آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:39م

ملفات وتحقيقات


شارك برأيك : هل تؤيد تسمية الجنوب بعد الإستقلال (دولة حضرموت الاتحادية)؟

الجمعة - 25 يناير 2013 - 12:56 م بتوقيت عدن

شارك برأيك : هل تؤيد تسمية الجنوب بعد الإستقلال (دولة حضرموت الاتحادية)؟
سؤال شارك برأيك هذا الأسبوع هو : هل تؤيد إطلاق مسمى "دولة حضرموت الاتحادية " على الدولة الجنوبية القادمة؟ أم تفضل الإحتفاظ بمسمى "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية "؟

عدن ((عدن الغد)) خاص:

أثيرت خلال الأيام القليلة الماضية موجة نقاشات في الكثير من المنتديات والمواقع الإخبارية الجنوبية وفي اجتماعات الكثير من الساسة قضية الهوية المفترضة للجنوب بعد استقلاله عن الشمال حيث طرحت وبقوة ان تكون الهوية الحضرمية هوية جامعة للجنوب من المهرة إلى باب المندب .

واقترح عدد من الساسة ان تحمل الدولة الجديدة مسمى "دولة حضرموت الاتحادية" .

يرى مؤيدو هذا الطرح ان إطلاق هذه التسمية على الجنوب من شأنها ان تضع الجنوب بهويته الحضرمية في موضع استقرار سياسي على المدى الطويل ويرون في ذلك أيضا اعترافا وتقديرا للتاريخ العريق لحضرموت كحضارة جامعة للجنوبيين ، ويرون ايضا في ذلك مشروع سياسي يحفظ الجنوب من إي مشاريع شرذمة تمولها صنعاء وتثير فيها نعرات مناطقية في الجنوب.

ويرى هؤلاء أيضا ان إطلاق هذه التسمية على الجنوب ككل من شأنها القضاء على كل الدعوات السياسية التي ستظل تربط الجنوب باليمن في حال ماعادت الدولة الجديدة إلى مسمى "الجنوب اليمني" .

ويؤكد أنصار هذه الدعوة ان مسمى "الجنوب اليمني" هو مسمى تم فرضه على الجنوبيين من قبل قيادات شمالية هاجرت إلى الجنوب وكانت جزء من هيكل الدولة التي قامت في العام 1967 في الجنوب دون ان يكون للجنوبيين إي صلة بالهوية اليمنية.

على الطرف الأخر يقف تيار مناهض لهذه الدعوات ويصر على ان الدولة التي يطمح الجنوبيين لإقامتها في الجنوب يجب ان تحمل مسمى دولة تؤكد على هويتها اليمنية موضحين ان الانفصال عن اليمن يجب إلا يلغي مسمى "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية".

وبين هذا وذاك تقف صفحة "شارك برأيك " من صحيفة "عدن الغد" اليومية لتضع هذه القضية مثار نقاش لجميع القراء الاكارم وفيها نضع سؤال حلقة هذا الأسبوع من "شارك برأيك".

وسؤال شارك برأيك هذا الأسبوع هو : هل تؤيد إطلاق مسمى "دولة حضرموت الاتحادية " على الدولة الجنوبية القادمة؟ أم تفضل الإحتفاظ بمسمى "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية "؟

شاركونا بآرائكم لكي يتسنى لنا نشرها في صفحة شارك برأيك لهذا الأسبوع من صحيفة "عدن الغد" الورقية .