصدد العدو، وتحقيق تقدم في مسار المعركة. 

لقد قلنا وكررنا القول أن الدفاع عن الضالع وعدن وكل المناطق المحررة يبدأ بتحرير صنعاء وهزيمة الحوثيين حتى مران، ولهذا فكل المعارك والمطالب الثانوية التي يثيرها البعض في سياق معركتنا لاستعادة الدولة ليست سوى تنكراً لقيم سبتمبر وأكتوبر ومايو العظيم، وخدمة مجانية للعدو، أذكر حينها قال أحدهم: اليمن هذا الذي تتحدثون عنه ليس لنا به دخل. وهمَّ بمغادرة أول اجتماع لمجلس الوزراء ينعقد في عدن.

 

ولأن اليمن واحد أرضاً وشعباً وهوية، فإن كل الأراضي المحررة ستبقى مهددة بأحلام الحوثيين في السيطرة، وستكون الضالع ومناطق التماس كلها في مرمى مدافعهم وعلى قادة الجيش الوطني أن يوائموا بين خطط دحر العدو في الضالع وإب وبين خطط الوصول إلى صنعاء، وكذلك الأمر في بقية الجبهات وذلك إن أرادوا النصر وحماية المناطق المحررة، فنتجاوز بذلك خطأ ندفع ثمنه حتى اليوم وقد تدفع المنطقة كلها ثمنه غداً. فظروف تحقيق النصر على العدو لا تتكرر دائماً.

 

لن يتحقق الأمن في المناطق المحررة بمعزل عن النصر على الحوثيين ولن تستقر اليمن وتأمن إلا في ضل الدولة ووحدة القوى الوطنية اليمنية كافة، هذه بديهية يجب استيعابها. ولكنها لا تؤتي ثمارها بمعزل عن الإيمان بالهوية اليمنية الجامعة، باليمن الاتحادي الواحد الموحد. والعودة للجذور، للأصل، والعمل في المرحلة الراهنة تحت سقف الشرعية، وبوحدة في الموقف والأهداف مع التحالف العربي بقيادة المملكة.

وللتذكير فقط فأن ثورة أكتوبر قد إنتصرت لتوافق الإدارة الوطنية في الجنوب في التحرر من الاستعمار مع دعم ثورة سبتمبر في الشمال التي شكلت خلفية وطنية استمد منها ثوار الجنوب الدعم والإسناد والعطاء، وما كان لجمهورية

سبتمبر أن تبقى حتى اليوم لولا مشاركة أبناء الجنوب في دعم بقائها، والأنتصار لها ولقيمها الوطنية في الحرية والاستقلال.

 

كانت ولازالت همومنا وتطلعاتنا مشتركة، وما مناطقية بعضنا اليوم، إلا من مناطقية بعضنا بالأمس، ولأنه لم يكن هناك أفق للمشروع المناطقي في الجنوب قبل الاستقلال، فلن يكون للمشاريع المشابهة أفق اليوم. ومن المؤكد أننا لن ننتصر بخطاب مناطقي يرفع أعلام وأناشيد ولافتات مناطقية، ولن نحمي اليمن بمشاريع انهزامية. فالهويات الوطنية لا تصنع ولايمكن الحصول عليها معلبة.

 

لقد مرت معظم تجارب التوحيد في العالم بصعوبات جمة، وكادت بعضها أن تسقط لولا جذور عميقة،غالبت عوامل الانفصال وتجاوزتها. وفي بلادنا ينبغي الاَّ نحمَّل الوحدة وزر السياسات الخاطئة، والتصرفات غير القانونية التي رافقت العقود الأولى من قيامها، فليس هناك مخطئ واحد يمكننا تحميله المسئولية كاملة عما جرى، فالكل قد أخطأ ولا وجود بيننا ولا مجال للادعاء بمعصومية ليست من طباع البشر، إلا أن بعضنا سوف يتحمل النصيب الأكبر من هذه الأخطاء بحكم المسئولية.

 

أعيدوا للوحدة في المحافظات الجنوبية والشرقية قدسيتها التي كانت عليها، في البيت والمدرسة والمصنع والمزرعة وفي الشارع، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، فالوحدة فوق أنها قضيتنا المصيرية فهي تخلق التوازن في حياتنا المادية والروحية، وهي أداتنا للعبور نحو المستقبل وحصننا إذا داهمتنا النوائب، وهي المنقذ من كل الكوارث، من العصبية المذهبية والمناطقية والكراهية التي زرعها البعض في نفوس بعضنا، الوحدة طوق النجاة، وهي زاد المقاتلين المعنوي وقوة الدفع المجتمعي نحو مخرج مشرف للجميع، والقتال من أجلها في الساحل الغربي أو في إب والضالع وفي كل الجبهات شرف لا يضاهيه شرف.

تعليقات القراء
377820
[1] ياسيادة الوزيراقنعهم
الخميس 04 أبريل 2019
جنوبي | الجنوب
الجنوبيين مقتنعين ان الخ ثي لازم يسقط في صنعاء وصعده ومرات وعمران والجو ف وتعز ووووكل الشمال احنا مقتنعين روووح اقنع لنا اللي نايمين بالباب.. اقنع لنا الشماليين....اول تحالف مع العفافيش والان مع الإصلاح... وانتم جالسين تاكلوا زعقه.... الشمال كله يحارب ضدنا اصحوووا

377820
[2] ووبن الأزرق قل له
الخميس 04 أبريل 2019
الجنوبي | الجنوب
جيش على محسن هذه الأيام يبيعوا حبحب (بطييخ). فوق الأطقم جاي تقول لي يحرروا صنعاء.... او تشتي الصبيحه يحرروا صنعاء

377820
[3] هذا الي كان على رأس القياده فماذا انتم منتظرون يناقش سبتمبر واكتوبر ولا يدري أو يدري بالوضع الحالي
الجمعة 05 أبريل 2019
عياش | الحوطة تبن
يابن دقر التحالف نسي صنعاء وصعطه ومران مشقول بالميناء وسقطره والمهره وكيف يسيطر على هذه الأماكن ولايدرون هولاء المقفليين الطامعين أصحاب النظره القصيره أن نهاية التحالف وللأسف وهزيمة الشعب اليمني هي من جبال مران طيب انته شخصيه كبيره فهم جماعة العماير والجمال بهذا الكلام وقلهم اذا استمروا بهذه الهباله فيكون لاميناء ولاسقطره ولا مهره ولا عمارات ولا جمال هي رح علمهم قبل يقع الفاس بالرأس بدل تكتب مواضيع هذيان وعن سبتمبر واكتوبر وشي ولا وراح وتترك أرض الواقع وما يحصل باليمن وتكتب مواضيع عصيد بالمريخ وانته اسمك الدكتور اذا كان الدكاترة لم يدركوا الوضع الي هم فيه ويناقشو مواضيع بدولة المريخ فالدنيا خربة من هذه دكتركم ونا قول الدنيا خربانه وانت كنت بمقدمة القياده وهكذا عقليتك خربانه صحيح المثل يقول اذا كان الغراب دليل قوم فما على القوم إلا الرحيل

377820
[4] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الجمعة 05 أبريل 2019
عدن تنتصر | الجنوب العربي
سلمو الجنوب لاهلها ونحن بنعرف نربي الحوثي بنرجعهم حريم ببراقع مالهم الا اهل الضالع واهل صنعاء هم لهم الاختيار يشتو الحوثي او الشيطان يحكمهم بكيفهم لكن الجنزب بعيد عن عين الحمير من ال احمر

377820
[5] الرجل لا يزال يردد شعارات فتاح التي عفا عليها الزمن.. ما كان يوجد يمن موحّد أبداً قبل اليوم المشئوم 22 مايو 1990م
الجمعة 05 أبريل 2019
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، الرجل لا يزال يردد شعارات فتاح التي عفى عليها الزمن، ما كان يوجد يمن موحّد أبداً قبل اليوم المشئوم 22 مايو 1990م.. وثقافة الجبهة القومية وسليلها الحزب الإشتراكي لم يعد الجنوبيون، خاصة الحضارم، يستوعبونها، حيث لم يعد أحد يصدّق أن ثورة 14 أكتوبر 1963م هي بنت ثورة 26 سبتمبر 1962م !! بينما ثورة 26 سبتمبر، لم تكن أكثر من إنقلاب عسكري فاشل، بقيادة المشير عبدالله السلال، حيث إنقلب شيوخ القبائل على زعيم الإنقلاب (السلال) ونفوه، وأتوا برئيس جمهوري معمم إسمه الأرياني وجعلوه رئيساً صورياً.. وهل يستطيع بن دغر أن يثبت أن اليمن كان واحداً موحّداً قبل اليوم المشئوم 22 مايو 1990م ؟! وإن كان اليمن قد توحّد قبل ذلك اليوم، فمتى كان ذلك ؟! ومن كان يحكمه ؟! وكيف إنفصل إلى شطرين ؟! ثم جاء (البيض) و(عفاش ) وأعادا توحيده في اليوم المشئوم 22 مايو 1990م !! كل كلام بن دغر عن الوحدة الوطنية هو شعارات جوفاء لا تؤيّدها الوقائع التاريخية، وإنما هي خزعبلات وتزوير وتزييف، فوالد بن دغر الحضرمي ما كان قبل عام 1967م، يعلم بأنه سيكون يمنياً جنوبياً !! وعلى أي حال، الحقائق بدأت تتكشف، والتزوير والتزييف للتاريخ لن يستمر إلى الأبد، فلا يمكن لحضرموت العميقة في التاريخ، أن تظل مدفونة في اليمن، التي لا يوجد لها في أعماق التاريخ وجود، فلا توجد مملكة إسمها اليمن غير (المملكة المتوكلية اليمنية) التي أسسها الإمام الزيدي (يحيى حميد الدين المتوكل) عام 1918م، إحياءً لحكم أجداده الأئمة الزيود القاسميون الأوائل، وقبل ذلك لا وجود لإسم اليمن، بل كان يوجد إسم (سبأ)، وهذه مملكة قديمة ذكرها القرآن الكريم سادت ثم بادت وإنمحى إسمها من الوجود.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

377820
[6] يعرف الشعب من هم الانتهازيين
الجمعة 05 أبريل 2019
جنوبي | الجنوب
هؤلاء هم الذين يركبون الموجةحسب اتجاهها همهم مصالحهم المالية والمناصب بل يتفقون مع المجرمين في السحل والاغتيالات و التطبيل لاهداف تنظيم منطرف او حزب قبلي عائلي . وفرض مشاريع على الشعب .لا يؤمنون بالديمقراطية يتنقلون من حزب الى حزب آخر كانهم سماسرة تجار سياسة وحروب همهم المال والمناصب وتوظيف اولادهم واقاربهم .. هؤلاء يلتفون بالشعارات الوطنية والوحدوية وسلوكهم غير وطتي ولاوحدوي حيث عملوا على ضياع العباد والبلاد في مهب الريح . يشهد التاريخ كل ممارساتهم ونتائجها الكارثية على الشعبين الجارين في : ج ع ي - و- ج ي د ش . . يصرحون لوسائل الاعلاام مقابل - اطلب الله- من اسيادهم المتطرفين ويصفون الحركة الوطنية الجنوبية والمقاومة ( بالمتمردة ) ويشجعون على غزو الجنوب وقتل شعبه تحت عنوان الوحدة انهم اخدام عند اسيادهم الغزاة الحوثيين وغيرهم . (اقرأ مآسي وآثار وكوارث حروب وغزوات التافذينعلى الجنوب وشعبه بالارقام منذ 90 و94 و2015 .)

377820
[7] جنوبي
الجمعة 05 أبريل 2019
جنوبي | جنوبي
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

377820
[8] جنوبي
الجمعة 05 أبريل 2019
جنوبي | جنوبي
عندما تتحدث أرامل عفاش المقبور، نتذكر مخلفات الشيبان.

377820
[9] بيتك حضرموت يابن دقر تحت القبضه الزيديه الاحمريه فتحرير جبال مران يبداء من تحرير بيتك الحضرمي يادكتور فاشل ثم تحرير المناطق المحرره من أسلوب الاستعباد والاستعمار السعودي ثم بعد ذالك الاتجاه لتحرير جبال مران
الجمعة 05 أبريل 2019
عبدالحليم | عدن
يقول لتوافق ثورة أكتوبر وسبتمبر طيب وماذا حدث حدث هذا السبتمبر حكمكم عبدالفتاح الجوفي وكنتوا عبيد له وبحكم كفري اشتراكي ودفنوا أكتوبر تحت تراب الجنوب ودفنوا قائدها عبداللطيف الشعبي معها وبقيتوا مع الجوفي جراثيم الاشتراكي الجنوبيه ومعهم سالمين وعلي عنتر الي ركبو على الجنوب عبدالفتاح بدل من قحطان. .......أما سبتمبر فرجعوا الاماميين بجمهوريه اماميه زيديه كنت أنت وعبدربه خدمها مثلما كنتوا سابقا خدم للجوفي الاشتراكي. .....ماذا اعددتم انتم جميعا الي كنتو خدم للجوفي بالجنوب وخدم لآل لحمر فيما بعد .....وانتم كنتو على رأس السلطه بعد التحرير لعب بالمناطق المحرره وسيطره اماراتيه وسعوديه واطماع لهم خاصه ليس لها دخل بمهمتهم الذي حضروا من أجلها وانتم تشوفون وراضون بل تتسابقون على المناصب فقط من أجل تاكلون وتسرقون وتشبعون وتنامون ثم تصحون من نومكم وتكتبون مواضيع عن اليمن وكاءنكم أشخاص عاديون وكاءن الي يحدث باليمن ليس لكم ارتباط فيه وحقيقة انتم المسؤلون بل وانتم الممرررون لكل الفوضه باليمن وجميع القاده الزيديه العدو التاريخي باليمن كما تعلمون تمكنوا من الشرعيه واصبحو مسيطر ين على المناطق من حول صنعاء والحديده فكيف صنعاء تدخلون وأصبحوا مسيطر ين على مأرب وعلي محسن جيوشه في حضرموت بلادك يابن دقر يامهبول ثم إنت يامهبول تقول تحرير الضالع يبداء من جبال مران وانت ماوقعت رجال تحرر حضرموت بحق وحقيقة وتطلب أولا تحرير جبال مران وبدل عنك ماسك بيتك الحضرمي على محسن الأحمر الأخ غير الشقيق ل علي عبدالله صالح الذي قاتل مع الحوثي وليس بقريب من الازيود أن ينقلب على محسن مع الحوثي الزيدي وبهذا يكون الحوثي معك في حضرموت وانت تطالب تحرير جبال مران أولا والذي كنا نتمناه ولكن لابد من خطوات قبل تحرير جبال مران أنها التواجد الزيدي من كل المناطق المحرره تمكين الشوافع بالقيادة تسليم المناطق المحرره لشوافع وأنها الاستعمار السعودي الإماراتي من هنا يبداء تحرير جبال مران بحق وحقيقة أما تطلب تحرير جبال مران بدون تلك الخطوات الاساسيه فصحيح المثل يقول حجرة الفسل كبيره

377820
[10] الوحده بين اليمنيين والجنوبيين لاتجوز شرعا ولا عرفا من وحي تجربه 25 سنه الماضيه وماهذا الكوارث الا لاقحامها فى حياه الناس
الجمعة 05 أبريل 2019
حضرموتي | الوادي
الوحده مناسبه بين شعب صعده والشعب اليمني كيميا زحده لانقين لبعض ..عندما سالوا على سالم البيض بعد كم من الوقت ادركت انك كنت مخطي فى توقيع اتفاق الوحده ؟ قال بعد 3 شهور ..

377820
[11] طبعا عندما الواحد يضهر نغمة الوطن الكبير تكون الغنيمة اكبر من اللحس
الجمعة 05 أبريل 2019
جنوبي اصلي | الجنوب
نعم وصحيح هزيمة العنصرية الحوثية هي نجاح لكل الناس جنوب وشمال وحتى للانسانية جمعاء بسبب نظرتهم العنصرية والخلاص من بطشهم بالكل وحتى ضررهم بالطبيعة وتلغيمها للمستقبل . ولكن ان ترمي بشباكك ( كما تتدعي من اجل الوحدة القطنية ) التي أتت وهكذا يفهمها ويقصدها الحوثة لخراب واستعباد الأخر وله شراكة صادرة من محيطه الثقافي التي تقوم على الاستعلاء ( الغير مبرَّر) فهذا استثمار و من اجل السرقة من جديد . وعشان تتأكد شوف حسابك واستثماراتك من النهب من ما تسميه الوطن والثورات ، وشوف كذلك كل يشبهك فستصل الى قناعة واقعية ربما تهذب نظرتك .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العطاس: نتحفظ على مشاركة "الزبيدي" في حوار جدة وندعو الانتقالي لعدم قبول تقاسم السلطة مع الشرعية
فيديو لهجوم مسلح استهدف القوات السعودية في عدن
عاجل: اندلاع اشتباكات مسلحة بين قوات سعودية ومسلحين بمحيط قصر معاشيق
مسلحون يغتالون طبيبا شهيرا بعدن
محلل عسكري اماراتي: لاعودة لمعسكرات الشرعية إلى الجنوب وهذا كلام نهائي
مقالات الرأي
حتى بعد هذه «الانفراجة» الأخيرة فإنه غير مستبعد أن يظهر «المجلس الانتقالي» مجدداً إنْ بهذه الصورة
قلنا إن الشيخ سلطان البركاني بيكون مختلف عن شلة الفنادق؛ طلع الرجال مثل هادي وعلي محسن؛ شل غرفة ورقد؛ وهات يا
من وجهة نظرنا ان احداث عدن، قد الغت -- عمليا -- شعار ( استعادة الدولة )، الذي ظل مرفوعا من قبل ساسة واعلام
  التحديات التي تواجه قضيتنا الجنوبية العادلة في الوقت الراهن ليست تحديات مع الشمال مثلما كانت إلى ماقبل
لقد كانت توقعاتنا التي أشرنا إليها في منشورنا السابق في (محلها) بشأن إبداء الاستعداد عن تسليم معسكرات
البناء العشوائي مثلما هو محرم في القوانين العمرانية فهو ايضا محرم في قوانين واعراف السياسة.. الهروب من ترميم
بيان حكومة المراهقين بالرياض ينم عن تخبط وجهل واضح وفاضح في زمن المحترفين ، بالسياسة تحسب للكلمة وليس للبيان
  سياسا :   اسقط في يدها منذ اللحظة الاولىً بعد وصف السعودية لما حدث في عدن بصراع وطرفي صراع والدعوة لهما
هناك جملة من الاعتبارات والملاحظات المهمة على طاولة المحادثات اليمنية الجنوبية المرتقبة بجدة بدعوة من
السبت، 17اغسطس، 2019م شاركت عدن شقيقتها الخرطوم فرحة توقيع قوى التغيير والمجلس الانتقالي على الاتفاق الانتقالي
-
اتبعنا على فيسبوك