مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 20 أبريل 2019 03:57 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

سفير أمريكا يحمل الحوثيين مسؤولية تعثر تنفيذ اتفاق السلام في اليمن

السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تويلر في واشنطن يوم 6 مارس آذار 2019. تصوير: كيفن لامارك - رويترز.
الخميس 21 مارس 2019 10:11 مساءً
رويترز

 حمل السفير الأمريكي لدى اليمن يوم الخميس الحوثيين مسؤولية تعثر تنفيذ اتفاق سلام برعاية الأمم المتحدة في ميناء الحديدة الرئيسي وقال إن سلاحهم يمثل خطرا على دول أخرى في المنطقة.

 
 وتوصلت الحكومة المدعومة من السعودية وحركة الحوثي المتحالفة مع إيران إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الحديدة وسحب القوات من المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين وذلك خلال محادثات جرت في السويد في ديسمبر كانون الأول. ومثل الاتفاق أول انفراجة كبيرة في الجهود الرامية إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من أربع سنوات.

والهدنة صامدة إلى حد كبير، لكن سحب القوات لم يتحقق بعد إذ يتبادل الطرفان الاتهامات بشأن عدم إحراز تقدم في تنفيذ الاتفاق. ويهدف الاتفاق إلى تفادي هجوم شامل على المدينة التي تشكل شريان حياة لملايين اليمنيين الذين يواجهون خطر المجاعة.

وقال السفير ماثيو تولر في مؤتمر صحفي أذيع تلفزيونيا من مدينة عدن الجنوبية وهي مقر الحكومة المعترف بها دوليا ”نشعر بإحباط بالغ لما نراه من تأخير ومماطلة من جانب الحوثيين في تنفيذ ما اتفقوا عليه في السويد، لكن لدي ثقة كبيرة في مبعوث الأمم المتحدة وفيما يقوم به“.

وأضاف ”نحن مستعدون للعمل مع آخرين كي نحاول تنفيذ هذه الاتفاقات ونرى ما إذا كان بوسع الحوثيين في الواقع إبداء نضج سياسي والبدء في خدمة مصالح اليمن بدلا من العمل بالنيابة عمن يسعون لإضعاف وتدمير اليمن“.

وقال تولر إنه ”لم يفقد الأمل“ في إمكانية تنفيذ الاتفاق في الحديدة التي يحتشد على مشارفها الآلاف من المقاتلين اليمنيين المدعومين من التحالف بقيادة السعودية.

ومن جانبه اتهم محمد البخيتي عضو المكتب السياسي بحركة الحوثي التحالف الذي يدعمه الغرب بمحاولة تقويض الاتفاق.

وقال البخيتي لرويترز إن الولايات المتحدة ”وعملاءها“ قبلوا فقط بهدنة جزئية في الحديدة تحت الضغط الدولي بسبب قضية خاشقجي في إشارة إلى الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده في اسطنبول العام الماضي.

 وقُتل عشرات الآلاف من الأشخاص في الحرب التي يخوضها الحوثيون ضد فصائل يمنية أخرى مدعومة من التحالف بقيادة السعودية وموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

واضطر هادي إلى مغادرة العاصمة صنعاء في مواجهة تقدم الحوثيين أواخر عام 2014.

ويُنظر على نطاق واسع إلى الصراع على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران. وينفي الحوثيون أنهم أدوات في يد إيران ويقولون إنهم يخوضون ثورة على الفساد.

وأخذت الولايات المتحدة صف الحكومة اليمنية ضد الحوثيين وتوفر دعما عسكريا للتحالف بقيادة السعودية، بما يشمل مساعدته على صعيد الاستهداف في الضربات الجوية السعودية.

*“خطر جسيم“ على المنطقة

وحاول التحالف الذي يضم دولا سنية مرتين السيطرة على ميناء الحديدة العام الماضي لإضعاف الحوثيين عبر قطع خط إمدادهم الرئيسي. لكن الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة تخشى من أن هجوما شاملا قد يتسبب في تعطل العمليات في الميناء الذي يستقبل الجزء الأكبر من واردات اليمن، الأمر الذي يمكن أن يتسبب في انتشار الجوع على نطاق واسع.

ويتهم التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات إيران بتهريب الأسلحة للحوثيين، بما في ذلك صواريخ استهدفت مدنا سعودية. وتنفي الجماعة وطهران هذه الاتهامات.

وقال تولر إن الولايات المتحدة تعمل مع السلطات اليمنية لمنع تهريب الأسلحة من إيران وتعزيز المؤسسات الأمنية المحلية.

 

وأضاف ”كون أن هناك جماعات تملك أسلحة، من بينها أسلحة ثقيلة وحتى أسلحة يمكن أن تهدد الدول المجاورة، وأن هذه الأسلحة ليست خاضعة لسيطرة مؤسسات الدولة، فهذا خطر جسيم على المنطقة وكذلك على اليمن“.

وأضاف أن واشنطن لا تدعم جماعات ”تسعى إلى تقسيم اليمن“، وذلك في إشارة على ما يبدو إلى الانفصاليين الجنوبيين الذين يشاركون في عمليات التحالف تحت قيادة الإمارات.

وأحيت الحرب التوترات القديمة بين شمال اليمن وجنوبه،اللذين كانا دولتين منفصلتين قبل اتحادهما في دولة واحدة عام 1990.


المزيد في أخبار وتقارير
قيادي حوثي: نحن لسنا اقوياء ولكن غياب المشروع لقوى الشرعية يساعدنا على البقاء
  قال عضو ما يسمى بالمجلس السياسي القيادي في جماعة الحوثيين عبدالملك العجري ان البعض من يقول ان الشرعية اقوى من الحوثي ولكن لا يوجد لقوى الشرعية مشروع وهذا ما
حشود حوثية بالقرب من حدود يافع وال حميقان يتصدون
قال مصدر محلي بمحافظة البيضاء وسط اليمن ان قوات موالية للحوثيين تحتشد منذ يومين بمنطقة ذي ناعم بالبيضاء. قال المصدر لصحيفة "عدن الغد" ان هذه القوات تلقت دعما كبيرا
البيض: أحمد بن فريد سياسي متمكن وعقل جنوبي يعتمد عليه
قال هاني علي سالم البيض نجل الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض ان القيادي الجنوبي أحمد عمر بن فريد سياسي متمكن وعقل جنوبي يعتمد عليه وعلق البيض في تغريدة له على


تعليقات القراء
375036
[1] جمهورية ي د ش موجودة فعلا وتعترف بها دول العالم
الجمعة 22 مارس 2019
جنوبي | الجنوب
حيث كانت عضوا فاعلا في منظمة الامم المتحدة ومؤسساتها الدولية العديدة منذ استقلالها عن بريطانيا في 30.11.67. في 22.5.90 قام الحزبان الحاكمان في ج ع ي -و - ج ي د ش - بدمج الدولتين الجارين بطريقة استبدادية وغير قانونية وبدون استفتاء شعبي في كيان يسمى -ج ي - بذلك فقدت شرعيتها االقانونية وفشلت وانتهت بحرب 94 الشمالية على الجنوب ودمروا الجنوب انسانا وارضا واقتصادا وسرحوا 140 الف عسكري جنوبي و40 الف موظف جنوبي واحتلاله في 7.7.94 حيث انهارت الحياة المعيشية للناس . وتستمر حرب 94 بطرائق عديدة في الداخل الجنوبي بالمتفجرات والاغتيالات وعلى الحدود الجنوبية كما قاموا بغزوة همجية ثانية في 2015. والنتيجة , نفسيا , اصبح شعب الجنوب يرفض اي شكل من اشكال الوحدة او الاتحادية مع القوى القبلية الطائفية العدوانية الشمالية . وبتضحيات هائلة بشرية ومادية اصبح اليوم شعب الجنوب مسيطرا على ارضه و يصد المعتدين . امريكا لها مصالح في المنطقة الجنوبية العربية لكن شعب الجنوب له ايضا مصالح مصيرية في الحرية والاستقلال .اذا منطقيا وديمقراطيا الواجب مراعاة ارادة و حقوق شعب الجنوب انطلاقا من مبدأ لا عداوة ولاصداقة دائمة وانما مصالح دائمة . ذلك يؤدي الى تجنب الحروب والعنف وارساء السلم والامن والامان والاستقرار ونجاح خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتاثيرها الايجابي على تطور وتحضر الانسان .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: حملة أمنية جديدة بعدن
اليماني يكشف عن موعد انتهاء الحرب "تفاصيل"
أسعار الصرف وبيع العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم بعدن
تفاصيل معارك 48 ساعة كانت الأعنف على الأطلاق في جبهات حمك ومريس
الخدمة المدنية والتأمينات تقران رفع الحد الأدنى لمعاش التقاعد
مقالات الرأي
الواقع في مدينة عدن لا ينشرح له صدر مؤمن ولا صدر كافر.. غياب الدولة.. غياب القيم.. غياب الأمن.. غياب الإيمان..
على الحكومة الشرعية أن تصلح بيتها من الداخل، وتبدأ بتأهيل كوادرها فنياً وإدارياً واختيار أفضل الكفاءات
١/ جنوبنا اليوم يعيش لحظاتٍ دراماتيكية مُذهلة مربكه ، إذ ولم يكتمل الزّحف الشمالي المكثف الى جغرافيته
فعلت بنا خيراً وزارة الثقافة عندما عينت الأستاذ محمد سالم الأحمدي مديراً عاماً لمكتب الثقافة في محافظة شبوة
في تونس انفرد الصحفي ألإخواني محمد جميح بوزير خارجية الشرعية اليمنية خالد اليماني في فندق ريزيدنس ونشر نتاج
لم أكمل سنتي الأولى عضوا في مجلس شورى التجمع اليمني للاصلاح، حتى كنت قد سمعت منهم أوصافهم القبيحة ضدي، ذاتها
عندما تعمل بصدق ووفاء وتؤمن بقضية عادلة كقضيتنا الجنوبية لابد لك أخي ان تناضل بروح التصالح والتسامح
اذا كان الافارقة القادمين من خلف البحار إلى الجنوب هم نازحين فلماذا لايطبق عليهم اجراءات النزوح ؟ و البقاء في
  حسين عبد الحافظ الوردي انتشر تعليل لحالة التخلف والتمزق التي وصل اليها العرب، بأن العرب لم يعد لهم وجود،
هذه الظاهرة مستمرة منذ سنوات لكنها الآن استفحلت. الآلاف يصلون شهريا عبر السواحل بعد ان تقذف بهم قوارب الموت
-
اتبعنا على فيسبوك