مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 24 يوليو 2019 01:45 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : المرأة الضالعية.. تاريخ متفرد وحضور متجدد..!

الاثنين 25 مارس 2019 10:00 صباحاً
الضالع (عدن الغد) خاص :

تقرير/ رائد علي شايف

امتدادا لتاريخها العريق في مختلف المراحل الثورية الجنوبية، والمنعطفات النضالية الوطنية تواصل المرأة الضالعية حضورها اللافت في طليعة المرحلة الإنتقالية التي يعيشها الجنوب،حيث  الماجدات يتواجدن في كل ريف وبندر، وبصفتهن القيادية المستحقة، كيف لا وقد أولى المجلس الانتقالي الجنوبي للمرأة اهتماما كبيرا واتاح لها مساحة كافية للظهور وإبراز دورها الريادي في مختلف المجالات.

 

في الضالع، حيث الحضور المميز لشقيقة الرجل في السلم والحرب وعلى مر العصور، تتجلى إسهامات المرأة مجددا من خلال الحضور القيادي في هرم دائرة خصصت لإظهار ملكاتهن القيادية، وترسيخ مكانتهن الريادية، فكان الحضور الممهور بالفداء والتضحيات،والعطاء  المنظور في شتى المجالات.

 

إسهامات متعددة، وأدوار متجددة، تسطرها "بنت الجنوب" سعيا للمشاركة في صنع القرار الجنوبي ورسم خارطة طريق نحو غدا أكثر ألقا وإشراقا، ولأجل ذلك كانت دائرة المرأة والطفل في المجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة الضالع قد قررت إضفاء الطابع الرسمي على أداء منتسباتها،فكان الأمر وكان القرار،وجاء الحفل بالإعلان والاشهار، لتنطلق مرحلة العمل الفعلية ويبتدي معها المشوار..!

 

إشهار قيادة المحافظة

 

في 20 ديسمبر كانون الأول من العام الفائت نظمت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة الضالع حفل تدشين واشهار لدائرة المرأة والطفل بالمجلس وسط حضور شخصيات سياسية وعسكرية ومدنية كبيرة.

 

ووصفت حينها رئيسة الدائرة الاستاذة جليلة علي قاسم رضا،ذلك اليوم بالميلاد الجديد لعهد المرأة وشاهدا على مشاطرة المرأة الضالعية شرف القيادة والريادة مع شقيقها الرجل وأداء الواجب الوطني بتشكيل القطاع النسائي الذي يمثل دور المرأة في الكفاح والمضي نحو الاستقلال وبناء الوطن.

 

وأعتبرت جليلة أن تدشين دائرة المرأة والطفل حينها بمثابة ثمرة جهد نابعة من الإيمان بحق المرأة بالوقوف إلى جوار أخيها الرجل في صناعة مستقبل الدولة الجنوبية،وضمان حصولها على حقوقها الكاملة في مختلف المجالات.

 

تتابع إشهار فروع المديريات

 

وحين صادقت القيادة المحلية للمجلس برئاسة العميد عبدالله مهدي سعيد، على مخرجات إشهار الدائرة النسوية،كان لا بد من تحرك فعلي على ميدان الواقع،وعدم التقوقع في ذات المكان دون إيصال الصوت النسوي إلى كل القرى والمناطق المترامية الأطراف، فكانت الخطوة الأولى المتمثلة بإشهار فروع الدائرة على مستوى المديريات عبر برنامج زمني مسبق وضعته رئاسة الدائرة تحت رعاية القيادة المحلية بالمحافظة وإشراف فروع المجلس في المديريات، وسارت على خطاه في رحلة مكوكية ابتدأت بمديرية جحاف في الثالث عشر من مارس آذار الماضي، وكان ختامها مسك في مديرية الأزارق صباح الاربعاء الموافق العشرين من مارس 2019م.

 

وكانت بداية برنامج الإشهار قد أحتضنته مديرية جحاف في 13 مارس الماضي،تلا ذلك مباشرة إشهار فرع مديرية الشعيب في 14 مارس، ثم جاء الدور على مديرية الضالع التي كان لها نصيبا من الحضور اللافت ليكون الإشهار فيها بتاريخ 17 مارس، قبل الوصول إلى مديرية الحصين التي استقبلت قيادة الدائرة في حفل الإشهار بتاريخ 18 مارس،ليكون مسك الختام في مديرية الشهداء الأزارق التي تشرفت بتتويج البرنامج النسوي واحتضان محطته الأخيرة يوم الأربعاء الماضي الموافق ٢٠ مارس 2019م.

 

تسمية قيادة المرأة بالمديريات

 

وشهد برنامج الإشهار للقطاع النسوي في دائرة المرأة والطفل بالمجلس الانتقالي الجنوبي على مستوى مديريات المحافظة تسمية القيادة المحلية في كل مديرية حيث ترأست الاستاذة رشه أحمد محمد،قيادة القطاع في مديرية جحاف، ونالت الأستاذة صفية القميع،شرف رئاسة قطاع المرأة في مديرية الشعيب، وحصلت الاستاذة سهام عبدالرزاق،ثقة زميلاتها لمنصب رئيسة قطاع المرأة بمديرية الضالع، فيما اعتلت الاستاذة انتصار عبدالرحيم الفقيه  هرم القيادة النسوية بمديرية الحصين، وختاما حظيت الاستاذه أشواق الطيري بمنصب رئيسة فرع الدائره بمديرية الأزارق.

 

 

خطوة الألف ميل

 

وبعد هذا الدور البارز والعمل التنظيمي المميز في استكمال إشهار فروع الدائرة النسوية على مستوى المديريات، ترى رئيسة دائرة المرأة والطفل في القيادة المحلية لانتقالي المحافظة أن ذلك لا يمثل سوى نقطة إنطلاقة جديدة نحو حضور نسوي أكثر تميزا وتنظيما.

 

وترى جليلة أن الجنوب المنشود يتطلب حراكا شعبيا منظما ومستمرا من مختلف فئات وشرائح المجتمع المحلي وفي مقدمة ذلك المرأة التي تمثل نصف المجتمع،فهي أم وأخت وزوجة وشقيقة الرجل، ومن منطلق مقولة أن وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة".

 

وأكدت في ختام حديثها أن المرحلة القادمة تتطلب بذل جهود أكبر وحضور أشمل للمرأة  في مختلف مناحي الحياة.

 

إشارة

 

الجدير ذكرة أن دائرة المرأة والطفل في الأمانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي كانت قد تأسست في شهر أبريل من العام الماضي  2018م،وترأسها حاليا الأستاذة نور فضل عبدالله،وتختص الدائرة بتنفيذ العديد من المهام المناطة بها ولعل أهمها تتمثل في تمكين المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، إلى جانب تقديم الرعاية للأطفال الجنوبيين كافة.


المزيد في ملفات وتحقيقات
وزارة التعليم العالي تتوارى معايير الكفاءات بالابتعاث .. أمام سلطة المال وحضور الجاه والنفوذ
تقرير / الخضر عبدالله :  على مقربة من وزارة التعليم العالي  يزدهر نشاط سماسرة التعليم العالي وتجار المنح الدراسية حيث يقايض مستقبل وطن بحفنة من المال الرخيص
حرب94م والهيمنة الشمالية على الجنوب (الحلقة الثالثة)
نواصل  في هذه الحلقة نشر أسماء المعتقلين للفترة من شهر ابريل وحتى مايو 2008 م  الحلقة ( 4 ) :  جدول ( 1 ) :  الرقم اسم المعتقل  تاريخ
في ذكرى ثورة يوليو المجيدة.. شهادة العراب "أحمد خالد توفيق" عن الرئيس جمال عبد الناصر وعهده.. هل مات “كرومويل”؟.. فلنشنقه إذن!
مقال تم نشره على جزءين في أغسطس 2010 . طلب مني موقع "بص وطل" أن أشارك بقلمي في ملفات ذكرى ثورة يوليو؛ لكن ظروفي الخاصة لم تكن تسمح بالمشاركة، وقدّرت على كل حال أن معظم




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
السعودية تضع المجلس الانتقالي أمام خيارين .. فما هما !
شهود: شاحنات سعودية تحمل مدرعات واطقم في طريقها الى عدن
نازح يقتل ابنته بالضالع البالغةمن العمر 8سنوات.. والسبب لايصدق!
نجل صالح يعلق على حادثة اقتحام منزل القيادي قشيرة والتمثيل بجثته
لأول مرة دبلوماسي يمني يكشف تفاصيل العلاقات الدولية مع الرئيس السابق " صالح "
مقالات الرأي
أسئلة كثيرة تراود المراقب حول ما يراه من تسابق دولي للبحث عن سبل تطويق الأزمة مع إيران في حين تراوح الأزمة
في السبعينيات - أيام الحماس الثوري الفياض - شن الدكتور حسن مجلي نقدا لاذعا على المبدعين الكبيرين السيد حسين
كنت اليوم بمعية الزميل جمال لقم في زيارة لصديق بعاصمة محافظة أبين مدينة زنجبار ولأول مرة شعرت براحة نفسية
  نعمان الحكيم اخيرا يتبين الامر بجلاء ان الموت يترصد لنا: اطفالا .. شيوخا.. نساء ورجالا..مرضى..جرحى حرب
    سمير رشاد اليوسفي    لم تحرص جماعة الإخوان المسلمين قبل ثورة 1962 على تكوين خلايا تنظيمية في اليمن؛
نحن دائما متواصلين ومتابعين لكل ما يقوم  به الرئيس "علي ناصر محمد " من جهود طيبة وعمل بنية سليمة تجاه
في يوليو ميلاد أمة يتجدد بتجدد أنينها وحسرتها على فقدان قائد الثورة جمال...!؛ إن ثورة 23 يوليو 1952 التي انطلقت في
لست من محبي التشفي والشماتة، لكن بعض الحقائق تظل من الصلادة والعناد بما لا يمكن إخفائها أو تجاهلها، بل وما
بدأ الحوثيون في ٢٠٠٤ أعمال العصابات بقتل رجال الأمن في صعدة، ومنذ ذلك التاريخ ونحن نقول إنهم عصابة، وهم
  *حضرموت اﻷصالة والحضارة واﻷمانة والعلم والقوة والتسامح والريادة والتاريخ والعلماء واﻷدباء والشعراء
-
اتبعنا على فيسبوك